المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهره انتشرت حيل بين عيالنا انتبهوا على عيالكم منها الفراشات والافاعي


ReeM
28-03-2008, 05:43
"فراشات" للفتيات *********و"أفاع" للشباب
"الوشم" على الجلد ينتشر بين الشباب والشابات في السعودية)

انتشرت ظاهرة الوشم بين صفوف الشبااااب والفتياااات في المجتمع السعودي، حتى بات الجلد مسرحا االكثير من الرموز ذات اااالدلالات الخاصة والغامضة، ورغم التحذيرات التي يطلقها اااالاختصاصيون من الأمراض التي يمكن أن ينقلها ااالوشم، مازال الكثيرون من الشباب يقبلون عليه دون الوعي بخطورته، وتمادى البعض في استحداث تقااااليع غريبة، منها ما يعرف "بزواج الوشم" الذي بات منتشرا في كثير من البلداااان العربية.

وبحسب تقرير أعدته الزميلة نجلاء الحربي ونشرته صحيفة "الوطن" السعودية الخميس 8-2-2007، اعترفت خ- طارق (مقيمة في المملكة) بأنها كانت تمارس هذه المهنة منذ 5 سنوات وقالت "كان يقصدني الكثير من الزبائن، معظمهم من الفتيات الصغيرات، لكنني لا أقوم بدق الوشم على جسد أي شخص، فقط أفعل ذلك مع الفتياااات اللواتي أعرفهن، أو مع فتيااااات يأتين عن طريق فتيات أعرفهن"، مشيرة إلى أنها متوقفة عن هذه المهنة منذ سنتين.

وتصف الوشم بأنه محض ثقوب يتم تحديد مكانهااا في الجسم بقلم، في مقدمته إبرة تحمل الصبغة إلى الجزء المراد الرسم عليه، وهذه العملية تتطلب دقة متناهية، وتستغرق من سااااعة إلى ساعتين تقريبا حسب مهارة الواشم.

وتقول إن هناك أنواعاااا عدة من رسوماااات الوشم أغلبهاا اارسومااات من الطبيعة، فالبعض يختار الرسومات التي تعبر عن القوة والصلابة، وهذا لا نجده إلا عند الشبااب، وأحيانا القوة الشخصية مثل رسومات الجماجم والأفاعي وغيرها، وهناك الكثيرون الذين يختارون الرسومات التي تعبر عن الحب.

وبعضهم يقلد مشاهير النجوم في رسوماتهم المجنونة سواء كانت من فروع اااالشجر أو الورود في مناطق ظاهرة من الجسد، وكثير من الفتيات يطلبن رسم فراشة على الكتف، وهناك من تقترح أن يكون الوشم حرفا معينا أو اسما.

وعن أعمار زبائنهاااا وجنسهم تقول "الشبااااب من الجنسين يقبلون على دق الوشم، وإن كان الذكور أكثر من الفتيات، وأنا لا أتعاااامل إلا مع الفتيات فقط، كما أن الكتف أكثر أمااااكن الجسد التي يوشم فيها، وتتراوح أعمار زبائني من 14 إلى 35 سنة، وأغلبهن من الطبقة الغنية بالمجتمع ممن يلهثون وراء الموضة".

وعن طريقة إزالة الوشم قالت "لا يمكن إزالة الوشم إلا بماء النار، أو بواسطة عملية جراحية تتم فيها إزالته باستخدام الليزر".

وفي أحد أسواق جدة الشهيرة يضع شاب سعودي وشما على كتفه اليسرى، وهو عبارة عن أفعى صغيرة، قال الشااااب إنه قام بدق الوشم على كتفه في إحدىااا الدول الأجنبية، وذلك خلال سفره لخاااارج المملكة، واعتبر ذلك موضة مواكبة للعصر، ويرى أن وضع الوشم مجرد تعبير عن الحرية الشخصية.

أما الفتاة ص- م التي كانت في أحد قصور الأفراح في جدة، وكانت تضع وشما اااعلى كتفها، عبارة عن فراشة، وبعد سؤالها عن السبب الذي جعلها تقوم بدق جسدها ااابالوشم، أجابت قائلة إن ذلك لزوم الموضة، وتساءلت قائلة.. "ألسنا في عصر الموضة ؟"، وأضافت "ألا تشاهدين القنوات الفضائية، وما تعرضه للعالم من شتى أنواع الموضة، أم إنك لست من هذا العصر ؟".

