المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علوم كورتنا "قمّة الدوري" .. الأحد 16 / 4


ناصر السيف
12-04-2009, 04:04
بسم الله الرحمن الرحيم


][ قـمّة الـدوري ][




كلآكيت ثالث مرّه .. لصآلح من ؟


الرياضية ـ خالد الشايع - الأحد 12 ابريل 2009

يسدل اليوم الأحد الستار على الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم في نسخته الجديدة الأولى وستكون كل الأنظار متجهة إلى ارض ملعب الملك فهد الدولي في الرياض لمتابعة المواجهة الحاسمة في الجولة الثانية والعشرين بين المتصدر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد ووصيفه الهلال لمعرفة من هو بطل الدوري.. سيدخل الاتحاد المباراة الحاسمة بفرصتي الفوز أو التعادل للظفر باللقب بينما لا يملك الهلال فرصة سوى الفوز فقط للحفاظ على لقبه.. وفي بقيه المباريات يحل الرائد ضيفا على الاتفاق ويستضيف أبها الشباب وستحدد المباراتان الفريق الذي سيرافق الوطني إلى دوري الدرجة الأولى من الرائد وأبها.. ويحاول الشباب إضافة ثلاث نقاط لرصيده وانتظار تعثر الأهلي أمام الحزم لاستعادة المركز الثالث المؤهل مباشرة إلى دوري المحترفين الآسيوي.. فيما يلعب الوحدة مع الوطني والنصر مع نجران لأداء الواجب وتحسين المراكز .. فيما يلي التفاصيل:

ستكون مباراة كلاسيكو السعودية بين الهلال والاتحاد في ختام المرحلة الثانية والعشرين (الأخيرة) من دوري المحترفين السعودي خير ختام لدوري ساخن منذ بدايته.. فهي تملك كل مقومات الإثارة والندية من وفرة النجوم والاستعداد الكامل والحضور الجماهيري الكثيف المتوقع والأهم أن المباراة ستنتج بطل الدوري بلا جدال. يأمل الاتحاديون الذي تصدروا الدوري في أغلب فتراته ان تكون نهاية الدوري السعودي للمحترفين هذه المرة لصالحهم حتى وهم يلعبون خارج ارضهم وبعيدا عن جماهيرهم والتي يعوضهم عنها اللعب بفرصتي الفوز والتعادل لحرمان الهلال من لقبه الذي كسبه الهلال أمام الاتحاد في جدة..وتبدو الفرصة سانحة للاتحادين لرد الدين هذه المرة.. وأمام جمهور الهلال.في وقت لايملك فيه الهلاليون الذين خطفوا الصدارة في بعض المراحل قبل ان يتواروا في الوصافة فرصة للحفاظ على لقبهم سوى الفوز على الاتحاد فقط.و كما في الموسم الماضي يدخل الهلال المباراة الأخيرة له في الدوري وهو بطل لكأس ولي العهد مما يؤهله للفوز بالثانية المحلية للموسم الثاني على التوالي والرابعة في تاريخه.. وهو ما قد يهدد الاتحاد بالخروج خالي الوفاض من الموسم للمرة الثانية على التوالي.. علما بأن آخر بطولة للاتحاد كانت كأس دوري خادم الحرمين الشريفين قبل موسمين.
ويضع الاتحاديون نصب أعينهم ماذا حدث في الموسم الماضي عندما دخل متصدر الدوري لملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة يكفيه الفوز أو التعادل ليتوج بأول نسخة دوري بنظام النقاط في تاريخه.. ولكن الهلاليين القادمين من على بعد أكثر من 1000 كلم نجحوا في الفوز برأسية من القناص ياسر القحطاني منتزعين اللقب الأهم.. وهو اللقب الحادي عشر في تاريخهم والسادس لهم بنظام النقاط.

