المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأرنب البري .....


عبدالمجيد الدعفس
13-03-2009, 04:02
الأرنب حيوان عاشب يقتات على الاعشاب والحشائش ويعيش في الصحاري والمرتفعات والمناطق الدافئة والحارة والباردة حتى التجمد، وتتبع الأرانب البرية رتبة الارنبيات من الأرنب حيوان عاشب يقتات على الاعشاب والحشائش ويعيش في الصحاري والمرتفعات والمناطق الدافئة والحارة والباردة حتى التجمد، وتتبع الأرانب البرية رتبة الارنبيات من طائفة الثديات او اللبونات التي تلد وترضع صغارها ويكسو جسمها شعر . وتضم الرتبة حوالي 60 الى 70 نوعا من الارانب البرية والأرانب والبيكا .
مناطق إنتشاره
تنتشر الارانب في جميع انحاء العالم إلا أنها لم تكون موجودة في بعض الاماكن فهي لم تكن موجودة في استراليا وجزيرة مدغشقر ثم ادخلت اليها . ففي الخمسينات من القرن التاسع عشر ، تم ادخال عدد من الارانب لايتجاوز عدد اليدين الى استراليا ، ونظرا لخلو البيئة من أعدائه الطبيعية فقد تكاثرت بشكل مريع ، خاصة وأنه ولود ، حتى زادت اعداده لتصل الى اكثر من 200 مليون فرد خلال حوالي مائة وخمسة وعشرين عاما . ولم تفلح الثعالب رالفيروسات الممرضة في القضاء عليه ، وهذه هي عاقبة إدخال انواع فطرية غربية الى البيئة حيث لا تجد من ينافسها وتتكاثر وتنتشر ، لتقضي غالبا على انواع محلية مسببة خسارة في الاصول الوراثية ، ولذلك كثيرا ما يطلقون على هذه الظاهرة: ظاهرة الغزو البيولوجي (الأحيائي) اوالتلوث البيولوجي (الأحيائي) .
ويوجد في الجزيرة العربية نوع واحد من الأرانب البرية الذي انعزل الى اربعة او خمسة أنواع ، تتوزع في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية، صحرائها ومرتفعاتها . ويوجد منها في المملكة العربية السعودية نوعان فقط ، أحدهما يعيش في الصحاري المفتوحة والآخر في المرتفعات ، وهناك نوعان في سلطنة عمان ، ونوع واحد في البحرين، والاختلافات بينها مظهرية بشكل عام.

.
.
المسميات التي تطلق
على الأرانب
يطلق مسمى أرنب على كل من الذكر والأنثى وقد يقال للأنثى أرنبة . والذكر هو أيضا «الخزز» والجمع أخزة وخزان والأنثى هي «عكرشة» . وولد الأرنب هور الخرنق فإذاكبر حجمه وفطم عن الرضاع فهو سلفع فإذا كان أرنبا يافعا لم يصل عمر التزاوج بعد فهو غويلب لأنه يعجز الكلب السلوقي عن أن يمسك به أي يغلبه ولذلك قد يقال له «غويلب السلق» ثم هو سخلة «فخزز» إن كان ذكرا «وعدنة» إذا كان أنثى . ويستطيع الأرنب اليافع ان يتزاوج في عمر ثماني أشهر، وقد يعيش حتى عمر ثمان سنوات إذا ترك ليموت حتف أنفه ولم يقتله صياد أو يفترسه حيوان لاحم .

صالح الدعفس
14-03-2009, 11:28
«غويلب السلق»


فـــعلأ يالقرم معلومات جيدة ورائعة لا هـــل للقنوص الارانب البرية .

باركـــ الله فيك يالغالي .


والله يعطيكــ العافية ..

ابن عباد
15-03-2009, 11:58
يعطيك العافية يااخوي

عبدالمجيد،،

http://www4.0zz0.com/2008/05/17/19/169909795.gif (http://www.0zz0.com)

عبدالإله الدعفس
19-03-2009, 04:03
والعدنهـ تطلق عل الأنثى
ياسلام عليك اخوي عبد المجيد
والله ماقصرت معلومات طيبة

الشهابي
19-03-2009, 06:12
معلومات مفيده

بارك الله فيك

يا اخي عبد المجيد

إبن لام الدويسي
19-03-2009, 10:16
السلام عليكم لابتي اينماوجدو .أخي عبد المجيدمعلومه رائعه عن هذا الكائن اللطيف وكل طرحك جميل لاعدمناك وارجو ان تفيدنا عن اكثرمكان يتواجد به في مملكتنا الحبيبه وهل هي منقرضه .( وغويلب السلوقي تصلح مثل)

عبدالمجيد الدعفس
20-03-2009, 03:29
أشكركم على المرور ..

الدويسي ..أبشر ..

,,,,,,,,,,,,,,,,,