المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 6 دقائق من نوم القيلولة ينشط الذاكرة


صلاح القويماني الفضلي
28-02-2008, 08:16
الـسلام علـيكم ورحمة الله وبركاتة

بسم الله الرحمن الرحيم


أكد علماء ألمان أن الخلود لبضع دقائق من النوم في فترة القيلولة يساعد الشخص على تنشيط ذاكرته بشكل كبير. وقالت مجلة «نيوساينتست» العلمية إن ست دقائق فقط من النوم أثناء فترة الظهيرة قد ساعدت مجموعة من المتطوعين الذين أجريت عليهم التجربة على تنشيط ذاكرتهم بشكل ملموس.


وكانت دراسات عديدة سابقة أكدت على وجود علاقة بين النوم والذاكرة ووجدت هذه الدراسات أن هناك دليلا واضحا على أن دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية التي يمر بها الإنسان تلعب دورا واضحا في تحديد قوة ذاكرة الشخص.


وقال العلماء الألمان إن عدد ساعات النوم التي يحصل عليها الإنسان تؤثر بشكل كبير على الذاكرة مشيرة إلى أن البالغين في حاجة إلى ما بين سبع إلى ثماني ساعات من النوم في فترة الليل للحصول على ذاكرة جيدة.


وقام الباحثون بإجراء اختبارات على 33 مشاركاً قاموا خلالها بتدريبهم على 3 اختبارات للذاكرة في فترة الصباح وبنهاية اليوم اكتشف الباحثون أن المشاركين الذين خلدوا للنوم وسط النهار أدوا بشكل أفضل في اختبارات الذاكرة التي تم إجراؤها في فترة المساء لاسيما هؤلاء الذين قاموا بالتركيز في تحصيل المعلومات عند تدريبهم في الصباح قبل التعرض للاختبارات.


وقد وجد فريق البحث أن الخلود إلى النوم لبضع دقائق في فترة القيلولة يؤدي إلى تحسين أداء الذاكرة مقارنة بالبقاء في حالة يقظة، غير أن تلك القيلولة لم تنفع إلا أولئك الذين تعلموا المعلومات جيداً منذ البداية.

سر القوافي
28-02-2008, 09:20
الله يعطيك العافيه
مشكور على الموضوع

صلاح القويماني الفضلي
28-02-2008, 09:21
سر القوافي

الله يعااافيك ويخليك

وأشكرك ع المرور

نمر بن عبيدالله
29-02-2008, 08:05
والله ودنا نقيل وناخذ راحه

بس مرات تجي صح ومرات ماتقوم الا المغرب

بس اكيد هي تريح الجسم والقلب وتنشط الذاكره

الله يعطيك العافيه ع الخبر

صلاح القويماني الفضلي
01-03-2008, 12:46
نمر

الله يعافيك ويخليك

وأشكرك ع الأضافه

والمرور العطر

حاتميه
01-03-2008, 01:20
سبحان الله .. معلومه حلوه

فعلا الواحد محتاج للراحه وقت القيلوله . زين انها مفيده

يعطيك العافيه صلاح

صلاح القويماني الفضلي
01-03-2008, 01:22
حاتميه

الله يعافيك ويخليك

وأشكرك ع المرور

حجي آل نصر
01-03-2008, 01:31
أحسنت أخي الفاضل صلاح الفضلي واسمح لنا مما قرأنا نضيف ما يلي لموضوعك :


يتصور البعض خطأً بأن القَيْلُولَة هي نَومَةٌ من إختراع الكُسالى الذين يميلون إلى قضاء أوقاتهم بالنوم و يفضلون الخلود إلى الراحة بدلاً من العمل و النشاط و الحيوية .

و هذا التصور الخاطيء إنما هو ناتج عن عدم معرفتهم بالقيلولة و نابع عن جهلهم بها ، فهم يتصورون أن نومة القيلولة إنما هي النومة المستغرقة لفترة الصباح حتى الظهر ، و لأن من شأن هذه الفترة أن تكون مهداً لأعلى مرتبة من مراتب النشاط و الحيوية في حياة الإنسان و حيويته ، ذلك لأن المتوقع هو أن يصل النشاط الطبيعي للإنسان إلى ذروته في هذه الفترة .
لكن هذا التصور و الإستنتاج خاطىء ، ذلك لأن القَيْلُولة هي نَوْمةُ قصيرة في نِصْف النهار ، أو إستراحة و إسترخاء لبعض الوقت في نصفَ النهار و إِن لم يكن معها نَوْمٌ ، و الهدف منها طرد الكسل و استعادة النشاط و الحيوية لمتابعة العمل .

القيلولة و علماء اللغة :
قال في لسان العرب : " القَيْلُولة : نَوْمَةُ نِصْف النهار ، و هي القائلةُ ، قال يَقِيل ُ ، و قد قال القوم قَيْلاً و قائلةً و قَيْلولةً و مَقالاً و مَقِيلاً " .

