المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قتلتهم قاتلها الله


bu_odah
13-01-2005, 11:15
قاتلها الله ********منقول للفائده جزاء الله كاتبها خير

--------------------------------------------------------------------------------


قد يعتقد البعض أن التدخين ينتشر بكثرة في المجتمعات الغنية إلا أن هذا يأتي منافيا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية مفاده أن الفقراء هم الأكثر إقبالا على عادة التدخين حيث تتراوح نسبة الإنفاق على التدخين بين الفقراء بين 15% - 45% من الدخل اليومي للأسرة وقد تصل النسبة إلى 60% كما هو الحال في بعض أنحاء الصين وفي بلد فقير مثل بنجلاديش.

وفي المقابل ففي الدول الخليجية تتصدر الكويت الترتيب في المرتبة التاسعة عشرة عالميا في استهلاك التبغ، والمملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة والعشرين وتنفق بلدان مجلس التعاون الخليجي الست -رغم الانخفاض النسبي لمجموع سكانها- ما يعادل 800 مليون دولار سنويا على التبغ.

أما مصر فهي تتصدر قائمة بلدان إقليم شرق البحر المتوسط في في استهلاك التبغ، و هي تنفق 545 مليون دولار سنويا على تكاليف علاج الأمراض التي يسببها التبغ إضافة لما تنفقه على شراء التبغ ومنتجاته، حيث تفوق نسبة الإنفاق على التبغ ما تنفقه الأسرة على العلاج وممارسة الرياضة والثقافة. بينما تنفق المغرب عليه ما يفوق مجمل إنفاقها على التعليم.

أما الدول الغربية فهي بعدما اكتوت بنار السيجارة فهي ما فتئت تقيم الحروب الشعواء و توجه اللطمات المتلاحقة على هذه الآفة القاتلة و آخرها تلك التي أصدرها البرلمان الأوروبي و التي تجبر شركات صنع السجائر على أن تطبع صورا مثيرة بالألوان تبين آثار التدخين على الصحة، مثل الأسنان المهترئة والرئات السوداء!

نتصدر نحن العرب و المسلمون اللائحة الدولية بمجموع دولنا في استهلاك التبغ و ليس في ذلك مدعاة للفخروالمباهاة و لكن و بحرقة الإنتماء للوطن الإسلامي الكبير كان لابد من التعريج على خطر هذا السم القاتل.

لعل من أوضح مظاهر العدوان على الصحة الفردية والجماعية: التدخين فليس سرا أن مليونين ونصف مليون شخص في العالم يموتون كل عام بأمراض أساسها التدخين، مثل سرطان الرئة، والتهاب القصبات المزمن، والانتفاخ الرئوي، وأمراض شرايين القلب، وسرطان المثانة وإنه لمما يلفت النظر أن أحدا في العالم كله لم يستطع أن يكتشف منفعة واحدة للتدخين فالتبغ مادة ضارة كل الضرر بالفرد وبأسرته وبمجتمعه.

لقد قال علماء الطب والتحليل كلمتهم الفصل في بيان آثار التدخين الضارة على بدن الإنسان بوجه عام، وعلى الرئتين والجهاز التنفسي بوجه خاص، وما يؤدي إليه من الإصابة بسرطان الرئة و البلعوم و غيره عافانا الله و جميع المسلمين مما جعل العالم كله في السنوات الأخيرة يتنادى بوجوب التحذير من التدخين و نبذه و منعه في الأماكن العامة.

فقد أثبت البحث نشرته المجلة الطبية البريطانية وقوع وفاة في كل 30 ثانية من جراء التدخين في العالم و أن كل سيجارة يتم تدخينها تنقص مدة حياة الفرد بحوالي 11 دقيقة؛ أي أن التدخين يسبِّب الوفاة المبكرة بنحو ست سنوات ونصف للمدخن العادي.
إذا علمنا أن بريطانيا وحدها تفقد في كل عام خمسين مليون يوم عمل، نتيجة الأمراض التي تصيب العمال والموظفين بسبب التدخين فقط (تقرير الكلية ا الملكية للأطباء عن التدخين عام 1977 م) وأن ما لا يقل عن خمسين ألف شخص يلاقون حتفهم قبل الأوان في كل عام في بريطانيا وحدها نتيجة التدخين.

