المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صورة العرب بالأدب الفارسي: بدو مخادعون حفاة "يأكلون السحالي"


بوثنيان
22-07-2008, 02:37
صورة العرب بالأدب الفارسي: بدو مخادعون حفاة "يأكلون السحالي"

http://www.f-touch.org/uploads/c92bab3a78.jpg (http://www.f-touch.org/)


دبي- العربية.نت


يتناول تقرير "العربية.نت" الأسبوعي للكتاب إصدارا عن صورة العرب في الكتابات الفارسية وذلك من خلال باحثة أمريكية نشرت الكتاب الذي ترجم للعربية والفارسية، إضافة إلى أخبار أخرى عن إصدارات جديدة حول الخليج، ومنع كتاب في الأردن.


"الأيرنة" والعرب !

إذا كان رباعيات الشاعر الإيراني عمر الخيام أطربت بعض العرب لسنوات طويلة، فإن كتابا جديدا يدعو العرب لليقظة من "غفلتهم" عما يُقال ويُنشر عنهم في المؤلفات الفارسية؛ بأنهم بدو حفاة، مخادعون، جلودهم سوداء، و "يأكلون السحالي". "صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث" كتاب من إصدارات دار قدمس للنشر والتوزيع في دمشق، وهو كتاب من تأليف الأمريكية جويا بلندل سعد, وترجمه عن الإنجليزية صخر الحاج حسين. ويعتبر الكتاب المؤلف من 200 صفحة من القطع الكبير ,الأول من نوعه الذي يبحث في صورة العرب في أدب جيرانهم الفرس. ومؤلفة الكتاب الأمريكية المتخصصة في الدراسات الإيرانية، قسمت كتابها إلى خمسة أجزاء: المقدمة: خصصتها للحديث عن الكتاب ومحتوياته والشخصيات التي تشكل أرضية بحثها، وكذلك موضوع ( الأيْرَنَة )، أو: الشعور الذاتي الإيراني الحديث بدءاً من القرن التاسع عشر انطلاقًا من العداء للآخر، وعلى نحو خاص، للعرب. والفصل الأول جاء بعنوان "كتابات الرجال" ، وتناولت به آراء الرجال, بحيث تعاملت الكاتبة مع صورة العرب في مؤلفات خمسة أدباء إيرانيين: محمد علي جمال زاده، صادق هدايت، صادق جوبك، مهدي أخوان ثالث، ونادر نادربور. أما الفصل الثاني فقد خصصته المؤلفة لتناول نتاج مجموعة من الكاتبات الإيرانيات البارزات مثل الشاعرة فروغ فرخ زاد، وطاهره صفار زاده ، والروائية سيمين دانشوار.



يأكلون السحالي وجلودهم سوداء


وفي سياق الحديث عن الكتب الفارسية أيضا، جميع المؤلفات المذكورة أعلاه تظهر معاداة العرب على نحو جلي حيث يظهر العربي بصفات (مخادع، جشع، غشاش) .هذا الكتاب صدر مؤخرا بترجمة إيرانية حيث وجه الناشر الإيراني ناصر بوربيرار في مقدمة النسخة الإيرانية، انتقاداً لاذعاً للمثقفين الإيرانيين في عدائهم للعرب بالقول " هذا الكتاب يوضح لنا مدى ارتباك مثقفينا في تبيين هويتنا القومية ويبحث عن فجاجة معاداة العرب المنتشرة والتي أصابت تقريبا كل الأدب الإيراني المعاصر بالاعتلال ونخرته حتى مستوياته العالية "، كما تذكر صحيفة "عكاظ" السعودية في عرض لها للكتاب.ويؤكد الناشر، وهو فارسي الأصل من مدينة طهران أن العداء للعرب بين أصحاب الرأي في إيران، ظاهرة حديثة العهد، لم تتعد القرن الأخير. ويضيف "عندما نعود إلى باعث هذا العداء اللامعقول ضد السكان الأصليين من عربنا (عرب الأهواز ) وكذلك ضد الشعوب العربية المجاورة التي تشاركنا في الدين، وهو عهد الشاه رضا البهلوي، يتضح لنا أن جميع أهل القلم تقريبا يتفقون ويتناغمون، على الأقل في موضوع معاداة العرب، مع رغبات الشاه رضا البهلوي".وتناولت صحيفة "الرأي" الأردنية الكتاب في عرض خاص ، وتحدثت عن أدباء فرس آخرين تم الحديث عنهم في الكتاب مثل ( ميرزا آغا خان كرماني) الذي قال إن العرب '' حفنة من آكلي السحالي .. الحفاة العراة والبدو الذين يقطنون الصحراء ''، وكذلك (شاه رخ مسكوب) الذي قال إن إيران أصبحت مسلمة لكنها لم تتعرب وهو كتب : '' كانت إيران شجرة جديدة غُرست في مناخ الإسلام لكنها نبتت في تربة ذاكرتها القومية الخاصة بها ''.وقد صور هذا الشاعر القومي الفارسي العرب بأنهم أقل مدنية من الفرس .. وفي سفرنامة (كتاب الأسفار) لناصر خسرو (القرن الحادي عشر) تظهر صورة العربي البائس غير المتمدن.. ومثل هذين المتعصبيْن قومياً هناك صادق هدايت (1903 - 1951) الذي وصف العرب في معظم أعماله الأدبية بأنهم متوحشون وقساة ومتعطشون للدماء وأنهم موبوؤن وقذرون وبشعون وأنهم أصحاب جلود سوداء.


