المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «معادن» تبدأ اليوم جمـع 9.2 مليار ريال خـلال عشرة أيـام


ناصر السيف
06-07-2008, 02:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

20 ريالا للسهم والحد الأدنى 25 سهما للشخص

«معادن» تبدأ اليوم جمـع 9.2 مليار ريال خـلال عشرة أيـام

اليوم - الدمام

تستقبل 1350 فرعاً تابعة للبنوك المحلية اليوم السبت المكتتبين في أسهم شركة التعدين العربية السعودية «معادن» لمدة عشرة أيام تنتهي بنهاية تعاملات يوم الاثنين الموافق الحادي عشر من شهر جمادى الآخرة للاكتتاب في 462.5 مليون سهم وبسعر (عشرين ريالاً) للسهم الواحد، بحسب قرار مجلس الوزراء رقم (72) و تاريخ 3/4/1427 هـ، وذلك بعد موافقة هيئة سوق المال السعودي على طرح ما نسبته 50 بالمائة من أسهم الشركة، بقيمة تتجاوز 9.250 مليار ريال. وسيتم تخصيص جزء من هذه الاسهم للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد، وجزء للصناديق الاستثمارية والاشخاص المرخص لهم فقط ، كما سيتم اكتتاب الافراد على ثلاث مراحل بحيث يخصص في المرحلة الاولى (25) سهما لكل مكتتب، وستستكمل في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها حتى (2000) سهم لكل من طلب الاكتتاب في اكثر من (25) سهما شريطة ان لا يزيد عدد الاسهم التي سوف يتم تخصيصها عن اجمالي الاسهم المطروحة للاكتتاب العام، ويخصص ما يتبقى من الاسهم بعد ذلك وفق مبدأ النسبة والتناسب. وقد تم توضيح اعداد الاسهم بالتفصيل في نشرة الاكتتاب التي تم توزيعها
واعتبر رئيس شركة التعدين العربية السعودية «معادن» وكبير إدارييها التنفيذيين: الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ «أن توجه الشركة لإدراج أسهمها في السوق المالية يأتي ضمن استراتيجية الخصخصة التي تنتهجها الحكومة والمنسجمة مع تطلعات القيادة الحكيمة في توفير الفرص الملائمة التي تتيح للمواطنين الاستفادة من الأداء المالي القوي للشركات الناجحة ومن ضمنها «معادن» وتحقيق عوائد استثمارية مجزية، إلى جانب رغبة الشركة في تحقيق تطلعاتها الاستراتيجية في تعزيز رأسمال الشركة على نحو يمكّنها من تنفيذ خططها التوسعية، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ برامجها التطويرية بعيدة المدى، في احد القطاعات الاقتصادية الحيوية.
وأضاف الدباغ: « إن البنوك استعدت بشكل كبير لبدء عمليات الاكتتاب، مشيراً إلى أنه تم الترتيب مع المستشار المالي ومدير سجل الاكتتاب (جي بي مورجان) ومدير الاكتتاب (سامبا كابيتال) لاستقبال المكتتبين في كافة مناطق المملكة لتتم خدمتهم بطريقة سهلة وميسرة. وقال الدباغ ان «معادن» عملت مع كل من المستشار المالي ومدير سجل الاكتتاب ومدير الاكتتاب على تسهيل عملية الاكتتاب عن طريق القنوات الالكترونية بكافة انواعها (الانترنت – والهاتف المصرفي – واجهزة الصرف الآلي) مستفيدين من كافة تجارب الاكتتاب التي شهدتها السوق السعودية لكي تقدم للمكتتبين اسهل طريقة للاكتتاب.. مؤكدا ان كافة البنوك المستلمة في عملية الاكتتاب تدرك اهمية الاعتماد على القنوات الالكترونية لتخفيف الزحام امام المكتتبين وتسهيل عملية المشاركة. مبينا ان هذه البنوك هي:
سامبا وبنك البلاد والبنك السعودي الفرنسي والبنك الاهلي التجاري وبنك الرياض والبنك العربي الوطني وبنك ساب والبنك السعودي الهولندي وبنك الراجحي وبنك الجزيرة وبنك الاستثمار السعودي.
من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة «سامبا كابيتال» عيسى بن محمد العيسى: «أنه بإمكان المكتتب تقديم طلبات الاكتتاب إلى جانب فروع البنوك، عن طريق أجهزة الصراف الآلي والانترنت والهاتف المصرفي شرط أن يكون قد شارك في احد الاكتتابات السابقة عن طريق البنك، على أن يتم دفع قيمة الاكتتاب خصما من حساب المكتتب الرئيسي في البنك، مع عدم إمكانية إضافة أفراد أسرته المشمولين في دفتر العائلة إلى الطلب عن طريق هذه الخدمة البنكية في حال عدم مشاركتهم مع المكتتب الرئيس في اكتتابات سابقة عن طريق نفس البنك». وأهاب العيسى بالمكتتبين لتسجيل بياناتهم عبر شبكة الانترنت حيث سيتيح التسجيل الذاتي للمكتتب تعبئة بياناته في نموذج اكتتاب مباشر وطباعة ثلاث نسخ، قبل زيارة البنك المستلم وهو ما يساعد البنوك المستلمة على تنفيذ إجراءات طلبات الاكتتاب بصورة أسرع وأكثر فعالية، كما يجنب المكتتبين الانتظار الطويل لإنهاء إجراءات الاكتتاب».
مما يذكر أن عملية الاكتتاب في50 بالمائة من أسهم شركة «معادن» تعد أكبر اكتتاب يشهده السوق السعودي في قطاع التعدين حيث سيشكل هذا الاكتتاب إضافة مميزة للسوق المالي السعودي كما تشير الأوساط الاقتصادية وسيساعد بشكل كبير على تنوع الخيارات الاستثمارية لدى المستثمرين.

باالتوفيق للجميع

صلاح القويماني الفضلي
06-07-2008, 03:51
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

ناصر السيف

تسلم يالغالي لطرحك الخبر الطيب بارك الله فيك

والله يعطيك العافيه ،،، والله يوفق الجميع

عبير الورد | ~
06-07-2008, 04:14
ناصر السيف

يعطيك العافيه على الخبر

بس غالي السهم والحد الادنى خمس وعشرين ما يشجع اشتريه

ولا تتوقعون بيكون سهمه قوي



عبير الورد,,

ناصر السيف
06-07-2008, 03:50
صلاح الفضلي


الله يعافيك


منور



تسلم على المرور العطر

ناصر السيف
06-07-2008, 03:52
عبير الورد


الله يعافيك



الشراء كسب وخسراء


وبنجرب



تسلمي على المرور العطر