المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيقة الحب


حجي آل نصر
31-10-2008, 02:43
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حقيقة الحب

أقوى أنواع الحب وأكمل درجات الحب حب الأم لأولادها وأبنائها الذي هو منطلقٌ لتكوين الأسرة و تشكيل مجتمع الأسرة ، لأجل أن نتحدث عن هذه العلاقة الحميمة علاقة الأم بأولادها نتحدث فعلاً عن حقيقة الحب . في حقيقة الحب نظريتان :

النظرية الأولى : ما تطرحه النظرية السلوكية في علم النفس.
النظرية الثانية : النظرية الإسلامية.


- النظرية الأولى :

النظرية التي تطرحها النظرية السلوكية في علم النفس أن الحب انفعالٌ واستجابة لمثير معين، كيف يعني ؟ علم النفس السلوكي يقرر أن النقطة التي تتحكم في سلوك الإنسان هي الاستجابة للمثير دائماً سلوك الإنسان هو استجابة لمثير ، كيف يعني استجابة لمثير ؟ الآن مثلاً إنسان يقف يشتمك أو يسبك أو يستهزأ بك أنت كيف تتصرف أمامه ؟ تارة تصمت ولا تتحرك بأي حركة هنا سلوك لم يصر ، وتارة تجيبه إما تجيبه بالسلب بأن ترد عليه الاستهزاء باستهزاء آخر ، أو ترد عليه بالإيجاب بأن تقول عفا الله عنك وسامحك الله سواءً رددت بالإيجاب أو رددت بالسلب هذا السلوك استجابة لمثير يعني لأنه سبك استجبت لهذا المثير إما بالسلب أو بالإيجاب ، دائماً السلوك استجابة لمثير معين . من هذه النقطة فسروا الحب بنفس التفسير كيف؟يقولون الحب والكراهة ليسا حالتين موجودتين عند الإنسان يعني ليس الإنسان من أصله عنده حب و عنده كراهة لا ، الكراهة والحب انفعالان يحدثان عند الإنسان إذا تحقق ما يرضيه أو تحقق ما يسخطه،لاكن قبل تحقق مالا يرضيه أو مالا يسخطه ليس عنده حب أوكراهة.
الحب والكراهة انفعالان وليس أمرين أصيلين في الإنسان ، مثلاً أنت تطلب من إنسان أن يقدم لك خدمة إن قدمها أحببته لأنه أرضى ميولك خدم ذاتك فأنت تحبه ، إذا ما قدم الخدمة أو خدمك أو قدمها بنحو معاكس تكرهه فالكراهة والمحبة انفعالان حدثا بعد مثير معين ، إما قدم لك خدمه فأحببته أو آذاك فكهرته لولا العمل الخارجي لما أحببت ولما كرهت ، فالحب والكراهة
انفعالان نتيجة مثير خارجي وليسا أصيلين عند الإنسان.


وللموضوع تكمله فاحرص على متابعتها حتى تكتمل الصورة الحقيقة للموضوع ولكم تحياتي:62_f:

حاتميه
31-10-2008, 02:53
موضوع شدني بقووه

متابعين بشغف لنعرف المزيد عن هذه الحقيقه

سلمت يداك ابو باسل وجزيت خيراً لما تتحفنا به من قلمك النير

اطيب المُنى ......

حمد سعد
31-10-2008, 10:41
مشكور ابو باسل

يعطيك الف عافية ع الموضوع

حجي آل نصر
01-11-2008, 01:23
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية للجميع وبالخصوص من يتابع موضوعنا

بقية الحديث

- النظرية الثانية :

نحن أصحاب النظرية الإسلامية لانرضى ذلك ، نحن نقول عندنا أمران :

الأمر الأول : أن الحب نزعة أصيلة عند الإنسان ، يعني الإنسان ولد مع الحب لا أن الحب انفعال لمثير خارجي لا ، الحب نزعة أصيلة مع الإنسان وجد الإنسان وهو يحب الآخرين ، الحب ليس انفعال يحتاج إلى مثير ، الحب نزعة متأصلة في فطرة الإنسان.
الأمر الثاني : أن الإنسان ليس عنده كراهة بطبعه ليس عنده كراهة ، الإنسان لو خلي وحده لم يكره أحداً الكراهة أمر طارئ على الإنسان وليس أمراً أصيلاً في الإنسان.

