المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الآراميون شعب هاجر من جنوب الجزيرة العربية


محمد الفايز
12-05-2009, 06:13
1041

الآراميون شعب هاجر من جنوب الجزيرة العربية على ما يُعتقد واستقر في سورية ومنطقة الجزيرة السورية و ربما في شمالي شبه الجزيرة العربية, وله لغته الخاصة وهي اللغة الآرمية بلهجات متعددة. وقد استطاعت هذه المجموعات الآرامية ما بين القرنين الثاني عشر والثامن قبل الميلاد أن تسيطر على بلاد واسعة في الجزيرة السورية أو جزيرة الرافدين بين دجلة والفرات, وأن تؤسس مجموعات زراعية مستقرة ودولاً وممالك وأسر حاكمة في سورية . وقد أُطلق اسم الآراميين على البلاد التي سكنوها فدُعيت باسم بلاد آرام قروناً عدة قبل أن تعرف منذ العصرالهلنستي شهد العصر الهيلينستي إنجازات عظيمة في الثقافة، والعلوم، والفنون. مثال ذلك، طور الرياضي إقليدس أساسيات الهندسة، واكتشف المخترع أرشميدس عددًا من القوانين الأساسية في الفيزياء، وطرح الفلكي أريستاركوس، من بلدة ساموس، الفكرة القائلة بأن كل الكواكب، فيما في ذلك الأرض، تدور حول الشمس. وأجرى الرياضي أيراتوسثينيز حسابات، صحيحة تقريبًا، لمحيط الكرة الأرضية.

وأصبح التصوير التشكيلي والنحت أكثر واقعية. وأبدع النحاتون أعمالاً نحتية، مثل لاوكون والنسر المجنح لساموثريس.

وكان فلاسفة هذه الفترة مُهتمين بالوسائل التي تحقق السعادة للبشر. وكانت المدارس الفلسفية الهيلينستية الرئيسية ثلاث هي:

الرواقيون
الأبيقوريون
الكلبيون
السلوقي باسم سورية في (القرن الرابع قبل الميلاد
الجزيرة إقليم في شمال شرق سوريا وهي المنطقة الواقعة ما بين نهر الفرات ونهر دجلة وتسمى الجزيرة السورية، تجري في منطقة الجزيرة السورية عدة أنهار وهي: نهر الخابور ونهر البليخ ونهر جقجق وتصب جميعها في نهر الفرات إضافة لعدد من الروافد الصغيرة.

الجزيرة السورية أرض خصبة جدا وتشتهر بزراعة القمح والقطن إضافة للعديد من الزراعات كالشعير والعدس والسمسم وكافة أنواع الخضروات، وفي منطقة الجزيرة عشرات التلال والمدن والمواقع الأثرية التي تعد من أقدم حضارات العالم في القامشلي وديريك (المالكية) وقبور البيض (القحطانية) والحسكة وخانيك ورأس العين وغيرها.

1040

تاريخ

أقدم مواقع استقرار الآرامين المعروفة في المناطق الواقعة بين تدمر وجبل البشري وسط سورية وتل حلف في الجزيرة السورية بلاد ارام و شمال العراق حيث استقروا وكونوا ممالك أرامية سورية ثم اتسعت مناطق استقرهم في أواخر الألف الثاني ق.م, في أنحاء الهلال الخصيب شرقي الفرات وغربه, وذلك بعد انهيار التوازن في بلاد المشرق القديم بتزايد حدة غارات شعوب البحر وتحركاتهم, وانهيار الإمبراطورية الحيثية في الأناضول وسورية الشمالية, وانحسار النفوذ المصري عن بلاد كنعان في بلاد الشام وضعف بابل الكاشية. ويرتبط اسم الآراميين في هذا العصر المبكر بجماعات من البدو الرحل كان يُطلق عليهم اسم (الأخلامو) . ويمكن تتبع تحركات المجموعات الآرامية منذ القرن الرابع عشر ق.م من المصادر الحيثية (حوليات حاتوشيلي الثالث) والآشورية (حوليات الملك أددنيراري الأول 1307-1275ق.م), ومن الوثائق المعروفة برسائل تل العمارنة (أخيت - أتون) حيث ورد ذكر الأخلامو الآراميين في بعضها من عهد إخناتون (نحو 1375ق.م) عندما كانوا يتجولون على ضفاف الفرات. وبعد أن تمكن هؤلاء من الاستيطان والاستقرار على ضفاف نهر الخابور وعند مجرى الفرات الأوسط في سورية وهي المنطقة التي عرفت باسم آرام النهرين منطقة الجزيرة السورية اليوم بدؤوا يؤسسون ممالك وإِمارات ودول .

