المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصف بعض شجر الجنــــــــــــــــــة


حمد القويفل
20-08-2008, 05:50
وصف بعض شجر الجنـــــــــــــــــــــــة

حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن بعض شجر الجنة حديثاً عجباً ينبيك عن خلق بديع هائل يسبح الخيال في تقديره والتعرف عليه طويلاً , ونحن نسوق لك بعض ما حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم به

1- الشجرة التي يسير الراكب في ظلها مائة عام :-

هذه شجرة هائلة لايقدر قدرها إلا الذي خلقها , وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم عظم هذه الشجرة بأن أخبر أن الراكب لفرس من الخيل التي تعد للسباق يحتاج إلى مائة عام حتى يقطعها إذا سار بأقصى ما يمكنه , ففي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال : (( إن في الجنة لشجرة يسير الراكب الجواد المضمر السريع مائة عام ومايقطعها )) .
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة , وأقرؤوا إن شئتم : (( وظل ممدود)) الواقعة : 30 ) .
ورواه مسلم عن أبي هريرة وسهل بن سعد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لايقطعها )) .

2- سدرة المنتهى :-

وهذه الشجرة ذكرها الحق الحق في محكم التنزيل , وأخبر الحق أن رسولنا محمداً صلى الله عليه وسلم رأى جبريل على صورته التي خلقه الله عليها عندها , وأن هذه الشجرة عند جنة المأوى , كما أعلمنا أنه قد غشيها ما غشيها مما لايعلمه إلا الله عندما رآها الرسول صلى الله عليه وسلم : (( ولقد رءاه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى مازاغ البصر وماطغى ( النجم :13-17)
وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذه الشجرة بشيء مما رآه , ( ثم رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلاق هجر , وإذا ورقها مثل آذان الفيلة . قال : ( أي جبريل) هذه سدرة المنتهى , وإذا أربعة أنهار , نهران باطنان , ونهران ظاهران , قلت ماهذان ياجبريل ؟ قال : أما الباطنان فنهران في الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات )) رواه البخاري ومسلم .
وفي الصحيحين أيضاً ( ثم انطلق بي حتى أنتهى إلى سدرة المنتهى , ونبقها مثل قلال هجر , وورقها مثل آذان الفيلة , تكاد الورقة تغطي هذه الأمة فغشيها ألوان لا أدري ما هي , ثم أدخلت الجنة , فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ , وإذا ترابها المسك )) .

3- شجرة طوبى :-

وهذه شجرة عظيمة كبيرة تصنع ثياب أهل الجنة , ففي مسند أحمد وتفسير أبن جرير , وصحيح أبن حبان عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( طوبى شجرة في الجنة , مسيرة مائة عام ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها ))
وقد دل على أن ثياب أهل الجنة تشقق عنها ثمار الجنة - الحديث الذي يرويه أحمد في مسنده عن عبدالله بن عمرو قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله , أخبرنا عن ثياب أهل الجنة خلقاً تخلق , أم نسجاً تنسج ؟ فضحك بعض القوم , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ومم تضحكون , من جاهل سأل عالماً ؟ ثم أكب رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم قال : أين السائل ؟ قال : هو ذا أنا يارسول الله قال : ( لا) بل تشقق عنها ثمر الجنة ثلاث مرات )) .
سيــــــد ريحان الجنــــــــة

أخبرنا الله أن في الجنة ريحاناً ( فأما إن كان من المقربين * فروح وريحان وجنت نعيم ) الواقعة :88-89 وأخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن سيد ريحان أهل الجنة الحناء ,, ففي معجم الطبراني الكبير بإسناد صحيح على شرط الشيخين عن عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( سيد ريحان الجنة الحناء )) .
(1) صحيح الجامع الصغير (3/18) ورقمه 2861 وعزاه إلى البخاري ومسلم وأحمد والترمذي.
(2) صحيح الجامع الصغير (4/82) وعزاه إلى البخاري ومسلم ورقمه : 4075
(3) سلسلة الأحاديث الصحيحة (4/639) ورقم الحديث 1985 والحديث إسناده حسن

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

صالح المسعد
21-08-2008, 04:12
مشرفنا الغالي- حمد القويفل-


جزاك الله خيرا

حاتميه
21-08-2008, 04:18
نسأل الله الجنه ونعيمها

جزاك الله خير حمد

شمس السعوديه
21-08-2008, 05:06
جزاك الله خير اخووي حمد ويعطيك العافيه على موضوعك الرئع... شمس السعوديه...

إيمان الجراي
26-08-2008, 02:30
أخي حمد القويفل

جزاك الله عنا خير الجزاء

وأسأل الله لك ولوالديك الفردوس الأعلى

فارس الظلام
27-08-2008, 08:12
مشكووووووووووور أخوي حمد القويفل

جزاك الله خير

وحـفـظـك الله

بارك الله فيك على الطرح وجزاك الله كل خير

يالغالي على الموضوع وعلى الافاده لاهنت

دمت بحفظ الله

ملك الظلام
27-08-2008, 09:05
مــــــــــــشكور أخوي حمد القويفل

جزاك الله خيرعلى النقل الرائع

أشكرك على طرح هذا الموضوع القيم

من طيبك بارك الله فيك وبيض الله وجهك

تسلم يمينك