وفرة نجوم
فنيا يملك الهلال أصلب دفاع في الدوري حتى الآن بينما يعتبر الهجوم الاتحادي الأقوى بين الجميع.. لم تهتز الشباك الهلالية سوى سبع مرات فقط طوال المراحل الماضية مقابل 20 هدفا هزت الشباك الاتحادية.. بينما سجل الاتحاديون 55 هدفا مقابل 40 هدفا هلاليا.. ويملك الاتحاد المتصدر 52 نقطة جناها من 16 انتصار وأربعة تعادلات وخسارة وحيدة كانت امام جاره الأهلي.
بينما يحتل الهلال الوصافة بـ50 نقطة جناها من 15 فوز وخمس تعادلات وخسارة وحيدة كانت على يد نجران.وكي يحتفل الاتحاديون باللقب يحتاجون لبلوغ النقطة 53 وهو ما يكفله له التعادل فيما لا يمكن للهلال بلوغ النقطة 53 إلا بالفوز على الاتحاد لخطف الدرع بفارق نقطة واحدة.
ولا يفتقد الهلال والاتحاد لخيارات النجوم.. فصفوف الفريقين تعج باللاعبين المميزين القادرين على تحويل كفة النتيجة في أي لحظة.. وهو ماسيشعل مباراة أكثر.
يملك الهلال رباعي دفاع مميزا هو الدفاع الأساسي للمنتخب السعودي الاول لكرة القدم.. أسامه هوساوي وماجد المرشدي مع عبدالله الزوري ومحمد نامي.. وخلفهم حارس عملاق هو محمد الدعيع الذي يصعب هز شباكه.يقابلهم في الاتحاد حمد المنتشري وأسامة المولد مع صالح الصقري وعبيد الشمراني.. وخلفهم عملاق آخر هو مبروك زايد الذي استعاد توهجه السابق.
الأهم هو الوسط.. وهنا يتفوق الوسط الهلالي بوجود السويدي كريستان وليهامسون مع الليبي طارق التائب إلى جوار محوري الدفاع الأبرز في الدوري السعودي خالد عزيز والروماني رادوي.. يقابلهم الورقة الاتحادية الأهم محمد نور مع العماني احمد حديد ومناف ابوشقير.. وسيكون سلطان النمري الأقدر على إكمال هذا الرباعي.. تميز وسط الهلال بالخبرة والحيوية وتعدد الخيارات عكس الوسط الاتحادي الذي يعول الكثير على قدرات نور المهارية.
ويصعب القول من هم المهاجمون الأفضل.. ولكن إذا لعب الكوري الجنوبي سول جوك بنفس المستوى الذي قدمه أمام الأهلي الاماراتي فسيعطي هذا الهجوم الهلالي زخما أكبر مع القناص ياسر القحطاني الذي مازالت فرصة مشاركته اليوم محل شك بعد تعرضه لجرح قطعي في مباراة الهلال والأهلي الاماراتي في دوري المحترفين الآسيوي.. غياب ياسر سيكون كارثة على الهلال..
يقابل الهجوم الهلالي الشاب نايف هزازي بالشعار الاتحادي.. ومعه المغربي هشام ابوشروان.. وسيكون وضع الهجوم الاتحادي أصعب بعد تأكد غياب المصري عماد متعب بعد تعرضه لقطع في الرباط الصليبي لركبته في مباراة فريقه الأخيرة مع الجزيرة الاماراتي في دوري المحترفين الآسيوي.
ومن غير المتوقع أن يعتمد الاتحاد على أسلوب دفاعي حتى وان كان يكفيه التعادل اليوم.. فهم يتذكرون جيدا أن ذلك الاسلوب حرمهم اللقب في الموسم الماضي.. بينما من البديهي أن ينزل الهلال لأرض الملعب برغبه الهجوم فقط من أجل الظفر بهدف يريح أعصابهم في بقية المباراة.



