المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصلاة وسجودها وفوائدها ....


هل الحيزة
07-03-2005, 03:56
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي خير النبيين

محمد ابن عبدالله وعلي آله وصحبه اجمعين

إخوتي في الله

إن الدين الإسلامي لهو خير الأديان السماوية وبه أحكام وأمور فرضها الله سبحانه وتعالى ويجب علينا إطاعته لان المسلم حقا من يتبع أوامر الله سبحانه وتعالى ويجتنب نواهيه
ولكن وراء كل أمر حكمة لايعلمها إلا الله أو قد نعلم بعضها بإرادته تعالى
فلكم إخوتي هذا الموضوع والذي نقلته وبه تتضح فوائد الصلاة وسجودها ، وهو أمر ويجب أدائه ولكن للأسف هنالك بعض الناس قد يتهاون بها أو بتثاقل في تأديتها ومنهم والعياذ بالله من قد لايؤديها ...



ذكر السجود في القرآن الكريم حوالي (92) مرة في حوالي (32) سورة, و في القرآن الكريم هناك مواضع يجب فيها السجود (سجود التلاوة) حوالي (15) موضعاً. فما هي فوائد السجود؟؟؟
إن الإنسان يوميًا يتعرض إلى شحنات كهرو مغناطيسية من البيئة المحيطة به، و هذه الشحنات تتسلط على الجهاز العصبي المركزي و خاصة المنطقة الأمامية من الدماغ، و لذلك يجب التخلص من هذه الشحنات و إلا الناتج يكون آلاماً و تشنجات في الرقبة و بعض عضلات الجسم. و لهذا يلجأ كثير من الناس لأخذ المهدئات و العقاقير و الأدوية لتقليل الضغط على الدماغ، وأحيانًا يصل الحال إلى أننا نحتاج أطباء علم النفس و الأعصاب. و إن الطريقة المثلى للتخلص من هذه الشحنات و تأثيراتها هو أن نضع رأسنا و خاصة الجبهة على الأرض لتفريغ الشحنات، و بهذا نحصل على الراحة النفسية، و السجود على الأعضاء السبعة له تأثير كبير على مفاصل العمود الفقري، و على عملية حركة الدم و رجوعه إلى القلب من جميع مناطق الجسم، و كذلك فان عملية السجود تساعد على علاج البواسير، و السجود كذلك يسهل خروج الإفرازات من الجيوب الأنفية و الوجهية. و أثناء التسليمتين حينما ندير رقبتنا يميناً و شمالاً فإننا نكون قد عالجنا التشنج العضلي في الرقبة و الكتفين و بدوره يساعد على علاج صداع الرأس التشنجي.


فائدة الصلاة
قالت اختصاصية طب العائلة في مراقبة التوعية الصحية في وزارة الصحة الدكتورة إقبال العلي إن المواظبة على الصلوات الخمس تقلل من حدوث آلام الظهر المنتشرة في عصرنا الحالي. وأوضحت الدكتورة العلي في تصريح صحفي أن آلام الظهر منتشرة في عصرنا بسبب عدم ممارسة الرياضة الخفيفة المنتظمة مؤكدة في هذا الجانب أن الحركات التي يقوم بها المصلي من ركوع وسجود لها دور فعال وإيجابي في التخفيف من حدوث آلام الظهر.
وذكرت أن الفقرات والأقراص الغضروفية وكذلك الأربطة والعضلات تلعب دورا مشتركا في سلامة الظهر وأي إصابة أو مرض بهم يؤدي إلى آلام الظهر أو إلى احتمالية حدوث ضرر بالأعصاب أو النخاع الشوكي .
وقالت إن من الأسباب التي تسبب آلام الظهر تقلص عضلات الظهر نتيجة للحركات المفاجئة أو إنهاك العضلات أو الحمل الزائد حيث يزداد الألم مع الحركة وذلك بسبب عدم المعرفة المثلى للحركة وكيفية رفع الأشياء الثقيلة بالإضافة إلى الأوضاع غير الصحيحة للجلوس والوقوف والنوم وممارسة الرياضة العنيفة. ومن أعراض آلام الظهر قالت " هي شعور لدى المريض بآلام حادة بالظهر وهو ما يعرف بالانزلاق الغضروفي " الديسك " ويزداد مع المجهود ويقل عند الراحة أما التهاب مفاصل العمود الفقري الذي يحدث عادة بعد عمر 60 عاما حيث يزداد الألم مع زيادة وزن الشخص مبينة أن من مضاعفاته الانزلاق الغضروفي وكسور الفقرات.
وتابعت قائلة إن الكسل والسمنة وخاصة في منطقة الوسط تجعل الشخص أكثر عرضه للإصابة بخشونة المفاصل وجهاد العضلات . وأشارت إلى أن آلام الظهر من جراء عرق النساء والذي لا علاقة له بالنساء ويزداد مع الكحة أو بذل المجهود يحدث نتيجة تهيج العصب بسبب الالتهابات أو بروز مفاصل العمود الفقري أو بسبب الأمراض الروماتيزمية التي تصيب أربطة مفاصل العمود الفقري .
ونصحت الدكتورة العلي بممارسة الطرق المثلى للوقوف والجلوس والنوم وكذلك عند رفع الأشياء الثقيلة والتي يجب عدم ثني الظهر وجعل عضلات الساقين هي بدافعه وليس عضلات الظهر . وشددت على أهمية المحافظة على الوزن والتغذية الصحيحة المتوازنة مع رياضة منتظمة وعدم استخدام الأحذية ذات الكعب العالي من أجل تجنب آلام الظهر

فأسال الله العلي القدير ان يجعلنا واياكم من المواظبين على آدائها في وقتها ويعفينا ويعفوا عنا

ودمتم

راعي العليا
07-03-2005, 04:23
جزاااااااااااااااااااااك الله كل خير
ويعطيك اااااااااااالف عافية
دائمن متميزة في مواضيعك

فرسان الفضول
07-03-2005, 02:08
يعطيك اختي الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــف عافيه على هذا الموضوع القيم

نعم اختي السجود مثل ما كتبتي يساعد على علاج صداع الرأس التشنجي ولي قصه وهي :


في يوم من الايام كنت مسافر مسافة طويله حوالي 12 ساعه متواصله واحس بألم وصداع شديد وصلت البيت بعد

خروج الجماعه من المسجد .

دخلت البيت في طبيعة الحال سلمت على ابوي وامي كانوا في غرفة الضيافه وخذت المصلى اصلي صلاة المغرب

المهم في آخر سجده طولت احس ان الصداع بدأ يخف وطول في السجود حوالي 3 الى 7 دقائق . شف عاد الموقف

امي خافت اجلست تقول حق ابوي اولدي طول في السجود شفيه . الهم اجلست تناديني تظن اني مت شف ما ارحم

قلب الام . انا بس سمعته تناديني على اطول اجلس للتشهد وسلم .

تصدقوني ياخواني ذاك الصداع وألم الشديد راح . سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر

ومنها اذا جاني الصداع اسجد

الأصيل
07-03-2005, 04:07
يسلمووووووووووو اختي / هل الحيزة على الموضوع

جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك

معلومات قيمة ومفيدة

وتسلم اخوي / فرسان الفضول على الإضافة

وعلى التجربة الشخصية

مشكووووووووووووورين جميعا