المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أثر الزواج على الصحة النفسية والبدنية


شرقاوي
06-11-2007, 03:44
:ylflower: :ylflower: :ylflower:


أن النساء يعانين بشكل اكبر عند الانفصال، و يكن عرضة للإصابة بالاكتئاب و أكدت الدراسة أن النساء المتزوجات اكثر سعادة من النساء العازبات و المطلقات.
أكد البحث أن الرجال البريطانيين يكون لديهم استقرار نفسي اكبر و يكونون اكثر سعادة عندما يكونون على علاقة و لكن بدون أي ارتباط رسمي أي بدون زواج.
يفسر العلماء هذه الظاهرة بان الرجال يسعون إلى الرفقة و ليس الارتباط.
الرجال يعانون نفسيا من الانفصال و خاصة إذا تم رفضهم من قبل الطرف الآخر. لكن إذا بقيت المرأة عازبة و خاصة بعد علاقة زواج فاشلة، عندها تكون احتمالات الإصابة بالاكتئاب تكون عالية جدا.
و طبقا لهذه الحقائق فان الزواج مفيد للصحة، و ذلك ينطبق على الرجال و النساء بشكل متساوي. و تخلص الدراسة إلى أن الزواج ومهما كانت مساوئه يبقى افضل من البقاء بدون شريك.
إذا كنت متزوجة فان خطورة تعرضك لنوبة قلبية أو جلطة بسبب الإرهاق في العمل تكون اقل من المرأة العزباء أو الرجل الأعزب، أما إذا كان الزواج سعيدا فان الاحتمالات تكون اقل بكثير.
وفقا لدراسة أمريكية حديثة توصل الباحثين إلى أن هناك علاقة قوية بين ضغط العمل وبين ضغط الدم المرتفع، وقد تبين أن ضغط الدم المرتفع ينخفض بشكل ملحوظ عندما تكون الزوجة مع زوجها خاصة إذا كانت تربطهما علاقة زوجية سعيدة.
أن ضغط الدم وحجم البطين الأيسر من القلب مرتبط بنوعية الزواج التي يعيشها الزوجين.
يخلص العلماء إلى الحقيقة التالية : كلما كان الزواج اسعد كلما كان ضغط الدم واحتمالات الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية اقل.
هذا بالنسبة للسيدات أما بالنسبة للرجال فقد أسفرت أحدث الدراسات البريطانية التي قام بها العلماء بجامعة وارويك عن وجود علاقة بين الزواج وبين طول عمر الرجل‏.‏ فالرجل المتزوج يزيد عمره في المتوسط‏3‏ أعوام عن قرينه غير المتزوج‏.‏
أن الزواج يؤدي إلى فوائد أيضا للصحة النفسية والعقلية للمتزوجين، وأن العلماء يعتقدون أن الزواج يقود إلى تغييرات في دماغ الإنسان تحفز جهاز المناعة لديه للحياة سنوات أكثر.
وتدعم هذه النتيجة إحصائية قامت بها إحدى شركات الأدوية الألمانية‏،‏ حيث توصل القائمون على الدراسة إلى أن الرجل الذي توجد في حياته امرأة تكون صحته أحسن وأفضل من الرجل الذي يعيش وحيدا‏.‏
فقد تبين أن الفئة الأولى أسرع في الاستعانة بالطبيب أو اللجوء لعلاج إذا ما أصيبت بوعكة صحية‏.‏ كما أنهم يدخنون أقل ويراعون تناول الطعام المفيد لصحتهم والبعد عن الوجبات الجاهزة‏...‏
وأكدت دراسة حديثة بجامعة لوجانو السويسرية الفوائد الصحية للزواج.. فقد ثبت أن الزواج يقي الرجال والنساء متاعب الصداع العارض والمزمن حيث يساعد الشعور النفسي بالعلاقة المستديمة المستقرة على تخفيف حدة توتر الجسم وإفراز هرمونات السعادة بكم أكبر من هرمونات القلق والخوف والحزن.
كما تقول الدراسة، إن الزواج يساعد الإنسان على التخلص من غالبية أشكال الضغوط النفسية والعصبية ومن توابع مشاكل العمل والاصطدام بالمجتمع.
ويساعد الزواج أيضا على علاج الأرق وقلة ساعات النوم وعلى التخلص من السعرات الزائدة أولا بأول وبمعدل لا يقل عن 200 سعر حراري في كل لقاء وهو يعادل ممارسة الرياضة لمدة 40 دقيقة للرجال وعلى الاحتفاظ بحيوية الرجل لأطول سنوات ممكنة وعلى وقايته من سرطان البروستاتا بنسبة لا تقل عن 85 في المائة.
كما أكدت الدراسة أن الزواج يفيد في تقوية عضلات القلب لما فيه من دفع مؤقت للدم وتنشيط للدورة الدموية واستنشاق كميات إضافية من الأكسجين يستفيد منها الجسم فتعطيه مزيدا من الطاقة. إضافة إلى ذلك يساعد الزواج على التخلص من أنواع كثيرة من البكتريا ويعمل على تقوية جذور الشعر من خلال الحركة الدموية.
وفى هذا الصدد يقول الباحثون إن الزواج يعتبر أفضل ألف مرة من استخدام أغلى الأدوية التي تعالج سقوط الشعر دون الإحساس بالاستقرار النفسي ويستثنى من ذلك حالات الصلع الوراثي أو تلك الحالات المرضية المفاجئة التي يصاب بها الرجال والنساء لأسباب مختلفة.

