المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوق السعودي خرج من الموجة الهابطة


الصقررر
06-04-2009, 02:26
سهيل الدراج : السوق السعودي خرج من الموجة الهابطة ويحتاج لاستقراره شهرا واحدا عند مستوياته الحالية لتأكيد الاتجاه الجديد

مباشر الاحد 5 أبريل 2009 2:09 م


أشار سهيل دراج محلل الأسواق المالية العالمية إلى أن ما حدث بالسوق السعودي أمس هو ظاهرة لابد وأن تسجل وتوثق لأن السوق أمس" 4 إبريل 2009" استطاع أن يمحو خسائره السنوية ويربح 4% الآن منذ بداية العام.

وأضاف: الحدث الآخر المهم هو خروج السوق السعودي أمس من المرحلة الهابطة، والأسواق الهابطة عندما تتحرك 20% بعكس الاتجاه عندها نستطيع القول بأنها غيرت اتجاهها لكن نحتاج فقط الاستقرار فوق هذه المستويات فترة من الوقت وليكن شهرا واحدا، وذلك في حوار معه على قناة CNBC عربية اليوم.
وعن السوق فنيا، لفت دراج إلى أن السوق السعودي أمامه نقطتين الآن وهما، مستوى 4956 نقطة وهي نقطة الارتفاع 20% من أدنى مستوى وصل له السوق السعودي وهي التى تفصل بين ما يسمى الـ BEAR MARKET الأسواق الهابطة وPULL MARKET الأسواق الصاعدة، ثم تاتي النقطة الأخرى المهمة وهي مستوى الـ 5 الآف لأنه حاجز نفسي مهم جدا.
وأضاف دراج: إذا استطاع السوق أن يتجاوز هاتين النقطتين ويستمر فوقهما لفترة شهر عندها أستطيع أن أقول أن السوق السعودي أسس لعصر جديد ومرحلة جديدة ستقود إلى دورة صعودية جديدة به.
وأكد دراج على أن المستويات المهة كمستوى الـ 5 الآف يصعب اختراقها من أول مرة كما حدث مع مستوى الـ 8 الآف في مؤشر ستاندرد آند بورز الذى لم يستطع الإغلاق فوق هذا المستوى يوم الخميس، وإن كان استطاع الإغلاق فوقها يوم الجمعة، لذا يتوقع دراج اختبار مستوى الـ 5 الاف عدة مرات إلى أن تاتي محفزات أخرى وقد تكون ارتفاع أسعار النفط عن الأسعار الحالية، متوقعا اختراقه لـ 54 دولار هذا الأسبوع و80 أو 90 دولار خلال النصف الثاني من العام الحالي 2009.
وأردف: أعلن هنا أن الأسواق العالمية ومنها السوق السعودي وضعت قيعانها بدقة يوم 9 مارس الماضي وأنا اليوم وبكل ثقة أقول إنها حققت قيعانها وليس هناك قيعان أخرى.
وعن الأوضاع العالمية، قال دراج: لا أعتقد أن الأسواق ستحقق نموا خلال ما تبقى من العام لكنها بدأت في التحسن، بافتراض اقتصاد كان ينمو 7% ثم انخفض إلى -7 فهو الآن بدأ يعود ليقلص من هذا الانخفاض تدريجيا بحيث يكون -6 ثم -5 إلى 1 مثلا لذا المرحلة السيئة مرت وبدات مرحلة صعودية جديدة لكن الانكماش سيبقى بكثير من الاقتصاديات خلال النصف الثاني.
وأكد دراج على أن الأسواق المالية عادة ما تستبق الحدث الاقتصادي، مشيرا إلى أننا قد نشهد عودة الاقتصاد الحقيقي خلال 2009 وآخره لكن الأسواق المالية بدأت تستعد لهذا من الآن لأنها بدأت تلاحظ الإشارات المهمة لهذا.

يتبعمحلل أسواق عالمية: الربع الثاني من 2009 هو ربع الاستقرار للأسواق المالية والنصف الثاني منه ستعود إلى دورة صعودية جديدة

يتبع

مباشرالاحد 5 أبريل 2009 2:45 م

توقع سهيل دراج - محلل الأسواق المالية العالمية- أن يكون الربع الثاني "الذى بدأ أول إبريل الحالي" هو ربع الاستقرار للأسواق المالية حول العالم والنصف الثاني من 2009 ستعود هذه الأسواق فيه إلى دورة صعودية جديدة، مشيرا إلى أن الأسواق العالمية وضعت قيعانها بدقة يوم 9 مارس الماضي وأضاف:
أنا اليوم وبكل ثقة أقول إنها حققت قيعانها وليس هناك قيعان أخرى.

