المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض السكري والاعشاب


انور
10-04-2008, 01:21
فائدة تناول الأعشاب للمصابين بمرض السكر
في العصور القديمة كان مرض السكر يعالج بالأعشاب الطبيعية، كما أن الأبحاث العلمية الحديثة قد أكدت علي كفاءة العديد من تلك الوصفات القديمة، وبعضها ذو فعالية ملحوظة في هذا الصدد. وهذه الأعشاب ذات الفعالية العالية المأمون استعمالها والمقطوع بفاعليتها في علاج مرض السكر يمكن أن نوضحها فيما يلى:

البصل والثوم Onion and Garlic
البصل والثوم لهما دورا كبيرا في خفض نسبة السكر في الدم.
والمادة الفعالة المؤثرة في كل منهما هي (الأليل بروبايل داي سلفيد) الموجودة في البصل allyl propyl disulphide (APDS) ومادة ثنائى الأليل داى سلفيد (الأليسين) diallyl disulphide oxide (allicin) الموجودة في الثوم. كما توجد أيضا بعض المركبات الأخرى التي تلعب دوراً هاما بجانب تلك المواد الهامة والأساسية.
وقد أثبتت التجارب السريرية أن مادة (APDS)تخفض مستوي الجلوكوز المرتفع في الدم، وذلك بالمنافسة مع الأنسولين في المواقع الغير نشطة للأنسولين في الكبد. ويؤدي هذا إلي زيادة نسبة الأنسولين الحر في الدم وتوفره للاستفادة منه عند الحاجة إليه.
واستخدام المادة الفعالة الأليل بروبايل داي سلفيد بجرعة مقدارها 125ملغ/كلغ للشخص الصائم، وجد أنها تحدث انخفاضاً ملحوظاً في مستوي سكر الدم، كما أنها قد تحدث زيادة في نسبة الأنسولين الحر في الدم. أما استخدام جرعة من (الأليسين) قدرها 100ملغ/كلغ، فإنها تعطي نفس الأثر.
ووجد أن مستخلص البصل يخفض مستوي سكر الدم عند المرضى الذين يعانون من مقاومة الجلوكوز للأنسولين السابح في الدم، وتزداد الفعالية كلما ازدادت الجرعة، إلا أن الأثر الواضح يلاحظ حتى عند تناول كميات قليلة منه في الغذاء حتى في حدود (25-200جرام)، والأثر متشابه في حالة البصل الطازج أو مستخلص البصل المغلي.

ويؤثر البصل علي تمثيل الكبد للجلوكوز وزيادة تحرير الأنسولين من البنكرياس.
والفائدة الإضافية من استخدام البصل والثوم ضمن مواد الطعام، هو ذلك الأثر المفيد للقلب والأوعية الدموية. فقد وجد أن تناولهما يخفض نسبة الدهون في الدم، ويمنع تجمع الصفائح الدموية، كما يمنع ارتفاع ضغط الدم.
وعليه فإن تناول كميات كبيرة من البصل والثوم يوصي به لمرضي السكر لتحقيق الفائدة الكبرى من وراء ذلك.
الحلبة Fenugreek
أوضحت التجارب والدراسات السريرية الخواص المضادة للسكر والتي تشتمل عليها بذور الحلبة، وأثر ذلك علي مرض السكر.
والمواد الفعالة المسئولة عن الأثر المضاد للأكسدة والتي توجد في بذور الحلبة، هى المركبات القلويدية مثل التورجونيللين trogonelline وحمض النيكوتينك، والكومارين.
القرفة Cinnamon
تضاعف فعالية الأنسولين، والجرعة من مسحوق القرفة هي ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين في اليوم تضاف إلى أي من الأطعمة التي يتناولها مريض السكر.
والأبحاث الحديثة قد بينت أن استعمال القرفة مع ورق اللورا، والكركم، وجوز الطيب، من شأنهم العمل علي تحسين صورة تمثيل الأنسولين بالجسم، وخفض احتياجات مريض السكر من الأنسولين.
والقرفة تعمل أيضا علي خفض ضغط الدم المرتفع، والتخلص من الدهون المتراكمة في الجهاز الهضمي. يعتقد بأن العديد من التربينويدات terpenoids الموجودة في الزيت الأساسي تمثل التأثيرات الطبية للقرفة. والمكونات المهمة والتي من بينها هي الاجينول eugenol والسينامالديهيد cinnamaldehyde.، وأبخرة oil vapors أو زيت القرفة تعتبر كلها مركبات قوية مضادة للفطريات التي قد تصيب الجسم.
وتبين الدراسات التجريبية أيضا أن القرفة تزيد من تأثير الأنسولين. ومع ذلك فإنه يجب إثبات أن استعمال القرفة يحسن تأثير الأنسولين في المصابين بداء السكر في دراسات تحليلية.

