المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو الاتحاد الأوروبي (eu)؟


بوثنيان
22-11-2007, 02:27
بســــــــــم الله الرحمن الرحيــــــــــم



http://lamst7b.net/lamst7b/5f7e426143.jpg (http://lamst7b.net/)

http://lamst7b.net/lamst7b/3c5cfd9439.jpg (http://lamst7b.net/)


ما هو الاتحاد الأوروبي (EU)؟

الاتحاد الأوروبي هو نتيجة لعملية تعاون واندماج بدأت عام 1951 ما بين ست دول. وبعد حوالي 50 عاما وخمس موجات من الإضافات هناك الآن 25 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

بدأ استخدام مصطلح "الاتحاد الأوروبي" في 1 نوفمبر (تشرين أول) 1993 حين دخلت معاهدة ماسترخت حيز التنفيذ. وقد عمل الاتحاد الأوروبي على توحيد ثلاث دعائم للتعاون الأوروبي تحت "سقف واحد". هذه الدعائم هي:

· الدعامة الأولى: المجتمع الأوروبي (بما في ذلك السوق الأوروبية المشتركة واليورو)

· الدعامة الثانية: السياسة الخارجية والأمنية المشتركة

· الدعامة الثالثة: التعاون في مجال العدل والشؤون الداخلية

فيما يتعلق بالدعامة الأولى، تعمل الحكومات الأعضاء بالاتحاد كمجلس (وتأخذ قراراتها عادة بأغلبية الأصوات) وبمشاركة كاملة من الهيئات الأوروبية الأخرى. أما بالنسبة للدعامتين الثانية والثالثة، فتُبنى القرارات على إجراءات ما بين الحكومات. هذا يعني أن تعمل الدول الأعضاء بالاتحاد معا للتوصل إلى نقطة مشتركة مبنية على الإجماع. أما المؤسسات الأوربية الأخرى، مثل المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي، فتلعب دورا أكثر محدودية في هاتين الدعامتين.

ما هي المجموعة الأوروبية (EC)؟

تأسست المجموعة الأوروبية بموجب اتفاقية روما لعام 1957، حيث تفاوض على ذلك الدول الست الأساسية فيها (بلجيكا وفرنسا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا وألمانيا الغربية). يستخدم مصطلح "المجموعات الأوروبية" للإشارة إلى المجموعة الأوروبية للفحم والصلب (تأسست عام 1951)، والمجموعة الاقتصادية الأوروبية EEC (تأسست عام 1957)، والمجموعة الأوروبية للطاقة الذرية (تأسست عام 1957). أعيدت تسميت المجموعة الاقتصادية الأوروبية لتصبح المجموعة الأوروبية عام 1992 (وضمت مجموعات أخرى)، وهي مستمرة بكونها تتمتع بكيان قانوني منفصل ضمن الاتحاد الأوروبي.


*********************************

لمحة تاريخية مختصرة عن الاتحاد الأوروبي
المجموعة الأوروبية للفحم والصلب
المجموعة الاقتصادية الأوروبية (EEC)
الاتحاد الأوروبي



لمحة تاريخية مختصرة عن الاتحاد الأوروبي

عقب الدمار الكبير والخسارة الكبيرة بالأرواح خلال الحرب العالمية الثانية - وهي ثاني مرة خلال جيل واحد تنغمس بها أوروبا بالحرب - اجتمعت ست دول أوروبية لإيجاد وسيلة لمنع حدوث ذلك مرة أخرى. فقررت كل من فرنسا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا وإيطاليا بأن أفضل طريقة لمنع وقوع حرب مرة أخرى هي العمل معا على إنتاج الفحم والصلب، حيث أنهما كانا المصدرين الأساسيين اللازمين للقتال في الحروب. وبالتالي اتفقوا على تشكيل المجموعة الأوروبية للفحم والصلب عام 1951.



--------------------------------------------------------------------------------


المجموعة الأوروبية للفحم والصلب

اعتبر تأسيس هذه المجموعة نجاحا - لذا قررت حكومات كل من هذه الدول توسيع هذا التعاون ليضم مجالات أخرى عام 1957، وذلك حين وقعت الدول الست على اتفاقية روما. استندت هذه الاتفاقية على عمل المجموعة الأوروبية للفحم والصلب وشكّلت هيئتين دوليتين آخرتين: المجموعة الاقتصادية الأوروبية والمجموعة الأوروبية للطاقة الذرية (يوراتوم) لتعملا جنبا إلى جنب مع المجموعة الأوروبية للفحم والصلب.


