المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حصل لي في الرياض


شاكر المخبت
26-11-2007, 12:09
من كان يؤمن بالله واليوم والآخر فليكرم ضيفه .

كنت أتعجب كلما مررت بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه وكان العجب سببه أن إكرام الضيف من عادات العرب التى يتغنى العرب بها .. بل كان المثل فى تفاضل الأفاضل فبقولون .. أكرم من حاتم . بل إذا أراد الرجل إنقاص خصمه وصفه بالبخل .. وأم المؤمنين خديجة رضى الله عنها تربط على قلب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فى مبدأ نزول الوحى : كلا والله لن يخزيك الله أبدا ً إنك لتصل الرحم وتقرئ الضيف ...

فقلت فى نفسى إذا كان إكرام الضيف شيئا ً أصيلا ً فى العرب وأمرا ً محمودا ً أقره الإسلام فلم َّ كل هذا التأكيد على إكرام الضيف وجعل ذلك من الإيمان بالله واليوم الآخر ..

سلمت أمرى لله فهو أعلم بنفوسنا " ونفس وما سواها "

ومرت الأيام وقد شاء الله ان اذهب للرياض في الاسبوع الماضي من شأن دورة تدريبة في معهد الادارة العامة وإذا بى أكون ضيفا ً عند صديق لى فإذا به لا يبش فى وجهى ولا يحسن مقامى عنده فأثر ذلك فى نفسى بل لو وصفت لك إحساسي لحظتها لعذرتنى .. مرت الثوانى من الاستضافة كالسنين . وبعدها أستأذنت وغادرت بيته . وانا لم احتاج اليه من اجل سكن او طعام ولله الحمد فأنا لدي سكن خاص بالرياض ... بل زيارة اخوية وتعارف وللاسف انه من ؟؟؟!!!

فكان إكرام الضيف مفخرة الأنصار وسعادة المهاجرين ورابطة الأخوة ...... ونيل الرضا من المولى عزوجل .

فإن أتاك ضيف لا ترتاح له أو ليس بينك وبينه مودة فتذكر الحديث وتلمح الأجر ويحدوك قول المولى عز وجل ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة " حتى تدخل فى زمرة المفلحين الناجين من عذاب الله يوم القيامة .

راعي العليا
26-11-2007, 12:21
فايز الفايز

جزاك الله خير وبارك الله فيك على ذكرك صور من صور الكرم عن الرسول صلى الله عليه وسلم

واصابعك ماهيب سوى يابن العم ولا يعم اهل الرياض وهذا الشخص مايمثل اهل الرياض وكل الذين اعرفهم في الرياض كرماء ونشاما وهذا الشخص ليس الا حالة شاذة ووسع صدرك ياخوي والتمس لاخيك المسلم عذرا

الف شكر لك ولمشاركتك

شاكر المخبت
26-11-2007, 12:25
لا يااخي انا لم اقصد اهل الرياض لا والله العظيم لم اقصدهم بل فيهم اهلنا واخواننا وانسابنا وجماعتنا . وذكري للرياض جاء من باب سياق القصة فقط ولم اقصد احد بعينه لا والله . ولم اعتب انا على اخي هذا الذي استضفته . بل دعوت له ورحبت فيه ودعوته لزيارتي في بيتي ولاكن انا ذكرت القصة من باب الفائدة والعبرة فقط .

احمد الفضيلي
26-11-2007, 01:10
صدقت اخي الفاضل فايز الفايز
جعلك تفوز بالدنيا والاخره
فالحديث معرف ومفهوم تفسيره
وان دل على شيء فانما يدل على اهمية هذا الامر
واكول حياك عندنا بالدمام وتعال وسع صدرك وخلنا نوريك تطبيق الحديث صوت وصوره

اما ما يخص مداخلت اخي راعي العليا فايضاً كلامه كله صحيح ولا غبار عليه وما تدري شنو ضروف صديقك هذا ومثل ما قال راعي العليا وسع صدرك والتمس له العذر وانت اهل لهشي واحنا نتعلم منك ما نعلمك

تقبل مروري ومداخلتي وتحياتي

حاتميه
26-11-2007, 07:42
اشكرك فايز ع الذكرى الطيبه .. والشخص اللي ذكرته بالتاكيد يمثل نفسه فقط

ومثل ما قال راعي العليا .. ما يندرى عن ظروفه ..!

