المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بيت التكريم والتفضيل


حجي آل نصر
03-04-2008, 08:27
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

سمعناها فكتبناها لكم ونقلناها

قال تعالى (( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ))

سورة الأسراء آية 70

الآية المباركة تتضمن مفهومين لا بد من إيضاحهما :


المفهوم الأول :

الفرق بين التكريم و التفضيل الآية ابتدأت بالتكريم وانتهت بالتفضيل { ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا}فعندنا تكريم وعندنا تفضيل ،ما هو الفرق بين التكريم و بين التفضيل ؟
التكريم هو إعطاء الشخص كرامته يعني إعطاؤه نوعاً من العناية ونوعاً من الاهتمام بحيث ينسجم مع كرامته وينسجم مع شخصيته ، بينما التفضيل هو ترجيح الشخص على غيره من الأشخاص . نضرب مثال الآن أنت عندما تزورني في مجلسي ويوجد جماعة في المجلس إذا أنت دخلت المجلس وأنا ما قمت لك ولا حييتك طبعاً يعد ما أعطيتك كرامتك لأنني ما أشعرتك بنوع من الحفاوة والتحية أما إذا قمت لك وحييتك فهذا القيام أو هذه التحية يسمى ماذا ؟ تكريم يعني أعطيت كرامتك اعتنيت بك عناية تليق بشخصيتك هذا يسمى تكريم إما إذا أترقى فوق ذلك وأمنحك هدية لم أمنحها أحداً من الجالسين فهذا ماذا يسمى ؟ يسمى تفضيل يعني تجاوزت مرحلة التكريم وبلغت إلى مرحلة التفضيل قدمتك رجحتك على الآخرين فعندنا تكريم وعندنا تفضيل الله تبارك وتعالى منح الإنسان كلا الوسامين وسام التكريم ووسام التفضيل.
وسام التكريم هو العقل الإبداعي.

ما معنى العقل الإبداعي ؟

الكائنات الأخرى ربما يكون لها عقل العقل لا يختص بالإنسان ، المَلَك عنده عقل الجن عنده عقل بعض الحيوانات عندها نسبة من التفكير ونسبة من الذكاء ، الشمبانزي مثلاً يقولون عنده نسبة من التفكير والذكاء ، إذاً العقل لا يختص بي أنا الإنسان ربما الكائنات الأخرى تتضمن وتحتوي على العقل الذي يختص بي أنا الإنسان بحيث يعد تكريماً لي هو ماذا ؟ العقل الإبداعي ، ما معنى العقل الإبداعي ؟ يعني جميع المخلوقات غير قادرة على الإبداع القادر الوحيد على الإبداع هو الإنسان ، جميع المخلوقات تخضع لنظام صارم تتحرك في إطار النظام الملائكة مثلاً لها نظام ، ملائكة السماء ملائكة الأرض الكروبيون الروحانيون المسبحون كل ملائكة تخضع لنظام معين لا تستطيع أن تبدع شيء آخر فوق نظامها هي تظل في إطار هذا النظام ، الجن مثلاً الجن مخلوق يشعر يحس يفكر يعقل يتحرك إلا أن الجان لا يمكن أن يبني حضارة في هذا الكون لأنه لا يملك قدرة الإبداع وقدرة التغيير الجن يعيش تحت نظام معين لا يتجاوزه ، إذاً المخلوق الوحيد القادر على صنع الحضارة القادر تغير البنية الاجتماعية القادر خلق حالة من الرقي وحالة من السيطرة على هذا الكون بأسره القادر الوحيد هو من ؟ الإنسان يملك عقلاً إبداعياً يملك عقلاً تغييرياً لذلك كان الإنسان مكرماً بإعطاء العقل الإبداعي ورد عن الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه (( إن الله خلق البهائم بشهوة دون عقل وخلق الملائكة بعقل دون شهوة وركَّب في الإنسان عقلاً وشهوة فمن غلبت شهوته عقله فهو أدنى من البهائم ومن غلب عقله شهوته فهو خير من الملائكة ))


