المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتئاب ما بعد الولادة


ابو وجدان
03-11-2008, 02:03
ما بعد الولادة
اكتئاب
اليوم ـ الدمام

تمر السيدات بعد الولادة غالباً بفترات من عدم الاستقرار النفسي والعاطفي، وتقلب المزاج، فتنتابهن حالات من الفرح الشديد، تنقلب إلى الحزن، وقد يجهشن بالبكاء إذا ما شاهدن وليدهن، خاصة الوليد الأول . وكثيرات منهن يصبن بالاكتئاب أو فقدان الشهية خوفاً من المسئولية، الأوساط الطبية والنفسية أرجعت كل هذه الأعراض إلى ما يسمى «اكتئاب ما بعد الولادة» وهي حالة دقيقة يمكن التغلب عليها عن طريق الأدوية المهدئة، بعد استشارة الطبيب، أو عبر شبكة من الأصدقاء، التي توفر الدعم المعنوي اللازم في هذه الفترة، والأهم من ذلك دعم الزوج والأسرة . ومن أهم أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، النعاس الدائم، والشعور بالوهن، وزيادة الرغبة في البكاء، والأرق الليلي، وصعوبة النوم، وزيادة الوزن أو فقدانه، دون سبب واضح، والقلق والخوف من عدم الاعتناء بالطفل . ويقول الأطباء إنه لا يوجد سبب واضح ومباشر للإصابة بهذه الحالة، وإن كان ثمة اعتقاد بأن تغير الهرمونات أثناء فترة الحمل، وبعد الإنجاب له دور مهم في ذلك، ولكن هناك سيدات لديهن عوامل تعرض أكثر من غيرهن، مثل النساء اللاتي تعرضن سابقاً للاكتئاب غير المرتبط بالحمل، أو إذا ما تعرضت السيدة لحياة ضاغطة أثناء الحمل، ومن وجدت فيهن صعوبة في العلاقة الزوجية من خلال هذه الفترة، وأيضاً عدم وجود من تأتنس به الأم، والحكي لهم من الأهل والأصدقاء .
حالات
تقول «باسكال روز فيله» اخصائية علم نفس إن نوبة الاكتئاب التي قد تصيب الأمهات بعد الولادة من الأمور التي تتعلق بالأمومة التي تحدث انقلاباً جذرياً في حياة المرأة والمسئولية التي تقع عليها للاعتناء بطفل صغير وتنتابها حالة من الخوف لعدم إتمام مهمتها، وفي الوقت الذي تصاب فيه بعض السيدات بهذا النوع من الاكتئاب فإن كثيرات منهن لا يتعرضن لمثل هذه الحالات . وتضيف أن غالبية السيدات اللاتي يصبن بهذه الحالة هن النساء اللاتي يمارسن الأمومة لأول مرة، ولديهن إحساس بالخوف من التحديات والخوف من الفشل الناتج عن الصورة المثالية التي تكونها الأم في مخيلتها عن العلاقة مع طفلها، والتي ترسمها خالية من المتاعب هذه الصورة تزيد من حجم المشكلة عندما تصطدم بالواقع .

علاج
يعالج اكتئاب ما بعد الولادة، مثل أي اكتئاب آخر من خلال معاودة الأطباء في مجال الطب النفسي، وقد أثبتت هذه الطريقة فاعلية علاوة على الدعم الزوجي والأسري وعلاقات الود والتقدير ممن يحيطون بالسيدة . وهناك عدة نصائح تساعد على تخطي هذه المرحلة : لا تترددي في إظهار مشاعرك والفضفضة مع أشخاص تثقين بهم من دائرة الأهل، والأصدقاء أو الزوج .عدم التردد في طلب المساعدة من الأهل أو الأصدقاء أو السعي إلى إيجاد أشخاص يمكنهم مساعدتك في العناية بالطفل الوليد، والأعمال المنزلية، هذه الشبكة يمكنها أن ترفع عنك المعاناة وتعطيك الوقت للاستجمام والراحة . حددي لنفسك ممارسة هوايتك المفضلة، ولا تهملي العناية بذاتك، وقومي بالأشياء التي تحبين القيام بها . حاولي تدوين مشاعرك وأحاسيسك كوسيلة للتعبير عن الغضب أو الخوف ثم أعيدي قراءتها عندما تكونين في حالة جيدة، هذه الخطوة تساعدك على معرفة الصعاب التي يمكن أن تتخطيها بنجاح.

شُـمُـوَخ { عُـِـزٍي }
22-08-2009, 01:11
تسلم أخوي ع الطرح
يعطيك العـافيه
تحيـاتي

ابو وجدان
22-08-2009, 07:12
شكرا اختي الغالية شموخ

على مرورك المعطر بالورد

الله يعطيك العافية.

أخصائي مختبر
22-08-2009, 07:22
أخي وعزيزي

أبو وجدان

الله يعطيك ألف عافيه

طرح جداً جداً رائع

شكراً لكَ على هذا ... بوركت

لكَ تقديري وحترامي

دُمتَ بأفضل حال

حاتميه
22-08-2009, 01:55
الله يعظم اجر والدينا

طرح غايه بالفائده

مشكوور يابو وجدان

جزاكـ الله خير

,,’,,

بشاير
23-08-2009, 01:04
طرح قيم ورااائع

شكرا ابو وجدان

لاخلا ولا عدم

خالد العطار
23-08-2009, 01:17
بارك الله فيك ابو وجدان
جزاك الله كل الخير على هذا الطرح
وبارك الله فى أيامك

ابو وجدان
23-08-2009, 02:31
شكرا اخي الفاضل اخصائي مختبر

على مرورك الطيب

الله يسعدك

دمت بخير.

ابو وجدان
23-08-2009, 02:33
شكرا استاذتنا الفاضلة (حاتمية)

على مرورك المعطر

الله يسعدك

دمتي بخير.

ابو وجدان
23-08-2009, 02:34
شكرا اختي الفاضلة (بشاير الخير)

على مرورك الطيب

الله يحفظك.

ابو وجدان
23-08-2009, 02:36
شكرا لك اخي العزيز

خالد العطار

على مرورك المعطر

الله يحفظك

دمت بخير.

غيمة مطر
10-10-2009, 05:46
بارك الله فيك ابو وجدان وهذا موضوع في غاية الاهميه وفعلا مرحلة النفاااااااس او الاربعين مرحله صعبه للمراة وخصوصا في الولادات الاولى وانا كثيرا ما ترهقني هذه المرحله في الاسبوعين الاولى لما نراه من التعب والارهاق بارك الله فيك بس ياليت الرجال يحسون بالمراه في هذه الايام وهي في امس الحاجه لتشجيع وحنان زوجها ,,,
الله المستعان ويغفر لوالدينا ويحرم وجوههم عن النار امين ,,

خالد الكثيري
11-10-2009, 12:51
يعطيك العافيه ابو وجدان

جت في وقتها لازم ناخذ كورس عن نفسية المرأه

قبل وبعد الولاده

ماشاء الله عليك يابو وجدان

ملم في كل شي تقبل مروري

ياسنايدي