والرسول عليه الصلاة والسلام اوصانا بالتماس سبعين عذر لاخواننا

فكيف ان كان هذا الشخص من ..؟؟؟؟

علينا دائما ان لا نسرع باحكامنا ع الاخرين مهما حصل

واحسان الظن من شيمنا .. ونعلم حسن نيتك وحرصك بتذكيرك لنا لاكرام الضيف

والبشاشه في وجهه .. احيان ودي باحد يقابلني بشاشه اكثر مما يكرمني ووجه عبوووس !

شكرا لك فايز .. جزاك الله خير

عبدالله المنحول
26-11-2007, 09:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمنُ بالله واليوم الآخر فليُكرم ضيفَه" [رواه البخاري ومسلم].

وعن أبي شُرَيحٍ خُويْلد بن عمرو رضي الله عنه قال: أبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعتْهُ أذناي حين تكلم به، قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفَهُ جائزتَهُ"، قالوا: وما جائزتُه؟ قال: "يومٌ وليلةٌ، والضيافة ثلاثة أيام، وما كان بعد ذلك فهو صدَقةٌ عليه" [رواه البخاري ومسلم].

وفي رواية أخرى عنه أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الضيافةُ ثلاثة أيام، وجائزتُه يوم وليلة، ولا يحل لرجل مسلم أن يقيم عند أخيه حتى يُؤثمه" قالوا: يا رسول الله وكيف يؤثمُهُ؟ قال: "يقيم عنده ولا شيء له يقْرِيه به" [رواه مسلم].

وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: "إن لزَوْرِك عليك حقًّا" [رواه البخاري ومسلم].

ويقر النبي صلى الله عليه وسلم سلمان الفارسي على قوله لأبي الدرداء: "إن لضيفك عليك حقًّا" [رواه الترمذي].

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم تبوك فقال: "ما من الناس مثل رجل آخذ بعنان فرسه، فيجاهد في سبيل الله، ويجتنب شرور الناس، ومثل رجل في غنمه يقري ضيفَهُ ويؤدِّي حقَّهُ" [رواه أحمد في مسنده بإسناد صحيح].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني مجهودٌ ( المجهود من أصابه الجهد والمشقة والحاجة والجوع). فأرسل إلى بعض نسائه فقالت: والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماءٌ. ثم أرسل إلى أخرى فقالت مثل ذلك، حتى قلن كلهنَّ مثل ذلك: لا والذي بعثك بالحق. فقال: "من يُضيف هذا الليلة رَحمه الله" فقام رجل من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله. فانطلق به إلى رحْلِهِ فقال لامرأته: هل عندك شيءٌ؟ قالت: لا إلا قُوتُ صِبياني. قال: فعلليهم بشيء، فإذا دخل ضيفنا فاطفئي السراج، وأريه أنا نأكل، فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السِّراج حتى تُطفئيه. قال: فقعدوا وأكل الضيف فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة" [رواه البخاري ومسلم].


إكرام الضيف من مكارم الأخلاق، وجميل الخصال التي تحلَّى بها الأنبياء، وحثَّ عليها المرسلون،واتصف بها الأجواد كرام النفوس، فمَنْ عُرِفَ بالضيافة عُرِف بشرف المنزلة، وعُلُوِّ المكانة، وانقاد له قومُه، فما ساد أحد في الجاهلية ولا في الإسلام، إلا كان من كمال سُؤدده إطعام الطعام، وإكرام الضيَّف، كما قال ابن حِبَّان يرحمه الله:

"والعرب لم تكن تعدُّ الجودَ إلا قِرَى الضَّيف، وإطعام الطعام، ولا تعدُّ السَّخيَّ من لم يكن فيه ذلك".

أوجب النبي صلى الله عليه وسلم على المسلم إكرام الضيف سواء نزل عنده أو مرَّ به وتزوَّد منه , وهذا الأمر تتبين ضرورته في العصور الماضية حيث لم تكن النُّزُل الجماعية التي يأوي إليها المسافرون متوافرة , ولايستطيع المسافر غالبا أن يتزود بما يكفيه لسفر كامل , مع حاجته إلى المأوى الذي ينـزل فيه , فلذلك وغيره كانت الضيافة واجبة في المدة المحددة في الحديث وهي ثلاثة أيام .



ولقد كان للضيافة أهمية كبرى في التعارف بين أفراد المجتمع وتكوين العلاقات الاجتماعية والروابط الأخوية , حيث يجتمع الضيف بمضيفه فيتعارفان , ويتحدث كل واحد منهما إلى صاحبه عن أخباره وأخبار أسرته ومجتمعه .

اخرج أبو عبد الله البخاري رحمه الله من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه أنه قال : " قلنا يارس ول الله إنك تبعثنا فننـزل بقوم فلا يَقروننا فما ترى فيه ؟ فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :إن نزلتم بقوم فأمروا لكم بما ينبغي للضيف فاقبلوا, فإن لم يفعلوا فخذوا منهم حق الضيف الذي ينبغي لهم ". (صحيح البخاري , رقم 6137 , كتاب الأدب , باب 84 (10/532 )).



وقولـه " فلا يقروننا " يعني فلا يكرموننا بتقديم الطعام لنا , وكونه صلى الله عليه وسلم أمرهم بأخذ حق الضيف دليل على وجوب إكرام الضيف .



ورواه أبو عيسى الترمذي رحمه الله من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلت يارسول الله إنما نمر بقوم فلا هم يضيفونا ولاهم يؤدون مالنا عليهم من الحق ولانحن نأخذ منهم, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أبوا إلا أن تأخذوا كرها فخذوا .



قال أبو عيسى : هذا حديث حسن , وقد رواه الليث بن سعد عن يزيد بن حبيب أيضا , وإنما معنى الحديث أنهم كانوا يخرجون في الغزو فيمرون بقوم ولايجدون من الطعام مايشترون بالثمن, وقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن أبوا أن يبيعوا إلا أن تأخذوا كرها فخذوا , هكذا رُوي في بعض الحديث مفسَّرا , وقد رُوي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يأمر بنحو هذا. (سنن الترمذي , رقم 1589 , كتاب السير , باب 32 (4/148 ))



وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم النهي عن معاملة من أبَى قِرَى الضيف بالمثل, وذلك فيما أخرجه أبو عيسى الترمذي رحمه الله من حديث عوف بن مالك بن نضلة الجشمي رضي الله عنه قال : "قلت يارسول الله , الرجلُ أمرُّ به فلا يقريني ولايضيفني فيمرُّ بي أفأجازيه ؟ قال: لا , بل اقْرِهْ , قال : ورآني رثَّ الثياب فقال: هل لك من مال ؟ قلت: من كل المال قد أعطاني الله من الإبل والغنم , قال: فلْيُرَ عليك". (سنن الترمذي , رقم 2006 , كتاب البر , باب 63 (4/364))



ففي هذا الحديث توجيه من النبي صلى الله عليه وسلم إلى عدم معاملة المقصر في أداء حق الضيافة بمثل عمله فيما إذا ارتكب مخالفة , فلا يجوز للمسلم أن يرتكب مثل ذلك , وإنما يقوم بحقوق الضيافة أداء للواجب الذي عليه وتعليما لأخيه المقصر حتى يؤدي ماعليه من حقوق لإخوانه المسلمين .





