المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الادارة الناجحة


شاكر المخبت
18-06-2008, 12:28
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة اجمعين . وبعد

بعض صفات الادارة الناجحة في اي مجال من مجالات الحياة
1- الاستشارة واشراك من معك في القرار من اجل عدم تعب الادارة .
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ( الاستشارة) بصورة مستمرة،لكل صغيرة وكبيرة فإن الإنسان مهما أوتي من علم وتجربة، فإن الاستشارة تبدي له وجوها أخرى، وإن كانت الاستشارة ممن هو دونه علما وتجربة ومنزلة.
بالإضافة إلى: أن فوق كل ذي علم عليم.. وفي القرآن الحكيم و ( شاورهم في الأمر) والمستشير لا يخلو من فائدتين: فائدة تقوية رأيه إذا لم يجد رأي آخر أحسن من رأيه وفائدة ظهور رأي أقوى من رأيه، إن وجد رأيا أحسن من رأيه وكذلك لا يخلو المستشير إحدى فائدتين إن أخطأ لم يتحمل خطأه وحده وخفف من حدة نقد الناس له، وان أحسن لم يجد مناوئا فإن الآتي بالعمل مهما كان على صواب وجد مناوئا لرأيه- ولو لمجرد الأنانية من المناوئين،فإن استشارة القلب المناوئ معاضدا. لكن يلزم أن تكون الاستشارة ممن لا يناوئ المستشير، إن لم يأخذ برأيه لعدم صحته، وإلا كان ضرر الاستشارة بقدر نفعها أو أكثر.
كما يندب أن تكون الاستشارة من شاب وشيخ، فإن الأول أحد ذهنا والثاني أعرف بالأمور وأنضج في التجارب، فإذا التقا النضج والحدة، كانت النتيجة في قمة الحسن
2-الصبر .
اعتياد الصبر على المكاره، فإن الإدارة تستلزم المكاره، سواء من الرؤساء، أو الزملاء، أو المرؤوسين، أو نفس الأعمال، فبدون الصبر لا يتمكن الإنسان من إنجاز إدارته على وجه حسن
3-السكوت في مواقف معينة
ومن الأمور المهمة في حسن الإدارة (السكوت) فإن النتائج تترتب على الأعمال لا على الأقوال، والقول في غير موضعه- كثيرا ما يسبب الفشل.
4-المعرفة الشمولية
ومن الأمور المهمة في حسن الإدارة ،معرفة مداخل الأمور ومخارجها فقد جعل الله سبحانه لكل شيء سببا، وجعل لكل مشكلة حلا وجعل من كل عويصة مخرجا، والرجل في إدراته ، كثيرا ما يريد غاية، أو يريد الخروج عن مشكلة، فإن توصل إلى سبب تلك الغاية أنجزها بسلام، وكذلك ان توصل إلى وجه الحل لتلك المشكلة خرج منها مرفوع الرأس.
أما إذا لم يعرف المداخل والمخارج، فلا يصل إلى الغاية، ولا يعرف حل المشكلة، وبذلك يفشل، وإليك مثلا لذلك، إذا كنت تريد السفر. فأن عرفت كيف ينبغي أن تستأجر السيارة؟ وممن؟ وصلت إلى المقصد، وإلا بقيت في مكانك.. وإذا عطبت السيارة في أثناء الطريق. فأن عرفت كيف تصلحها؟ وصلت إلى المقصد، وإلا بقيت في الصحراء.
5-حسن التجربة
ومن الأمور المهمة في حسن الإدارة ،الاستمرار في مطالعة أحوال العظماء المديرين فإن حياتهم تنير للإنسان كيفية الإدارة، فكما أن التجارب للإنسان نفسه، تنير طريقه في المستقبل، كذلك التجارب التي جربها غيره، فإن الأمور نظائر وأشباه. والحلول ، السابقة هي الحلول اللاحقة .
6-العفو
ومن الأمور المهمة في حسن الإدارة (العفو) فإن الإنسان مهما بلغت رتبته- باستثناء المعصوم- يكون معرضا للأخطاء. وربما أخطاء فادحة.
فإن أراد المدير- أخذ الناس بأخطائهم، لم تستقم له الإدارة،يقول الشاعر:
ولست بمستبق أخا لا تلمه
على شعث أي الرجال المهذب
وربما يبدو هذا الشرط- لمن لم يبتل بالإدارة- تافها، لكن المبتلي بالإدارة يعرف ما لهذا الشرط من قيمة.
وليس اعتباطا أمر الله سبحانه ورسوله بأخذ العفو، حيث يقول عن شأنه:-
( خذ العفو.. وأمر بالعرف.. واعرض عن الجاهلين).
وليس المراد العفو مطلقا، حتى ما يوجب فساد المرؤوس، أو شلل العمال، بل المراد العفو مهما أمكن، فإن كثيرا من المديرين يتصفون بطيش يفسد عليهم إدارتهم وكثيرا ما يسبب العفو نجاحا وتقدما لا يمكن أن يوجد في الأخذ والعقوبة واستمع إلى كلام الإمام المرتضى (عليه السلام): ( عاتب أخاك بالإحسان إليه !!).
7-حسن الأخلاق
ومن الأمور المهمة في حسن الإدارة (حسن الأخلاق) فإن الأخلاق الحسنة بلسم على كل شيء والمدير يحتاج إلى هذا البلسم أكثر من غيره لأنه يريد تقديم الاجتماع،
8-احترام النفس
ومن الأمور المهمة في حسن الإدارة (احترام النفس) والمراد به في مقابل الابتذال، فإن الإنسان حيث وضع نفسه، إن الإدارة تحتاج إلى مقدار من الضبط الذي يلازم الهيبة والشخصية، لا التكبر والترفع، ومن المعلوم أن الهيبة والشخصية لا تحصلان إلا باحترام الانسان نفسه.
9-الحيوية
ومن الأمور المهمة في حسن الإدارة (أن يكون حافلا) فإن الإنسان قد يقتصر على مهمته الإدارية التي أوكلت إليه، وهذا إنسان جامد، بل يجب ان يكون متجدداً في الاعمال التي ترقى وتساعد على نمو العمل والعاملين .