--------------------------------------------------------------------------------


المجموعة الاقتصادية الأوروبية (EEC)

تم التوقيع على اتفاقية عام 1965 تجمع العناصر المتفرقة للاتفاقيات السابقة. وحيث أن أكثر الهيئات تأثيرا كانت المجموعة الاقتصادية الأوروبية، أصبح هذا هو الاسم الذي يطلق على المجموعة.

وفي عام 1973 توسعت المجموعة الاقتصادية الأوروبية لتضم الدنمارك وأيرلندة والمملكة المتحدة. وأجرت بريطانيا استفتاءا عاما في 1975 حول عضويتها في المجموعة، والذي صوت الشعب البريطاني فيه لصالح البقاء ضمن المجموعة الاقتصادية الأوروبية.

وفي عام 1979 صوت الأوروبيون في أول انتخابات مباشرة للبرلمان الأوروبي.

وفي قمة ميلان عام 1985، اتفق القادة الأوروبيون على الاحتفال بيوم أوروبا في 9 مايو (أيار) من كل عام.

انضمت إسبانيا والبرتغال للمجموعة عام 1986. وفي هذا العام تم البدء بإصدار جوازات السفر الأوروبية، ورفع العمل الأوروبي على أنغام السيمفونية التاسعة لبيتهوفن، وهي تمثل السلام الأوروبي. كما دخل القانون الأوروبي الموحد حيز التنفيذ ليزيل العوائق التجارية المصطنعة ما بين الدول الأعضاء لكي تتمكن البضائع ورؤوس الأموال والخدمات وكذلك الأفراد من التنقل والعيش والعمل بحريّة دون قيود في أي من الدول الأعضاء.


--------------------------------------------------------------------------------


الاتحاد الأوروبي

جرت أول مباحثات حول أدوار ومسؤوليات المجموعة الأوروبية الاقتصادية خلال اجتماع ماسترخت في هولندا عام 1991، وهو الاجتماع الذي نتج عنه اتفاقية الاتحاد الأوروبي - وجمع مختلف الهيئات الأوروبية ضمن إطار واحد أُطلق عليه اسم الاتحاد الأوروبي.

الاتفاقية:

· وضعت جدولا زمنيا للوحدة الاقتصادية والنقدية (اليورو)

· وضعت سياسات تغطي القضايا "الاجتماعية" مثل حقوق العمال والصحة والسلامة.

· بدأت إجراءات تمكين دول أوروبا الشرقية من الانضمام للاتحاد الأوروبي.

ولأول مرة أصبح هذا يعني أن بإمكان مواطني أية دولة في الاتحاد الأوروبي السفر والعمل بحريّة في أي دولة أخرى عضو في الاتحاد.

وفي الأول من يناير (كانون ثاني) 1993 تم رفع جميع العوائق التجارية، وهي من أهم الخطوات المتخذة لتشكيل السوق الموحدة.

تم التوقيع على اتفاقية أمستردام عام 1997، وهي تحديث لاتفاقية ماسترخت للتحضير لتوسعة الاتحاد الأوروبي لكي يضم دول أوروبا الشرقية، كما أنها عززت "الفصل الاجتماعي" بالاتفاقية الذي تضمن قانونا حول التوظيف والتمييز.

وفي عام 1998 اتخذ الاتحاد الأوروبي أول الخطوات الرسمية نحو الشرق تجاه توسعة الاتحاد عن طريق البدء بمفاوضات رسمية مع هنغاريا وبولندة وإستونيا وجمهورية التشيك وسلوفينيا وقبرص. وبعد مضي عام، بدأت رومانيا وسلوفاكيا ولاتفيا وليثوانيا وبلغاريا ومالطا المفاوضات للانضمام للاتحاد الأوروبي. كما تقدمت تركيا بطلب للعضوية.

وفي يناير (كانون ثاني) 1999، استوفت إحدى عشرة دولة معايير تبني اليورو كعملة رسمية ابتداء من أول يناير (كانون ثاني) 2000. واستوفت اليونان هذه المعايير بعد ذلك بعامين. وفي الأول من يناير (كانون ثاني) 2002، حلت الأوراق النقدية والعملة المعدنية لليورو محل العملات الوطنية في تلك الدول الإثنتى عشرة. ولم تتبنى كل من المملكة المتحدة والسويد الدنمارك اليورو عام 2002.