ذكر الآراميون في وثائق الملك الآشوري تگلات بلاصّر الأول (1116-1076ق.م) للدلالة على الحضارة الآرامية ، بدون أن يقرن ذلك اسمهم بالأخلامو. ويتباهى هذا الملك بأنه شن عليهم وعلى الأخلامو أيضاً ثمانية وعشرين حملة على جبهة امتدت من جبل باسار (البشري) وتدمر إِلى عانة ورابيقو على ضفاف الفرات. وفي نهاية القرن الحادي عشر ق.م أسس الآراميون مملكة بيت عديني على ضفتي الفرات في المنطقة الواقعة جنوبي كركميش (جرابلس) وأسسوا في وادي الخابور إِمارات لاقي وبيت بخياني تل حلف, وبيت خالوب واستقرت قبيلة تمناي في (نصيبينا) نصيبين, وحزيرانا وحيدادا جنوب غربي ماردين في الجزيرة السورية العليا. أما الحد الأقصى للتوسع الآرامي في الشمال فهو صورو (أي الجبل), والمقصود هنا هضاب طور عبدين. أمّا في غربي الفرات, فقد تبسط الآراميون بالتدريج غرباً حتى جبال الأمانوس واستوطنوا في سمأل (زنجرلي في تركية). وكثر عددهم حول أرفاد قرب أعزاز حيث تأسست مملكة بيت أجوشي التي امتدت على منطقة حلب كلّها. كما انتشروا في حوض العاصي في سوريا, وصارت حماة في أيدي حكام آراميين. .وفي سهل البقاع وعلى سفوح الجبال غرب دمشق قامت مملكة صوبة التي ضمّت أراضي البقاع الجنوبي وجزءاً من وادي بردى في دمشق وعنجر (عين جر), ويمكن أن تكون قد أقامت اتحاداً مع مملكة بيت رحوب على نهر الليطاني, و بيت معكة على سفوح حرمون السورية ، وجشور شرق بحيرة طبريا ومملكة دمشق في حوضي بردى والأعوج وسفوح قاسيون والغوطة( غوطة دمشق ) .

ورد ذكر ملك دمشق الآرامي في الوثائق الآشورية باسم أدد ـ إِدري ('هدد عزر)، نجح شلما نصر الثالث الذي في ضم مملكة بيت عديني الآرامية على الفرات (856ق.م) إِلى مملكته, وتقدم بعدئذ غرباً إِلى حوض نهر العاصي ليواجه عند قرقر شمال حماة تحالفاً كبيراً بزعامة برهدد ملك آرام دمشق ضمّ اثني عشر ملكاً وأميراً فيسورية الساحلية والداخلية وذلك سنة 853ق.م. واستطاع الجيش الآرامي، أن يهزم جيش الملك الاشوري شلما نصر الثالث

الي اللقاء بالحلقة المقبلة

ولد حائل
09-06-2009, 10:40
الله يعطيك العافيه أخي محمد الفايز على هذه المعلومات القيمة. الآراميون موجودين الان في منطقة خاصه لهم
في سوريا اسمها معلوله وهم مسيحيون ولهم لغتهم وهي نفس اللغة التي كان عيسى عليه السلام يتكلمها والله أعلم

خالد ال دريع
09-06-2009, 01:24
شكرا محمد الفايز على ما نقلت


وعلى ما نورتنا به من معلومات

لك مني باقة ورود معطره بعطر الاخوه

تقبل تحياتي ومروري ودمت بود

محمد الفايز
03-07-2009, 03:20
ولد حائل
خالد الدريع

شكرا لمروركم ومداخلتكم الرائعة والاضافات القيمة شكري وتقديري

عزوة أبــوها
03-07-2009, 03:56
يعطيك ألف عافيه..\\
وتسلم يمناك ...(
أبدعت في طرحك..||

دمت بود..."

واسم
18-09-2010, 04:46
بارك الله فيك

ڼسيتـﮗ بهډۉئے
02-10-2010, 03:52
سلمت ع الطرررح يعطييك الف عآـآفيـ’ه
نترقب الزؤؤد من صوبك
لـآهنت

محمد الفايز
10-10-2010, 12:49
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزوة أبــوها http://www.alfothool.com/vb/fodol/buttons/viewpost.gif (http://www.alfothool.com/vb/showthread.php?p=215021#post215021)
يعطيك ألف عافيه..\\
وتسلم يمناك ...(
أبدعت في طرحك..||

دمت بود..."



والله من ذوقك يالغالية تسلمي علي المرور اللطيف الذي نور صفحتي

محمد الفايز
10-10-2010, 12:51
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ڼسيتـﮗ بهډۉئے http://www.alfothool.com/vb/fodol/buttons/viewpost.gif (http://www.alfothool.com/vb/showthread.php?p=305344#post305344)
سلمت ع الطرررح يعطييك الف عآـآفيـ’ه
نترقب الزؤؤد من صوبك
لـآهنت



الزود زودكم ياهلا وسهلا