http://www.3tt3.net/up/upfiles/sDx29745.gif (http://www.3tt3.net/up/)

http://www.arriyadiyah.com/dbpics/article/images/15386_2.jpg


الرياض ـ الرياضية - الأحد 12 ابريل 2009

يرعى الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز اليوم وعند الساعة 8.40 المباراة التي ستقام بين فريقي الهلال والاتحاد على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في ختام مسابقة الدوري السعودي للمحترفين للموسم الرياضي الحالي. وسيقوم الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز عقب نهاية المباراة بتسليم الدرع والميداليات الذهبية ومكافأة مالية للفريق الحاصل على المركز الأول. والميداليات الفضية ومكافأة الفريق الحاصل على المركز الثاني للمسابقة. وسيدير المباراة طاقم حكام يوناني بقيادة حكم الساحة ميكاليس كالكولاكيس ومساعد حكم أول ديمتريس بوزاتزيديس ومساعد ثاني ديمتريس ساريداريس.




قال ايش .. قال 45 بطاقه !!




http://www.arriyadiyah.com/dbpics/article/images/15392_3.jpg




الرياض ـ عبدالرحمن النمر - الأحد 12 ابريل 2009

عقد ظهر أمس اجتماع بمقر الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة نائب أمين عـــام الاتحاد السعودي لكرة القدم عبـــدالله الســهلي وبحضـــورممثلـــي ناديي الهلال أحمــد الخميس وسامى أبو خضيروالاتحاد حامد البلوى وممثلي شركة (موبايلى) وتم الاتفاق على أن تكون منصة التتويج موجودة احتفالا بالفريق الفائز وهذا هو المهم ويتولى الاتحاد السعودي لكرة القدم كل ما يخصها بعيد اجتماع بين نائب الأمين عبدالله السهلي وممثلي الشركتين (موبايلـي ) و ( صلة الرياضية ) كمـــا تم الاتفــاق على منح كل فريق 45 بطاقة تخولهم للصعـــود إلى منصة التتويج إلى جانب إعطاء الفرصة لجماهير الناديين باختيار مقاعدهم في الدرجة الثانية والثالثة دون الالتزام بمقاعد معينة والابتعاد عن الفصل في المدرجات على أن تقام المباراة الساعة 8.40 مساء وأثار ممثل نادي الاتحاد حامد البلوى مسألة نفاد تذاكر المنصة بسرعة مع تأكيده بالشكر لإدارة نادي الهلال على تأمينها تذاكر للمنصة لأعضاء شرف الاتحاد .
من جهة أخرى أوضح نائب الأمين العام بالاتحاد السعودي لكرة القدم عبدالله السهلي بأن الاجتماع مثمر حيث تم وضع كافة الترتيبات الخاصة بلقاء الليلة ومراسم التتويج .. ومن جانبه أوضح مدير هيئة دوري المحترفـــين في الــدوري السعودي محمد النويصر بأن هناك اتفاقا واضحا بين الأندية السعودية وهيئة المحترفين من النواحــي الحقوقية التجارية التي تربط الأندية بهيئة المحترفين مشيرا إلى أن هيئة المحترفين زودت الأندية السعودية بهذه اللوائح مع كتيب توضيحي يحتوى على صور توضح كيفية تنفيذ عملية الحقوق على أرض الواقع وقال النويصر بأن أحقية الهلال في المباراة تنتهي مع صافـــرة الحكم على أن يتولى الاتحاد السعودي لكرة القدم وهيئة المحترفين مراسم التتويج حيث أن الراعي الرسمي لدوري المحترفين سيبدأ تنفيذ حقوقه اعتبارا من الموسم المقبل مؤكدا بأن شركة صلة التجارية سوف تتولى تنظيم الختام منوها بأن هذه المباراة تحظي برعاية من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي الأمير سلطان بن فهد متمنيا أن يقدم الفريقان مستوى يليق بسمعة الكرة السعودية من خلال الأداء الجميل خصوصا و الفريقان قدما مستوى ممتازا من بداية الموسم ولن يتحدد بطل هيئة المحترفين بالدوري السعودي إلا من خلال لقاء الفريقين اليوم .



