المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصصهم


ناصر السيف
22-09-2007, 10:55
لشهر رمضان مذاق خاص عن الشعب السوداني، فمن ضمن الاستعداد لهذا الشهر الكريم يتم تزيين البيوت ، حيث يتم طلاؤها وإعادة نظافتها بالكامل.
وتقوم النساء بإعداد بعض المأكولات التي تكون في شكل نواشف كذلك يقمن – وقبل وقت كافٍ حوالي شهرين أو ثلاثة - بتجهيز المشروب المفضل للسودانيين في شهر رمضان وهو مشروب (الحلو مر) وهو مشروب لا يخلو منه بيت سوداني في رمضان.
وسبب تسميته بذلك أنه ذو مذاقين ، فهو حلو ومر في نفس الوقت ، لذا سمي (الحلو مر) .. حيث إن مكوناته الأعشاب الطبيعية التي ينعم بها السودان.
فالحلو مر عبارة عن خليط من أكثر من ثمانية أعشاب تمزج مع دقيق الذرة ، وذلك بعد أن تكون الذرة قد أخذت طوراً جديداً تأخذ من خلاله طعماً مستساغاً وذلك بصب الماء عليها وتجفيفها وطحنها ، بعد ذلك يخلط هذا الدقيق مع الأعشاب بعد طحنها، ثم يعرض العجين للنار ليخرج في شكل لفافات ، حين تبل هذه اللفافة بالماء لاستخلاص ما تحتويه من مادة ، وهذه المادة هي الحلو مر فيضاف إليه السكر ويشرب بارداً.
ومن العادات في شهر رمضان اجتماع الناس في تناول الإفطار جماعة ، حيث كل منهم يأتي بمائدته في مكان مخصص لذلك ، وغالباً يجتمعون عند أوسمهم بيتاً .. بحيث يكون هذا المكان واضحا من كل الاتجاهات حتى يكون ظاهراً لعابري الطريق، ويجلب كل شخص إفطارًا من بيته ، والميزة من هذا التجمع أن يتساوى الفقير مع الغني حيث لا يشعر الفقير بفقره ، بعد تناول الإفطار وصلاة المغرب يظل الرجال في هذا المحل حيث تتم مناقشة بعض الأمور التي تهمهم ثم الرجوع إلى البيوت ، وعندما يحين وقت صلاة العشاء يذهبون إلى المسجد حيث يصلون العشاء والتراويح.
وهذا الاجتماع فيه من الفوائد ما فيه ، ومن فوائده أن يجد ابن السبيل والمسكين والفقير ما يسد به رمقه.
وبالنسبة للرجال : يكون في الصباح الذهاب إلى العمل ثم الرجوع في الثانية ظهراً إن كان العمل في المجال الحكومي أو بعض المؤسسات الخاصة ، أما إذا كان عملاً حراً فيكون الرجوع بعد العصر .
بالنسبة للنساء في الصباح تكون الأعمال المنزلية خفيفة من إعداد إفطار للأبناء الصغار، وفي صلاة الظهر بعض النساء ينظمن حلقة تلاوة .. لكن الغالب منهن يتفرغن لإعداد الطعام للإفطار حيث يكون غالب الفطور من الأكلات الشعبية.
و في شهر رمضان تعمر المساجد وتنشط حلقات القرآن والعلوم الدينية من فقه وتجويد وغيره .. فيمكث المصلون بين صلاتي الظهر والعصر وذلك لتلاوة جزء من القرآن ، ويدير الحلقة شيخ حافظ للقرآن ، حتى إذا اكتمل رمضان يكون كل منهم قد ختم القرآن تلاوة ، وعَلِمَ بأحكام التجويد، وهناك وعظ يومي بعد صلاة التراويح.
أما العشر الأواخر ففيها يزداد الناس خشوعاً وتعبداً؛ وفيها صلاة التهجد وتحري ليلة القدر.

احمد الفضيلي
22-09-2007, 11:12
تسلم اخوي ناصر السيف وتسلم يمينك على هالموضوع الرائع بروعة صاحبه
مع اني لي تحفض على طريقة طرحه وخصوصا بنهار رمضان لان فيه فتنه(( الحلو المر)) ههههههه
لكن بنصبر نفسنا الين الفطور وبنشوفلنا سوداني وبنقلط عنده ههههههه

سلامه العايد
22-09-2007, 03:44
ي س ل م و




على الموضوع





يابوسيف





دمت بود ,,,

ناصر السيف
22-09-2007, 11:24
احمد الفضيلي








منور ياالغالي









واذا ودك بشيء مسلمك الموضوع











ومشكور على المرور

ناصر السيف
22-09-2007, 11:26
حر بن حر







الله يسلمك ياالغالي












ومشكور على المرور الدائم






دمت بخير

حاتميه
24-09-2007, 09:19
مشكووور ناصر ع الموضوع الحلو الخالي من المراره ( :

الله يعطيك العافيه

ناصر السيف
24-09-2007, 10:16
هلابك حاتميه







منوره ياالغلا











ومشكورة على المرور الدائم

صالح الدعفس
13-10-2007, 06:33
بارك الله فيك

ناصر السيف
13-10-2007, 10:38
صالح الدعفس ياهلابك ياالغالي








ومشكور على المرور الكريم





دمت بخير