المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرط الحركة يهدد الأطفـال والكبار


ابو وجدان
08-11-2008, 05:09
فرط الحركة يهدد الأطفـال والكبار
حمد السهلي – الرياض
يطالب عدد من المتخصصين وأولياء أمور المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، بضرورة توفير كوادر صحية ومراكز متخصصة لعلاج هذا الاضطراب ووصلت نسبة الإصابة بهذا الاضطراب في المملكة إلى 15,5 بالمائة، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على الأطفال والكبار من خلال الوقوع في جرائم السرقة والمخدرات والانتحار.
تشخيص
وتعرف مجموعة فرط الحركة وتشتت الانتباه هذا الاضطراب بأنه اضطراب عصبي سلوكي يجعل من الصعب على الشخص المصاب أن يتحكم في أفعاله أو يركز في عمل ما غالباً ما تظهر هذه الصعوبات في سن مبكرة ( 5-9 سنوات ) لكن يصعب ملاحظتها حتى سن متقدمة وأعراضه تختلف من شخص لآخر في حدته وأعراضه والسلوكيات الناتجة عنه، ولكن غالباً ما يظهر بعض أو جميع الأعراض مثل عدم التركيز وتشتت الانتباه خصوصاً في حال وجود مؤثرات صوتية أو مرئية، كما أن الطفل المصاب لا يستمر في نشاط واحد وينسى سريعاً، والاندفاع وسرعة العصبية، وقد يتكلم أو يتصرف الطفل بشكل غير لائق دون التفكير بالعواقب والنتائج ، والنشاط الزائد وعدم القدرة على التحكم في الحركة المستمرة غير أن هذا العرض لا يظهر دائماً عند البنات بل على العكس قد يصاحب تشتت الانتباه لديهن بطء في انجاز المهام ، وعدم الرضا أو الاقتناع حيث لا يبدو على الطفل المصاب أنه يقبل بأي شيء فقد يستمر بالحديث والسؤال عن الموضوع نفسه أو يتدخل في شأن غيره، والملل من الألعاب التي تستدعي تركيزاً ذهنياً والرغبة المستمرة في الألعاب المادية المحسوسة والتي لا تستدعي التركيز، وضعف المهارات الاجتماعية من خلال عدم الانسجام مع من هم في عمره والتصرف بسذاجة أو بطريقة يفرض بها نفسه على باقي المجموعة في محاولة للتحكم بهم ، وضعف التناسق الحركي حيث تبدو حركة جسم الطفل بيده أو يتعثر فيما يمر به، وقد يتعامل مع الأشياء بفوضوية ، والفوضوية والعناد حيث يحسن الطفل السلوك في أيام، ويكون صعب التعامل في أيام أخرى وقد يكون التغيير من حال لآخر في اليوم نفسه دون تفسير أو سبب واضح.
معاناة
كما يعاني الطفل المصاب من صعوبات في المدرسة حيث إن أغلب من يعاني من هذا الاضطراب لديهم مستوى ذكاء طبيعي إلا أن معظمهم يواجه صعوبات تعلم ناتجة عن عدم القدرة على التركيز في الانتباه ويتم تشخيص الاضطراب عند الأطفال من خلال جمع بيانات ومعلومات عن الطفل ومراحل تطوره منذ ولادته ومعلومات عن سلوكياته في المدرسة والمنزل وكذلك تتم ملاحظته وتطبيق بعض الاختبارات للاستدلال على مستوى الذكاء وغيره للوصول إلى تشخيص حسب معايير معينة، وكذلك عمل اختبارات تقييمية مختلفة حسب الحالة ومن ثم تحليلها حيث يجب على الوالدين البحث عن شخص ذي خبرة في هذا المجال ليتمكن من التشخيص الصحيح ووضع الخطة العلاجية المناسبة وتتضح أهمية ذلك عند العلم بأن هناك اضطرابات أو أسبابا أخرى تسبب أعراضاً لدى الطفل تتشابه إلى حد كبير مع سمات هذا الاضطراب .