إعتمدوا على تكثيف الوسط




http://www.arriyadiyah.com/dbpics/article/images/15396_11.jpg




الرياض ـ هاني السيلس جدة ـ سعد مشيخ - الأحد 12 ابريل 2009

تحدد الاختبارات الطبية التي يجريها مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني صباح اليوم الأحد إمكانية مشاركة اللاعب في اللقاء من عدمها بعد التدخل الجراحي الذي خضع له اللاعب عقب مواجهة الأهلي الإماراتي الثلاثاء الماضي، واعتمد مدرب الفريق البلجيكي ليكنز في التدريبات الماضية على البديل محمد العنبر ليكون في القائمة الأساسية للفريق قبل مواجهة الاتحاد اليوم في الجولة الأخيرة للدوري السعودي للمحترفين والتي ستحدد بطل الدوري.. وطالب ليكنز بضرورة تجهيز القحطاني من قبل الجهاز الطبي لحاجة الفريق لخدماته خصوصا بعد المستوى الكبير الذي قدمه اللاعب في آخر مواجهتين للفريق واللتين نجح من خلالهما بهز الشباك في مناسبتين.. وطلب البلجيكي ليكنز من لاعبي فريقه التركيز على اللقاء وعدم التفكير في الفرصة الواحدة التي يدخل بها الفريق والتي قد تؤثر على أداء اللاعبين داخل المستطيل الأخضر.. وعمد المدرب ليكنز في التدريب إلى لعب الكرات العرضية السريعة والاستفادة منها لفك التكتلات الدفاعية التي قد ينتهجها فريق الاتحاد خلال المواجهة بالإضافة إلى التسديد من خارج منطقة الجزاء وعدم إعطاء فرصة للاعبي الاتحاد للعب في منطقة المناورة وقطع الكرات بشكل سريع بدون حدوث أخطاء.
ومن المحتمل أن يدخل الفريق اللقاء بتشكيلة مكونة من (محمد الدعيع في حراسة المرمى وعبدالله الزوري وماجد المرشدي وأسامة هوساوي ومحمد نامي في الدفاع، وخالد عزيز والروماني رادوي والسويدي ويلهمسون والليبي طارق التايب في الوسط، والكوري الجنوبي سيول ومحمد العنبر (ياسر القحطاني) في الهجوم، مع إبقاء محمد الشلهوب وأحمد الفريدي وعبدالعزيز الدوسري وأحمد الصويلح وعمر الغامدي وعبدالعزيز الخثران في مقاعد البدلاء كأوراق رابحة للمدرب للاستعانة بهم بحسب مجريات المباراة.
واجتمع الجهاز الفني بقيادة البلجيكي ليكنز مع اللاعبين في مركز المعلومات وشرح لهم الأخطاء التي يقع فيها لاعبو الاتحاد للاستفادة منها.. وأوضح الأخطاء التي يقع فيها لاعبوه وخصوصاً الدفاع في المواجهة الأخيرة للفريق أمام الأهلي الإماراتي في البطولة الآسيوية.