10- التوسط وقابلية التحليل
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة (التوسط في الفكر) فإن من الناس من يسيطر عليه روح التردد في الأمور فكل شيء لديه محتمل، وكل حركة عنده لها وجه صواب ووجه خطأ، ومثل هذا خليق بأن يجمد في مكانه. ولا يصلح للإدارة، إطلاقا ومن الناس من هو عكس الأول فيجزم بالأشياء اعتباطا بكل سرعة، بدون تمام الموازين والأدلة، وهذا أيضا خليق بالفشل وضعف الإدارة، لكثرة أخطاء مثل هذا الإنسان فالتوسط في الفكر من أهم مقومات الإدارة الناجحة
11-عدم التبجح بالعمل .. ومن الغريب أن الناس- بفطرتهم- يحبون العامل الساكت، ويكرهون العامل المتبجح، وإنه إذا سكت الإنسان عن عمله، مدحه الناس، وان مدح عمله، ذمه الناس.
12-النظرة الثاقبة
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة (النظر إلى العواقب) فإن الأمور مرتبطة بعضها ببعض وكثيرا ما تكون أمور كثيرة تنتج عاقبة جيدة أو رديئة
13-كون المدير أذنا
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة، أن يكون المدير (أذنا) يسمع ما يسمع بدون مناقشة، فيما لا يهمه، مما لا يضطر إلى المناقشة فيه، فإن كثيرا من الناس يحبون الثرثرة، أو إبداء الآراء ، أو نقد الأمور بينما لا يهم الإداري كلام واحد من ألف كلام منها.
فإذا أراد النقاش والنقد، أضاع وقته عبثا، وأثار الناس على نفسه، لأنه إن أبدى الرضا أثار المناوئين لهذا الكلام، وإن أبدى السخط أثار المتكلم ولذا مدح الله رسوله بقوله( قل أذن خير لكم).
14-طيب المعاشرة
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ، طيب المعاشرة فإن الانسان المتفوق محسود من أصدقائه ومن أعدائه،
لذا قال الشاعر
احذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرة

فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة
15-جلب الثقة للناس
16-تجنب الاستفزاز
17-الابتعاد عن الأنانية
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ، عدم الأنانية ، فإن الأنانية ضد الإدارة بكل لوازم المضادة
18- دور الإيمان
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ، مراعاة جانب الله سبحانه،في كل لحظة وخطوة ، ومعنى مراعاة هذا الجانب: الإخلاص الشديد في العمل، ورعاية رضى الله في كل صغيرة وكبيرة، ورجائه سبحانه في الوصول إلى الهدف المنشود. والتوكل عليه طول الوقت، إلى غير ذلك.
19-نزاهة الجهاز الإداري
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ( نزاهة الحاشية) بأن يهتم المرء بذلك غاية الاهتمام ، فإن انحرافهم يسبب ضعف الإدارة.
20- المرونة
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ( عدم توقع العمل من الموظفين مائة في مائة) فإن البشر بطبيعتهم مختلفون، فبعضهم مطيع، وبعضهم كاهل بعضهم حار وبعضهم بارد، وهكذا.
فإن أراد المدير من جميعهم العمل الجدي السليم مائة في مائة،أتعب نفسه ولم يحصل ما رام بالإضافة إلى أنه يكون بذلك أعداءا لنفسه، مما يسبب الفشل في الإدارة أخير.
إن على المدير أن يقرر الضعف والاختلاف البشري حق قدره،ويقول لنفسه:- إن لم يأتمر الموظف في هذه المرة، فسوف يأتمر في مرة أخرى وإن لم ينجز العمل كما أردت فسوف ينجز أعمالا أخرى.. فالأجدر أن أبقى عليهم جميعا رجاء الصلاح والإصلاح.
21- التروي في إطلاق الأحكام
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ( أن يكون المدير متوسطا في النظرة إلى الناس) فلا يحسن الظن إلى كل أحد، ولا يسيء الظن إلى كل أحد،. بل يكون متوسطا في حسن الظن.. فإذا رأى إنسانا، لم يحسن به الظن عاجلا، ولا يسيء به الظن بدون اختبار.
22- الصمود النفسي
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ( الصمود أمام الكوارث) فإن الإدارة بطبيعتها معرضة للهزات، وكلما كانت الإدارة أوسع، كانت الهزات أكثر وأعنف .
23-ترجيح الأهم على المهم
ومن الأمور المهمة في حسن الإدارة (ترجيح الأهم على المهم) فإنه في كثير من الأحيان تتعارض المصالح، فأيتها تقدم؟ أو تتعارض المفاسد فأيتها لا بد منها اضطرارا؟
فعلى الإنسان، أن يقدم الأكثر صلاحا، أو الأقل فسادا، وإلا فاته الأصلح ، أو وقع في الأفسد، وكلاهما يوجب ضعف الإدارة.
مثلا هناك عامل نشيط يفيد المعمل نشاطه، لكنه غير نزيه فعلى المدير، أن يرى أيهما أرجح: هل بقاء العامل في المعمل لنشاطه؟ أو إقالته لعدم نزاهته؟ معتمدا في ذلك المقارنة والفكر والعقل فقد يكون عدم نزاهته يوجب وصمة المعمل أو عدوى إلى سائر العمال، أو نقصا كبيرا في الربح- لأنه خائن- وهنا يقدم المدير فصله على بقائه، وقد يكون عدم نزاهته لا يضر إلا نفسه، وهنا يرجح بقاءه. وأمثال هذه الأمور تترائى للمدير، في كل خطوة، فإن لم يعمل بالحزم، في اختيار الأصلح ضعفت إدارته، بل ربما آل إلى الانهيار.
24- التخطيط الإداري
ومن الأمور المهمة في حسن الإدارة ( التخطيط) فإنه كما يحتاج المعمار إلى تخطيط البناء قبل الشروع في العمل.
25-التعامل مع قرار الفصل

