المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تواريـخ طبية مهمة لفلذات أكبادنا


ناصر السيف
13-01-2008, 02:33
د.مراد عبدالله العشبان*

1 ـ يتعلم الاطفال المشي في الغالب في سن 14 شهرا او ما يقارب ذلك في حال بلوغ الطفل سن 20 شهرا ولم يحسن المشي بعد فلابد من عرضه على طبيب الاطفال المختص. في سن 18 شهرا يتعلم الطفل المشي للخلف وفي سن السنتين يتعلم الطفل القذف برجله بالكرة وفي الثالثة من عمره يستطيع ان يقفز او ان يقوم على رجل واحدة وفي سن الرابعة يستطيع ان يقوم على رجل واحدة لاكثر من 4 ثوان.
2 ـ في نهاية السنة الاولى يتعلم الطفل نطق بعض الكلمات ذات المعنى، كماما وبابا وفي نهاية السنة الاولى ونصف السنة يكون بمقدور الطفل نطق جملة ذات معنى من كلمتين، مثل (تعال بابا او تعالي ماما) في نهاية السنة الثانية يتعلم الطفل نطق كلمات تكون جملة مفيدة مثل (انا ابغي الحمام) في سن الثالثة والنصف يستطيع الطفل الطبيعي ان يتكلم جملا ذات معنى بطلاقة مثلا (انا اعطي اخي طعاما لانه جائع) وتحتوي ذاكرة الطفل الطبيعي في هذه السن على ما يقارب الف كلمة مختلفة.
3 ـ عند بلوغ سن السنتين ونصف السنة لابد للاهل من فهم معظم كلمات طفلهم ان لم يستطيعوا ذلك يجب توقع الصمم كسبب رئيس وعرضه على طبيب مختص.
4 ـ من الشهر الرابع الى السادس لابد ان يتعلم الطفل الفطام باضافة مهروس الحبوب كالشعير والذرة والارز الى ملعقة صغيرة وجعلها في فمه برفق بعد الشهر السادس يفضل اضافة اكل اكثر تكتلا الى طعامه حتى يتعلم ان المضغ ويتم تسلسل الغذاء زمنيا على النحو التالي: حبوب مهروسة وفواكه مهروسة وخضراوات مهروسة وبيض مهروس ولحم مهروس ثم الاكل العادي شيئا فشيئا. في نهاية السنة الاولى يكون بمقدور الطفل الطبيعي ان يشرب الحليب العادي غير المخصص للاطفال وكذلك الاكل الطبيعي.
5 ـ يعرف التبول الليلي اللاارادي بفشل القدرة على التحكم في البول اثناء النوم على الاقل مرتين اسبوعيا يحدث هذا بالصور التالية: 15 بالمائة من الاطفال ذوي السنوات الخمس (عمرا) 7 بالمائة في السنة الثامنة 5 بالمائة في السنة العاشرة 2 بالمائة في سن الخامسة عشرة 0.5 بالمائة لدى البالغين من سن 18 الى 65 تكون هذه الحالة المرضية مصاحبة لعلل وراثية والمرض المغولي العيب الخلقي وبعض التشوهات في الجهاز العصبي والامساك المزمن الشديد والتهابات الجهاز البولي وكثرة شرب السوائل المدرة للبول واخيرا الضغوط النفسية في حياة الطفل من البيت او المدرسة عادة.
6 ـ قد يتأخر فتح القناة بين العين والانف (الدمع ـ انفية) حتى نهاية الشهر الثالث بعد الولادة في هذه الحالة تكون افرازات العين لزجة وتكون العين معرضة للالتهابات لعدم تصريف الدموع من القناة الى الانف وينصح بمراجعة طبيب العيون او الاطفال عند حدوث ذلك.
7 - تتكون جمجمة الطفل حديث الولادة من سبع صفائح عظمية: الفراغات فيما بين هذه الصفائح حيث لا تلتقي. بدءا تكون ما يسمى (اليافوخ الامامي) امام مركز الرأس العلوي في المنتصف و(اليافوخ الخلفي) خلف مركز الرأس في المنتصف، ينغلق اليافوخ الخلفي بين الشهرين الاول والثاني بعد الولادة بينما ينغلق اليافوخ الامامي بين الشهر التاسع الى والثامن عشر بعد الولادة وتأخر انغلاق هذه الفراغات في جمجمة الطفل عن هذه الاوقات يستدعي مراجعة طبيب الاطفال.
8 ـ يبدأ ظهور الاسنان عادة بين الشهر الخامس الى والتاسع (القواطع الامامية السفلى اولا) في نهاية السنة الاولى يكون للطفل عادة ستة اسنان في نهاية السنة ونصف السنة يكون له 12 سنا في نهاية السنتين يكون له 16 سنا وفي نهاية السنتين ونصف السنة يكون له 20 سنا.
* مستشفى القوات المسلحة بالظهران

عبدالله المنحول
13-01-2008, 03:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ناصر السيف

الله يعطيك العافيه ومشكور


ولكم كل حترام وتقدير

سلامه العايد
13-01-2008, 06:44
الله يعطيك العافيه بم طرحت يابن عمو

وتسلم يمناك على النقل لاهنت

دمت بود ..

ناصر السيف
14-01-2008, 03:27
عبدالله المنحول



ياهلابك ياالغالي



تسلم على المرور الكريم

فاضل علي الطائي
14-01-2008, 03:47
انا دوم اسال امي عن طفولتي
ابيها تكلمني
كان ردها دائما لي
انت ماكنت صغير على طول كبرت
ههههههههههههههه
احسها تتمصخر علي فديتج يالوالده
شكرا لك استاذي ناصر

ناصر السيف
15-01-2008, 02:24
سلامه العايد


ياهلابك ياالغالي



تسلم على المرور الكريم

ناصر السيف
15-01-2008, 02:25
فاضل


الله يخلي امك لك


تسلم على المرور الكريم