منع كتاب في الأردن


منع كتاب "بالعربي الفصيح.. محاولات لفهم ما لم يفهم" الذي صدر مؤخراً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. وهذا هو الكتاب الرابع الذي تمنع الرقابة الأردنية تداوله في الأردن للكاتب الأردني الأصل شاكر النابلسي.وأعلن الكاتب الأدرني شاكر النابلسي - كما نقلت عنه صحيفة "آفاق" - أنه يعتزم رفع مذكرة إلى ملك الأردن عبد الله الثاني احتجاجا على منع الرقابه لبعض كتبه من دخول البلاد. وصرح ناطق باسم المؤسسة العربية للدراسات والنشر، أن السبب في منع كتاب النابلسي الأخير، يعود إلى وجود فصل في هذا الكتاب تحت عنوان " النهضة والسقوط في الحركات الإسلامية الأردنية"، والتي سبق ونشرته مجلة "الديمقراطية" التي تصدر عن مؤسسة "الأهرام".


العولمة في الخليج


صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "وقع العولمة في مجتمعات الخليج العربي: دبي والرياض أنموذجان" للدكتورة بدرية البشر ضمن سلسلة أطروحات الدكتوراه. ويهدف الكتاب الى تعريف القارئ بوقع العولمة في مجتمعات الخليج العربي، وذلك بدراسة مجتمعي الرياض ودبي، كإنموذجين. وقد رصدت المؤلِّفة ثلاث وسائل، هي: الفضائيات، والانترنت، والهاتف المحمول. وترى د. بدرية البشير- وفق صحيفة "الشرق الأوسط"- ان موقف الثقافة المحلية في مجتمعات الخليج العربي قد اتصف بالاضطراب والقلق تجاه هذه الوسائط التكنولوجية الهائلة بإمكاناتها، إضافة الى الالتباس الذي جلبته هذه الظاهرة الجديدة، وما تجلّى في تباين ردود الفعل تجاهها حتى في المنطقة الواحدة، حيث اختلفت الحكومات الخليجية في مواقفها وتنظيماتها القانونية في ما يخص التعامل مع وسائل العولمة، موضوع هذه الدراسة.




http://www.alarabiya.net/articles/2008/07/21/53471.html




منقووووووول

صلاح القويماني الفضلي
22-07-2008, 03:14
لا حول ولا قوة الإ بالله

هذا الشيئ ليس بجديد فالفرس هم اكثر الامم عداوة للعرب من ايام الجاهلية

حسبي الله ونعم الوكيل فيهم هذا الفتنه لا شك فيها ومصدرها أمريكا لعنها الله.





