المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قلة الحركة تعرض المصابين بأمراض القلب لخطر الوفاة


ابو وجدان
10-09-2008, 10:08
قلة الحركة تعرض المصابين بأمراض القلب لخطر الوفاة

الوكالات - نيويورك


النشاط البدني يحد من مخاطر الوفاة لمرضى القلب

قال باحثون ان اي مستوى من النشاط البدني في وقت الفراغ يكبح فيما يبدو من مخاطر الوفاة بين الرجال والنساء المصابين بأمراض القلب التاجية.
وكثيرا ما يحد المصابون بأمراض القلب من نشاطهم البدني بسبب قصر التنفس أو الاجهاد المزمن أو مشاكل الدورة الدموية في القدمين او غيرها من اعراض المرض.
وقال د. انيل نيجام: إن «الرجال والنساء المصابين بأمراض القلب التاجية يتعين عليهم القيام بأي حال وبكل ما في وسعهم لتجنب الجلوس المستمر».
وقيم نيجام (من معهد القلب في مونتريال في الكيبك بكندا) وزملاء له النشاط البدني وقت الفراغ لـ 14 ألفاً و 21 رجلا وامرأة في منتصف العمر عموما، مصابين بأمراض القلب، وخضعوا لتدخلات جراحية لتنظيف الشرايين في الفترة بين 1974 و1979.
وبعد تتبع هؤلاء الافراد لنحو 15 عاما في المتوسط وجد الباحثون ان تراجع مستويات الانشطة البدنية في وقت الفراغ ارتبط بزيادة معدلات الوفاة.
وخلال مسار الدراسة كان معدل الوفاة الاقل (30 في المائة) بين الرجال والنساء المشاركين في انشطة مثل انشطة ثابتة أو رياضة فرق تنافسية. وواجه الرجال والنساء الذين اعلنوا عن قيامهم بمستويات معتدلة او بسيطة من النشاط معدلات في الوفاة اعلى بلغت بين 35 الى 40 في المائة على التوالي.
وفي المقابل كان معدل الوفاة اعلى (42 في المائة) بين الرجال والنساء الذين اعلنوا عن انشطة وقت الفراغ تضمنت بشكل اساسي الجلوس وفقا لما اعلنه الباحثون في «الدورية الامريكية لطب القلب».
فالاشخاص الذين يميلون الى الجلوس عكس هؤلاء الاكثر في النشاط البدني اكثر عرضة بواقع 1.6 ضعف للوفاة من امراض القلب أو لاسباب اخرى على المدى الطويل.
وهذه المخاطر تراجعت بشكل طفيف فقط بعد ان اخذ الباحثون في الاعتبار تأثير السن والنوع وتاريخ التدخين ووزن الجسم ومستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ووظيفة القلب.
وفي تحليلهم النهائي واجه الاشخاص كثيرو الجلوس فقط مخاطر اعلى بكثير في الوفاة. وهذا يظهر ان «المصابين بأمراض القلب التاجية يتعين ان يكونوا نشطين بدنيا لتحسين صحتهم بشكل عام وتحسين فرص بقائهم على قيد الحياه» كما قال نيجام.