ومن الأمور المهمة في حسن الإدارة ( أن يكون الفصل بسلام) ورد في الحديث ( أن أعجز الناس من عجز عن كسب الأصدقاء، وأعجز منه من إذا كسب الصديق لم يتمكن من حفظه) وهذا صحيح، مائة في المائة، فعلى الإنسان أن يكسب الأصدقاء بكل ما أوتي من حول وطول، وأن يحافظ بكل قوة على أصدقائه، فإن الأصدقاء بمنزلة أجنحة الإنسان، يطير بهم إلى شأن عال، وفي المثل ( إن ألف صديق قليل، وإن عدوا واحدا كثيرا).
لكن طبيعة الإدارة والعمل، توجب انفصال بعض الأصدقاء،لجرم اقترفوه مما يجعل الصالح فصلهم بيد المدير، أو لانفصالهم بأنفسهم لما يظنون من نقص وخلل في المدير أو في العمل ذاته وهذا شيء لا يمكن الوقوف والحيلولة دون وقوعه.
وإنما اللازم بعد محاولات عدم الانفصال ، في كلتا الصورتين، إتباع أمرين:
لأول: كون الفصل والانفصال، بعد إلقاء الحجج والمعاذير،حتى يكون المنفصل، بذاته، وفي قرارة نفسه يعرف أنه السبب، لا المدير- ولو أن الاعتراف بالخطأ من الناس قليل جدا.
الثاني: الانفصال بسلام، فإن غالب الناس إذا انفصلوا عن شخص أو مؤسسة أو إدارة، يحدث الانفصال فيهم رد الفعل- ولو كانوا هم الطالبين للانفصال- وكثيرا ما ينضم إليهم بعض الأعداء، وهناك التهاجم والتنقيص ولذا يجب على المدير الحازم أن يمر بمثل هذه الأمور بسلام، فلا يرد الاعتداء ، وإن بلغ أوجه ، فإنه ان رد أنقسم الناس قسمين، قسم له وقسم عليه، وإن لم يرد كان الناس إلى جانبه ، فإن من فوائد الحلم أن الناس أنصار الحلم على الجاهل ، بالإضافة إلى أن السكوت عن هجوم ذلك المنفصل، يحدث في نفسه رد فعل كثيرا ما يوجب تجمده أو قلبه إلى صديق حميم.
قال الله تعالى( ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، ولا يلقاها إلا الذين صبروا، ولا يلقاها إلا ذو حظ عظيم‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍).
ثم على المدير أن لا يظهر للناس عيب الإنسان المنفصل، بل يبرر موقفه، بما لا يوصمه بوصمة أمام الناس، وهذا يحتاج إلى قدر كبير من اللباقة
26-كيفية التعامل مع الأفكار غير الناضجة
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ،عدم الإنحطاط إلى مستوى المنحطين ،فإن في المجتمع أناسا لم يبلغوا النضج، أما لقلة أعمارهم، أو لعدم اطلاعهم على الأوضاع، أو لأن لهم أغراض تحول دون النضج، وقسم من هؤلاء الأشخاص يعاشرون الناس بروح لاهبة حارة.
وغالبا ما يبتلي المدير، بأمثال هؤلاء، وهم لحرارة روحهم،ولعدم نضجهم، يناقشون المدير، بروح نية.
فمن اللازم ترفع المدير عن مثل هؤلاء ومناقشاتهم، لأنه يوجد في النزول إلى مستواهم- بالإضافة إلى ضرر الابتذال- أحد ضررين:
1- ضرر أعدائهم إن لم يستمع إلى كلامهم ولم يقبل مناقشاتهم.
2- ضرر الانحراف عن المنهاج الصحيح إلى حيث فشل الإدارة، إن جاملهم وأخذ بآرائهم، لأنها غير ناضجة نية، انبعثت من روح جاهلة أو مترجرجة
27- إصلاح الخطأ
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة (إصلاح الخطأ) فور العلم به، فإن الإنسان مهما بلغ من قوة الإدراك، وصحة العمل لا بد أن يخطئ.
وهناك بعض الناس يرون أن الإعتراف بالخطأ واصلاحه ، انتكاس ووهن وذهاب شخصية، ولذا يصرون على الخطأ..
لكن العقلاء يعلمون أن الإصرار على الخطأ خطأ آخر، فإذا أخطأ السائق الطريق، ثم علم ذلك كان اللازم الرجوع والإعتراف بالخطأ، أما الاستمرار في السير في ذلك الطريق، فإن معناه الهلاك والعطب.
فعلى المدير الناجح أن يرجع عن عمل أو خطة سار فيها، إذا عرف الخطأ، فور علمه بخطأه وإلا كان نصيبه الفشل والانهيار الإدارة.
وقد اشتهر أن الإعتراف بالخطأ فضيلة. وليس المراد الإعتراف اللفظي، بل ربما كان الصلاح عدم الإعتراف لفظا ، وإنما المراد الإعتراف العملي بتغيير المسلك إلى حيث الصواب و الاستقامة.

28-نظام الحوافز
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ( تشويق الموظفين ومدحهم) بقدر الاستحقاق، فقد ورد في الحديث: ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، كان يكني أصحابه احتراما لهم).
وذلك أن المدح بقدر الاستحقاق والتشويق، يوجبان انبساط نفس العامل، مما يؤدي بدوره إلى جودة الإنتاج، وكثرة العمل المخلص
29- الترفيه
ومن الأمور المهمة لحسن الإدارة ( الترفيه عن النفس) فإن للإدارة ضغطا، شديدا وخصوصا إذا كانت الإدارة كبيرة، وبالأخص اذا كانت شائكة.