وتوضيحاً لوجهة نظره، قال دراج:

بالولايات المتحدة ويوم 9 مارس حققت مؤشرات ستاندرد أند بورز وداو جونز وناسداك قيعانها، ونيكاي الياباني حقق قاعه 10 مارس "لفارق التوقيت"، أما الأسواق الأوروبية حققت قيعانها قبلها حيث حقق داكس الألماني قاعه يوم 6 مارس وفوتسي 3 مارس.

وأوضح دراج أن مجموعة كبيرة من الأسواق العالمية الناضجة بدأت تدخل بمرحلة الأسواق الصاعدة ومنها المؤشر الأكبر عالميا وهو ستاندرد آند بورز والذي أضاف 23.5 % من أدنى مستوى له، كما أن داو جونز أضاف 22.5% وكذلك نيكاي، مشيرا إلى أن الأسواق الأوروبية قريبة من الدخول بمرحلة الأسواق الصاعدة، وذلك حسبما ذكر في حوار له مع قناة cnbc عربية.

كما برر دراج تأكيده على تحقيق الأسواق لقيعانها بعدة أمور ومنها:
- خلال الأسبوعين الماضيين حدث تطور مهم بالأوضاع الاقتصادية ومنه أسعار الدولار والنفط
- ظهور مؤشرات اقتصادية قوية في هذه الفترة تثبت أننا لن نرى القاع مرة أخرى

ومنها أكبر مؤشر بالولايات المتحدة وهي كما يلي:

- مؤشر أي اس ام"ISM" وهو مكون من شقين، الأول يقيس الإنتاجية الصناعية والآخر يقيس الخدمات، فعن الشق الخاص بالإنتاجية الصناعية فهذا المؤشر كان أول مؤشر يعطي دلالة بالسوق الأمريكي على الانهيار في بداية الأزمة وهو اليوم يعطي أول مؤشر على عملية الصعود.

وألمح دراج إلى أن هذا المؤشر صدر بالولايات المتحدة وأظهر عملية تحسن حيث وصل إلى 32 ثم 35 والآن 36 وهذا خلال شهر مارس للشهر الثالث على التوالي لكنه يبقى تحت النقطة الـ 50.

- والمؤشر الآخر هو مؤشر طلبات المصانع والذى حقق ارتفاعا لأول مرة منذ 7 أشهر وهي نقطة مهمة لأنها تعني أن المصانع بدأت تتحرك.

- ثم مؤشر السلع المعمرة "ثلاجات وغسالات وغيرها"ارتفعت 3.5 % مقابل انخفاض 7.8 % في الشهر الماضي.

- وبعدها نأتي لمؤشر السلع غير المعمرة والذي حقق كذلك ارتفاعا للشهر الثاني على التوالي.

- مبيعات السيارات لأول مرة ترتفع إلى معدل سنوي 9.9 مليون سيارة بعدما كانت عند 9.1 في شهر فبراير وهي لأول مرة تؤدي أداءً إيجابيًا.

وأشار دراج إلى أن هذه العوامل الإيجابية جميعها يقابلها عاملان سلبيان فقط وهما:

- البطالة التي أظهرت في الشهر الماضي ارتفاعًا إلى 8.5 % وهو المعدل الأعلى منذ عام 1981 لكنه ألمح إلى أنه عندما تتحسن الإنتاجية ويتحرك الاقتصاد تبدا عملية التوظيف وليس العكس.

- مؤشر أي اس إم للخدمات والذى أظهر انخفاضًا.

وأضاف دراج: إنه وعلى مستوى اقتصاديات العالم لا أعتقد أن تحقق نموا خلال ما تبقى من العام لكنها بدأت في التحسن، بافتراض اقتصاد كان ينمو 7% ثم انخفض إلى -7 فهو الآن بدأ يعود ليقلص من هذا الانخفاض تدريجيا بحيث يكون -6 ثم -5 إلى 1 مثلا لذا المرحلة السيئة مرت وبدأت مرحلة صعودية جديدة لكن الانكماش سيبقى بكثير من الاقتصاديات خلال النصف الثاني.