حتى يتم شرح هذين الأمرين نبين لك نقطة فلسفية تحتاج أن تتأمل فيها،الفلاسفة ماذا يقولون ؟

الفلاسفة يقولون هذا الكون كله خير ليس فيه شر أبداً ، هذا الكون الذي أنت تعيش فيه ليس فيه شر ، لا تأتي يوماً من الأيام وتقول لماذا خلق الله الشر ؟ الشر ليس موجوداً حتى خلقه الله ، الله لم يخلق شراً ، لا يصح من الإنسان أن يقول لماذا خلق الله الشرور ليس هناك شرور الكون كله خير، الوجود كله بجميع ذراته وبجميع مجراته وبجميع كنوزه وبجميع بركاته كله خير لا يوجد في الكون مساحة للشر ، الشر لا وجود له كيف الشر لا وجود له ؟ يقولون الشر هو عبارة عن انتزاع ذهني الذهن هو الذي أتى بالشر ، الشر ليس له وجود بالخارج " الذهن ينتزع الشر من العدم النسبي" ، ما معنى هذا الكلام ؟ الآن مثلاً الذبابة ماذا تقول أنت عن الذبابة ؟ تقول الذبابة شر الذبابة مصدر مرض الذبابة مصدر ضرر إذاً الذبابة شر ، يقولون لا الذبابة ليست شر الذبابة في حد ذاتها طاقة من طاقات هذا الكون الذبابة تساهم في تلقيح بعض النباتات هذه الذبابة نفسها ، الذبابة في حد ذاتها ليست شر الذبابة طاقة من طاقات الكون لو أن هذه الذبابة لم تلامس أحد ولم تصب أحد ما صار شيء أصلاً في الكون هي تسبح وحدها تعيش وحدها تلقح بعض النباتات تغذي نسلها ونجلها ، الذبابة في حد ذاتها ليست شر ، إذاً من أين الشر صار ؟ الذبابة بالنسبة لبعض الأجساد وفي بعض الضروف يحصل عدم انسجام يعني عدم الانسجام بين الذبابة وبين بعض خلايا الإنسان في بعض الضروف ولبعض الأسباب يحصل مرض ، المرض ما ولد من الذبابة ، الذبابة هي خير المرض نتيجة ماذا ؟ نتيجة عدم الانسجام بين الذبابة وبين بعض الخلايا في بعض الظروف ولبعض الأسباب ، إذاً من عدم الانسجام " وهذا يسمى أمر عدمي "
من عدم الانسجام النسبي " يعني بالنسبة لبعض بني الإنسان بالنسبة لبعض الظروف " نتيجة هذا الأمر العدمي نحن انتزعنا في أذهاننا شي سميناه شر وإلا هو ليس له واقعية.

ولنضرب مثال أوضح الآن الطعام ماذا تقول فيه ؟ التمر الآن هذه التمرة شر ! لا أحد يقول التمرة شر ، التمرة خير ، طاقة ، هذه التمرة نتيجة عدم الانسجام مع بعض مرضى السكري يسبب ضرر ، إذاً ما هو الفرق بين التمرة والذبابة ، التمرة خيرٌ يأكله الإنسان يتغذى عليه لكن نتيجة عدم الانسجام بين التمرة وبين بعض مرضى السكري يحصل شي نسميه شر ، الشر ليس له وجود وإنما نحن انتزعناه من عدم الانسجام بين شيء وشيء آخر . نفس الشيء بالنسبة للذبابة ، الذبابة ليست شر هي طاقة من طاقات الوجود لكن عدم الانسجام بين الذبابة وبين بعض خلايا الإنسان في بعض الضروف نحن انتزعنا شيء سميناه شر وإلا الشر لا وجود له . لا فرق بين الذبابة و بين الطعام . ولذلك بعض الشعراء يقول :
عدوك من صديقك مستفاد فلا تستكثرن من الصحاب
فإن الداء أكــثـــر مـــاتراه من الطـعـــام أو الشـــراب
الذي نريد أن نقول شر ليس له وجود ، الكون كله خير لا يوجد مساحة في الكون أسمها شر ، شر أمر نحن انتزعناه نتيجة عدم الانسجام بين بعض الأشياء وبعض الأشياء الأخر.

