المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلفاء بني أمية


سم الموت
19-01-2008, 08:14
خلفاء بني أمية :
جعل معاوية الخلافة وراثية في بيته بعد أن كانت شورى في عهد الخلفاء الراشدين .. فخلفه ابنه يزيد الذي ولاه العهد في حياته، ولم يحكم إلا سنوات قليلة ارتكب في اثنائها أموراً جساماً أهمها وأقساها مقتل الإمام الحسين بن علي، رضوان الله عليه .. ولما مات يزيد اختلف الناس على البيعة، وكان له ولد هو معاوية الثاني كان يرى أن الخلافة ليست حقاً لهم، فمات بعد قليل .. ثم بايع بنو أمية شيخاً من غير بيت معاوية هو مروان بن الحكم وذلك سنة 56 هـ ، وبعد موته انحصرت الخلافة في نسله من بعده.

عبد الملك بن مروان :
تولى عبد الملك الخلافة بعد أبيه، وإليه يرجع فضل تعريب الدواوين بعد أن كانت تكتب بلغات أهلها فالديوان المصري كان يكتب باللغة القبطية ويتولى أعماله جماعة من الأقباط ، والشامي كان يكتب باللغة البيزنطية وأموره بأيدي أناس من نصارى الشام، والعراقي يكتب باللغة الفارسية .. ولا يخفى ما كان لتعريب الدواوين وتسليم مقاليدها إلى المسلمين من أثر عظيم في تثبيت قواعد الدولة الإسلامية ، لأنه جعل اللسان العربي لساناً عاماً في أنحاء الدولة كلها ، وساعد على ذلك أن اللغة العربية لغة القرآن .. ومن أعمال عبد الملك المهمة ضرب النقود الذهبية باللغة العربية ، كما أمر بأن تكون الكتابة على الطراز باللغة العربية ..

الوليد بن عبد الملك :
لما مات عبد الملك بن مروان سنة 68 هـ خلفه ابنه الذي ظل في الخلافة عشر سنين ، وكان عهده عهد فتح وغنى واتسعت في أيامه رقعة الدولة الإسلامية شرقاً وغرباً .. كما خفف أعباء الحياة على جمهور المسلمين بعطفه على الفقراء والمعوزين، واهتمامه بأحوال رعيته، من سنتين، وفي أيامه قام المسلمون بحملة على القسطنطينية.

عمر بن عبد العزيز :
كان عمر بن عبد العزيز من أشهر خلفاء بني أمية وأفضلهم .. تولى الخلافة سنة 99 هـ فكان أقربهم إلى سيرة الخلفاء الراشدين .. ولعله كان كذلك لقرابته من عمر بن الخطاب لأنه ابن حفيدته ، فلما تولى الخلافة جعل جده عمر قدوته في الزهد والعدل .. وكان بنو أمية منذ أن جاهروا بطلب الخلافة فرضوا لعن علي على المنابر ، فرأى عمر أن ذلك لا يوافق روح الإسلام ، فأمر بإبطاله ، فلم تقع أعماله هذا موقعاً حسناً لدى بني أمية ، خاصة أنه قد منعهم من اقتناء الأملاك ، وكان عمر بن الخطاب قد نهاهم عن ذلك فلم يسمعوا ، فلما أعاد عمر بن عبد العزيز هذا الطلب مرة أخرى ، خافوا إذا طال حكمه أن تخرج الخلافة منهم، فعملوا على يزيد بن عبدالملك ..

يزيد بن عبدالملك :
تولى الخلافة بعد عمر ابن عمه سنة 101 هـ ، وكان من أهل اللهو والخمر والغناء ، فشغل عن مصالح المسلمين بجاريتين هما (سلامة) و (حبابة) .. وتسلطت الأخيرة على عقله وقلبه، فأصبحت المملكة طوع إرادتها، تولي من تشاء وتعزل من تشاء .. فلامه أخوة مسلمة وقال له: ( توليت هذا الأمر - الخلافة - بعد عمر بن عبد العزيز وعدله ، فتشاغلت بهذه الجارية عن النظر في الأمور، والوفود ببابك، وأصحاب الظلامات يصيحون، وأنت غافل عنهم ) .. فتركها مدة ثم عاد إليها ، وقيل أن حبابة شرقت بحبة عنب فماتت، ولم يعش بعدها الخليفة إلا خمسة عشر يوماً، ومات فدفن إلى جانبها سنة 105 هـ.

هشام بن عبد الملك :
تولى هشام الخلافة بعد موت أخيه يزيد، وكان غزير العقل ، عفيفاً ، اشتهر بالتدبير وحسن السيادة .. وقد قام بكثير من الإصلاحات ، منها اهتمامه بتعمير الأراضي وتقوية الثغور ، وحفر الترع وإصلاح الجسور ، وتمهيد الطريق إلى مكة .. كما ازدهرت في أيامه الصناعات والحرف ، خاصة صناعة الخز والنسيج .. وكان هشام كلفاً بالخيل فأقام لها الحلبات ، كما عني بعدد الحرب وآلاتها .. ومما يؤخذ على هشام امعانه في الإنتقام من العلويين والتنكيل بهم كلما أمكنته الفرصة .. هذا إلى ما عرف عنه من الغلظة وخشونة الطبع وشدة البخل ..

