المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحديث منطقة رمي الجمرات إلى شكل بيضاوي لتلافي تدافع الحجاج


الفاااارس
18-01-2005, 07:25
حدثت السعودية منطقة رمي الجمرات في المشاعر المقدسة العام الحالي والذي يطبق للمرة الأولى لتلافي سلبيات تدافع الحجاج عند الرمي التي تكررت في الأعوام الماضية وذلك من خلال إنشاء جدار بيضاوي الشكل بطول 22 متراً وعرض متر وربع المتر في مركز الجدار لضمان عدم التدافع وعودة الحاج إلى الخلف بعد رمي الجمرات ولاستيعاب أكبر قدر ممكن من الحجاج عند الرمي دون حدوث تزاحم بينهم.
وكان الملتقى العلمي الخامس لأبحاث الحج الذي عقد في الفترة من 30 ذي القعدة إلى 2 ذي الحجة في مكة المكرمة بحضور عدد من الباحثين قد أوصى بضرورة تثقيف الحجاج عبر حملات التوعية الشاملة بتحديث منطقة الجمرات بعد إجراء التحسينات التي أجريت على جسر الجمرات من حيث شكل وحجم الشواخص الخاصة بالجمرات وزيادة عرض الجسر مما يؤدي إلى تخفيف الزحام أثناء تأدية الحجاج لرمي الجمرات.
وقال المهندس عباس الهاشم الذي شارك في الندوة لـ"الوطن" إنه تم عرض عدد من البحوث الخاصة بدراسات تتركز على رعاية وإدارة حركة الحجيج في منطقة المشاعر المقدسة خاصة في منطقة رمي الجمرات وتتضمن تلك البحوث دراسات الوصول إلى أفضل السبل لوضع الحلول المناسبة والتي تتطابق مع الجانب الشرعي. وتضمن الملتقى زيارة منطقة المشاعر المقدسة نظمها معهد خادم الحرمين الشريفين للأساتذة الباحثين للاطلاع على التحسينات التي أجريت في جسر الجمرات.
وقدم المهندس الهاشم فيلما توضيحياً يصور الشكل الخارجي لشواخص الجمرات الثلاث التي استحدثت وعلاقتها بالجمرات الأصلية بعد دراسات قدمت للملتقى لتشمل بحوثاً عديدة تبحث في أفضل السبل لوضع حلول فنية سليمة تتطابق ومضمون الشرع مما يؤدي إلى تخفيف الزحام عند الجمرات أثناء تأدية الحج لشعيرة رمي الجمرات، والذي اقترح العام الماضي زيادة حجم كل جمرة على أن تكون بشكل بيضاوي للتأكد من أن كل رمية حصاة تصيب الجمرة ولمنع وصول الحصى إلى الجهة الأخرى مما يتسبب في أذى الحجاج في الجهة المقابلة. مطالباً أصحاب الحملات المشاركة بحملة التوعية بثقافة الحج من خلال تكثيف الشرح وإطلاع الحجاج المرافقين لهم بأفضل السبل والأوقات المناسبة لرمي الجمرات خاصة بعد زيادة الوقت الشرعي الذي أقره العلماء.

.................................................. ..........

الأصيل
19-01-2005, 06:35
يسلمووووووووووو اخوي / الفاااارس على الموضوع

وهذي صورة قديمة لرمي الجمرات

http://soora.s5.com/SOORA_99_39.jpg

مشكوووووووووووووووووووور

عبدالله الفضلي
19-01-2005, 12:45
الفاااارس الله يعطيك العافيه على هالموضوع

العذاب عنواني
19-01-2005, 12:55
تسلم اخوي // الفارس .. على هالموضوع والصور الحلوة ..

ان شاء الله اقدر اروح السنة الياية .. امين يا رب :)

زيد السالم
19-01-2005, 04:32
تسلم يالفارسي

وان شاء الله راح تكون فكره

تقلل من الازدحام

bu_odah
20-01-2005, 09:27
الله يتقبل منا و منكم صالح ألاعمال
ومن الحجاج حجهم