من جانبه أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد كافة استعداداته للقاء المرتقب الذي سيجمعه اليوم أمام فريق الهلال، وغادر الفريق الاتحادي مبكرا إلى الرياض مساء أمس الأول الجمعة من اجل وضع اللمسات الأخيرة للاستعداد للمباراة وتعويد اللاعبين على الأجواء التي ستقام عليها المباراة، وحرص المدرب كالديرون على اصطحاب جميع اللاعبين من اجل خلق نوع من المنافسة بينهم وعدم تحديد ملامح التشكلية الأساسية حتى قبل موعد المباراة بساعات قليلة.. وشهدت التدريبات الاتحادية تركيزا كبيرا على النواحي التكتيكية والفنية بعد أن اطمأن المدرب كالديرون على النواحي اللياقية لدى اللاعبين وفضل تخفيف حمل التدريبات لإبعادهم عن الإرهاق البدني في ظل تواصل المباريات للفريق في الفترة الأخيرة.
وسيفتقد الاتحاد في اللقاء لخدمة المهاجم المصري عماد متعب الذي تعرض لإصابة بالغة في مباراة الاتحاد أمام الجزيرة الإماراتي في دوري أبطال آسيا ووضع كالديرون في حساباته تجهيز المهاجم طلال المشعل ليكون أحد الاوراق الهجومية التي سيستعين بها حسب ظروف المباراة.
وجرب المدرب اكثر من طرية خلال التدريب المغلق الذي جرى على أرض ملعب الملك فهد الدولي، ووضح أن الاتحاد سيلعب بأسلوب مغاير لأسلوبه المعتاد 4ـ4ـ2 حيث عمد المدرب الى اسلوب 4ـ5ـ1 بتكثيف منطقة الوسط من اجل فرض السيطرة التامة على المباراة ومراقبة مفاتيح اللعب في الهلال التي تعتمد على خطورة خط الوسط بوجود طارق التايب وويلهمسون على الطرف الأيمن وسوول على الطرف الأيسر، وطالب كالديرون اللاعبين خلال المحاضرة الفنية بضرورة التقيد بأسلوب اللعب وتطبيق كل لاعب للمهمة المكلف بها خاصة لاعب لاعبي المحور احمد حديد والعائد بعد شفائه من الإصابة سعود كريري لإيجاد ساتر بشري أمام خط الدفاع.
وعلى ضوء المباريات الأخيرة للفريق الاتحادي فإن التشكيلة الأرجح للمشاركة منذ بداية المباراة ستضم الحارس مبروك زايد الذي ظهر بمستوى مميز خلال المباريات الأخيرة واصبح مصدر اطمئنان للدفاع الاتحادي، كما سيلعب في الدفاع عبيد الشمراني وبجواره اسامة المولد وحمد المنتشري وصالح الصقري، وان كان هناك احتمالات بمشاركة اسامة المولد كظهير أيمن، ويلعب رضا تكر في قلب الدفاع للاستفادة من خبرة الأخير في مباريات الحسم.
ولا زال الوسط الاتحادي يشكل المحور الأهم لكالديرون بمشاركة قائد الفريق محمد نور وبجواره احمد حديد وسعود كريري وهشام بو شروان، وهناك مفاضلة بين مناف ابو شقير او البرازيلي ريناتو لم يستقر عليها المدرب كالديرون حتى التدريب الأخير للفريق، وسيبقى نايف هزازي وحيدا في المقدمة الاتحادية.


