المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من اراد الحج وكان المانع الفقر هنا الحـــــــــل ......


الصقررر
22-11-2007, 07:23
سأل الشيخ سلمان العودة


سؤال
كثير من المسلمين يتساهلون في أمر الحج مع استطاعتهم وعلمهم بأن الحج واجب وهو ركن من أركان الإسلام فما حكم تاركه وهل يعد كافرا؟ أرجو إفادتي وجزيتم خيراً.




الجواب
أوجب الله تعالى الحج على الناس جميعًا فقال: (وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) [آل عمران: 97].
ولهذا قال بعض أهل العلم: إن تارك الحج -وهو قادر مستطيع- كافر، لقوله تعالى: (وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).
وقد روى سعيد بن منصور في سننه بسند صحيح -كما يقول السيوطي في الدر المنثور- عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه قال: "لقد هممتُ أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار، فينظروا كل من كان له جِدة ولم يحج، فليضربوا عليهم الجزية، ما هم بمسلمين.. ما هم بمسلمين". قال ابن حجر ومحمله على من استحل الترك.
ولا شك أن من اعتقد أن الحج ليس بواجب فهو كافر، حتى ولو حج ولبى، وكذلك من ترك الحج استهانة به، وتقليلاً من شأنه، فهو كافر؛ لأنه لا يعظم حرمات الله تعالى، ولا يعتقد إيجابه، وإلزامه أيضًا.
أما من كان ينوي الحج، ولكنه يؤخر، ويسوِّف، ويقول: أحج العام، أحج بعد العام، حتى جاءه الأجل، وهو لم يحج، فليس داخلاً في هذا، وإن كان الحزم أن يعجل الإنسان بالحج [انظر: المغني لابن قدامة 3/100]؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: "من أراد الحج فليتعجل، فإنه قد يمرض المريض، وتضل الراحلة، وتعرض الحاجة" أخرجه أحمد (3169)، والدارمي (1718)، وابن ماجه (2874).
وفي موضع آخر يقول الله تعالى - موجبًا الحج على الناس، آمرًا نبيه إبراهيم أن يؤذن للناس بالحج-: (وَأَذِّنْ في النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ، لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ) [الحج: 27-28] .



واذا كان المانع الفقرفاليك هذه


إذا كنت تعرف فقيراً تجاوز عمره 30 سنه ولم يحج--


لجنة أصدقاء المجتمع بجده تستقبله للحج مجاناً من أي مدينه بالسعوديه



ت/ 026919999


احتسب وانشرها بارك الله فيكم


الصقرررررر
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآ

احمد الفضيلي
22-11-2007, 07:39
اخي وعزيزي الصقر
اهنيك على هذه المبادره الطيبه بطيبت صاحبها
والدال على الخير كفاعله

الصقررر
22-11-2007, 07:45
ابن عمي احمد الفضيلي لاشكر على واجب وهذا من طيبك وطيب اصلك لاعدمتك وتسلم ....

الصقرررررر
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآ