المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدراج 201 مليون سهم للشركة في سوق الأسهم السعودية اليوم


زليفونيا
01-12-2007, 01:13
محللون: السعر العادل لسهم "جبل عمر" يرتبط بالتقييم الحالي لعقاراتها


01/12/2007 - 08:54


الاقتصادية السعودية





إدراج 201 مليون سهم للشركة في سوق الأسهم السعودية اليوم
علي المقبلي:
ربط محللون ماليون سعر سهم "جبل عمر"، الذي سيدرج اليوم في سوق الأسهم السعودية بقيمة العقارات الحالية، بمعنى أن كل متر واحد في المشروع يعادل نحو 2920 سهما. والمعروف أنه عندما صدر مرسوم بتأسيس الشركة قبل سنتين تم تقييم السعر العادل بالأسعار السوقية وتم تعويضهم بالسهم بما يعادل عشرة ريالات، وخلال السنتين ارتفع العقار إلى مستويات عالية، خاصة في المنطقة المركزية للحرم التي يقع فيها المشروع. وأشار الخبراء في توقعاتهم إلى أنه سيكون هناك تأثير قوي لسعر العقار الحالي في سعر السهم، مؤكدين أن قيمة السهم تعتمد في جزء كبير على قيمة التدفقات النقدية من السهم وقيمة السهم تعتمد على عوائده، وتوقع المحللون أن يرواح سعر السهم بين 15 و34 ريالا في أول أيام التداول، مشيرين إلى أن السهم لن يتجاوز سعر الشركات العقارية المدرجة في سوق الأسهم، وسيتم اليوم إدراج 201 مليون سهم للشركة في السوق المالية السعودية.
وقال محمد بن فهد العمران المحلل الاقتصادي المعروف إنه من الصعب أن نحدد قيمة السهم, العملية معقدة جدا وتحديد السعر يعتمد على معيارين، هما: تقييم القيمة العادلة للعقار وتقييم الأداء المتوقع مستقبلا ..الجزء الأول تقييم العقار الشركة فيها 671 مليون سهم، وفي الوقت نفسه فيها 230 ألف متر، ما يعني قياسا على هذا المنوال أن كل متر واحد يعادل نحو 2920 سهما. والمعروف أنه عندما صدر مرسوم بتأسيس الشركة كان المساهمون والملاك هم من يمثلون الحصص العينية فتم تقييم السعر العادل بالأسعار السوقية قبل سنتين، وتم تعويضهم بالسهم بما يعادل عشرة ريالات، وخلال السنتين ارتفع العقار بشكل كبير، فمثلا إذا كان متوسط سعر المتر 50 ألف ريال حاليا، فإن السعر العادل لن يقل عن 17 ريالا، وإذا كان المتوسط أعلى من هذا بـ 100 ألف ريال، سيكون السعر العادل 34 ريالا، فسعر السهم يعتمد على التقييم الحالي للعقارات في موقع المشروع بالكامل ونضيف عليها توقعات الأداء المستقبلي والشركة في السنتين والثلاث المقبلة.
واتفق محمد آل عباس رئيس قسم المحاسبة في جامعة الإمام في أبها مع العمران، وقال لا بد من ربط سعر السهم بسعر العقار في مكة، ومن المتوقع أن يكون هناك تأثير للعقار في سعر السهم، وقيمة السهم تعتمد في جزء كبير على قيمة التدفقات النقدية من السهم، وقيمة السهم تعتمد على عوائده، فعدد المساهمين قرابة خمسة ملايين، وهو عدد كبير. ويضيف آل عباس سببا ثانيا لتوجهات السهم اليوم، حيث يعتقد أنه سيعتمد على حجم تدفقات السيولة إلى سوق الأسهم، وكذا تقديرات المتعاملين للوضع المالي للشركة مستقبلا.
وباعتبار أن الشركة تحت الإنشاء ففي المدى المتوسط لا نتوقع أن يكون سعر السهم كبيرا لسببين: أولا كبر حجم الشركة، والثاني عدد الأسهم المطروحة، ونتوقع أن تكون أسعارها في مستويات شركات القطاع العقاري نفسه المدرجة في السوق، مثل شركة إعمار، والسعر العادل للسهم هو السعر المكتتب به عشرة ريالات، وهو السعر الاسمي ويعكس قيمة الأصول الموجودة لدى الشركة، أما أسعار التداولات تقيم على حسب قطاع السوق وقريب من سعر شركة إعمار.
فيما خالف تركي فدعك آراء من سبقوه، حيث أشار إلى أن السعر المتوقع للتداول بين 12 و14 ريالا في أول أيام التداول. أما محمد الشهري عضو لجنة الأوراق المالية في غرفة مكة فذهب بالقول إنه يصل سعر السهم في أول أيام التداول بين 33 و37 ريالا. وأشار أن سهم "جبل عمر" جديد على السوق، وبأي حال لن يتجاوز سعره الشركات العقارية القائمة. وتابع الشهري أن المساهمين ينتظرون إدارج السهم للتداول لتخلص منه. وتوقع الشهري أن يكون هناك ضغط كبير للبيع بأعلى السعر في اليوم الأول.
وكان سهم "جبل عمر" قد شهد خلال الأشهر الماضية تداولات في السوق السوداء بين الأفراد صعدت به في بعض المعاملات 200 في المائة إلى 30 ريالا مقابل عشرة ريالات في اكتتابه. وتأتي تلك السوق غير النظامية بعد التأخر في إدراج السهم في السوق لمدة خمسة أشهر، ويعد تأخر إدراج أسهم "جبل عمر" في سوق الأسهم المحلية من العوامل الرئيسة في نشوب سوق سوداء لبيع أسهم الشركة من خلال بعض المتاجرين بتلك الأسهم الذين يعمدون إلى نشر إعلانات بيع أسهمهم في الصحف ومواقع الإنترنت، وفسر متاجرون في الأسهم في حينها تأخر إدراج السهم والخسائر التي تعرضوا لها بأنها تدفعهم إلى مثل هذه التصرفات في محاولة لتعويض الخسائر في سوق الأسهم من خلال المتاجرة ببيع أسهم الشركات غير المدرجة، مؤكدين أنهم عمدوا إلى جمع أكبر عدد من الأسهم من خلال شراء أسماء لمواطنين من أقربائهم حيث تمت إجراءات البيع وتوثيقها بعقود بيع خاصة. الجدير بالذكر أن مشروع جبل عمر يعد من أهم المشاريع المطروحة لتطوير المناطق المحيطة بالحرم المكي الشريف باستحداث مناطق سكنية وتجارية نموذجية وفق معايير التخطيط الحديث، ويقع على مساحة إجمالية 230 ألف متر مربع، وبلغ مجموع التعويضات لنزع الملكيات أكثر من أربعة مليارات ريال، ويتوقع أن يصل إجمالي التكلفة لتطوير جبل عمر أكثر من عشرة مليارات ريال وباكتمال المشروع سيتم توظيف أكثر من 10آلاف شاب، وسيتم توفير مساحات تكفي 100 ألف مصل، ومواقف تسع 12 ألف سيارة، وسيصل عدد الفنادق في جبل عمر إلى 54 فندقا، بخلاف الوحدات السكنية الأخرى.
كان هناك نحو خمسة ملايين مساهم قدتنفسوا الصعداء مساء البارحة الأول عقب حسم هيئة السوق المالية كل التوقعات بخصوص موعد الإدراج وذلك بعد انتظار فاق خمسة أشهر وتحديدا منذ الـ18 من حزيران (يونيو) الماضي, تاريخ انتهاء الاكتتاب, وهي فترة تخللها كثير من المعوقات والخلافات بين شركة جبل عمر ووزارة التجارة.

ناصر السيف
01-12-2007, 01:47
زليفونيا


مشكور على المعلومة


دمت بخير

سلامه العايد
01-12-2007, 03:16
جزاك الله خير على المعلومااات



دمت بود ياذوق ...