المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دماغ المرأة ينكمش بسبب الألم


ابو وجدان
09-09-2008, 11:51
الألم مرافق للإنسان منذ الأزل، وسيظل يرافقه إلى أن يشاء الله وتشير أرقام منظمة الصحة العالمية إلى أن تجارة الأدوية المسكنة للآلام على مستوى العالم تدور في فلك الخمسين مليار دولار سنوياً. كما أن الأرقام الرسمية المنشورة في الولايات المتحدة تشير إلى أن الألم يجبر 36 مليون أميركي على التغيب عن أعمالهم سنوياً، كما أنه السبب في 70 مليون زيارة للمستشفيات والعيادات الطبية كل سنة.وعلى الرغم من أن الأدوية المسكنة للألم التي تباع من دون وصفة طبية غالباً ما تساعد في تخفيف الألم، فمن المهم جداً ملاحظة أن هذه الأدوية، وهي في الغالب تحتوي على نسبة من المورفين أو غيره من المواد المخدرة، تؤدي مع الأيام إلى نوع من الإدمان.وفي مقدمة دراسة نشرت نتائجها في العدد الأخير من المجلة الأميركية للأمراض الباطنية يقول معدوها أن الأبحاث الطبية لم تنجح حتى الآن في إعطاء الأطباء صورة أكثر وضوحاً لتقرير أي من هذه المسكنات أكثر فائدة للمرضى، وكذلك السبب أو الأسباب التي تجعل هذا الدواء أو ذاك يعطي نتائج مختلفة مع المرضى الذين يعانون من حالات مرضية متشابهة.
أسباب
ويقول البروفسور «ماثيو بير» الأستاذ في كلية الطب التابعة لجامعة إنديانا الأميركية إن الطب الحديث لا يزال يجهل الكثير عن الألم ما الألم في الأصل أسبابه ونتائجه وكيفية شعورنا به أو القضاء عليه ولماذا تطول فترته أحياناً وتقصر في أحيان أخرى؟
في نظرة عامة يقول الأطباء إن الإحساس بالألم يتم من خلال إشارة كهربائية يتم إرسالها من نهاية عصب حسي إلى الدماغ الذي يرسل بدوره مادة كيماوية للقضاء على الألم أو للتخفيف منه تسمى «إندورفين» كما يثير الدماغ سلسلة من ردود الفعل الفورية للإحساس بالألم.أما بعد ذلك فالمسألة يكتنفها الكثير من الغموض وفي ما يلي بعض ما يعرفه العلماء عن الألم مع ملاحظة أن ما يجهلونه ليس بالقليل العلماء لا يعرفون كل شيء عن الألم عندما نتألم نعرف ذلك لأننا نشعر به لكن لو تمكن العلماء من فهم وسبر كل أغوار الألم. كيف يحدث ولماذا لكان بإمكانهم مساعدتنا بصورة أفضل على التخلص منه نهائياً.وتعرّف الأكاديمية الطبية الأميركية الألم على أنه «شعور غير سار، ورد فعل على هذا الشعور» وبعض الألم يكون بسبب الإصابة بجرح يمكن مشاهدته مثلاً، وفي أحيان أخرى يكون بسبب خلل أصاب أعصاباً ليس من السهل معرفة مكانها بالضبط.
اشارات
وتضيف الدكتورة «كاثرين واينر» مديرة الأكاديمية الأميركية لإدارة الألم بأن الألم مسألة معقدة للغاية وهو يتحدى إمكاناتنا لوضع أسس علمية لتعريفه.وتضيف قائلة الألم أبعد كثيراً من مجرد انتقال إشارات كهربائية عصبية وإحساس فهو خليط عجيب غريب من العواطف والثقافات والتقاليد والخبرات.لو أتيح لرجل أن يشاهد امرأة وهي تلد من دون مخدر لتخفيف الألم، لخرج بنتيجة يؤكد فيها أن من تستطيع تحمل آلام الولادة تستطيع أن تتحمل أي ألم في الوجود. لكن الحقيقة التي لا يحب الرجل سماعها تقول إن المرأة تملك أعصاباً حسية أكثر من الرجل. ففي منطقة الوجه على سبيل المثال، تملك المرأة 34 عصباً حسياً في السنتيمتر المربع في حين يملك الرجل 17 فقط، أي النصف تماماً.وفي دراسة نشرت نتائجها في العام 2005، تبين أن المرأة تحس بالألم أكثر من الرجل، كما أنها تحس بالألم في مناطق من جسمها اكثر بكثير مما يشعر به الرجل في المناطق ذاتها. ليس هذا فقط، فالإحساس بالألم لدى المرأة يطول زمنياً أكثر من إحساس الرجل.ومن المعروف أن العلماء يجرون تجاربهم على الحيوانات على أمل الوصول إلى حلول ووسائل علاجية لتطبيقها على الإنسان لوجود الكثير من الشبه بين الاثنين من الناحية البيولوجية. وفي دراسة نشرت نتائجها في العام 2006 تبين أن أحد أنواع الفئران لا تعرف الألم على الإطلاق، فقد عرضوها للأسيد ولم تتأثر، كما أطعموها الفلفل الحار جداً ولم تتأثر أيضاً.وإذا تمكن العلماء من معرفة سر عدم شعور هذه الفئران بالألم، فمن المؤكد أنهم سوف يتمكنون من تصنيع أدوية أكثر فعالية للقضاء على الألم لدى الإنسان.والأشخاص الذين يعانون آلاما مزمنة لأي سبب كان، يعرفون أكثر من غيرهم كيف أن هذه الآلام تضعف معنوياتهم وتشوش أفكارهم وتصيبهم بالوهن صحياً وعقلياً. ومن المؤكد أن هذه الآلام تمنعهم من القيام بالكثير من أشياء الحياة العادية واليومية، وتجعلهم يثورون لأسباب لا يفهمها أحد غيرهم.المسألة لا تتوقف عند هذا الحد، فقد أثبتت الأبحاث الطبية أن أدمغة الذين يعانون من آلام مزمنة في منطقة الظهر على سبيل المثال، تقل من حيث الحجم بنسبة 11% عن حجم دماغ الشخص الذي لا يعاني من ألم مزمن. وعلى الرغم من ثبوت هذه الحقيقة الطبية منذ العام 2004، فالأطباء ما زالوا يجهلون سبب ضمور الدماغ في هذه الحالة.
توتر
الدكتورة «فانيا أبكاريان» من جامعة نورث ويست، وهي المشرفة على الدراسة، تقول: إن التوتر الناجم عن الإحساس بأن الألم سوف يطول ويستمر ربما يكون السبب في ضمور وانكماش الدماغ «لأن الأعصاب ربما أنها تصبح أكثر نشاطاً، أو أنها تصاب بالتعب والملل من ذلك النشاط».وإلى أن يتمكن العلماء من قهر الألم، ماذا نستطيع أن نفعل لتخفيف آلامنا؟ممارسة الرياضة هي الحل الأمثل. ففي عدد شهر مايو الماضي من المجلة الطبية الإيطالية نشرت نتائج دراسة شملت عدة آلاف من العمال والموظفين الذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين.. وكان أفراد المجموعة الأولى يمارسون الرياضة كل ثلاث ساعات أثناء العمل، خمس دقائق فقط كل مرة في حين كان أفراد المجموعة الثانية يواصلون العمل كالمعتاد دون رياضة. وبعد ثمانية أشهر تبين أن الصداع وأوجاع الظهر والرقبة والأكتاف لدى أفراد المجموعة الأولى تقلصت بأكثر من أربعين في المائة عن أوجاع المجموعة الثانية، كما أن استخدامهم للمسكنات انخفض إلى النصف.
تغيير
الدكتور «باتن وايت» رئيس الأطباء في مؤسسة الروماتيزم والتهاب المفاصل الأميركية يقول في هذا الصدد: إن النشاط البدني علاج طبيعي ومخفف لآلام المفاصل ويضيف في دراسة نشرت في العام 2005 أن تغييراً بسيطاً في روتينية الحياة كالمشي لعشر دقائق ثلاث مرات يومياً من شأنه أن يخفف الآثار التي يتركها التهاب المفاصل على الحياة اليومية للمريض بل إن من شأن هذا النشاط أن يساعد على منع الحالة المرضية من التفاقم.

حاتميه
24-11-2008, 03:31
إن المرأة تملك أعصاباً حسية أكثر من الرجل. ففي منطقة الوجه على سبيل المثال، تملك المرأة 34 عصباً حسياً في السنتيمتر المربع في حين يملك الرجل 17 فقط، أي النصف تماماً.وفي دراسة نشرت نتائجها في العام 2005، تبين أن المرأة تحس بالألم أكثر من الرجل، كما أنها تحس بالألم في مناطق من جسمها اكثر بكثير مما يشعر به الرجل في المناطق ذاتها.

مسيكينه المرأه !!

الله يعظم اجرنا بس

طيب على كذا االمفروض الرجل ياخذ نصف جرعة المسكن

موضوع مميز ومعلومه جميله ان شاءالله بس يعذرونا الرجال وما يتهمونا بالدلع هههههه

شكرًا جزيلاً ابو وجدان

ألماس
25-11-2008, 12:45
يعطيك العافيه ابو جدان.......... وعلى كذا لازم جميع الرجا ل يقرؤن هالموضوع عشان يراعون النساء .....

معلومات قيمه .....تشكر عليها

دمت بخير دائما........

ابو وجدان
25-11-2008, 09:21
شكرا اختي الفاضلة حاتمية

هذا الموضوع مهم للجميع

لان المراه ,هي الام وهي الاخت

وهي العمة والخالة.

ولعظم حق المرأه قال الرسول

صلى الله عليه وسلم

امك امك امك,

وقال عليه الصلاة والسلام

الجنة تحت اقدام المهات.

شكرا اختي ودمتي بخير.