يتبع ولكم تحياتي

ونسألكم الدعاء
أبو باسل

حجي آل نصر
04-04-2008, 06:29
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته

نكمل ما سمعنا وكتبنا ونقلنا

المفهوم الثاني :
*'asd'
قوله تعالى { وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا } هنا يطرح السؤال:
*'asd'
لماذا القرآن الكريم لم يقل وفضلناهم على جميع من خلقنا ؟ لماذا قال القرآن وفضلناهم على كثير ؟ لماذا لم يقل على جميع ؟ *'asd'
أليس الإنسان يملك عقلاً إبداعياً لا يملكه أحد ؟ فلماذا لم يقل القرآن وفضلناهم على جميع من خلقنا ؟ لماذا قال وفضلناهم على كثير ممن خلقنا ؟ التعبير بالكثير بعض المفسرين أراد أن يستفيد من هذا التعبير يعني التعبير بكلمة الكثير أن الإنسان ليس هو أفضل المخلوقات لو كان الإنسان أفضل المخلوقات لقالت الآية بصحيح العبارة وفضلناهم على كل من خلقنا ، بينما التعبير بكثير أعطى إشارة وأعطى إيحاء أن الإنسان ليس أفضل المخلوقات ربما يوجد مخلوق يساويه أو يكون أفضل منه كالملائكة كروح القدس أي شيء آخر هذا التعبير إيحاء بأن الإنسان ليس أفضل المخلوقات بعض المفسرين يقولن هكذا ، هذا الكلام خاطئ لماذا ؟ الآية ليست في مقام بيان تفضيل الإنسان على كل المخلوقات الآية في مقام تفضيل الإنسان على الكائنات الاجتماعية.
*'asd'
ما معنى الكائنات الاجتماعية ؟ *'asd'
يعني الآن إذا تقرأ قوله تعالى { ما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم } ما معنى أمم ؟ يعني مجتمعات يعني كائنات اجتماعية، لا يوجد أي شيء على الأرض إلا وهو كائن اجتماعي { ما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء } النحل مجتمع ، النمل مجتمع ، الإنسان مجتمع ، الجن مجتمع كل من يعيش على الأرض من الكائنات الحية فهوكائن اجتماعي طبعاً ممن لهم شعور وإحساس كل هؤلاء كائن اجتماعي ، الآية تفضل الإنسان على هؤلاء يعني على الكائنات الاجتماعية التي تعيش على وجه الأرض ، ولم تأتي لتفضل الإنسان على جميع المخلوقات ، يعني الآية تقول أن الإنسان أفضل الكائنات الاجتماعية الآية تنظر إلى الأرض لاحظ التعبير { ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات } يعني طيبات الأرض { وفضلناهم } أيضاً ناظرة لمن يعيش على الأرض{ وفضلناهم على كثير ممن خلقنا } تعبير بكثير للتدليل على أن الآية تقرر أن الإنسان أفضل الكائنات الاجتماعية ، الملك ليس كائن اجتماعي ، الملائكة ليست كائنات اجتماعية الملائكة كل يسير بحركته المفردة بنظامه المفرد الملائكة لا تعيش كيان اجتماعي لذلك الملائكة خارجة عن الآية الملائكة قسم خارج عن الآية ، الآية ناظر فقط لمقايسة الإنسان مع من ؟ مع من يعيش معه على الأرض مع الكائنات الاجتماعية التي تعيش على الأرض ، لذلك التعبير بكثير إشارة إلى النظر خصوص الكائنات الاجتماعية وليس التعبير بكثير إلى أن هناك من هو أفضل من الإنسان أو مساوي للإنسان ، لا الآية ساكتة عن تفضيل الإنسان على الملك أو تفضيل الملك على الإنسان ، الآية تقول أن الإنسان أفضل الكائنات الاجتماعية ، أما الكائن الغير اجتماعي الآية ساكتة عنه.

نسالكم الدعاء
أبو باسل