المواطن علي صاااالح اعتبر الوشم من التقليعااات الغريبة على مجتمعنااا، وطالب الشباب بالتخلي عنه تمامااا، لأنه ليس من ثقافتنا، ولا من ديننا الذي يحرم الوشم، واعتبرت المواطنة زكية جمال الوشم تقليدا أعمى أصااااب الشباب من الجنسين، ورأت أن من يقوم بذلك مصاب بأمية ثقافية ودينية، ولامت بالتاااالي المؤسسات التربوية على ضآلة دورها والغياب عن رسالتها الحقة.

وتقول اختصاااصية ااالأمراض الجلدية والعلاج بالليزر اااالدكتورة سعدية عماد: "الوشم عبارة عن عمل رسومات على المناااطق المكشوفة الظاهرة في الجسم، بواسطة حقن الحبر المستخدم إلى طبقات الجلد العميقة".

وتحدد أنواع الوشم وتقول "للوشم أنواع، وشم المحترفين، وهو يرسم بواسطة فنيين متخصصين في الوشم، ويتميز بوضوح رسمته وحدتهاااا، ويتم حقن الحبر بواسطة آلة خاصة تدعى Tattoo Gun، وألوان ااالحبر المستخدمة كثيرة كااالأحمر والأزرق والأصفر والأخضر، والنوع الثاني وشم الهواة، ويتم رسمه بواسطة الشخص نفسه أو أحد الأصدقاااء.

ويأخذ عادة اللون الرمادي، أو خليطا من اللون الأسود والأزرق، أما الثالث فهو الوشم التجميلي، ويتم رسمه بواسطة اختصاصية التجميل على منطقة الشفة أو الحاجب أو الرموش ليكون بديلاً للكحل، والأحبار المستخدمة عادة تكون ذات اللون البني أو الأسود أو الأبيض أو الأحمر، النوع الرابع هو وشم الحوادث، ويحدث نتيجة حوادث السيارات أو السقوط على الإسفلت، وهو يظهر نتيجة اختراق الجلد بواسطة مواد غريبة عن الجسم مثل الأجزاء ااالمعدنية أو الزجاجية، وهذه المواد ممكن أن تستقر في طبقات الجلد العميقة، مما يؤدي إلى صعوبة إزالتها".

وتشير الدكتورة سعدية إلى أن للوشم أضرارا موضعية، وهي تحسس الجسم من الحبر الموضوع، وهناك أضرار ومخاطر تأتي من استخدام أداة غير معقمة تنقل العديد من الأمراض المتصلة بالدم مثل التهاب الكبد الوبائي B - C ومرض الإيدز.

وأضافت أنه يمكن إزالة ااالوشم بعدة أنواع لليزر، ويعتمد ذلك على لون الوشم المستخدم، أماااا إذا كان هناك عدة ألوان مستخدمة، فسوف يحتاج الوشم إلى أكثر من جهاز ليزر واحد.


منقووووول

نمر بن عبيدالله
28-03-2008, 06:46
قال الرسول صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله الواشمة و المستوشمة و الواشرة و المستوشرة )







انا موذابحني وقاهرني الا هالموضه

ابي اعرف شي واحد بس وين اوليأ امور هالشباب والبنات ؟؟

ولاشايفين وساكتين وراضين عنهم!!!

المصيبه بعد في القصات والملابس الغريبه جدآ

التقليد وماادراك ماالتقليد لو دخلو جحر ضب دخلو فيه

لكن الشكوه لله سبحانه

ومااقول الا الله يهديهم بس


الله يعطيك العافيه على طرح الموضوع المهم

سلامه العايد
28-03-2008, 06:55
ايش نسوي يعني لاصار الاهل متساهلين

مع عيالهم اكيد بينحرفون وخصوصاً اللي ماله عقل

يفكر بين الصح والخطأ أشكرك على الطرح

والنقل الطيب دمتي بود

ناصر السيف
28-03-2008, 07:18
أشكرك على طرح هذا الموضع صوت الامل




هذه من فتن الدنيا الله يكفينا شرهم




وقلة العقل



وأهمال الاهل




والاختلاط مع أصحاب السوء



نسئل الله المغفرة


والله يهديهم ويشفيهم ان شاءلله



تقبلي مروري

صلاح القويماني الفضلي
29-03-2008, 09:09
قال الرسول صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله الواشمة و المستوشمة و الواشرة و المستوشرة )


والله يهديهم ويشفيهم ان شاءلله

وجــزاك الله خــير

بما طرحتي من موضوع مفيد

ReeM
30-03-2008, 05:30
يعطيكم الف عافيه
على المرور العطر نورتوا بطلتكم