المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نشأة المجتمع البشري


حجي آل نصر
24-02-2008, 10:50
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نشأة المجتمع البشري

المجتمع البشري وجد ، الكيان الاجتماعي تحقق على الأرض ، ما هي بذرة الكيان ؟ يعني شرارة الكيان الاجتماعي ، كيف انطلقت شرارة المجتمع ؟ فقامت حضارة المجتمع وصار شيء أسمه مجتمع كيف ؟

علماء الاجتماع يقولون : بذرة نشأة المجتمع روح الاستخدام ، روح الاستخدام هي المنطلق في نشأ المجتمع ، كيف يعني روح الاستخدام ؟

أنا الآن لأجل أن أعيش كيف أعيش ؟ أحتاج إلى مأكل ، أحتاج إلى ملبس ، أحتاج إلى مسكن ، كيف أوفر المأكل والملبس والمسكن ؟

أظطر لأن أستخدم ، أولاً أستخدم جوارحي ، أستخدم يدي ، أستخدم عيني ، أستخدم رجلي إلى أن أهيأ لي المطعم والمشرب والمسكن والملبس إذا قصرت جوارحي يدي وعيني و جوارحي لا تكفي لتحقيق وسائل الحياة ولتحقيق وسائل العيش فماذا أصنع ؟

أظطر لاستخدام الآخرين أستخدم الحداد ،أستخدم النجار ، أستخدم البناء ، أستخدم الخياط وهكذا أستخدم الآخرين حتى أوفر لنفسي وسائل العيش . روح الاستخدام دفعتني لأن أرتبط بالآخرين حتى يوفروا لي وسائل العيش .

الآخرون أيضاً كذلك ، الآخرون أيضاً استخدموني في مآربهم حتى يوفروا لأنفسهم وسائل العيش فروح الاستخدام خلقت مجتمع يتبادل الخدمات ، صار كيان اجتماعي صار ت بذرة المجتمع . شاءت الحكمة الإلهية أن توزع القدرات بما ينسجم مع روح الاستخدام كيف ؟

فلان عنده قدرة جسدية لأنه أعطي قدرة جسدية بطل صار المجتمع يستخدمه في بناء الجسور ، في بناء العمارات ، في حمل السلاح ، في الدفاع عن الوطن ، في المرابطة وهكذا لأنه يحمل قوة جسديه لا يحملها غيره فأستخدم في القوة الجسدية . فلان ليس عنده قوة جسدية إلا أنه يملك عقلاً يملك ذهنية متألقة ، لأنه يملك ذهنية متألقة أستخدمه في عقله أستخدمه طبيب ، أستخدمه مؤلف ، أستخدمه معلم ، أستخدمه بأي شي آخر المهم أستخدم المجتمع في عقله . الثالث لا يملك عقل ولا يملك قوة جسدية لكن عنده قوة مادية قوة مالية ، هذا أيضاً يستخدمه المجتمع في المشاريع الاستثمارية يقول له المجتمع اعطنا أموالك نحن نحركها ونعمل فيها توفر لك الربح وتوفر لنا الأجر فأستخدمه المجتمع في قوته المادية .

إذاً وزعت القدرات بما ينسجم مع روح الاستخدام من أعطي القوة المادية هو مُسْتَخْدِم للعمال و هو مُسْتَخْدَم في الأرباح ، من أعطي القوة العقلية هو مُسْتَخْدِم لمن عنده قوة جسدية و هو مُسْتَخْدَم ، كلٌ مُسْتَخْدِم و مُسْتَخْدَم لذلك قام كيان المجتمع على روح الاستخدام ، توزيع القدرات بما ينسجم مع روح الاستخدام ليس تفضيل لأحد على أحد أبداً ، هذا الذي أعطي عقل ليس يعني أفضل من الذي أعطي جسد لا لأنه أيضاً مستخدم ، ذاك الذي أعطي قوة جسديه ليس أفضل من الذي أعطي قوة مالية لأنه أيضاً مستخدم ، ليس توزيع القدرات تفضيل لأحد على أحد وإنما لأن نظام المجتمع اقتضى هذا التوزيع لولا توزيع القدرات لما سارت حركة المجتمع ، لولا توزيع القدرات لما أظطررت أنا لاستخدامك وأظطررت أنت لاستخدامي فما مشت عجلة المجتمع ، إذاً توزيع القدرات ليس تفضيلاً وإنما هو ضروري لتسيير حركة المجتمع و لتمشية عجلة المجتمع ولتمشية عجلة الحضارة.

سبحان الله على كل شيء
كلام جميل أليس كذلك
سمعته فكتبته لكم هنا
تحياتي ونسألكم الدعاء
حجي آل نصر

حاتميه
24-02-2008, 11:04
إذاً توزيع القدرات ليس تفضيلاً وإنما هو ضروري لتسيير حركة المجتمع و لتمشية عجلة المجتمع ولتمشية عجلة الحضارة.

كلا منطقي وراائع جداا

تسلم ايدك حجي لروعة النقل

يعطيك مل يووون عافيه

أديب الدعفس
24-02-2008, 11:10
موضوع ممتاز
يعطيكـــ العافيه أخوي حجي
تقبل مروري

حجي آل نصر
25-02-2008, 12:56
بكل صراحة

مروركم الأورع

اختي حاتميه

وأخي أديب الدعفس

لا حرمنا الله من مروركم وتشجيعكم:1blue1: :banana: :1blue1:

بارك الله فيكم
ونسألكم الدعاء
حجي آل نصر

صلاح القويماني الفضلي
25-02-2008, 07:45
حجي آل نصر


الله يسلمك ويخليك

نشكرك ع الموضوع

وجعله الله في موازين حسناتك

حجي آل نصر
27-02-2008, 12:26
سرني مرورك اخي الفاضل
صلاح الفضلي

وتقبل الله منا ومنك
ونسألكم الدعاء
حجي آل نصر

سلامه العايد
04-03-2008, 02:11
بارك الله فيك على الموضوع وتسلم يمناك

على الطرح وكل الشكر لك لاهنت

دمت بود ..