استاذي الفاضل فايز الفايز

حفظك الله واكرمك في جناته

الكثير مع الاسف غفل عن هذا الحديث
وعن فضل اكرام اضيف وهو وصيه من رسولنا صلى الله عليه والسلم

وان شاء الله تكرمنا بزياره وتجود علينا بان نكرمك

حياك الله وفحفظك في مشماك ومسعاك


ولكم كل حترام وتقدير

شاكر المخبت
27-11-2007, 10:28
الاخوة والاخوات الكرام : ليش فهمتموني خطاء أنا تمنيت اني لم اشارك في هذه المشاركة بل لم اذكر القصة التي حصلت . الموضوع ومافيه اني قراءة حديث عن اكرام الضيف . وانا من عادتي اني اربط اي أمر يأمر به الشارع الحكيم وان ورائه حكمة بالغة الفائدة ففكرت بمعنى الحديث وبحثت عن معنى الاكرام للضيف ولماذا الشرع امر بذلك . فوجت انه أمر عجيب اكرام الضيف وانه امر واجب ومطلوب لما لذلك الامر من اهمية كبرى . المهم انا لم أعتب على اخي وابن القبيلة ؟ بل ذكرت القصة من باب ايصال المعلومة والفائدة من الحديث الشريف .
وأود الرد على الاخوة الاتيه اسمائهم ادناه وارجو الرد منهم :-
المكرم / راعي العليا . بارك الله فيك وحفظك الله من كل مكروه فالدنيا والاخرة .
1- بالنسبه للتعميم فأنا لم أعمم ولم اقصد اهل الرياض والله العالم بنيتي واحلف على ذلك .
2- ذكرت انا سفر للرياض من باب سياق القصة فقط لم اقصد احدا . وإلا الرجل المقصود ليس هو من اهل الرياض .
3- أهل الرياض هم نحن . ونحن هم . ونتشرف بهم .
4- وبالنسبة لسعة صدري فأنا متسع الصدرجدا جدا جدا لهذا الرجل ولغيره ولله الحمد واتحمل الناس من اجل الله . واكثر مايدخل الجنة حسن الخلق . وقد قابلت هذا الامر بعكسه تماما .
5- لم اذكر انا هذا الامر الذي حصل لي من باب العتب او من باب عدم التحمل لاوالله وانما كل الهدف والقصد هو ايصال شرح الحديث الشريف والفائدة منه .
-------------------------
المكرم احمد الفضيلي :- حفظك الله ورعاك .
اشكرك على ثنائك وتقديرك واسال المولى عزوجل ان يرفع قدرك ويعلى شأنك .
1- شرف لي كبير جدا ان ازوركم .
2- من ناحية سعة الصدر فانا كما ذكرت للاخ راعي العليا . فانا ولله الحمد متسع الصدر للاخ المضيف المذكور بل القلب داعي له . وانما ذكرت القصة من باب ايصال مفهوم معنى الحديث الشريف .
3- اما من باب زيارتكم واكرامك للضيف فهذا هو شأنكم من قبل ومن بعد وليس غريب عليكم وعلى الفضول . ولاكن لست انا ممن يرى ويرغب في التكاليف الزائدة لاكرام الضيف . ولو اعلم ان شخص ما سوف يقوم بتكاليف زائدة عن المعتاد لم أتي لزيارته ولاارغب بمثل هذه الامور لان الاسراف حرام وعلى قولت المثل . اكرم الضيف ولاتفني الغنم . اما بوقتنا الحاضر فأنا اشجع بل ارغب واعمل به وهو ان تقدم لضيفك ماتقدمه لنفسك لكي يرتاح عندك ويعاود الزيارة اما التكاليف فلا ينبغي فعلها ابدا . . بل اني والله انه لضيق صدري عندما ارى ذلك النعم والخسائر التي لاتؤكل بل هي خسارة في خسارة وهذا لم يأمر به الشارع الحكيم . ونحن اول مانقدم كلام الله عزوجل ورسوله عليه الصلاة والسلام . واما العادات والتقاليد فنظرب بها عرض الحائط .
