المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبادة


راكان المسعودي
09-07-2009, 11:47
عبادة

هم من بني (عبادة بن عُـقــَيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعَة) ، فقبيلة (عبادة) من بني (عُقيل) من بني (عامر) من (هوازن) من (قيس عيلان) من (مضر) العدنانية . لهم نسب عريق معروف وتأريخ مشهور منذ الجاهلية والى يوم الناس هذا ، وهم احد بطون بني (عُقيل) المشهورة والتي لعبت دورا مهما في الأحداث التأريخية على مر العصور . ومنهم (آل المُقلد) ملوك دولة بني (عُقيل) في الموصل والجزيرة الفراتية في القرن الرابع الهجري .

ولد (عُبادَة بن عُقيل) : (مُعاوية) وهو فارس (الَهَـزَّار) ــ وهي فرسهُ ــ ، وكان من فرسان بني (عُقيل) ، وكان مع (خالد بن جعفر بن كلاب) يوم قتل (زُهير بن جَذيمة العبْسي) سيد بني (عبْس) ، فطعن (معاوية بن عبادة) فرس (زُهير) ثم قتلهُ (خالد بن جعفر) وكان (معاوية) يومئذ غلام صغير فعاش حتى أدرك الأسلام ووَفدَ على الرسول (ص) وأسلمَ وله صحبة ، وولد (مُعاوية بن عُبادَة بن عُقيل) : (عامر) و(الرَّحَّال) و(حَزن) و(هُبيرة) ، فولد (الرحَّال بن معاوية) : (كعب) وهو (الأخـْيل) جد بني (الأخـْيل) المعروفين ، وبعض النسّابة يقولون هو (كعب الأخـْيل بن معاوية بن عُبادة) ، ومنهم (ليلى الأخـْيلية) الشاعرة الشهيرة وهي (ليلى بنت حُذيْـفة بن شداد بن كعب الأخـْيل) ، أما (هُبيرة بن معاوية بن عُبادة) فهو من الفرسان المشهورين ويُعرف بأسم (أبن النفـّاضة) ، وأما (حزن بن معاوية بن عبادة بن عُقيل) فمنهُ (آل المقلد) وهم ملوك دولة بني (عُقيل) في الموصل والجزيرة ، وبعد سقوط دولتهم على يد (السلاجقة) رحلت أكثر بطون (عبادة بن عُقيل) من الموصل ، وبقي بعضهم في الموصل ونواحيها وهم يُسمون (عرب شرف الدولة) وهم بين الخابور والزاب .

أما اغلبيتهم فقد رحلوا الى جوار أخوتهم بنو (المنتفق بن عامر بن عُقيل) في جنوب العراق ما بين الكوفة وواسط والبصرة ، وأستولوا على بطائح (الغراف) حيث أسسوا هناك أمارة لهم وأشتهر منهم أميرها (جعفر بن مكن) ــ وهو من ذرية الأمير (مهارش المجلي) ــ وفي ذريته رئاسة (عبادة) في العراق الآن ، ثم أنظموا فيما بعد الى حلف (المنتفق) العشائري .

ويتلقب بعضهم بلقب (العبادي) والبعض الآخر بلقب (العُقيلي) ، وبعضهم يتلقب بأسم العشائر والبطون التي تفرعت من القبيلة الأم ، أما نخوتهم ــ عزوتهم ــ فهي (عباد) الى جانب النخوة العامة التي تجمع كل القبائل العُقيلية والعامرية وهي (أولاد عامر) .
وقد أنضمت بعض بطون (عبادة) الى قبائل عربية أخرى في العراق بحكم الحلف والمجاورة حتى انها تـُعد الآن من ضمن تلك القبائل ، كما أن العديد من البطون والعشائر الآخرى ــ من غير أنساب (عبادة) ــ قد أنضمت اليها ويُعدون اليوم من ضمن (عبادة) ومن هؤلاء فروع كثيرة من عشائر السادة العلوية ومنهم (آل العروس) وغيرهم حتى أن البعض أصبح ينسب (عبادة) نفسها الى النسب العلوي الهاشمي وذلك بسبب غلبة بطون السادة العلوية عليها ...

وينتمي الى قبيلة (عبادة بن عُقيل) في وقتنا الحاضر العشرات من العشائر العراقية مثل : (آل مسلم) و(المهارش) و(البدران) و(الثروان) و (الحسينات) و(الحَجّاج) و(النصاروة) و(الهلالية) و(آل عثمان) و(الدبونيون) و(آل فرحان) و(بنو سبعة) و(الدوبان) و(بنو سلامة) و(البو عبد علي) و(الدفافعة) و(الدغاغلة) و(العجرش) و(البوشتال) ، وغيرهم كثير

نبذه بسيطة تعريفية

راكان المسعودي

خالد ال دريع
09-07-2009, 12:02
الشكر الجزيل لاخي راكان المسعودي

على هذه النبذه التاريخيه

ونتمنى من قلبنا لك الموفقيه والسداد

راكان المسعودي
16-07-2009, 10:54
الاخ الفاضل

خالد دريع

شكرا كثيرا لك

راكان

راكان المسعودي
18-07-2009, 07:06
للتنويه بأن هذه النبذة هي بخط النسابة طلال العكيلي ، نقلت عنه شخصيا ، فله كل الخير فى التعريف بعشائرنا فى العراق .

هذا مع عظيم إحترامي وأسفي له وللمنتدي الطيب لعدم ذكري لإسمه. وللعلم بأن انقل فقط من مصادر كتب وأشخاص لهم باع كبير فى الأنساب .

تقبل تحياتى
راكان

واسم
18-09-2010, 04:41
يعطيك العافية على هذه المعلومات