مروان بن محمد :
بعد موت هشام بن عبد الملك سنة 521 هـ تولى الخلافة بعده الوليد بن يزيد بن عبد الملك، ولم يبق في الخلافة غير سنة وشهرين وأيام، فقد قتل بقرية من قرى الشام سنة 621 هـ .. واشتهر الوليد باللهو والخلاعة والمجون، كما كان شاعراً مجيداً ترك قصائد في الغزل والخمرة .. وقد تولى الخلافة بعده يزيد بن الوليد بن عبدالملك ، ثم أخوه ابراهيم ، فحكما بضعة أشهر .. وفي صفر من سنة 721 هـ بويع مروان بن محمد بالخلافة ، وكان يلقب بالحمار لصبره وعدم راحته في محاربته الخارجين عليه .. وقد اشتهر بالشجاعة والدهاء والمكر، وشغل طول مدة حكمه بإخماد الفتن والثورات دون أن يلتفت إلى خراسان وما كان يجري فيها من بث الدعوة العباسية التي اشتد أمرها وعظم خطرها .. ولم يلبث أن باغتته الرايات السود (شعار العباسيين) من خراسان، ودارت معركة الزاب التي انتهت بالقضاء على الجيش الأموي .. ففر مروان إلى مصر، وهناك أدركه عبدالله بن علي العباسي ثم أخوه صالح بن علي الذي قتله وبذلك انتهت الدولة الأموية بعد مقتل آخر خليفة لها ..
,,
ملاحظة:طرحت قبل هذا الموضوع موضوع يتكلم عن معاوية .. مؤسس الدولة الأموية

ومن اراد الاطلاع عليه على الرابط التالي
http://www.alfothool.com/vb/showthread.php?t=13183
ارجو ان تقضو وقت ممتعاومفيد في هذا الصرح الشامخ عن شخصيات صنعو التاريخ

ولسعادتكم تحياتي

سم الموت
19-01-2008, 08:22
عذرا ً من لديه اضافة فلا يبخل لتعم الفائدة

ودعوني الان اضيف ان سمحتو بهذه الاضافه
عن
مروان بن الحكم الخليفة الأموي الرابع (2-65 هـ/623-685 م) . (حكم: 64-65 هـ/683-685 م)


[تحرير] شخصيته وحياته
هو مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية القرشي، أبو عبد الملك و يقال أبو القاسم و يقال أبو الحكم، المدني. البعض يجعله من صغار الصحابة والبعض يجعله من كبار التابعين. ولد عام 2 هـ ، و قيل : 4 هـ وتوفي سنة 65 هـ بدمشق. أمه أم عثمان آمنة بنت علقمة بن صفوان الكناني.

كان فقيهاً ضليعاً، وثقة من رواة الحديث. روى له البخاري وأصحاب السنن الأربعة. كان كاتبا لعثمان بن عفان أثناء خلافته، و ولي إمرة المدينة لمعاوية و موسم الحج. بويع له بالخلافة بعد موت معاوية بن يزيد بن معاوية بالجابية، و كان الضحاك بن قيس قد غلب على دمشق ، و بايع بها لعبد الله بن الزبير، ثم دعا إلى نفسه فقصده مروان فواقعه بمرج راهط، فقتل الضحاك ، و غلب على دمشق ، و مات بها في رمضان سنة خمس و ستين ، و هو ابن ثلاث و ستين ، و قيل : ابن إحدى و ستين ، و كانت خلافته تسعة أشهر ، و قيل : عشرة إلا أياما .
,,
ولكم اخلاصي وودي

صالح الدعفس
19-01-2008, 08:50
بارك الله فيك اخي سم الموت ...



فعلأ اسماء عريقة كانت في تاريخ الاسلام ...

الف الف شكر لك ....

وننتظر جديدك علي خير .....

تقبل مروري لديكـــ ....

ناصر السيف
19-01-2008, 09:57
بارك الله فيك اخي سم الموت




معلومات قيمة




دمت بود

سم الموت
20-01-2008, 09:51
بارك الله فيك اخي سم الموت ...



فعلأ اسماء عريقة كانت في تاريخ الاسلام ...

الف الف شكر لك ....

وننتظر جديدك علي خير .....

تقبل مروري لديكـــ ....

ياهلا فيك يافائق الوصف

العفو
والشكر موصولك على مرورك الكريم
مع ارق تحيه

سم الموت
20-01-2008, 09:52
ناصر السيف

مرورك هو القيم

الف شكر لك