وفي الأول من مايو (أيار) 2004، اتخذ الاتحاد الأوروبي أكبر خطواته نحو التوسع بانضمام عشر دول جديدة لعضويته (قبرص، جمهورية التشيك، إستونيا، هنغاريا، لاتفيا، ليثوانيا، مالطا، بولندة، سلوفاكيا، سلوفينيا).

الاتحاد الأوروبي اليوم هو أكبر شراكة سياسية واقتصادية في العالم، حيث يشكل 38% من التجارة الحرة. ومع إمكانية حرية الحركة للبضائع والخدمات والأفراد لمواطنيه البالغ تعدادهم 500 مليون نسمة، يوفر الاتحاد الأوروبي الفرص للجميع.



***************************************




توسيع الاتحاد الأوروبي
تاريخ توسيع الاتحاد الأوروبي
ما هي الدول التي انضمت في الأول من مايو (أيار) 2004؟
المملكة المتحدة: نصيرة توسيع الاتحاد الأوروبي



توسيع الاتحاد الأوروبي
شهد الأول من مايو (أيار) 2004 لحظة تاريخية حين انضمت قبرص وجمهورية التشيك وإستونيا وهنغاريا ولاتفيا وليثوانيا ومالطا وبولندة وسلوفاكيا وسلوفينيا كأعضاء جدد في الاتحاد الأوروبي في ختام مرحلة من التغيير الهائل. فمنذ ما يربو قليلا على عقد من الزمن لم تكن ستة من بين ثمانية من الدول في أوروبا الشرقية موجودة أصلا. وكانت إحدى هذه الدول في حالة حرب. وقد صوتت هذه الدول لربط مواطنتها واستقلالها الجديد الذي حصلت عليه بشق النفس بالاتحاد الأوروبي. وترى هذه الدول بحق بأن الاتحاد الأوروبي هو أفضل ضمان لسيادتها الجديدة.

وحيث يدخل الاتحاد الأوروبي مرحلة جديدة، ترحب المملكة المتحدة بكل رحابة صدر بالدول العشر من وسط وشرق أوروبا أعضاء جدد في الاتحاد الأوروبي. وهذا أكبر مؤشر على أن الفاصل الذي كان لمدة طويلة صفة مميزة لقارتنا قد مُحي أخيرا. وهذا سبب يدعو للاحتفال بينما نعمل على تشكيل مستقبل جديد للمزيد من الازدهار والاستقرار والأمن لجميع الدول الأعضاء في أوروبا.

توسيع الاتحاد الأوروبي هو من أكثر سياسات المملكة المتحدة والاتحاد نجاحا. حيث أن ذلك يشيع السلام والازدهار والاستقرار في جميع أنحاء القارة، ويرسخ قيم الاتحاد الأوروبي لاتحاد دائم التوسع.


--------------------------------------------------------------------------------


تاريخ توسيع الاتحاد الأوروبي

شهد الأول من مايو (أيار) 2004 إنجازا تاريخيا حين نجحت عشر دول بالانضمام للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها حين ذاك 15 دولة.

إلا أن توسيع الاتحاد الأوروبي ليس مبدأ جديدا. فقد توسع الاتحاد الأوروبي تدريجيا منذ العضوية الأساسية في المجموعة الأوروبية المؤلفة من ست دول التي تشكلت في 1957، واعتبارا من الأول من مايو (أيار) 2004 أصبح الاتحاد الأوروبي يضم 25 دولة.

وكان هناك خمس موجات لتوسيع الاتحاد منذ عام 1957:

- لضم الدنمارك وأيرلندة والمملكة المتحدة 1973
- لضم اليونان 1981
- لضم إسبانيا والبرتغال 1986
- لضم النمسا وفنلندا والسويد 1995
- لضم ثماني دول من وسط وشرق أوروبا، إلى جانب قبرص ومالطا. 2004


--------------------------------------------------------------------------------


ما هي الدول التي انضمت في الأول من مايو (أيار) 2004؟

قبرص
جمهورية التشيك
إستونيا
هنغاريا
لاتفيا
ليثوانيا
مالطا
بولندة
سلوفاكيا
سلوفينيا

لكن هذا التوسع لا يقف هنا - فالشكل العام لأوروبا ما زال يتغير مع وجود موجات جديدة من التوسع مخطط لها في المستقبل.

فكل من بلغاريا ورومانيا وتركيا وكرواتيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، وهي تمر بمراحل مختلفة من عملية الانضمام.