الأغذية المفيدة
البصل، الثوم، القرفة، الأغذية الغنية بالألياف، الحبوب، العدس، حبوب الحلبة، السمك، الشعير، الأغذية الغنية بالكروميوم مثل البروكلى أو القنبيط الأخضر.
الحبوب الكاملة، خصوصاً الدخن، الأرز، الأرز الحلو، والقمح.
الأغذية الغنية باليخضور (الكلوروفيل)، خصوصاً القمح أو حشائش الشعير، الاسبرولينا، والكلوريلا.
الخضروات.
الفاكهة الكاملة والمطبوخة.
الأغذية التي يجب تجنبها.
الأغذية الغنية بالدهون، خصوصاً الأغذية الحيوانية، مثل اللحم الأحمر، البيض، ومنتجات الألبان.
السكر.
الدقيق الأبيض.
الأرز الأبيض.
الغذاء الذي يوصي به لمرضي السكر عموماً:
إن مرضي السكر لا يستطيعون الاستفادة من تناولهم المفرط للسكر بصورة مثلي. وقد أثبتت الدراسات أن تناول السكر بكثرة يسبب مرض السكر في حيوانات التجارب.
تساعد الألياف الموجودة في المواد الكربوهيدراتية المعقدة:
في الوقاية من حدوث مرض السكر. حيث أن معظم السكر يأتي من الأطعمة قليلة الألياف بينما تحتوي الأطعمة الغنية بالألياف عادة على نسبة قليلة من السكر. لذلك فإن تناول السكر بكثرة يعني عادة تقليل نسبة الألياف، وهذا خطأ يقع فيه دوما مرضي السكر. وعندما نقارن الأطعمة الكاملة مثل الفاصوليا، والفاكهة الكاملة، والمكرونة، مع الأطعمة التي تمت معالجة السكر بها فإننا نجد أن الأطعمة التي تحتوي علي نسبة سكر مرتفعة تزيد من السكر في الدم أكثر من كل الأطعمة الأخرى.
توقف عن تناول الأطعمة التي بها سكر:
مثل الوجبات السريعة والأطعمة المعالجة صناعياً مثل (عصائر الفاكهة) أو النشويات (مثل الخبز الأبيض) واستبدالها بالأطعمة التي بها نسبة من مرتفعة من الألياف.
الأطعمة ذات الألياف المرتفعة:
مثل البسلة، صمغ الجور، (يوجد في الفاصوليا) والبكتين (يوجد في الفاكهة مثل التفاح) ونخالة الشوفان، وكل تلك الألياف تحسن من مقاومة الجلوكوز، لذلك يجب تناول الكثير من الفاكهة، والخضراوات، والحبوب، والشوفان والنباتات المنتجة للحبوب، كما يمكن أن يزود نظام التغذية لديك بتناول البسلة والفاصوليا واللوبيا والأنواع الأخرى من البقوليات.
يجب الإقبال على تناول الأطعمة النباتية:
حيث أن النباتيون لا يتناولون اللحوم، أو الألبان، أو البيض. وقد أوضحت الدراسات أن النباتيين تقل لديهم مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر. وعندما تتلف أعصاب مرضي السكر فإن تغير نمط الحياة لديهم بتناول الأغذية النباتية يحدث كثيراً من التحسن لديهم وفي خلال أيام معدودة. ففي إحدى الدراسات قد أختفي الألم تماماً في 17 شخص من مجموع 21 شخصاً غيروا من نمط حياتهم وأقبلوا على تناول الأطعمة النباتية بكثرة. ومن المعروف أن الدهون الموجودة في اللحوم والألبان تسبب أمراض القلب، والتي تعتبر القاتل الرئيسي لمرضي السكر. والنباتيون عادة ما يتناولون بروتينيات أقل من الذين يأكلون اللحوم المختلفة. ويعتبر تقليل تناول البروتين سبباً في تقليل فرص الإصابة باعتلال الكلي الذي يسببه مرض السكر وكذلك ربما يحسن من مقاومة الجلوكوز عندهم.
يجب العمل على أن تقلل من وزنك:
حيث أن الإفراط في تناول الدهون يقلل من عدد مستقبلات الأنسولين الموجودة في الجسم، مما يفاقم مشاكل مرض السكر.
ومعظم المرضي المصابين بالسكر هم من الذين يعانون من السمنة أو البدانة. الزيادة المفرطة في البطن عادة تجعل الجسم حساس جداً للأنسولين.فعندما يزداد وزنك فإن جسمك يحتاج لمزيد من الأنسولين، ففي معظم الدراسات اتضح أن مرضي السكر تتحسن حالتهم عندما تخف أوزانهم، ولذلك فإن تخفيف الوزن يساعد مرضي السكر كثيراً.
وإذا كان وزنك زائداً أصلا فعليك أن تخففه لدرجة معقولة. وعليك تفادي الإفراط في الأكل والتأكيد علي تناول كل الأطعمة الصحية. وبالإضافة إلي ضبط مستويات سكر الدم بالطريقة المثالية، عليك أيضا اتباع توصيات الطبيب المعالج بالحمية الغذائية والتي تساعد علي تخفيف الوزن.
التمارين الرياضية:
كلا النوعين من مرض السكر يمكن أن تتحسن حالتهما بإتباع برنامج تمارين معتدلة، فالتمارين تساعد علي تقليل الدهون في الجسم وتحسن من حساسية الأنسولين عند مستقبلاته على سطح الخلايا، فالأشخاص الممارسون للتمارين يحسنون من فرص عدم إصابتهم بالنوع الثاني من مرض السكر. أما الأشخاص المصابون بالنوع الأول من مرض السكر الذين يمارسون التمارين فإنهم يحتاجون لنسبة أقل من الأنسولين.