الآن مثال أوضح السمكة مع السمكة شر أو خير ؟ خير لأن الانسجام موجود ، أما أن يأتي إنسان يأكل السمكة فبالنسبة للسمكه صار شر أما بالنسبة إلي أنا المتغذي خير ، إذاً الشر صار أمر نسبي ، السمكة بالنسبة للسمكة خير أما السمكة بالنسبة للإنسان خيرٌ أما بالنسبة للسمكة نفسها شر . إذاً الشر معناً ننتزعه نتيجة عدم الانسجام بين شيء وشيء آخر فليس في الكون شر الكون كله خير.
نأتي الآن للنظرية الذي نريد بيانها ، بما أن الكون كله والوجود كله خير فالنفس البشرية منذ أن ولدت وتفتحت أدركت أن الكون وجود وهي وجود يقولون " شبه الشيء منجذب إليه " المشكالة سبب للانجذاب ، إذا أنت تملك ذكاء وشاهدت شخص أيضاً يملك ذكاء يحصل بينك وبينه انجذاب إذا شاهدت شخص يتوافق معك نفسياً يحصل بينك وبينه انجذاب " المشاكلة سبب للانجذاب " النفس البشرية بمجرد أن فهمت أدركت أنها وجود فصارت تحب كل ما هو وجود ، فعلاً هذا الإنسان لو ترك وحده يحب كل ما هو وجود ، يحب الطبيعة ، يحب بني البشر ، يحب الكون ، يحب ربه . هذا الإنسان لو خلي وحده لأحب كل شيء فإنه وجود فيحب كل ما يشاركه في صفة الوجود ، ويحب كل ما يشاركه في طابع الوجود فالإنسان من أصله محب وليس كاره ، الإنسان ولد ومعه نزعة الحب ، يعني أدرك أنه وجود فكل ما هو وجود فهو مثله ،

إذاً كل ما هو وجود فهو محبوب عنده ، الإنسان عنده نزعة أصيلة للحب ، لذلك الحب ليس استجابة لمثير كما يقولوا علماء النفس الحب ليس انفعالاً لمثير ، الحب نزعة أنا موجود فأحب الوجود وأحب كل ما هو موجود سواء حصل مثير أم لم يحصل مثير ، نعم المثير أحياناً يوضح الحب أكثر يبلور الحب وإلا الحب موجود يعني إنسان خدمني بخدمة اتضح حبي له أكثر و إلا حب الطبيعة ، حب البشر ، حب الكون نزعة أصيلة في الإنسان وليست استجابة لمثير من المثيرات أبداً.

الأمر الثاني :

في النظرية الإسلامية يقولون أنه لا توجد كراهه ، الإنسان ما يكره هذا الإنسان الصافي لا يكره أحد أبداً ، الكراهة أمر طارئ على الإنسان لماذا ؟ لأن الكراهة مصدرها الشر ولا شر في الكون كما شرحنا ، ليس في الكون شر إذاً ليس في النفس كراهة ليس في نفس الإنسان كراهة لشيء هو يحب كل الكون وكل الوجود ، بما أنه ليس هناك شر فليست هناك كراهة إنما الكراهة طرأت على الإنسان إنما نتيجة تربية الأسرة ، يتربى في أسرة حساسة تربيه على أن تحب فلان وتكره فلان ، أو نتيجة أنه يعيش مرض نفسي فيكون كاره يعيش روح نقمة وكراهة للمجتمع ، وإلا فالكراهة ليست نزعة في الإنسان ، النزعة الأصيلة في الإنسان هي نزعة الحب ، حب الآخرين.


مع خالص شكري وتقدير للمحاضر والذي بدورنا كتبناها ونقلناها لكم بعد الاستماع إليها والإستئذان منه.

ونسألكم الدعاء
أبو باسل

صلاح القويماني الفضلي
02-11-2008, 06:58
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

الله حيه منور من جديد


حجي آل نصر

الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع الجميل وتكملت المحاضره

بأسلوب رائع جدآ


الحب جحيمٌ يُطاق . . و الحياة بدون حب نعيمٌ لا يُطاق ... ؟!

