المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدرسة أبناء السلاطين لآل الفضل في اليمن


جمال الفضلي
23-09-2008, 06:51
عدن.. مدينة قديمة, تمتعت بموقع إستراتيجي هام, كان له الفضل في تميزها, وشهرتها دون مدن أخرى في اليمن, فكانت محطة للتجار, والوسيط التجاري للبضائع القادمة من مصر, والهند, والصين, وأفريقيا, كما سكنها تجار من كل حدب وصوب, فكانت ملتقى السند, والهند, والصين, والزنج, والحبشة, وفارس, والبصرة, وجدة, والقلزم, ويعد سوقها من أشهر الأسواق, وكانت فرضة كل اليمن, وخزانة مال ملوكها.

وقد حرصت الدول اليمنية على أن تكون عدن تحت سيطرتها, نظرا للدخل الكبير الذي يجنونه من مينائها نتيجة تحصيل الضرائب الجمركية التي تمثل أكبر المبالغ التي تصل إليهم، خلافا لبقية الموانئ الأخرى.

وفي الوقت الذي كان الموقع مهما بالنسبة لازدهار وشهرة عدن, إلا أنه كان نقمة عليها, فلقد أصبحت عرضة لغزوات الطامعين الراغبين في السيطرة عليها, وعلى الحركة التجارية وما تدره من أموال لمن يسيطر عليها.

كل ذلك أدى إلى ضرورة تحصين المدينة حماية لها, ولتجارتها وللتجار الذين يتاجرون معها, ولجعلها قادرة على الصمود أمام محاولات السيطرة عليها, فأصبحت واحدة من أمنع البلدان.






وتمثل تحصين المدينة في صورتين طبيعية وإنشائية. أما بالنسبة للتحصين الطبيعي فقد أنشئت مدينة عدن على فوهة بركان حيث أحيطت بصورة طبيعية بالجبال الشاهقة الارتفاع بشكل حدوة الحصان, من الجهات الشمالية, والجنوبية, والغربية, أما الجهة الرابعة وهي الجهة الشرقية فقد تم استغلالها كميناء, وقد مثلت هذه الجبال التحصين الطبيعي الذي حل محل الأسوار التي تحيط بالمدن.

أما التحصينات الإنشائية فهي التي قام ببنائها حكام عدن على مر العصور لتحصينها, وحمايتها من أي غزو قد تتعرض له, ومنها الأسوار, والقلاع, والأبراج, والخنادق, والثكنات.

تضم المنشآت العسكرية الدفاعية في مدينة عدن مجموعة من الثكنات، إذ يذكر وليم هارولد أنجرامز أنه توجد في عدن عدد من الثكنات المهجورة, وشبه المهجورة(1) إلا أنه للأسف لم يتبق لنا منها سوى واحدة في جزيرة صيرة، وأخرى في نهاية السور الجنوبي لعدن أعلى مقبرة القطيع، والأخيرة الموجودة في جبل حديد، وهي التي نحن بصدد دراستها.

تقع الثكنة في نهاية السلسلة الجبلية التي تقع بين باب عدن البري (العقبة) وجبل حديد التي عرفت باسم الدروب، وسميت في بعض الخرائط باسم الجوهري(2), بحيث يشرف بالأبراج الموجودة إلى الشرق منه على المنطقة التي تفصل بينه وبين جبل حديد, ويمنع أي تسلل إلى مدينة عدن سواء من الجهة الجنوبية عبر درب حوش العقبة, أو من الجهة الشمالية من خورمكسر إلى العقبة.

ويعتبر المبنى جزءا من الاستحكامات العسكرية الدفاعية البرية للمدينة، إذ إنها تقع في نهاية السلسلة من الأسوار والدروب الممتدة من تحصين باب عدن البري شمالا لتغطي الجوانب المنخفضة من السلسلة الجبلية لتنتهي بالثكنة.






يفصل بين هذه السلسلة الجبلية وجبل حديد مسافة تبلغ حوالى 200 ياردة(3)، وهي منطقة منخفضة كانت المياه تغمرها عند المد لتحول جبل حديد إلى جزيرة, أو شبه جزيرة.

وكانت هذه المنطقة تشتمل على سور وبوابة عرفت باسم باب السلب الذي مازالت بقاياه موجودة على جانب الجبل.

