المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإجهاض التلقائي المتكرر


ناصر السيف
24-08-2008, 06:22
د. سعد قيناوي

إن من أهم المشاكل التي قد تواجه الزوجين في موضوع الإنجاب هو حدوث الإجهاض التلقائي المتكرر. و هي مشكلة قد تؤدي إلى مشاكل نفسية جمة بالأخص بالنسبة للزوجة التي قد تقضي سنوات عدة في الحمل و الإجهاض و مراجعة الأطباء و لكن بدون أن تعرف السبب من حدوث الإجهاض المتكرر و بالتالي العلاج المناسب لحالتها.
دعونا أولا نبدأ بتشخيص الإجهاض التلقائي المتكرر ألا و هي حدوث الإجهاض التلقائي بدون أي تدخل من المريضة أو الطبيب لأكثر من مرتين متتاليتين. و أسباب هذا الإسقاط تتلخص في التالي:
أولا: وجود بعض الأسباب التشريحية مثل وجود بعض العيوب الخلقية في الرحم كالحاجز الرحمي أو الرحم ذو القرنين أو وجود أورام ليفية بالرحم.
ثانيا: الأسباب المناعية : و هي تنقسم إلى قسمين أسباب مناعية ذاتية مثل :
(Lupusantiloagrlant & anticardiolipin antibodies) أو أجسام مضادة للغدة الدرقية أو أسباب مناعية نتيجة وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية للزوج.
ثالثا: الأسباب الهرمونية: نتيجة نقص في هرمون الحمل (البروجيسترون) في الأسابيع الأولى من الحمل نتيجة نقص في كفاءة عمل الجسم الأصفر بالمبيض المختص بإفراز هذا الهرمون في الأسابيع الأولى من الحمل.
رابعا: الأسباب الكروموسومية و الجينية: و تكون نتيجة وجود مشاكل في الكروموسومات أو الجينات الخاصة بالأجنة و التي قد تكون نتيجة وجود بعض المشاكل الكروموسومية أو الجينية في الوالدين أو في الأسرة عموما.
خامسا: الأسباب الناتجة عن بعض أنواع العدوى: مثل عدوى داء القطط (Toxoplasmosis) أو الحصبة الألماني (Rubella) أو (Cytomegalonirus)
و لاكتشاف أي من هذه الأسباب هو العامل المؤدي لحدوث الإسقاط المتكرر ينبغي استكمال العديد من التحاليل و الأشعات و هي على سبيل المثال:
1. للأسباب التشريحية: ينبغي عمل أشعة موجات فوق صوتية عن طريق المهبل و كذا أشعة بالصبغة على الرحم و الأنابيب.
2. بالنسبة للأسباب المناعية: يتم إجراء تحاليل للأجسام المضادة مثل (A.C.A – L.A. – ANA – thyroglobulin antibodies...etc)
3. بالنسبة للأسباب الهرمونية: يتم تحليل نسبة هرمون الحمل (البروجيسترون) في أول الحمل و متابعة هذه النسبة بالذات في الأسابيع الأولى من الحمل.
4. للأسباب الكروموسومية و الجينية: يتم إجراء تحليل كروموسومات لكلا الزوجين و أيضا إجراء مسح وراثي للأسرة لمعرفة وجود أي أمراض وراثية أو مشاكل جينية بالأسرة.
5. لاكتشاف الأسباب الناتجة عن بعض أنواع العدوى يتم عمل بعض التحاليل بالدم مثل (toxoplasma IgG, IgM – C.M.V IgG, IgM – Rubella IgG, IgM).
و أخيرا يتحدد العلاج طبقا للمسبب فمثلا في حالة وجود أسباب تشريحية كوجود حاجز رحمي يمكن إزالته عن طريق المنظار الرحمي و كذا الأورام الليفية في حالة وجودها داخل تجويف الرحم يمكن إزالتها بالمنظار الرحمي أو عن طريق عملية جراحية في حالة وجودها خارج التجويف الرحمي.
أما بالنسبة للأسباب المناعية فيتم علاجها بطرق عدة منها جرعات مخفضة من أسبرين الأطفال أو جرعات مخفضة من الهيبارين أو كليهما معا أو بجرعات من الكورتيزون تتحدد طبقا لقرار الطبيب المعالج.
و من العلاجات الجديدة في علاج الأسباب المناعية إعطاء أجسام مضادة عن طريق الوريد في جلسات يحدد عددها و كميات الدواء الطبيب المعالج. و في حالة عدم كفاءة الجسم الأصفر في إفراز هرمون الحمل في الأسابيع الأولى يتم إعطاء جرعات مكملة من هرمون البروجيسترون سواء في صورة تحاميل أو في صورة حبوب أو إبر.
و بالنسبة لبعض أنواع العدوى يتم فيها إعطاء العلاج طبقا لنوع العدوى و من الأفضل أن يكون هذا قبل حدوث الحمل. أما بالنسبة للأسباب الكروموسومية و الجينية فالأمل يكون في فحص الأجنة كروموسوميا أو جينيا قبل إرجاعها إلى الرحم و ذلك عن طريق عمل تلقيح مجهري.
وأخيرا فإن هذه المشكلة على الرغم من تعقيدها في الظاهر إلا أنه بإجراء التحاليل و الفحوصات والأشعات اللازمة يسهل اكتشاف أسبابها و بالتالي تحديد العلاج المناسب بمشيئة الله.

استشاري النساء و العقم و أطفال الأنابيب

فارس الظلام
24-08-2008, 06:38
مــــــــــــــشكور أخوي ناصر السيف

بارك الله فيك

تسلم اديــــــك

أشكرك على الاجهاض التلقائي المتكرر

الله يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

دمت بخير

حاتميه
25-08-2008, 04:30
موضوع مفيد

يعطيك العافيه ناصر

والله يرزق الجميع الذريه الصالحه

حمد القويفل
26-08-2008, 10:47
الله يعطيك العافيه اخوى ناصر على هذه المعلومات القيمه
دمت ودام نبض قلمك

ملك الظلام
27-08-2008, 09:21
مــــــــــــشكور أخوي ناصر السيف

جزاك الله خيرعلى النقل الرائع

أشكرك على طرح هذا الموضوع القيم

من طيبك بارك الله فيك وبيض الله وجهك

تسلم يمينك

ناصر السيف
28-08-2008, 10:44
يسموووووووووووووووو اخوي فارس الظلام



مرورك اسعدني


اهلا وسهلا ومرحبا


نورت ياالغالي



ولاتحرمنا من طلتك الطيبه



ولك مني اجمل تحيه

ناصر السيف
28-08-2008, 10:45
يسموووووووووووووووو حاتميه


مرورك اسعدني


اهلا وسهلا ومرحبا


نورتي ياالغلا



ولاتحرمينا من طلتك الطيبه



ولك مني اجمل تحيه

ناصر السيف
28-08-2008, 10:46
يسموووووووووووووووو اخوي حمد القويفل



مرورك اسعدني


اهلا وسهلا ومرحبا


نورت ياالغالي



ولاتحرمنا من طلتك الطيبه



ولك مني اجمل تحيه

ناصر السيف
28-08-2008, 10:46
يسموووووووووووووووو اخوي ملك الظلام



مرورك اسعدني


اهلا وسهلا ومرحبا


نورت ياالغالي



ولاتحرمنا من طلتك الطيبه



ولك مني اجمل تحيه