ربع مليار تجري على أرضيّة الملك فهد !!


تقرير يوسف الصلحاني - الأحد 12 ابريل 2009

قد لا يتصور الكثير من متابعي مباراة اليوم على نهائي دوري المحترفين السعودي في نسخته الأولى التي تجمع فريقي الهلال والاتحاد على أرض (درة الملاعب) ملعب الملك فهد أنه يشاهد أمامه في هذا اللقاء مجموعة من النجوم المحليين و الأجانب تجاوزت مبالغ جلبهم قرابة الربع مليار ريال سعودي، أنفقها مسئولو ناديي الهلال و الاتحاد لإسعاد جماهيرهما بالمزيد من البطولات و التوشح بالذهب، لذا كان هذان الفريقان هما الأقوى فنياً و الأجدر بالوصول إلى نهاية المطاف و انتظار حصاد قطاف الموسم.
(الرياضية) تقدم الأرقام التفصيلية للتعاقدات الهلالية الاتحادية بالرغم من التكتم الكبير الذي مارسته إدارة الناديين و لا سيما الهلاليون لإخفاء قيمة صفقاتهم و خاصة المحلية منها.

صفقات الهلال
أنفق الفريق الأزرق قرابة المائة وثلاثة وستين مليون ريال مقابل إبرام صفقات أجنبية و جلب لاعبين محليين إضافة لتجديد عقود بعض اللاعبين المحترفين.و تصدر المحترف السويدي ويلهامسون قائمة اللاعبين الأغلى ثمناً بواقع (56 مليون ريال) تكفل رئيس نادي الهلال بالجزء الأكبر منها إضافة لتكفله بقيمة التعاقد مع المحترف الروماني رادوي الذي حضر في فترة التسجيل الثانية بمبلغ (30 مليون ريال)، كما جلب الهلاليون اللاعب الكوري سول مقابل (7.5 مليون ريال سعودي)، فيما تم تجديد عقد المحترف الليبي طارق التايب هذا الموسم بمبلغ (8 ملايين ريال سعودي).على الصعيد المحلي يقف اللاعب ياسر القحطاني بمبلغ (25 مليون ريال) كأغلى لاعب هلالي حضر قبل موسمين من القادسية، و نجح الهلاليون بالفوز بخدمات المدافع الوحداوي الدولي أسامة هوساوي بعد منافسة شرسة مع الاتحاديين بمبلغ (100، 12 مليون ريال).
وجددت إدارة نادي الهلال عقود العديد من لاعبيها منهم خالد عزيز، ماجد المرشدي، محمد الشلهوب بمبالغ قاربت في مجموعها الـ(20 مليون ريال)، فيما تم جلب الظهير الأيمن محمد نامي من نادي الأنصار مقابل أربعة ملايين ريال تقريباً .. و بهذا يصل ما أنفقه الهلاليون على هؤلاء اللاعبين الذين يشاركون في مباراة اليوم (مائة و ثلاثة و ستون مليون و نصف المليون ريال سعودي) !

صفقات الاتحاد
نجح صناع القرار داخل نادي الاتحاد بتجديد الصفقة الأهم لقائد الفريق محمد نور هذا الموسم مقابل (23 مليون ريال سعودي) تكفل بالجزء الأكبر منها عضو الشرف منصور البلوي، كما تم تجديد عقد العديد من لاعبي الفريق منهم حمد المنتشري، سعود كريري، رضا تكر، مبروك زايد و غيرهم بمبالغ تجاوزت في مجموعها (28مليون ريال سعودي)!!
أما على صعيد اللاعبين الأجانب فقد جلب الاتحاديون في فترة تسجيل المحترفين الثانية اللاعب البرازيلي ريناتو مقابل (26 مليون ريال سعودي)، فيما تم التعاقد مع المغربي المهاجم هشام بو شروان لمدة عام بمبلغ (3.5 مليون ريال سعودي) كأقل وأهم صفقة كسبها الاتحاد هذا الموسم، و كان هذا اللاعب سبق له الاحتراف في فريق النصر السعودي قبل أربعة مواسم ! كما نجح الاتحاديون في التعاقد مبكراً مع لاعب وسط المنتخب العماني أحمد حديد مقابل (4 مليون ريال سعودي).وبذلك يصل مجموع ما أنفقه الاتحاديون على بعض اللاعبين في هذه المباراة حوالي (84 مليونا و نصف المليون ريال سعودي) .

معطلة ومهدرة
الإصابة المفاجئة و القوية التي تعرض لها المحترف المصري عماد متعب (قطع بالرباط الصليبي) حرم الاتحاديون خدمات هذا المهاجم والذي حضر للاتحاد من الأهلي المصري بنظام الإعارة مقابل (600 ألف دولار) كما ألغى الاتحاد عقد المحترف المغربي نور الدين بخاري بعد أن كلف خزينة النادي 10 ملايين ريال تقريباً.أما الهلاليون فقد أهدروا قرابة الخمسة ملايين ريال على صفقة المدافع البوليفي رالديس الذي غادر إلى بلاده مطلع الموسم وسط ظروف غامضة.




http://www.3tt3.net/up/upfiles/sDx29745.gif (http://www.3tt3.net/up/)




الزعيم يغيّر الوضع الإقتصادي !!