التعريف بالداء السكري
تم تعريف هذا المرض من قبل منظمة الصحة العالمية في جنيف عام 1979م. ينتج داء السكري عن ارتفاع مزمن لمستوى السكر الجلوكوز في الدم. وهذا الارتفاع قد يكون وراثياً أو بيئياً أو نتيجة لعوامل كثيرة أخرى ، في كثير من الحالات تؤثر هذه العوامل مجتمعة بحيث يكون الداء السكري هو العاقبة. إن هرمون الأنسولين هو المنظم الرئيسي لمستوى الجلوكوز في الدم. تقوم خلايا بيتا في البنكرياس بتصنيع وإفراز هذه الهرمون في الدم ، داء السكري هو مرض يعرف بارتفاع مستوى السكر في الدم عن الحدود الطبيعية وظهوره في البول. ويوجد قدر من السكر في دم كل إنسان لحاجة الجسم إليه كمصدر للطاقة. ويحصل الإنسان على هذا السكر من تناوله للأغذية النشوية والسكرية (الكربوهايدرات) وهذه الأغذية تهضم في القناة الهضمية وتتحول إلى سكر الجلوكوز الذي يمتص في القناة الهضمية ليذهب إلى مجرى الدم ويمكن للجسم الاستفادة منه كمصدر للطاقة، وتتميز هذه العملية بالبطء مما يجعل كمية السكر في القناة الهضمية تمتص تدريجياً إلى الدورة الدموية، وعندما نتناول كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية فإن هذا يعني وجود كمية كبيرة من السكر في القناة الهضمية وبالتالي زيادة ارتفاع مستوى السكر الممتص في الدورة الدموية بكمية تزيد كثيراً عن احتياج الإنسان للسـكر كمصدر للطاقة لذلك تخزن هذه الكمية في الكبد (المخزن الرئيـسي) والعضلات ليتزود بها الإنسان عندما تقل كمية الطاقة الداخلة للجسم على صورة طعام، ويستطيع الجسم تنظيم كمية السـكر الموجودة في الدم بعناية فائقة إذ ترتفع كمية السكر في الدم بعد تناول الوجبة الغذائية تدريجياً ويخزن الزائد بسرعة وكفاءة عالية في الكبد والعضلات حتى لا يتجاوز مستوى السكر في الدم عن حد معين وبهذه العملية يعود السكر إلى مستواه الطبيعي.
أسباب وعوامل مرض السكري :
* إرادة الله في المقام الأول ومن ثم فإن العوامل متعددة ومتداخلة.
* السمنة تساعد على الإصابة بداء السكري وظهور أعراضه خاصة لدى أولئك ممن لديهم استعداد وراثي للمرض.
* الحياة الخاملة التي لا تتناسب مع كمية الغذاء ونوعيته مما يؤدي إلى تراكم السكريات والدهون في الجسم.
* الوراثة حيث تصل احتمالية إصابة الطفل بالمرض إلى 3% إذا كان أحد الوالدين مصاباً وتصل إلى 10% إذا كان أحد الوالدين والطفل الأول مصاباً وتصل إلى 30-50% إذا كان كلا الوالدين من المصابين بالسكري.
* التوتر النفسي والمعاناة العصبية.
* بعض الأمراض الفيروسية التي تصيب البنكرياس وبعض أنواع الالتهابات التي تصيب الجسم بالإضافة إلى بعض أمراض الغدد الصماء.
* الحمل لدى بعض النساء ممن لديهن استعداد للمرض حيث تظهر أعراض السكر أثناء الحمل وذلك لان المشيمة تفرز هرمونا مضادا للأنسولين يساعد على ظهور الأعراض التي قد تكون مؤقتة أو تستمر في بعض الحالات.
إرشادات عامة يوصى بها المصاب بالسكري :
* تجنب تناول السكريات البسيطة - قلل من تناول الحلويات والكيك والمشروبات المحلاة بالسكر والفواكه المحفوظة بمحلول سكري.
* تناول الأغذية الغنية بالألياف - تناول الخبز الأسمر والكثير من الخضراوات والفواكه الطازجة.
* الابتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول - تناول كمية أقل من اللحوم، والأجبان، والزبدة، والكيك، والبسكويت والأغذية المقلية والشوكولاته.
* المحافظه على الوزن المثالي
* تجنب أطباق رمضان التقليدية ولا سيما أطباق الحلوى وحافظ على نشاطك المعتاد قبل الصيام.
* عدم الإفراط في تناول ملح الطعام - قلل من تناول الوجبات الخفيفة المملحة والأغذية المحفوظة المملحة وعدم إضافة ملح الطعام خلال الطبخ وعلى طاولة الطعام.
* اعتن جيدا بأسنانك بتنظيفها على الأقل مرتين يوميا، وبزيارة طبيب الأسنان مرة على الأقل كل عام.


الصحفي/ انور محمد الهيلم القصل الفضلي
عضوا نقابة الصحفيين الكويتية

ناصر السيف
10-04-2008, 01:43
أنور





أختيار جميل



من شخص مميز


بارك الله فيك وفي قلمك



ولاتحرمنا من جديد ابداعك

فارس الظلام
10-04-2008, 01:55
انور

بارك الله فيك

وجعلة الله هذا في موازين حسناتك

وتسلم يمينك

ولا تحرمنا من جديد ابداعك

انور
10-04-2008, 02:03
ناصر اوفارس
بارك اللة فيكم على التواصل
شكرا لكم

صلاح القويماني الفضلي
11-04-2008, 08:07
جــزاك الله كل خــير

أخوي أنور

بــارك الله فـيك يالغالي

سلامه العايد
11-04-2008, 06:27
بارك الله فيك على الموضوع الطيب والجميل

واشكرك على النقل الطيب لاهنت ونحتري كل ماهو جديدك

ومفيدك فلا تبخل بم لديك دمت بود