بوثنيان

الله يعطيك العافيه لطرحك هذا الموضوع الذي ينرفز الأعصاب :biggrin:

بوثنيان
22-07-2008, 03:44
صلاح القويماني



بارك الله فيك ,, منــــــــــــــــــــــــــــــــور ...بمرورك الطيب والرائع ...

****

التعليق ..(1)

بالعكس...ليس استفزازي ...:ylflower:

وهذه الصوره الحقيقيه للعجم الايرانيين ...ونحن من خلال هذا الموقع ...نبين الحقيقه
والواقع تجاه أي قاريء للموضوع من خلال الادله والبراهين ...ونتناقش في الموضوع والرد عليهم ومن أفواههم .

التعليق ..(2)

الذين يقرأون التاريخ الاسلامي بتأني ستجدون ان العرب نشروا الاسلام وفتحوا الفتوحات في الشام والعراق ومصر وفارس واقاموا دول عظمى للاسلام وستجدون ان البربر نشروا الاسلام في شمال وغرب افريقيا وفتحوا الاندلس وستجدون الكرد قد طردوا الصليبيين من الشام وحرروا الاقصى وستججدون الترك قد دمروا اعظم دول الروم بيزنطه وحلوا مكانها ونشروا الاسلام في اوروبا ودافعوا عن الجزيره وشمال افريقيا ومصر ولكن اذا اتيتم للفرس ستجدون انهم لم يسلموا حقا وانهم لم يقدموا للاسلام اكثر من عالم او عالمين اما عامتهم وخاصتهم ودولهم التي اقاموها من قبل البويهيين وحتى الصفويون ومن بعدهم لم يقدموا للاسلام اي شيئ لم يفتحوا شبرا واحدا ولم ينشروا الاسلام ولم يدافعوا عنه في معركه واحده ولذالك لانجد لنا بطلا واحدا من فارس غير الصحابي الجليل سلمان فالعرب منهم الخلفاء وقادة الفتوحات والكرد يكفيهم صلاح الدين وابن تيميه والبربر يكفيهم شرفا طارق ابن زياد والترك منهم الب ارسلان والفاتح والصاعقه والقانوني والسلطان الغزنوي والخ لكن الفرس اتحدى ان تسموا لهم بطلا واحدا ذاد عن الاسلام هم دائما كانوا خنجرا في ظهور المسلمين ولم ينسوا قط ان الاسلام اطفئ نارهم ودمر امبراطوريتهم





دمت بخير,,,

ناصر السيف
22-07-2008, 04:35
لا حول ولا قوة الإ بالله




حسبي الله عليهم




والله لايوفقهم




بارك الله فيك



ولاتحرمنا من جديد ابداعك

بوثنيان
22-07-2008, 05:51
ناصر السيف



بارك الله فيك ,, منــــــــــــــــــــــــــور... بمرورك الطيب ...


دمت بخير,,,

مساعد
24-07-2008, 04:18
ليس غريب على الفرس المجوس الحقد على الكرب ومناصبتهم العداء والكيد لهم , هؤلاء يكرهوننا لأننا من دك عرش طاغيتهم كسرى بمعركة القادسية وانتهت دولة المجوس على ايدي هؤلاء الأبطال رضي الله عنهم .

طارق المناور
18-08-2008, 04:12
رضي الله عنك ياسيدي ياعمر بن الخطاب يامير المؤمنين وخليفة المسلمين وفاروق الامة عندما قلت ياليت بيني وبين فارس جبل من نار وانا اقول ياسيدي يابن الخطاب ياليت بيننا وبينهم سلاسل من الجبال من نار فهو كانوا ولازالوا اعداء العرب والمسلمين

عدنان النصيري
18-08-2008, 08:26
صورة العرب بالأدب الفارسي: بدو مخادعون حفاة "يأكلون السحالي"
يتناول تقرير "العربية.نت" الأسبوعي للكتاب إصدارا عن صورة العرب في الكتابات الفارسية وذلك من خلال باحثة أمريكية نشرت الكتاب الذي ترجم للعربية والفارسية، إضافة إلى أخبار أخرى عن إصدارات جديدة حول الخليج، ومنع كتاب في الأردن.