--------------------------------------------------------------------------------


المملكة المتحدة: نصيرة توسيع الاتحاد الأوروبي

كانت المملكة المتحدة دائما مؤيدا قويا لتوسيع الاتحاد الأوروبي ولعبت دورا رياديا في إحراز تقدم في هذه العملية. بدأت مفاوضات انضمام العشر دول الجديدة للاتحاد خلال فترة رئاسة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي عام 1998.

وكان توني بلير أول قائد في الاتحاد الأوروبي يدعو لانضمام دول جديدة في الوقت المناسب للمشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي عام 2004، وذلك في خطابه الذي ألقاه في وارسو في شهر أكتوبر (تشرين أول) 2000.

"غايتي الأساسية، بحكم منصبي وزيرا لشؤون أوروبا، هي أن أؤدي دوري في بناء بريطانيا التي تدرك فوائد وجود أوروبا موحدة وتنتهز هذه الفوائد. ومن خلال العمل مع شركائنا الجدد في الاتحاد الأوروبي سنتمكن من تقديم حلول مشتركة لمواضيع تثير قلقا مشتركا لدينا جميعا... يجب أن يكون من أولويات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، القدماء منها والجدد، نقل هذا التحول الأوروبي وتأثيراته إلى مواطنينا، والاستجابة لاهتماماتهم وطموحاتهم لأجل قارتنا. حينها فقط نضمن وجود أوروبا ديموقراطية وناجحة حقا."
وزير الشؤون الأوروبية، د. دنيس ماكشين، "مستجدات التوسيع"، يناير (كانون ثاني) 2003




منقووووووووول

رياض الفضيلي
22-11-2007, 05:40
يعطيك العافيه بوثنيان على المجهود الرائع

تقرير يستحق النقل والتثبيت لما يحمل من معلومات نجهلها في عالم الاتحاد الاوربي

لا اخفي عليك اني كسبت معلومات لم تخطر على بالي

فبارك الله فيك

احمد الفضيلي
22-11-2007, 07:09
ما قصرت يابو ثنيان
موضوع قيم ويحمل معلومات جديده
بارك الله فيك

بوثنيان
22-11-2007, 03:10
رياض الفضيلي ( بومشعل )



بارك الله فيك ,, منـــــــــــــور ..بمرورك الكريم ..



*************


أحمد الفضيلي ( بوعبدالرحمن )



بارك الله فيك ,, منـــــــــــــــور ..بمرورك الكريم ..



دمتم بخير,,,

عبدالله المنحول
22-11-2007, 03:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سلمت يداك استاذي ابو ثنيان

مشكور على المعلومات

ولكم كل حترام وتقدير

بوثنيان
22-11-2007, 05:14
عبدالله المنحول


بارك الله فيك ,, وأشكرك على المرور الطيب...


( لاخلا ..ولاعدم )


دمت بخير,,,

حمد سعد
23-11-2007, 06:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما بعد :

عزيزي بوثنيان

اشكرك على هذا الموضوع الجيد من النوع

ناصر السيف
23-11-2007, 11:08
بو ثنيان


مشكور على الموضوع


دمت بخير

بوثنيان
27-11-2007, 09:32
حمد بن عبيدالله

ناصر السيف

بارك الله فيكم ,, منــــــــــورين ...بمروركم الطيب ...

دمتم بخير,,,

عطـــــر الخزامـــــى
28-11-2007, 03:14
جل التحايا

ونتمنى الأستفاده للجميع وانا منهم

بوثنيان
28-11-2007, 03:25
عطر الخزامي


بارك الله فيك ,, وأشكرك على المرور الطيب والرائع ...


دمت بخير ,,,

حاتميه
28-11-2007, 05:21
شكرا بوثنيان ع الجهد الرائع في الموضوع المميز

ما قصرت الله يعطيك العافيه

بوثنيان
28-11-2007, 05:56
حاتميه


بارك الله فيك ,, وأشكرك على المرور الطيب والرائع ...


دمت بخير,,,

راعي العليا
05-12-2007, 02:36
ابو ثنيان

نبذه رائعة وتعريفية عن الاتحاد الاوربي

شكر لك

صالح الدعفس
16-12-2007, 01:09
تبقي يالكريم ابن الكريم ....

ولا هنت يالطرررررربه ..

بوثنيان
16-12-2007, 02:48
راعي العليا

بارك الله فيك ,, منـــــــــــــــــــــــــــــور ...بمرورك الطيب...


صالح الدعفس


بارك الله فيك ,, منـــــــــــــــــــــــــــــور ..بمرورك الطيب...


دمتم بخير,,,