إحصاء
كما يصيب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الكبار حيث أثبتت الدراسات أن 30-70 بالمائة من الأطفال المصابين تستمر معهم المعاناة إلى الكبر ولكن بأشكال وأعراض مختلفة وأعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه في بعض مظاهرها، أمراض أخرى عصبية ونفسية مثل الاكتئاب واضطراب الشخصية والقلق أو بعض إصابات المخ ، كما يعاني الشخص المصاب من ضعف التركيز عند المذاكرة أو الاستماع أو أداء الواجب وقد يشكو من ضعف المذاكرة ، كما أن الشخص المصاب كثير التململ من أداء المهام والواجبات الملقاة على عاتقه ويصعب عليه إقامة علاقة زوجية صحيحة أو الاختلاط اجتماعياً نظراً لعدم القدرة على التحكم بالسلوك .. ويتم تشخيص الاضطراب عن طريق جمع معلومات دقيقة عن ماضي الشخص خصوصاً في فترة الطفولة، حيث يلزم وجود أعراض الاضطراب منذ ذلك الوقت ويعتمد التشخيص على المشكلات المصاحبة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه قد تتعدى الفرد وأسرته إلى المجتمع ..
ومن المشاكل الاجتماعية الناتجة عن إهمال الإصابة به تخريب الممتلكات العامة ، وجرائم السرقة ، والمشاجرة ، ومخالفة وتحدي السلطات ، ومخالفات المرور والحوادث المرورية ، وإدمان المسكرات ، وتعاطي المخدرات والمتاجرة بها ، ومحاولة الانتحار.. ويعالج اضطراب الحركة وتشتت الانتباه للكبار والصغار من خلال معرفة طبيعة وأعراض الاضطراب ومن ثم التعرف على الطرق المناسبة والمتبعة للتعامل معها بالإضافة إلى العلاج النفسي والاجتماعي وأخيراً العلاج الدوائي .
أهداف
وتقول «سعاد يماني» رئيسة مجموعة فرط الحركة وتشتت الانتباه إن المؤتمر الذي نظمته المجموعة مؤخراً في الرياض جاء بعد أربع سنوات من المؤتمر الأول، حيث يهدف المؤتمر الأخير إلى تحقيق عدد من الأهداف منها تدريب التربويين ووضع استراتيجيات تربوية لعلاج اضطراب فرط الحركة حيث تم وضع ورش عمل للتربويين وأولياء الأمور مع أطفالهم المصابين لمساعدتهم في كيفية متابعة وعلاج أبنائهم المصابين ..
ومن توصيات المؤتمر الأول توجيه مشروع وطني لدعم فرط الحركة وتشتت الانتباه ونأمل دعم المصابين باضطراب فرط الحركة وتحديد الواجبات والمسؤوليات للجهات المسئولة والمعنية بتنفيذه . والمراكز المتخصصة في تقديم العلاج للمصابين بفرط الحركة قليلة وغير مؤهلة ومكلفة مع ضرورة تأهيل الكوادر والمراكز المتخصصة لعلاج المصابين بهذا الاضطراب في المملكة .
تأهيل
ويضيف «أحمد الحميدان» مشرف تدريب تربوي إن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى معرفة ودراسة سلوك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ويأتي الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بدرجة مهمة لأن هذه الفئة منسية وهي بحاجة إلى معرفة طبيعتهم وسلوكهم مثلهم مثل بقية الفئات الأخرى حيث إن كثيرا من أولياء الأمور لا يعرفون عن كيفية سلوك الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة .. فالمؤثرات التي تتناول هذا الجانب مهمة لحل كافة مشاكل أبنائنا الذين يعانون من هذا الاضطراب . وأن نسبة الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت في الانتباه في المملكة وصلت إلى 15,5 بالمائة وفي دراسة أجريت في المنطقة الشرقية وصلت نسبة المصابين بفرط الحركة إلى 17,5 بالمائة مرجعاً سبب الإصابة بالمرض إلى زواج الأقارب وعوامل أخرى.