"الأيرنة" والعرب !
إذا كان رباعيات الشاعر الإيراني عمر الخيام أطربت بعض العرب لسنوات طويلة، فإن كتابا جديدا يدعو العرب لليقظة من "غفلتهم" عما يُقال ويُنشر عنهم في المؤلفات الفارسية؛ بأنهم بدو حفاة، مخادعون، جلودهم سوداء، و "يأكلون السحالي".
منقووووووول
مشكور ابوثنيان على اختيارك ..
ولكن اسمح لي بمداخلتي الموضوع من منظور مختلف للعواطف ..
اولا يجب ان لانقبل ان يستخف بعقولنا من جديد
لمارب سياسيه ستراتيجيه بغيضه في السياسات الاستعماريه الكلاسيكيه
التي تعمل على فرق تسد وخصوصا صاحبة الدعوى
التي تعمل بالنبش والتنقيب بالابره المتمثله ب (الباحثه الامريكيه )
ثانيا لاتخلو المعلومات التاريخيه بكثير من الصحه
فالعرب قبل الاسلام امه متفرقه مشرذمه في البوادي والقفار
ولم تعمل مواقع حضاره مستمره بالمنافسه مع نفوذ الحضارات الكبيره الطامعه المحيطه بالجزيره العربيه ،
وبقوا قابعين خانعين تحت سيطرة كل الامم الاعجميه لفترات طويله ..
واول استقلال حقيقي لامة العرب جاء في زمن الدعوه الاسلاميه
وانتشارها الى الصين عبرارض فارس شرقا والى شمال افريقيا والاندلس غربا ..
ولم يتم الاستقلال الحقيقي في الاقتصاد العربي الا بعد 60 هجريه
في سك اول نقد عربي في زمن عبد الملك بن مروان
بالرغم من بقاء اسم العمله الدينار والدرهم والفلس
هي اسماء اجنبيه ولحديومنا هذا
وقد كان ملك ساسان يضرب على العمله مع نقش لدكة النار المجوسيه
كما ملك الروم يضرب كذلك مع الصليب كما في نقش الملك هرقل واولاده .
وعندما جاءت الدوله العباسيه اعتمدت على كثير من الدعم الفارسي بتجهيز الجيوش وكذلك على الدعم الفكري والادبي والفني بالعماره وغيرها وحتى في علوم النحو والصرف والفلك والترجمه
كما في الفارابي والرازي وابن سينا وسيبويه واسماء عديده لاحصر لها
ثالثا نحن امة العرب لم نعرف قوة التوحد منذ زمن بعيد فصارت ديارنا مرتعا لكل الاغراب والحاقدين
وصارت كل الامم التي دحرت يوما واحست بانتقاص في كرامتها بالرغم من اعزها الاسلام واخرجها من الظلمات الى النور
صارت تتململ وتنهض من جديد بفعل المشاعر الشعوبيهوالاحقادالدفينه مستغلة واقع العرب الضعفاءواحتلت ارض العرب من جديد
لتعم كل الجزيره العربيه واطرافها ولم يجدو امامهم غير الامه المهزومه
التي لم تقاوم متمثلة بمعظم افرادها بدو رحل مفزوعين محرومين اسمالهم مهلهله بطونهم خاويه، محسود فيهم في معظم الاحيان من ياكل الجرابيع والسحالي ..والطامه الكبرىفي الغباء من يدعي بان الفريق الثاني ( الاتراك )قد انقذوا العرب من سيطرة الفرس ليحلوا علينا من جديد جاثمين على صدورنا حتى تخلصنا منهم نهائيا في بداية القرن التاسع عشر باستعانة بريطانيه العظمي الذي ندعي عليها الكفر يوميا..
هذا هو واقعنا المزري وهذه هي الحقيقه التي تؤكد وبكل اسف باننا امه بواقع جاهل ومسحوق ،
تاكل ليس السحالي وحدها ولكن لاتتوانى حتى ان تاكل لحوم بعضها
ولانلوم مبغضنا في صفة التفاخر علينا لانها سجيه بشريه موجوده حتي بين قبائلناوعشائرنا نحن العرب
ملاحظه المداخله تعبر عن وجة نظر حره لرأي الكاتب مع الاحترام لكل الاراء الاخرى .