المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مـــحـــن ومــنــــح !!


اسرار
06-02-2005, 10:31
المحن والابتلاءات ملازمة للإنسان منذ خلقه الله حتى تقوم الساعة، ومحنة الإنسان الفرد تبدأ معه منذ ولادته وهو يكافح ظروف الحياة القاسية المختلفة حتى وفاته، قال الله تعالى: ( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه) ، وقال سبحانه: ( تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير، الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً).

لذا كان للإبتلاء في حياة الإنسان غاية وهدف وحكمة، فالابتلاء امتحان للإنسان في طريق تكامله وارتقائه، إن اجتازه المرء بنجاح وكفاءة فاز برضا الله سبحانه وما أعد لعباده الصالحين، وإن تعثرت به الطريق ولم يستقم كما أمر ولم يفهم دوره في الحياة وحاد عن جادة الحق فإنه سينزل به إلى الحضيض ويخسر الدنيا والآخرة.

إن الحوادث والأيام بما تحمل من متاعب ومصاعب وشدة وعسر، وكذا من أفراح وأتراح، ولين ويسر، كلها محطات امتحان للإنسان ليرى أيشكر أم يكفر، ولا بد للمؤمن أن يعي أبعاد مسيرته الشاقة، ويعي ما وراء ما يمر به من محن وابتلاءات لكي يواصل دربه السامي بوعي وبصيرة وصبر واستقامة دون تلكؤ أو ضعف

إن وقت الشدة هو المحك الرئيسي للإيمان .. وعندما تشتد بالأمة المحن .. فان هذا بالذات هو وقت اللجؤ إلى الله سبحانه ورجاه .. والتوكل عليه .. والصبر على بلائه والعمل بما أمرنا به من مجاهدة أعدائه .. وهذا هو الوقت الذي يتميز فيه صاحب الإيمان الصادق من الكاذب ..

الابتلاء طريق ناح فيه نوح، ورمي في النار إبراهيم الخليل، وأضجع للذبح إسماعيل، وبيع يوسف بدراهم معدودة، وذهبت من البكاء عين يعقوب، وذبح الحصور يحي، وضني بالبلاء أيوب، وأدميت قدما رسول الله صلى الله عليهم جميعاً وسلم. فإذا أبتلي المسلم فليحمد الله رب الأرض والسماء فإن هذا طريق الأنبياء والصالحين الأتقياء .. أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحين ثم الأمثل فالأمثل. وقد قضى الله أن العسر يتبعه يسر نعم إن الشدائد مهما تعاظمت وامتدت لا تدوم .. بل إنها أقوى ما تكون اشتداداً وامتداداً واسوداداً أقرب ما تكون انقشاعاً وانفراجاً وامتداداً فيأتي العون من الله والإحسان عند ذروة الشدة والامتحان وهكذا نهاية كل ليل غاسق فجر صادق :

فما هي إلا ساعة ثم تنقضي ويحمد غب السير من هو سائر

فالزم يديك بحبل الله معتصماً *** فإنه الركن إن خانتك أركان

MATRIX
06-02-2005, 10:58
اسرار

تسلمين على ماكتبتي وجزاك الله خير
وفعلا الكثير منا يحتاج لقرائة هذا الموضوع

أبو عساف
06-02-2005, 01:52
أثابك الله أختي

وهذه مشاركة مني على الموضوع المميز :


من فوائد البلاء إزالة الذنوب

عن سعد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلبا اشتد بلاؤه وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة))
وروى الترمذي عن أبي هريرة مرفوعاً : ((ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله وما عليه خطيئة ))


وكان الأنبياء والصالحون يفرحون بالبلاء كما يفرح غيرهم بالعطاء :

كما ورد في حديث أبي سعيد مرفوعاً (( أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون لقد كان أحدهم يبتلى بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يجوبها فيلبسها ويبتلى بالقمل حتى يقتله ولأحدهم كان أشد فرحا بالبلاء من أحدكم بالعطاء)) صححه الألباني


ولكن لا يعني أن يعرض المؤمن نفسه للبلاء ، لكن يصبر إذا أصابه :
قال صلى الله عليه وسلم (( لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه يتعرض للبلاء لما لا يطيق )) رواه الترمذي عن حذيفة

ما يقول من ابتلي بمصيبة :
قال صلى الله عليه وسلم ((ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه دعاء ذي النون لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )) وصححه الألباني


وكان من استعاذة النبي صلى الله عليه وسلم ما رواه النسائي عن أبي هريرة ? (( كان يتعوذ من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء ))

الأصيل
06-02-2005, 02:20
يسلمووووووووووو اختي / اسرار على الموضوع

موضوع رائع يستحق الإشادة

مشكووووووووووووووره

اسرار
06-02-2005, 08:17
ماتريكس

اشكرك على مرورك ومشاركتك

بارك الله فيك

وجعلها في موازن حسناتك

تقبل كل الود

اسرار
06-02-2005, 08:17
الاصيل

اشكرك على مرورك ومشاركتك

بارك الله فيك

وجعلها في موازن حسناتك

تقبل كل الود

اسرار
06-02-2005, 08:18
ابو عساف

اشكرك على مرورك ومشاركتك

وعلى اضافتك الرائعه

بارك الله فيك

وجعلها في موازن حسناتك

تقبل كل الود