و في الولايات المتحدة الأمريكية يتجاوز ضحايا التدخين سنويا 400 ألف مواطن أمريكي بمعدل 1200 حالة وفاة يوميا. و أوضحت الدراسة من أن 50 بليون دولار هو ما تتكبده أمريكا بسب التدخين(تستخدم لعلاج الحالات المرضية التي تسببها التدخين).

و ذكرت منظمة الصحة العالمية أن 500 مليون مدخن سيموتون من بين 1.2 بليون مدخن في العالم.

التدخين و بأرقام دقيقة يسبب أكثر من 46 ألف حالة وفاة بالسرطان سنويًا، و أكثر من 40 ألف حالة وفاة ناتجة عن أمراض القلب. وقال الدكتور كليف بيتس -مدير برنامج حملة مكافحة التدخين والمحافظة على الصحة-: إن المدخن الذي يدخن 20 سيجارة يوميًا في المتوسط يفقد يومًا واحدًا من حياته لكل أسبوع من التدخين.

وبينت الإحصائات الرسمية الأمريكية أن التدخين هو أكثر سبب للوفاة من بين الأسباب التي
يمكن تجنبها وهي تسبق في ذلك الموت بحوادث السير كسبب للوفاة. اضافة الى كون التدخين مسؤول عن 30% من الوفيات بمرض السرطان بمعنى ان المجتمع إذا خلى تماما من المدخنين، فان الوفيات بسبب السرطان ستنخفض بمعدل الثلث تقريبا،هذا اذا علمنا أنه في عام 1995 كان عدد الوفيات التي تسبب في حدوثها التدخين بلغ 2,5 مليون وفاة.

وأوضحت التقارير أيضا أن التدخين يلعب دورا في التسبب في حدوث سرطان اللسان والحنجرة والبلعوم والبنكرياس والمثانة. ويسبب الإجهاض، وولادة الأجنة ميتة، والوفاة المبكرة، وقرحة المعدة والاثنى عشري. وقد أكدت التجارب على وجود مواد سرطانية ومواد مهيجة في القطران المتصاعد من دخان السجائر.


http://images.google.com/images?q=t.../tumor-neck.jpg
أحد المصابين بسرطان البلعوم و قد فارق الحياة بعد صراع مع المرض بسبب التدخين

ولاينحصر ضرر التدخين بكونه سببا أكيدا لإحداث السرطان بل أنه سبب أكيد أيضا لأمراض كثيرة منها:
الأمراض الرئوية مثل التهاب القصبات المزمن ، انتفاخ الرئة، التهاب الرئة الجرثومي، وحسب الإحصائيات الرسمية كان التدخين السبب الرئيس للوفيات بسبب أمراض رئوية حيث تسبب في 84000 حالة وفاة عام 1990 في أمريكا.

ولعل من أسوأ أنواع التدخين، ذلك الذي يقال له " التدخين بالإكراه "، ويعنى به استنشاق الشخص غير المدخن لسجائر الغير رغم أنفه، سواء في المكتب أو في وسائل المواصلات، أو في المنزل وفي كل عام يسبب التدخين بالإكراه عددا يتراوح بين أربعة آلاف وخمسة آلاف وفاة في الولايات المتحدة، وحوالي ألفا وفاة في بريطانيا وخمسمئة وفاة في كندا كما أن النساء غير المدخنات والمتزوجات من رجال مدخنين، يتعرضن إلى سرطان الرئة بنسبة أكبر كثيرا من النساء المتزوجات من أشخاص غير مدخنين.


http://www.ilo.org/public/english/p...s/cigarette.gif
و مما يثير إلى الضحك أحيانا توقف البعض عن التدخين و إستبدال السيجارة بالشيشة أو الأرجيلة ظنا من هؤلاء أنها أقل خطر , أهون ضررا قليل الضرر من منتجات التبغ الاخرى كالسجائر أو السيجار أو الغليون. ولكن الحقيقة العلمية والدراسات تشير الى أن تدخين الشيشة لا يقل ضررا عن تدخين السجائر إن لم يكن أكثر ضررا.

و ما أكثر الأرقام و أعقدها و لكن تبقى القصص الواقعية الأعمق أثرا في نفوس الناس.

قصة براين الذي قتله التدخين:
براين بدأ التدخين و هوفي سن الثالثة عشر و بعد عشرين سنة فتكت به السجائر و قضى نحبه بعد صراع مع السرطان.


http://whyquit.com/whyquit/bryanandson.jpg
براين لي يحمل طفله قبل شهرين من الوفاة


http://whyquit.com/whyquit/bed.jpg
منظر براين و هو على سرير الموت بسب السيجارة الملعونة التي يتمت طفلته.


لقد سرني ما رأيت في بعض دول المنطقة ففي قطر على سبيل المثال لا تكاد تجد من يدخن في المجمعات التجارية و الدوائر الحكومية لأن من يقوم بذلك يكون عرضة للغرامة المالية الفورية بل و لا يقتصر الأمر على ذلك حتى شاشات الملاعب الرياضية المختلفة تنبه الجمهور من أن التدخين ممنوع في تلك الأماكن و هذا إطراء لا بد منه و سنة حسنة لا بد من احياءها في بلاد المسلمين.

و أخيرا و ليس آخرا فلا ضير أن يشدد العلماء في حكم التدخين كيف لا و رأي الفقهاء في هذه المسألة يتوقف على رأي الطبيب و اليكم نص فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي في التدخين و التي يجزم فيها أنه آفة محرمة.
http://www.qrcs.org/arabic/smoking/

الفاااارس
13-01-2005, 11:59
لا حول ولا قوة الا بالله
اعتقد ان التدخين خلقه الكافر للقضاء على المسلم
واعتقد ان اكثر المدخنين من العرب واكثرهم من المراهقين
على الرغم من علمهم انه يعد من الخبائث المنهي عنها مثله كمثل الخمر والمخدارات
ننادي وننصح ولكن لاحياة لمن تنادي

اخي ابو عوده يعطيك العافية وجزاك الله خيراً على النقل الرائع

الأصيل
14-01-2005, 07:04
يسلمووووووووو اخوي / bu_odah على الموضوع

اولا تحديد ان السيجارة تنقص من عمر الانسان 11 دقيقة او ماشابه ذلك

هذا كلام لا يعتمد على اساس من الصحة ، الاعمار بيد الله .

ثانيا هناك فائدتين للتدخين

الفائدة الاولى : لما تكون نايم ويجي حرامي يبي يسرق راح يسمع المدخن يكح فيعتقد انه صاحي

فيخاف ويعود من حيث أتى . وهنا يكون المدخن حرس بيته وهو نايم .

الفائده الثانية : ان المدخن يفيد نفسه ويفيد غيره لما يكونون في مصعد ويوقف فيكون المدخن اقل

شخص يحتاج الى الاكسجين ، فراح يوفر أوكسجين حق غيره وحق نفسه .

وعلى فكرة هذي حقيقة علمية ، لان الرئة نصها مسكّر فيستهلك اكسجين اقل .

بعدين يااخي اذا السجائر حرام مثل الخمر ليش مايمنعونها مثل مااهم مانعين الخمر

انا اعتقد انها ليست نفس الخمر ، ولا كان حرّموها بالفعل وليست بالقول .

تحذير رسمي : التدخين سبب رئيسي لسرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب والشرايين

مشكوووووووووووووووور

العذاب عنواني
16-01-2005, 10:00
التدخين اكبر المصايب المحيطة بنا ..

تدرون انا مرة اشتغلت بمكتب اعلانات ..مع 5 شباب كلهم يدخنون
اسبوع واحد وفنشت لاني ما اقدر على ريحة الجكاير ..

عبدالله الفضلي
21-01-2005, 04:59
لا حول ولا قوة الا بالله
اعتقد ان التدخين خلقه الكافر للقضاء على المسلم
واعتقد ان اكثر المدخنين من العرب واكثرهم من المراهقين
على الرغم من علمهم انه يعد من الخبائث المنهي عنها مثله كمثل الخمر والمخدارات
ننادي وننصح ولكن لاحياة لمن تنادي

اخي ابو عوده يعطيك العافية وجزاك الله خيراً على النقل الرائع

زيد السالم
21-01-2005, 09:55
اخي ابو عوده يعطيك العافية وجزاك الله خيراً على النقل الرائع