و قال أيضا : " و المَقِيل و القَيْلولة : الاستراحة نصفَ النهار و إِن لم يكن معها نَوْمٌ ، يقال : قال يَقِيل قَيْلولة ، فهو قائِل " .

و قيل : " و قال قيلا و قائلة و قيلولة : نَامَ " .

القيلولة في منظار الشرع :
نومة القيلولة مستحبة شرعاً لما فيها من الأثر الإيجابي في حياة الإنسان المادي و المعنوي على حد سواء .

فقد رُوي عن النبي ( صلَّى الله عليه و آله وصحبه الميامين وسلم ) أنه قال : " تَعَاوَنُوا بِأَكْلِ السَّحُورِ عَلَى صِيَامِ النَّهَارِ و بِالنَّوْمِ عِنْدَ الْقَيْلُولَةِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ " .

و أما نومة القيلولة المكروهة و المنهي عنها شرعاً و التي تورث الفقر فهي نومة وقت صلاة الفجر ، ، و فِي الْحَدِيثِ : " و الْقَيْلُولَةُ تُورِثُ الْفَقْرَ " و فُسِّرَتْ بِالنَّوْمِ وقْتَ صَلَاةِ الْفَجْرِ .

القيلولة في القرآن الكريم :

جاء ذكر القيلولة في القرآن الكريم في موضعين هما :
1 . قول الله تعالى : { أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا } ، و أَحْسَنُ مَقِيلًا أي موضع قائلة ، قال الأزهري القيلولة عند العرب الاستراحة نصف النهار إذا اشتد الحر و إن لم يكن مع ذلك نوم و الدليل على ذلك أن الجنة لا نوم فيها و قال ابن عباس و ابن مسعود لا ينتصف النهار يوم القيامة حتى يقيل أهل الجنة في الجنة و أهل النار في النار .

2 . قول الله عزَّ و جلَّ { وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ } ، وقيل في بعض التفاسير : " أَوْ هُمْ قائِلُونَ يعني وقت القيلولة نصف النهار " .


القيلولة تزيد من انتاجية العمال :

و الجدير بالذكر ان العلماء توصلوا إلى معلومات تسترعي الانتباه بالنسبة إلى نومة القيلولة ، فقد افادت دراسة صادرة عن " معهد علم النفس الاندلسي " في جنوب اسبانيا ان القيلولة تزيد من انتاجية العمال و تساهم في ازالة التوتر .

ذلك لأن القيلولة تؤدي الى الراحة الدماغية و الارتخاء العضلي و العصبي بما يساعد على زيادة انتاجية العمال حسب هذه الدراسة التي نشرت تحت اشراف الباحث سيزار ايسكالانتي .

و تقول الدراسة " ان القيلولة تعزز الذاكرة و التركيز و تفسح المجال امام دورات جديدة من النشاط الدماغي في نمط اكثر ارتياحا ، كما تشدد على عدم الاطالة في القيلولة لان الراحة المفرطة قد تؤثر على نمط النوم العادي " .

و اشار سيزار ايسكالانتي الى ان الدول الغربية بدأت تدرج القيلولة في انظمتها اليومية و اوصى بقيلولة تتراوح بين 10 و 40 دقيقة ، و رأى ان قيلولة اطول من ذلك قد تؤدي الى " شعور بعدم الراحة و المزاج السيئ و صعوبة في الاستيقاظ
هذا و لقد طلبت كبرى المؤسسات الأمريكية و اليابانية من العاملين بها ضرورة اللجوء إلى فترة القيلولة لمدة تتراوح من 5 إلى 30 دقيقة يوميا لمالها من فوائد عديدة للجسم خاصة بالنسبة للأشخاص المعروفين بالنشاط الزائد و الذين يعانون من ضغط عصبي في أعمالهم .

فقد كشف فريق من الباحثين الأمريكيين أن فترة القيلولة القصيرة تعمل على خفض نسبة الهرمون المسئول عن الضغط .

و الجدير بالذكر أن بعض المؤسسات وفرت لعملائها المكان الذي يستريح فيه فترة القيلولة


تحياتي ونسألك الدعاء

جدي آل نصر

صلاح القويماني الفضلي
01-03-2008, 02:19
حجي آل نصر

أشكرك ع الأضافة المتميزه

وحظورك الرائع المعطر بالمسك

حاتميه
01-03-2008, 02:31
وبدوري اشكرك حجي ايضا لاثرائك وإضافتك القيمه

كل صلاح بركه ( :

سلامه العايد
06-03-2008, 11:59
صلاح


بارك الله فيك على الموضوع وعلى الطرح

الطيب من شخص اطيب وكل الشكر لك

على النقل لاهنت ..

صلاح القويماني الفضلي
06-03-2008, 12:26
صلاح


بارك الله فيك على الموضوع وعلى الطرح

الطيب من شخص اطيب وكل الشكر لك

على النقل لاهنت ..

الطيب قلبك يالغالي وحظورك المميز