علوش الفضلي
18-06-2008, 01:56
تسلم يافايز على طرحك الرائع وموضوعك المفيد

بس وين المدير اللي يطبق هذا كله

تلاقي بعض المدراء ديكتاتوري مستبد برأيه قراراته تعسفية

هو الذي على صواب وغيره مخطئ.....وغير ذلك كثير

أنا أتوقع اللي يطبقون مفهوم الإدارة الناجحة قليل جدا

أخوي فايز..تقبل تحياتي ودمت بخير

سلامه العايد
18-06-2008, 06:47
الله كريم يالغالي اشكرك على هذا الطرح الجميل

وتسلم يمناك على الجهد الطيب يالغالي

تقبل مروري

شاكر المخبت
18-06-2008, 11:46
اخواني علوش وسلامة
شكرا لكم على القراءة والمشاركة ودمتم برعاية الله وحفظه والله يسعدكم دنيا واخره

صلاح القويماني الفضلي
19-06-2008, 07:18
فايز الفايز

الله يعطيك العافيه لطرحك الموضوع الجيد وكلامك في محله

ماعليه أقصور يالغالي وبارك الله فيك

*****

منور

حاتميه
19-06-2008, 08:37
مشاءالله كفيت ووفيت

طرح رائع ومميز غير مستغرب على شخصك الكريم

الف شكر فايز وكثر الله من أمثال هذه الإداره الناجحه بكل المقاييس

دآم مداااد قلمك وعطر حرفك

والله يوفقك ...

الدويسي الفضلي
19-06-2008, 11:31
ماشاء الله أخوي فايز كفيت ووفيت

وفي وجهة نظري وفي وجهة نظر فلاسفة الأدارة مثل ماسلو(maslow )و تايلر (taylor) وغيرهم الكثير من فلاسفة الأدارة أن من أهم صفات المدير سوى مدير مستشفى أو مدير شركة أو مدير مدرسة وغيره أن يكون له نظرة ثاقبة أو مايسمى بالنظرة المستقبلية (planning)

أشكر أخوي فايز الفايز جزيل الشكر على الطرح الأكثر من رائع

دمت بحفظ رب السماء.

إيمان الجراي
19-06-2008, 12:52
فايز الفايز
بارك الله فيك لطرحك الموضوع المهم ولكن للأسف قليل ما تجد هذا في واقعنا الحاضر
كلامك كله في محله وياريت يقتدو به

شاكر المخبت
21-06-2008, 12:36
الاخوة والاخوات الافاضل المحترمين
صلاح
حاتمية
الدويسي
ايمان
اشكركم جميعا على المشاركة واسال الله لي ولكم السعادة بالداريين . وعتبي على الادارة هنا اين مشاركتهم في هذه المشاركة فهم لهم نصيب منها اي نصيب بالمشاركة . ولايعنى انهم هم المقصودين بها ولاكن بما انهم تقلدو مناصب يجدر بهم ان يشاركو معنا ويقولو رأيهم . وعلى رأسهم الاخ طلال حفظه الله والاخ نائبه صاحب الجبن والزعتر . حفظه الله لاتزعل علي اخي الحر. فاني امون عليك وباقي اعضاء الادارة . حتى لايكونو مثل بعض المنتديات الاخرى في تعسفها في هذا الموضوع ضننا منهم انهم هم المقصودين . والمشاركة عامة ولاتخص احدا . حتى لو هي مقصودة فليتقبل وليتعود على مشاركة الناس الرأي والرأي الاخر . فبمشاركة الناس بآراهم والعبرة في حياتهم يستفيد الشخص لمستقبله المشرق ان شاء الله . والله مع الجميع في حياتهم والسلام عليكم .

صالح الدعفس
04-09-2008, 03:15
سلمت يالقرررررم ولا هنت ...


الله يعطيك العافية ....

عبدالله السالم
04-09-2008, 03:38
وعتبي على الادارة هنا اين مشاركتهم في هذه المشاركة

المعذرة مانتبهت للموضوع بسبب الانشغال في امور اخرى

وانا اداري ايضا خارج المنتدى

وموضوعك جميل ويستحق القراءه بس اتوقع الاداره احيانا تجي بالفطره

والمزاج في الاداره يسبب مشاكل كثيره

دمت بخير