مساعدة
فيما يرى «بدر العبد الوهاب» مشرف تربوي أنه يجب على المدرسين والمدرسات التعرف على طبيعة كافة الأمراض والاضطرابات التي يعاني منها الأطفال لكي يتم معها أثناء دخولهم المدرسة حتى يتم المساعدة في العلاج بدلاً من تفاقم المرض مبيناً أن المعلم عليه الدور الأكبر في مساعدة الطلاب المصابين ويحسب لوزارة التربية والتعليم حرصها على عمل دورات متخصصة للمعلمين والمشرفين والمشاركة في المنتديات الطبية التي تهم الأطفال للتعرف على طبيعة وخصائص المصابين .
طبيعة
وبينت «علياء البازعي» مدربة تدريب خاصة أن اضطراب فرط الحركة شيء غامض وجديد وله طبيعة مختلفة عن بقية الاضطرابات الأخرى حيث إن بعض المصابين يحتاجون إلى تدخل علاجي والبعض الآخر يحتاجون إلى علاج سلوكي للقضاء على هذه المشكلة .
معاناة
وتحدث «عبد الله النافع» ولديه طفل يعاني هذه الاضطراب وهو في السن الثالثة بقوله ان طفله بدأ في العصبية وأصبح لا يتقبل أحدا بالإضافة إلى أنه خجول حيث لم نتعرف على حالته إلا في سن الرابعة بعد مراجعة مستشفى الملك خالد الجامعي وبعد اكتشافه حالة ابنه أصبح يبحث عن علاج مناسب له ولكنه اصطدم بتعقيد الروتين الحكومي وعدم وجود مراكز تأهيل متخصصة تساهم في حل مشاكل المصابين من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
متخصصون
وقال «تركي القحطاني» إن لديه طفلا عمره ثلاث سنوات يعاني اضطراب فرط الحركة حيث كان متعبا للغاية وبعد مراجعة مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي تحسن بدرجة طيبة مطالباً بضرورة توفير متخصصين لعلاج هذا الاضطراب.
توعية
ويتمنى «عبد الرحمن بن صالح» ولي أمر أحد الأطفال المصابين بفرط الحركة، توفير المتخصصين البارعين في تشخيص هذا الاضطراب بالإضافة إلى دعم وسائل الإعلام للتعريف بهذا الاضطراب والذي يصيب شريحة من الأطفال.
مشاركة
وحضر«اليكس زقلر» من الولايات المتحدة الأمريكية خصيصاً للمشاركة في مؤتمر فرط الحركة وتشتت الانتباه في الرياض للتعريف بهذا السلوك حيث كان يعاني منه عندما كان في سن الثانية عشرة من عمره واستخدم العلاج لتجاوز هذه المشكلة وممارسة حياته بصورة طبيعية.

حاتميه
24-11-2008, 03:41
انا الاحظ اغلب الاطفال الحين فيهم فرط حركه مشاءالله ما يهجدون ابد

قد سمعت ان الاكلات السريعه لها دور في ذلك والشيبسات والحلويات والمواد الحافظه الضاره فيها

يعطيك العافيه ابو وجدان ع الموضوع

ابو وجدان
25-11-2008, 09:05
شكرا اختي حاتمية على مرورك الذي
دايم مايسعدني, الله يعطيك العافية.

فعلا اطفال هذه الايام ما يهجعون ولا
يليجون, بس ينطون على الكنبات.

هذا كله من الاكلات الخفيفة السريعة مثل ما قلتي.

حنا يوم كنا اصغار الواحد ينام وهو يتعشى
الله يرحم زمان اول .
الله يعطيك العافية اختي حاتمية.