وبحسب دراج، نحن دخلنا موسم النتائج وبدأت تظهر نقاط هامة وهي تصريحات سيتي جروب وجي بي مورجان وبنك أو أمريكا بالولايات المتحدة وستاندرد تشارترد وباركليز وفي بريطانيا وفي سويسرا كريدي سويس وهي الشركات القيادية عالميا وجميعهم أعلنوا أن الربع القادم ستكون لديهم أرباح وهو إنجاز كبير بعد خسائرهم الخيالية خلال الفترة الماضية.

ولفت إلى أن باكورة إعلان النتائج جاءت من شركتي مونساتو "أسمدة" وريسرشينج أموشن "بلاك بيري" والتي أظهر نتائج ممتازة لذا إلى الآن لا يوجد ما يدعونا إلى القلق.

وأكد دراج على أن الأسواق المالية عادة ما تستبق الحدث الاقتصادي، مشيرا إلى أننا قد نشهد عودة الاقتصاد الحقيقي خلال 2009 وآخره لكن الأسواق المالية بدأت تستعد لهذا من الآن لأنها بدأت تلاحظ الإشارات المهمة لهذا.

وكانت مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفعت بنحو طفيف لدى نهاية تعاملات جلسة يوم الجمعة - آخر جلسات الأسبوع - دافعة مؤشرها الرئيسي لاختراق مستوى الـ 8 الآف نقطة بعد أن فشل يوم الخميس فى الاستقرار فوقه.

سجل مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم كبرى الشركات الأمريكية ارتفاعا بلغت نسبته 0.50% بمكاسب بلغت 39.51 نقطة ليغلق عند مستوى 8017.59 نقطة .

وارتفع مؤشر ستاندر آند بورز الأوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بمقدار 0.97% بمكاسب بلغت 8.12 نقطة ليغلق عند مستوى 842.50 نقطة .

وصعد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 1.20% بمكاسب بلغت 19.24 نقطة ليغلق عند مستوى 1621.87 نقطة.

منقوووول

اسأل الله بمنه وكرمه ان يجزيك عنا وعن المسلمين خير الجزاء وان يجعله في

ميزان حسناتك وان يغفر لنا ولك ولوالدينا , فأنت بحق يادراج من المحللين

الاكفاء اللي نحسبهم والله حسيبهم , ونسأل الله ان تكون اخر الاحزان في

سوقنا واسواق المسلمين .

دمتم في حفظ الرحمن

الصقررر

شيهانةالفضول
06-04-2009, 02:34
تستاهل السعوديه والى الامام ......

حاتميه
06-04-2009, 02:47
الله يعوض ع المسلمين

مشكوور يالصقرر ع البشرى الحلووه

ربي يوفقكـ

عمر المسعر
06-04-2009, 02:58
يالصقر بطلب منك طلب

لاتحط مواضيع طويله الا بدري من العصر والا المغرب

عشان نقراء صح ونستفيد ونركز

ياخي الحين عيوني رايحه فيها ههههههههههههه

قص يدي إذا فيه أحد قراءه كامل هالوقت هههههههه

سلمت يمناك على هذا الخبر السار

دمت بود

الصقررر
06-04-2009, 08:53
تستاهل السعوديه والى الامام ......

كل الشكر لك اختي شيهانه على مرورك الجميل

دمتي بود

الصقررر
06-04-2009, 08:55
الله يعوض ع المسلمين

مشكوور يالصقرر ع البشرى الحلووه

ربي يوفقكـ

اآآآ مين

العفوووووو اختي حاتميه

يعطيك العافيه على مرورك الجميل

دمتي بود

الصقررر
06-04-2009, 09:10
يالصقر بطلب منك طلب

لاتحط مواضيع طويله الا بدري من العصر والا المغرب

عشان نقراء صح ونستفيد ونركز

ياخي الحين عيوني رايحه فيها ههههههههههههه

قص يدي إذا فيه أحد قراءه كامل هالوقت هههههههه

سلمت يمناك على هذا الخبر السار

دمت بود

تامر امر ياولد العم كم وسيع عندنا

الخبر هذا ياولد العم يعني في الدرجه الاولى المتداولين في سوق الاسهم

والمتعلقين , فهو يعني لهم الشي الكثير ويساوي هالخبر وزنه ذهب

الخبر في مجمله في غاية الاهميه لفئه معينه كما ذكرت , ويكمل اهمية

القصوى في معرفة او بالاحرى تحديد قاع السوق , اللي عجز عن تحديده

فطاحلة المحللين الاقتصادين .

وسيكون تحت المجهر هذا التقرير من قبلي لموافاتكم بما يستجد فيه .

اشكرك يايولد العم على مرورك الجميل ,, ومداعبتك الاجمل

دمت بود