4- اما كلامك من شأن هذا الرجل انه من الممكن ان لديه ضروف . فأنا لم اذكر اسمه ولم أعتب عليه ولم اعبس بوجه او اقابله بالمثل . لاكن كما ذكرت للاخوة انما ذكرت ذلك من باب سياق القصة وايصال شرح مفهوم الحديث فقط . وقد قمت بإعطائه الجوال وعنواني واهبت به لزيارتي في اي وقت .
---------------------------
المكرمة حاتيمة . اسعد الله ايامك وبارك الله فيك .
بالنسبة لموضوع الضروف . انا ياجماعة قلت وكررت اني لم أعتب عليه ولم احمل في قلبي عليه ولا على اي مسلم بل مسامح المسلمين كلهم مهما صار وحصل . وهذا من اجل رضى الله عزوجل . وانما الذي صار في وقتها فقط . والا الابتسامة عجيبة وهي صدقة لك . وعلى العموم فأنا قد عذرته ودعوت له .
وانا لم اذكر القصة من باب شي في نفسي لاوالله . وانما كما قلت وكررت من قبل من اجل ايصال فائدة الحيث الشريف وهذا هو المقصود والمطلوب من المشاركة . والا لو كنت اعلم انا هذا سوف يضايق او يزعج احدا لم اذكره .
واما بالنسبة للحكم عليه فألم احكم عليه بامر ما . فقط ذكرت هذا القصة للذكرى والفائدة لي اولا ثم لكم ثانيا . ووقد أحسنت اليه وقابلت ذلك بعكسه تماما . فقد دعيته في سكني الخاص يالرياض وأعطيته رقم الجوال .
واما بالنسبة لحسن الضن فوالله الذي لايحلف الا به . انه ليس في قلبي الا الخير له ولجيمع المسلمين . وثانيا فقد عذرته الف مره وقلت في نفسي لربما لديه امر ما جلعه كذلك . واكرر كلامي مرات عديدة انما ذكرت القصة من اجل ان تصل الفائدة لكم .
--------------
المكرم - عبدالله المنحول . زادك الله خيرا وتقى وبارك الله فيك وفي مالك وولدك . وشكرا لك على الاضافة ,,,, واتشرف بزيارتكم .
--------------------------------------------------------------------
بالاخير ادعو الله لي هذا الشخص الذي ذكرنا بان الله يبعد عنه كل هم وغم ونكد وضيقة صدر وان يجعله فرحا مسرورا بالدنيا والاخرة وان يرزقه السعادة بالداريين مع العفو والعافية والغناة فيهما وان يرزقه مع ذلك مايتمناه من خير الدنيا والاخرة . انه على كل شي قدير بالاجابة جدير .
--------------------------
اخواني واخواتي قد كتبت ماكتبت فأنا كان صوابا فمن الله وان كان خطاء فمني والشيطان . وارجو المعذرة والسموحة .