وقد استخدم هذا المبنى منذ بداية الاحتلال البريطاني كواحدة من المنشآت الدفاعية ضد الهجمات التي كان يتعرض لها الجنود البريطانيون من الجانب البري، ومن ثم استخدمت كمقر لقيادة معسكرات البرزخ(4), ثم مطعم لضباط الوحدة الهندية(5), وقد احتجزت فيه الحكومة البريطانية زعيم الثورة المصرية سعد زغلول باشا سنة 1922م أثناء ترحيله من مصر إلى جزيرة سيشل(6)، ليتحول بعد ذلك ويصبح مدرسة يدرس بها أبناء السلاطين.

في أكتوبر 1934م شرع أنجرامز بأعمال الترميم والتجديد ليقوم بتحويل الثكنة إلى مدرسة, تضم فصولا دراسية, وغرف نوم, وقاعة طعام, وقام بجمع تبرعات من السلاطين, وألحق بمبنى المدرسة مسجدا صغيرا, وتم افتتاح الكلية في الأول من أبريل سنة 1935م.






وتخلد لوحة من الرخام أسماء أولئك المتبرعين في بناء مسجد المدرسة، وهم:

1- حكومة جلالة الملك في المملكة المتحدة.

2- السلطان السر عبدالكريم فضل K. C. M.g. - K. C. I. E. سلطان لحج.

3- السلطان عمر بن عوض القعيطي سلطان الشحر والمكلا.

4- السلطان عبدالله بن حسين الفضلي.

5- الأمير نصر بن شايف C. M. G أمير الضالع.

6- السلطان عيدروس بن محسن علي العفيفي سلطان يافع.

7- السلطان صالح بن عبدالله العولقي.

8- السلطان محسن بن فريد العولقي.

9- السلطان عيدروس بن علي عبدالله سلطان أحور.

10- الشريف أحمد محسن شريف بيحان.

11- السلطان علي بن محسن الواحدي سلطان بلحاف.

12- الشيخ فضل عبدالله العقربي.

13- الشيخ أحمد سيف المصعبي.

14- السلطان علي بن منصور الكثيري.

15- السيد أبوبكر بن شيخ الكاف.

والثكنة حاليا عبارة عن مبنى مستطيل الشكل, بنيت جدرانه من الحجر الشمساني, يتكون المبنى من أربعة طوابق, يتوسطه من الداخل سلم خشبي ضخم, ويتخلله مجموعة من الغرف, والقاعات, والممرات، ويقع مدخله في الواجهة الشمالية، وللمبنى شرفات خشبيه جميلة, وتحتوي واجهته الجنوبية على ثلاثة أبراج دائرية, بينما تخلو واجهته الشمالية من الأبراج.

لقد تغير التخطيط العام للثكنة على مر السنين ابتداء بدخول الإنجليز واستغلال أخشابها, ومن ثم تغيير تخطيطها من الداخل لتتلاءم ومتطلباتها كمدرسة, إلى جانب استغلالها كمسكن شخصي في تسعينات القرن الماضي, مما تسبب في سد بعض النوافذ والأبواب بالإسمنت, وإدخال السيراميك, والحمامات الحديثة إلى المبنى, بل أدخلت نوافذ الألمنيوم إليها.

توجد في الجانب الشرقي من الثكنة ملحقاتها من حمامات ومطابخ, ضمن مبنى حجري مستطيل الشكل.

وإلى أقصى الشرق يوجد برجان دائريان حفرا في الصخر, دعمت جدرانهما من الداخل بالآجر الذي مازالت بقاياه عالقة في الحجر, وكذلك البوميس وهي المادة اللاصقة للطوب.

حاتميه
23-09-2008, 12:47
يعطيك العافيه جمال لهذا الطرح الجميل والمعلومات المشوقه

ليتها مزوده بالصور

مع اطيب امنياتي

جمال الفضلي
24-09-2008, 03:13
مشكورة حاتمية على المرور أنا نزلتها على الصور بس ماكنت ما الذي لم يثبتها لكن إن شاء الله انزلها في وقت لا حق إن شاء الله

ومشكورين على هذا التنبيه

فارس الفضلي
03-10-2008, 02:16
واليوم عدن لا هي ولا الميناء ودوله فاشله لا تعتني حتى بالآثار التي هي تاريخ الامجاد وتعدها من مخلفات الحكم الامامي والسلاطيني البائد مع انهم يحكمون اليمن اليوم حكم قبلي وراثي احتل فيه الجنوب باسم وحده ( وحله )
والله لو لي يد بالبارود ستعلن السلطنه من جديد وسيعود مجد الجنوب واليمن الاصيل مو اليمن المهجن بكروسوم تركي من رفات العثمانيين
وهذا حالنا
زمان كنّا سلا طين ونحكم من كراسينا ........................................

تحياتي

أديب الدعفس
03-10-2008, 03:27
يعطيك العافيه جمال الفضلي
لهذا الطرح الجميل
والمعلومات المشوقه

بوثنيان
04-10-2008, 12:52
الشيخ / جمال الفضلي ...حفظك الله ,,


بارك الله فيك ,, وأشكرك على النقل الجميل والرائع ...



( لنضع ..هذه الصفحه والموضوع بكل ما يختص ..بتاريخ السلطنه الفضليه ..)


***

هذه شجرة السلطنه الفضلي ..كما مبين بالمربع الايسر من فوق الشجره ..

7
7


http://www.f-touch.org/uploads/d58e59e75d.jpg (http://www.f-touch.org/)



كذلك ..سلاطين السلطنه الفضليه في العصر الحديث ..وعلم السلطنه ..في أسفل الصوره ..

http://www.f-touch.org/uploads/972a2314f1.jpg (http://www.f-touch.org/)



كذلك ..خريطه توضح مكان السلطنه الفضليه ..


7
7

http://www.f-touch.org/uploads/0393e6f65c.jpg (http://www.f-touch.org/)




دمت بخير,,,

بوثنيان
04-10-2008, 01:02
أحمد بن عبدالله الفضلي الملقب ب( المكسر ) يطلب المساعدة من العثمانين لأجل عدن

جاء في وثيقة حوادث اليمن الميمون عام 1266هـ / 1849م, للسيد إسحاق بن عقيل نقيب السادة العلويين بمكة المكرمة إلى الوالي العثماني في الحجاز حسيب باشا في الخبر الخامس والذي خصة بحوادث الصراع بين يافع وحضرموت في وقت نشوء السلطنة القعيطية ودور الفضلي في ذلك الصراع بالسماح ليافع بالمرور من أراضيه بمقابل, وطلب الفضلي المساعدة من العثمانيين لحرب الإنجليز, والأحداث كانت سنة 1849م أي بعد عشر سنوات من إحتلال عدن, وهذا النص كما جاء في الوثيقة:

أننا بعد وصولنا الحديدة مع حضرة سيدنا الشريف صار إرسال قوات من طرف حضرت اغاة وعسكر الحضارم بجميع الجهات الحضرمية سواحلها وجبالها حسب ما وقع عليه القرار بمكة المشرفة ، وقيد باللائحة باطلاع سعادتكم وحسن رأيكم فأمرني حضرة الشريف أن أكتب لأمراء تلك الجهة بما يناسب كل واحد منهم من الخطاب ، وفي الوقت الذي كان القتال بين قبيلة يافع وأهل حضرموت على أشده ، كان أهل المكلا والشحر الموالين ليافع أصلاً يضيقون الخناق أكثر وأكثر على الحضرميين بإحكام الحصار عليهم ومنع وصول كل مامن شأنه أن تقوم به الحياه ناهيك عن مؤن الحرب وعتاده فاشتد كرب أهل حضرموت وأخواننا السادة العلويين فأرسلوا إلى حضرة سيدنا الشريف وإلى حضرة سعادتكم وإلى محسوبكم كتباً يستغيثون لكشف ما حل بهم ، فأول كتاب كتبناه للنقيب أحمد بن عبدالله الفضلي وهو رجل من الأمرا المشهورين بالمروء ة ، وهوأعلم ببواطن الأمور عند الإنجليز لقربه من عدن ، فسلط قطاع الطرق على كل من يمربالبر فيقتله وقد حاول الإنجليزإستمالته بالأموال الوفيرة ليوافقهم على مقصودهم فلم يقبلها. فمما ذكرنا له في كتابه بلغنا أنك أخذت عشرة آلاف ريال من يافع لتمكنهم من المرور من بلادك والهجوم على أهل حضرموت وأنت تعلم كثرة من بها من أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم الصحيحي النسب بالإجماع والتواتر، وهم السادة العلويون أهل العلم القائمون بشريعة جدهم صلى الله عليه وسلم ، فكيف لا تخشى من عقوبة الله العاجلة ؟ فحالما يصلك كتابنا هذا فالحذر أن تمكن أحداً من يافع بالمرورعلى بلادك للذهاب إلى الجهات الحضرمية ، وإلا فسيكون بداية الانتقام منك . فوصل القواس أغاة وعسكر الحضارم إليه وهو بقرب ساحل عدن ، وسلموه الكتاب ، وكتاب أيضاً منا بهذا المعنى ، فقابلهم بالتعظيم والاحترام وامتثل جميع ما في الكتب . فلم يشعروا إلا وعساكر يافع قد أقبلوا منهزمين من جهة حضرموت بعد أن مروا على المكلا والشحر وهم في أسوأ حال وقد كانوا ألفاً فرجعوا ستمائة بعد هلاكهم بالقتل وبموت سلطه الله عليهم كرامة لأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال الفضلي للمراسيل هل يوافق حضرة الشريف على أن أمكنهم من العودة إلى بلدهم وأحصل منهم مايعود على المصلحة العامة أم لا يقبل ؟ فأمنعهم فقالوا له لاتمنع إلامن يتوجه منهم إلى حضرموت ، فحينئذ أخذ على كل نفر من يافع خمسة ريالات فسلموها، وأذن لهم فتوجهوا لبلادهم ثم جاء منه كتاب لحضرة الشريف وكتاب آخر لداعيكم فذكر أننا امتثلنا أمركم والتزمنا بعدم تمكين أحد من يافع بالمرور من أرضنا إلى حضرموت مطلقاً وهذا أمر هين وإنما الأمر الأفظع من ذلك هو تملك الإنجليز لعدن التي هي أعظم ممالك الإسلام العربية، فنرجوا منكم المساعدة على قتالهم وإذا لم يكن لكم إذن بذلك فتطلبون الأذن من مولانا السلطان ونحن نساعدكم بجهدنا وإذا لم تغيثونا فنشكوا إلى الله ، هذا عين ما في كتابه

يذكر أن أحمد بن عبدالله الفضلي لقب بالمكسر نتيجة لإعاقة أصابته في أحد الغزوات الداخلية, وقد رابط بجوار عدن في منطقة كانت تُعرف بخور المجراد, وأطلق عليها الإنجليز خور المكسر, منذ سنة 1838م وحتى قبيل وفاته سنة 1870م, حيث تم فك الحصار بعد قصف جميع مناطق الفضلي الساحلية بالمدافع من البوارج البريطانية, ولم يتوغل الإنجليز في الداخل إلا بعد وفاته.

قال عنه أرجي كافين في كتابه عدن تحت الإحتلال البريطاني, لم يقاتلنا أحد أكثر من ثلاثين سنة في جميع المستعمرات سوى هذا الرجل, كان الأجدر أن نصنع له تمثال.

و الفضلي قاتل الإنجليز في أربع معارك كبيرة, وفي أحدها أستطاعوا الوصول حتى خيمة القائد الإنجليزي هاينز, وحاصر عدن لفترة طويلة, بالمقابل كان الإنجليز يقصفوا مناطق الفضلي من البحر من أجل فك الحصار.





منقووووووووووووول

جمال الفضلي
05-10-2008, 01:47
بوثنيان

وكأنك ترقب عن كثب جزاك الله خير على هذه المعلومات كما أشكرك على الإهتمام بما يخص القبيلة في كل مكان ومنها اليمن

التي كانت سلطنة يعاودها كل الناس كما أبشر أنها لا زالت بخير وأن أهلها لا يزالون على قدم وساق رفي الرفع بمستوى القبيلة سواءً تعليماً أو ثقافياً أو مسؤلية

ولن إلا بماساندة وتكاتف الجميع

وهذا من باب الإطمئنان عن هذه القبيلة لمن لا يعرف عنها الكثير

مشكور أخرة أخي / بوثنيان على هذه المعلومات