المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بم نستثمر أوقاتنا ؟


زيد السالم
25-03-2005, 05:52
بم نستثمر أوقاتنا ؟

إن مجالات استثمار الوقت كثيرة، وللمسلم أن يختار منها ما هو أنسب له وأصلح، ومن هذه المجالات :

حفظ كتاب الله تعالى وتعلُّمه : وهذا خير ما يستغل به المسلم وقته، وقد حثَّ النبي r على تعلم كتاب الله فقال : "خيركم من تعلمالقرآن وعلمه" [ رواه البخاري ] .

طلب العلم : فقد كان السلف الصالح أكثر حرصاً على استثمار أوقاتهم في طلب العلم وتحصيله؛ وذلك لأنهم أدركوا أنهم في حاجة إليه أكبر من حاجتهم إلى الطعام والشراب . واغتنام الوقت في تحصيل العلم وطلبه له صور، منها : حضور الدروس المهمة، والاستماع إلى الأشرطة النافعة، وقراءة الكتب المفيدة وشراؤها .

ذكر الله تعالى : فليس في الأعمال شيء يسع الأوقات كلها مثل الذكر، وهو مجال خصب وسهل لا يكلف المسلم مالاً ولا جهداً، وقد أوصى النبي r أحد أصحابه فقال له : "لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله" [ رواه أحمد وصححه الألباني ] . فما أجمل أن يكون قلب المسلم معموراً بذكر مولاه، إن نطق فبذكره، وإن تحرك فبأمره .

الإكثار من النوافل : وهو مجال مهم لاغتنام أوقات العمر في طاعة الله، وعامل مهم في تربية النفس وتزكيتها، علاوة على أنه فرصة لتعويض النقص الذي يقع عند أداء الفرائض، وأكبر من ذلك كله أنه سبب لحصول محبة الله للعبد " ولا يزال عبدي يتقرَّب إليَّ بالنوافل حتى أحبه" [ رواه البخاري ] .

الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والنصيحة للمسلمين : كل هذه مجالات خصبة لاستثمار ساعات العمر . والدعوة إلى الله تعالى مهمة الرسل ورسالة الأنبياء، وقد قال الله تعالى : } قُلْ هَذِهِ سَبِيْلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيْرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِيْ { [ يوسف : 108 ] . فاحرص – أخي المسلم – على اغتنام وقتك في الدعوة إما عن طريق إلقاء المحاضرات، أو توزيع الكتيبات والأشرطة، أو دعوة الأهل والأقارب والجيران .

زيارة الأقارب وصلة الأرحام : فهي سبب لدخول الجنة وحصول الرحمة وزيادة العمر وبسط الرزق، قال r : "من أحب أن يُبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثره، فليصل رحمه" [ رواه البخاري ] .

اغتنام الأوقات اليومية الفاضلة : مثل بعد الصلوات، وبين الأذان والإقامة، وثلث الليل الأخير، وعند سماع النداء للصلاة، وبعد صلاة الفجر حتى تشرق الشمس . وكل هذه الأوقات مقرونة بعبادات فاضلة ندب الشرع إلى إيقاعها فيها فيحصل العبد على الأجر الكبير والثواب العظيم .

تعلُّم الأشياء النافعة : مثل الحاسوب واللغات والسباكة والكهرباء والنجارة وغيرها بهدف أن ينفع المسلم نفسه وإخوانه .

وبعد أخي المسلم فهذه فرص سانحة ووسائل متوفرة ومجالات متنوعة ذكرناها لك على سبيل المثال – فأوجه الخير لا تنحصر – لتستثمر بها وقتك بجانب الواجبات الأساسية المطلوبة منك .

الأصيل
26-03-2005, 10:21
يسلموووووووووووو اخوي / ابو مطلق على الموضوع

جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك

مشكوووووووووووور

أبو عساف
02-06-2005, 11:29
تسلم يا أبا مطلق ، موضوع مفيد ومميز

بس عندي ملحوظة

تعلم الأشياء المفيدة ، وذكرت منها الكهرباء والسباكة ، يعني حبيبي مو كل الناس عندهم عمار ، وإلا ما توافقني !!

ابومانع
03-06-2005, 02:23
تسلم يابومطلق وجعلها الله في ميزان اعمالك

وجزاك الله خير

عذبة الروح
04-03-2007, 01:20
مشكوررررررررررر








وننتظر جديدك

زيد السالم
05-03-2007, 07:57
الاصيل
ابو عساف اوافقك الرأي بس افضل تعلم بعض الشيئ من هذه المهن

ابو مانع

عذبة الروح

اشكر مروركم الرائع

؟؟
29-03-2007, 02:17
الله يعطيك العافية

جزاك الله خير


تسلم يمينك

حمد سعد
10-04-2007, 11:22
مـشـكــؤـر ِيـعـطـيـكـ آللهـ آلعـآفـيـة ـؤآللهـ يـشـفـيـكـ آنـ شـآء آللهـ آمـيـنـ