احمد الفضيلي
27-11-2007, 11:45
استاذي الفاضل
وشيخي الجليل
فايز الفايز
من سياق ما ذكرت تبين لي وحسب فهمي القاصر انك متضايق ومنزعك من تصرف صاحبك فنتابني نفس الشعور فأحببت ان اغير مسار الحديث وادخل على قلبك السرور بدعوتك لزيارتنا بالدمام خصوصاً ان الجو عندنا هاليومين روعه وشعارنا الجديد هو (( لا رطوبه بعد اليوم ))
اخي واستاذي الفاضل
اعتذر منك اذا كان هناك قصور في فهمي لموضوعك
غفر الله لنا ولكم
وجمعنا واياكم بدار كرامته ومستقر رحمته
انه سميعٌ مجيب

زيد السالم
27-11-2007, 12:03
فايز الفايز يابعدي وسع صدرك يابن العم

دامك تقول انه مااحسن مقامك ولا ابتسم في وجهك تراه مايسوى ظفر من اظافيرك

ومثل هالاشكال لاتترجى منهم اخوه

حتى لو ظروفي الماديه والمعنويه صعبه واعرف خويي بيزورني ومن زمان ماشفته لازم ارحب فيه الترحيب الحار واحسن استقباله

واقدر زيارته لي

موفق

شاكر المخبت
27-11-2007, 12:30
المكرم الاخ العزيز الاستاذ احمد الفضيلي
السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد
بالنسبة بأني انا استاذك فهذا شرف لي ولاكن الحقيقة انك انت الاستاذ وانت من نتشرف به .
اما بالنسبة لقولك شيخي فلاحول ولافوة الا بالله والله يرحم حالي وحالك من اين لنا هذا ولااقول الا كما قال ابوبكر رضي الله عنه ( اللهم انت أعلم بي من نفسي وأنا أعلم بنفسي منهم . اللهم اجعلني خيرا مما يضنون وأغفرلي مالايعلمون ولاتواخذني بما يقولون ) وشرف لي كبير جدا زيارتكم بالدمام ونتمنى نراكم قريبا في عاصمة التمور . ولك مني كل تقدير واحترام ...............

المكرم الاخ الغالي زيد السالم -------- بالنسبة للاخ الذي ذكرنا في ضيافته لي هو اخ عزيز ومحترم وانا للمره المليون اكرر كلامي واقول ان ذكري لهذا القصة ليس عتب عليه وانما من اجل شرح الحديث فقط وقد عذرته ودعوت له .......... وبالنسبة للكرم فليس هو محصور بمايقدم للظيف ولا هذا قصدي لاوالله . وانما القصد هو ببشاشة الوجه والفرح بأبن القبيلة ولو كان هذا من غير القبيلة لاكن عادي لاكن عندما يكون من القبيلة فيتعجب الانسان من ذلك وخاصة نحن الفضول نفرح ببعض من قلة عددنا في المملكة العربية السعودية حرسها الله . والله معك اخي زيد

ماجد الفضيلي
27-11-2007, 12:39
حصلي موقف مشابه لموقف الاخ فايز الفايز

بس مو بالرياض في مكان اخر

مشكور اخي فايز

إيمان الجراي
27-11-2007, 12:53
أخي فايز
بارك الله فيك على التذكير بالحديث وأنا متفهمة لقصتك إنما تريد أن توصل المعلومة التي تبين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خير أخي وشرح صدرك ويسر أمرك

حاتميه
27-11-2007, 08:42
مشاءالله عليك اخوي فايز

اهنيك على حسن اخلاقك ومهارتك الرائعه في الكتابه والاسلوب المميز والمحبب لدى الجميع

حنا متفهمين ومقدرين الموقف اللي مريت فيه

ولكن ردودنا لمن يقرا الموضوع اكثر كي لا يفهم المقصود غلط

او بم انك ذكرت المدينه كي لا يحكم ايضا بالعاميه عليهم في الاطباع

وحنا متاكدين انك تضايقت من تصرفه وحبيت تفضفض وتنصح وتذكرنا بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام

واذكرك انا قلت في ردي => ونعلم حسن نيتك وحرصك بتذكيرك لنا لاكرام الضيف

جزاك الله خير وبارك الله فيك

ولا تبخل علينا بجديدك ايها الكريم ابن الكريم

شاكر المخبت
28-11-2007, 09:21
المكرم ماجد الفضيلي اشكرك على قراءة الموضوع وسال الله لي ولك السعادة بالداريين .
المكرمة ايمان الجراي اشكرك على المشاركة كما اشكرك على فهم الموضوع وبسرعة والله معك وربي يحفظك .
المكرمة حاتمية اشكرك شكر جزيل على المشاركة والمتابعة والرد اللطيف فكثر الله من امثالك ونفع بك وبارك فيك والى الامام يالفضول .

صالح المسعد
24-12-2007, 03:38
أخي فايز الفايز

كل يعمل بأصله
فالطيب يعمل طيبا
وأما مادون ذلك فهو دون

عبدالله المنحول
25-12-2007, 02:57
استاذي الفاضل فايز الفايز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عزيزي انا فهمت قصدك من البدايه لكني احببت ان ابين فضل اكرام الضيف
في الدين لا اكثر

غفر الله لنا ولك ولصاحبك

ولكم كل حترام وتقدير

شاكر المخبت
25-12-2007, 08:57
المكرم صالح المسعد فالك الطيب وانت اهل لذلك بارك الله فيك .