افعل ما تشعر في أعماق قلبك بأنه صحيح . . لأنك لن تسلم

من الانتقاد بأي حال

حجي آل نصر
04-11-2008, 11:56
سلام عليكم
الأخ الفاضل صلاح تحياتي لك ولاضافتك النيره

أبو باسل

عدنان النصيري
05-11-2008, 01:31
أهلا بالاخ العزيز
حجي آل نصر
موضوع جميل يتناول اهم حاجه في حياة الانسان
ولي راي اود اضافته بان توازن الطبيعه لا يكتمل الا مع الاضداد
مثلا الليل والنهار ..ومثل البرد والحر ..ومثل الشرق والغرب والسالب والموجب .....وهكذا ألحب والكره
ويبقى الله وحكمته في ادارة الكون والطبيعه
والانسان هو ذره من ذراتها العظيمه
وكل ما يدخل فيه ويخرج هو جزء لايتجزأ من هذه الاضداد .
وبتعبير اخر لايمكن ان تميز البروده وحدها لو لم تعرف الحراره وبالعكس ..ولا تعرف معنى العافيه اذا لم تذق الالم ..وهكذا سوف لاتعرف معنى الحب ونعمته اذا لم تجرب الكره لك وعليك ..
و لو اراد الله ان يعبد بمشيئته لخلق كل المخلوقات ملائكه
ولكن حكمته شاءت ان يبقى ابليس مع الملائكه
و يجيزله قدرة الاغواء والشر على الانسان الى يوم الدين
ويكون الكره نعمه
عندما يكون محكوم من صاحبه بعقل ورويه باتقاء كل ما يبغض الله
ويكون الحب نقمه
على صاحبه الجاهل عندما يصبح تعصب منه ونزوه منفلته
خارج حدود الحياء والدين

حجي آل نصر
07-11-2008, 09:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل عدنان النصيري شكر لك على مرورك

وشكرا لك على إضافتك والتي لها رونق خاص وجميل

ونسألكم الدعاء
أبو باسل

شيهانةالفضول
12-11-2008, 01:22
موضوع يستحق القراءه والرد باعتقادي يحتاج الى اشخاص ذو علم واسع فالعقيده
بعيدا عن الفلسفه ..

النظريه الاولي اقتنعت فيها الى حد ما ....

اما الثانيه .. فيها امور تحتاج منا الى تركيز واسشتهادات من الكتاب والسنه ..

بعيدا عن الفلسفه ..


قال تعالى ((وعسي أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسي أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ))

مصطلح شر وتسميته اخذناها من كتاب الله عز وجل .. لانه ينافي ويضد اسم خير

وذكر اسم شر بعدة مواضع بالقرآن ...إن أفعال الله سبحانه وتعالى كلها خير وحكمة وليس فيها شر

نهائي وإن كانت شراً على بعض الخلق بسبب كسبهم واختيارهم

الشر هذا الذي نراه إنما هو في مقدوراته ومفعولاته ويوضح هذا أننا نجد في بعض المخلوقات

المقدورات شراً كالحيات والعقارب ونجد الأمراض والفقر وما أشبه ذلك فكل هذه بالنسبة للإنسان شرا

لأنها لا تلائمه لكن باعتبار نسبتها إلى الله هي خير لأن الله لم يقدرها إلا لحكمة عرفها من عرفها

وجهلها من جهلها

أنه ليس من الأدب أن يوصف الله بأنه أراد الشر بعباده وإن كان سبحانه هو خالقه وموجده

وخلق الله العقاب والثواب ..وخلق ابليس وهو شر على الانسان وحذرنا الله سبحانه وتعالى منه

وبذلك حكمته جل وعلا .....

منذ طفولتنا وحنا نعي ان الخير والشر قوتان تتصارعان اذا حتى تذكرون الافلام القديمه دائما يبتدون

افلامهم او ينهونها بهذه الجمله .. قوة الخير وقوة الشر في صراع مستمر ........


الله اعلم ان اخفقت في ردي ومشاركتي اسمحوا لي

ولنعلم انه لا توجد أجابات محددة لهذه الأسئلة التي لا نستطيع استيعابها

استغفر الله العلي العظيم

حجي آل نصر
12-11-2008, 01:59
سلام عليكم

الاخت الفاضلة شيهانة الفضول

كلامك جميل وأن كنا نقول ان النظرية الثانية هي عين العقل بكون أنها تمثل الجانب الاسلامي

وما قلتموه إنما هو دعم للموضوع

لم تخطئي سيدتي الفاضلة:10_f:

ولكم تحياتي