منقول

سلامه العايد
06-11-2007, 03:59
الشـرقـاااوي


بارك الله فيك على الموضوع



الله يعطيك العاافيه وتسلم يمناااك



على النقل كلامك صحيح المتزوجين



هم المرتااحين اكثر من العزااب ...

&بنت الفضيلي&
08-11-2007, 03:23
يعطيك العافيه ع الموضوع

بانتظار جديدك

دمت بود

حاتميه
08-11-2007, 08:24
سبحان الله ما يندرى وش الخيره فيه

الله من عازبه اكثر ارتياح من امراه متزوجه

خصوصا اذا كان زوجها شرير او متسلط او بخيل او فرق شاسع بالعمر او او

الحمد لله على كل حال .. صحيح الزواج نعمه لكن اذا كان متكامل من جميع النواحي

والا السلامه ابرك <== دراستي هههههههه

شكرا شرقاوي

الله يوفقك

عطـــــر الخزامـــــى
10-11-2007, 12:53
يمكن بس مو اكيـــــــد

يمكن العزوبيه ابرك من الأرتباط واريح

عبدالله المنحول
10-11-2007, 01:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هلا خيي شرقاوي

اظن العكس يا خوك انهم يصابون با النوبات القلبيه من كثر مشاكلهم مع بعض


الله المستعان

دعابه خيي لا تاخذ بخاطرك


مشكور وربي يوفقك

ولكم كل حترام وتقدير

شيهانةالفضول
10-11-2007, 01:49
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع قيم وحابه اني اشارك فيه

اولا دعونا من الدراسات بريطانيه و غربيه و كلهم اجانب لا يشابهوننا بشي لا دين ولا سلوك ولا لباس ولا اكل ولا شرب ولا شي
كذلك نفسياتنا تختلف عن نفسياتهم
فقلوبنا عامره بالايمان وبذكر الله على الدوام ونرضى بما قسم لنا الله وكل ما اعطي وكل ما اخذ هو لله عز وجل فنحن المسلمون ندرك قضاء الله وقدره ونؤمن به فما يطبقونه على انفسهم لا نطبقه على انفسنا التي تصحو وتغفو بذكر الله

الزواج شرعه الاسلام وديننا يحث ويرغب بالزواج فهو عفه للناس وحفظ التناسل وحاجة الرجل إلى المرأة وحاجة المرأة إلى الرجل، كحاجتهم إلى اللباس والثوب الذي يحقق له الستر والزينة والوقاية والقرب والدفء فهذه مكان الزوجية من كلا الطرفين وقال الله تعالى ((خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)) وقال (فانكحوا ما طاب لكم من النساء) وقال رسوله الكريم (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج) وقال ايضا (وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني) من ذلك نعي ان الزواج شي مهم
ولا بد من فعله فالله سبحان وتعالى خلق الازدواج في كل شي بالكون قال تعالى (من كل شي خلقنا زوجين ) اوجد الله جنسين من كل شي منهم الرجل والمراه فيتزوج الرجل بالمراه لتحقيق مطالب الحياة ...........
لا ينبغي أن يشذ عن هذه السنة الكونية...ولذلك منذ خلق الله الإنسان الأول آدم وأسكنه الجنة لم يدعه وحده في الجنةلأن ما معنى أن يسكن الإنسان في الجنة وحده ولا أنيس له ولا جليس ولذلك خلق الله آدم وخلق من جنسه

شكرا شرقاوي على الموضوع

فارس الظلام
14-11-2007, 08:38
مشكور اخوي شرقاوي

بارك الله فيك على النقل الرائع

أشكراك على أختيار الجميل

الله يعطيك العافيه على الموضوع روعه

تسلم يمينك

احمد الفضيلي
14-11-2007, 09:31
بارك الله فيك اخوي شرقاوي

سلامه العايد
14-11-2007, 10:05
وش فيكم باالعكس الزوااج



أحس أنه فيهااا راااحه وهذي الصرااحه



لان الزوااج يخلي الوااحد مرتاااح ولا يفكر



في حااجه



وأنااا أعترف جاااالس أفكر أسأل المجرب



ولا نسأل الطبيب



أعرف نااس أضعااف بس تزوجوا كل واحد صار



دب هذا دليل من الرااح مايفكر بشي



ويكون مرتااح نفسين ....

ملك الظلام
14-11-2007, 11:03
مـــــــــــشكور أخوي شرقاوي

جراك الله خير

بارك الله فيك

الله يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

تسلم يمينك

رياض الفضيلي
14-11-2007, 11:03
شكرا اخوي شرقاوي على الطرح القيم والشكر موصول
لشيهانة الفضول للاضافة الطيبه
بارك الله فيك

بومشعل

زليفونيا
29-11-2007, 10:24
شكرا على موضوعك

ولكن ماسر زيادة الوزن لدى الزوجين بعد الزواج
نلاحظ ان الشاب او الفتاة يزداد وزنهم بعد الزواج بأشهر وربما اسابيع

تحياتي

حمد سعد
29-11-2007, 10:56
شكرا على الموضوع

سوف غير ويغ نوغسريس ساموغي لوموغونسم