http://www.arriyadiyah.com/dbpics/article/images/15403_23.jpg




استطلاع حريميص العمار - الأحد 12 ابريل 2009

كشف عدد من أصحـــاب المحلات التجارية القريبة من ملعب الملك فهد الدولي بالرياض أن الدخل المادي لهــم يزداد أضعافا في الأيام التي تلعب فيها مباريات تجمع فرقا كبيرة.
“الرياضية” أجرت استطلاعا مصورا مع بعض اصحاب المحلات التجارية القريبة من ملعب الملك فهد الدولي الذي سيحتضن المباراة الحاسمة لدوري المحترفين السعودي الليلة بين الهلال والاتحاد.

مشكلة الازدحام
وفي البداية ذكر عبدالله المطيري (صاحب مقهى كوفي شوب) قريب من ملعب الملك فهد أنه في أوقات المباريات يزيد الدخل اليومي للمحل بنسبة كبيرة ..وقال: وقت المباريات التي تقام على ملعب الملك فهد يزيد الزبائن وذلك لعدة أسباب منها أن بعض الشباب يأتي متأخراً إلى الملعب ولا يجد تذاكر فيضطر للذهاب إلى أحد مقاهي الكوفي شوب القريبة في الملعب فيحدث هناك إقبال كبير على المقهى”..وأضاف :”هناك بعض المشاكل نواجهها بسبب ازدحام المقهى من الجماهير وكثرة طلباتهم خاصة في المباريات التي يكون الهلال طرفا فيها”.

قلة الدخل
وقال فايز الحارثي (صاحب محل اتصالات) :” يتأثر دخلنا سلبيا خلال المباريات الكبيرة التي تجمع بين فريقين مثل الهلال والنصر أو الاتحاد والهلال ويقل دخل ذلك اليوم وذلك بسبب انشغال الأغلبية بتلك المبارايات”.

إقبال كبير
فيما قال ناصر هوساوي (موظف في أحد المطاعم) :” في أوقات المباريات القوية والتي يكون أحد طرفيها الهلال أو تجمع فريقين جماهيريين نأخذ الحيطة وذلك في زيادة الأطعمة المطبوخة لأنه بعد المباراة يكون هناك إقبال كبير على المحل ويحدث هناك ازدحام بشكل كبير والدليل أننا نزيد الأطعمة بمقدار 90% عن الأيام العادية”.

زيادة طلب
وذكر التركي عبدالرؤوف محمد (عامل في محل وجبات سريعة) أن الطلب وقت المباريات يزيد على الوجبات وخصوصا المباريات النهائية، وقال: “يأتي إلينا صاحب المحل ويخبرنا أن هناك مباراة بين الهلال والنصر أو طرفها فريق كبير ونزيد في عرض الطلبات وخصوصا الشاورما والهمبرجر فإن الطلبات تكثر عليها وكذلك المعجنات”، وأضاف:” المكان يزدحم بالشباب والبعض يطلب وينتظر في الخارج حتى يجهز الطلب وذلك للزحمة على المحل”.

شعار الفريق
وذكر يحيى الضياء (عامل في محل بيع ملابس رياضية) أن الطلبات تكثر على فانلة الفريق الذي سيلعب المباراة، وقال: “ المباراة التي تجمع فريقين لهما جماهيرية كبيرة يكثر الطلب على شعار الفريق وخصوصا إذا كانت المباراة بين فريقي الهلال والنصر فإن الطلب يكون أكثر من العرض في ذلك اليوم” وأضاف:”تحسبا للمباراة الحاسمة لدوري المحترفين السعودي والتي تجمع بين فريقي الهلال والاتحاد وفرنا عدة درازن سواء للقمصان أو الشالات أو الاعلام لكلا الفريقين”.

عوائد مرتفعة
أما علي باوزير (مدير محطة بنزين) فقال :” المباريات التي في ملعب الملك فهد تزيد دخلنا سواء من الوقود أو السوبر ماركت خاصة المباريات التي يكون الهلال طرفا فيها”.


:تحياتي: