المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة آل مغيره


الفضلي الطائي
27-05-2005, 10:30
قبيلة آل مغيره
فرع كبير من فروع الفضول من طئ , نال من القوة مادفع ألفافاً من القبائل المختلفه النسب تنضوي تحت أسمه,وفي آخر الأمر أنفصل هذا الفرع من الفضول , كبني لام وآل كثير.
وتسلسل تاريخ القبائل في نجد منقطع الحلقات منذ القرن الثامن فما قبله, ولهذا فمن العسير على الباحث تحديد الزمن الذي أنتشر فيه هذا الفرع في بلاد نجد , ولكن من المعروف على وجه الاجمال أن نفوذ آل فضل- وآل مغيره منهم-حيث كانت في القرنين السابع والثامن الهجريين منتشره في نجد, ولها السيطره على قبائلها.
ومن طريف مايجده الباحث من أخبار آل مغيره انهم في منتصف القرن التاسع الهجري- في سنة851هـ- وقع بينهم صدام, بل ملاقاة وحرب- (وتناوخوا) هم والفضول على مبايض , فنجا منهم االفضول بمكيده وخدعه.
وهذا يدل على أنفصالهم عن الفضول كان متقدماً على ذلك الزمن.
ولكنهم عندما تكون الحرب بينهم وبين قبيله آخرى يسيرون على طريقة (أنا وابن عمي على البعيد) كما حدث في بعض ماوصل الينا مدوناً من أخبارهم.
وفي سنة 856هـ - قام آل مغيره بغارة على قبيلة عنزه في مبايض , فلم يحالفهم الحظ, فهزموا وقتل رئيسهم لاحم بن مدلج الخياري.
ويظهر أن آل مغيره في القرن التاسع الهجري بلغوا عنفوان قوتهم , بحيث لم يقتصر خطرهم على بوادي نجد.
جاء في كتاب(( تحفة المشتاق)) :- في ذكر حوادث سنة 866 هـ :-
وفي هذه السنه غزا زامل بن جبر ملك الأحساء والقطيف , ومعه جنود كثيره من الحاضره والباديه , وتوجه الى نجد, وصبح آل مغيره وسبيع , وأخذهم.
وكان آل مغيره قد أكثروا الغارات على بوادي الأحساء والقطيف, ثم توجه الى الخرج , وأقام فيها نحو عشرة أيام, ثم رجع الى وطنه, انتهى.
ولعل أقوى القبائل التي كانت تتصدى لمواجهة آل مغيره قبيلة عنزه , فقد قتلوا شيخهم وطبان الخياري سنة 870هـ ولكنهم انتقموا منهم, فأخذوا قافله لهم سنة 876هـ قادمه من الأحساء, أخذوها بقرب (أبوجيفان) وقافله آخرى في سدير سنة 888هـ, وقتلوا في قافلة ثالثه أخذوها في العارض من مشاهير عنزه سهاج بن جفين وشخبوط بن عقل ابن زايد سنة 919 هـ.
ويظهر أن تعديهم على نهب القوافل أثر في الوضع الأقتصادي في شرق الجزيره حيث يعيش سكان هذه الجهه على محصول الزراعه من التمر والارز فأعاد حكام الأحساء الكره لتأديبهم. ففي سنة 916هـ- على ماقال صاحب((تحفة المشتاق)):- عدا أجود على آل مغيره, وهم على عقرباء, فأنذروا به فهربوا وفاتوه,
وأقام فيه أياماً, فأركب له آل مغيره يطلبون الصلح , فصالحهم.
وسبق هذا تصديهم لقوافل قادمه من الاحساء , ولكنهم لم يدوموا على الصلح , ففي سنة 939 هـ نهبوا قافلهً لأهل الخرج , قادمه من الأحساء فيها من الاموال والأمتعه شئ كثير - كما يقول صاحب ((تحفة المشتاق))وتستمر المجاولات بين
آل مغيره في القرن العاشر وبين بعض القبائل التي يظهر أنها حديثة العهد في قدومها من بلادها في جنوب الجزيره , وهي قبيلة الدواسر, وينضم الى آل مغيره أبناء عمومتهم آل كثير , وقبيلة سبيع العدنانيه , في مناوختهم الدواسر خمسة عشر يوماً في العرمة أيام الربيع من عام 967هـ , فتكون الدائره لهم.
ثم يستعين الدواسر بآل مسعود من قحطان فيناوخون آل مغيره الذين ينضم اليهم مع قومهم الأولين قبيلة السهول, في سنة 980هـ على الحرمليه, فتنتهي المناوخه بعد أن تتجاوز عشرين يوما بهزيمة الدواسر وقتل عدد من مشاهيرهم, منهم مسعود بن صلال وزبن بن رجاء, وعايض بن فنان,ويقتل من آل مغيره جساس بن عمهوج ومناوخة أخرى أطول زمناً , وأكثر عدداً في آخر القرن العاشر – سنة 999 هـ - يرويها صاحب كتاب((تحفة المشتاق)) على هذا النحو: في هذه السنة تناوخ الدواسر هم وآل مغيره في الخرج , ومع الدواسر جنب من قحطان وآل روق من قحطان ومع آل مغيره سبيع والسهول وآل كثير وآل صلال من الفضول وزغب.
وأقاموا في مناخهم أكثر من شهر يغادون القتال ويراوحونه طراداً على الخيل , وأكلت الابل أوبارها من طول المناخ.
ثم أنهم التقوا , واقتتلوا قتالاً شديداً , وصارت الهزيمه على الدواسر وأتباعهم وغنم منهم آل مغيره ومن معهم غنائم كثيره , وقتل من الفريقين عدد كثير.
وممن قتل من مشاهير الدواسر خلف بن عصاي شيخ المساعره , ورميح ابن فهيد شيخ الشكره , وخليف بن عداي شيخ الغييثات.
ومن قحطان مرزوق بن معيض وعيد بن سعيدان وراجح آل مسعود .
ومن آل مغيره راضي بن هزاع ومخلف بن سرور.
ومن سبيع جبر بن قاعد , وعلي بن سمحان .
ومن السهول مغضب بن بشر.
ثم يبرز لآل مغيره عدو قوي , هو شريف مكه الذي نازلهم في عقر دارهم على عقرباء في سنة 1063 هـ ولم يفصل راوي الخبر ابن بشر النتيجه , ولاشك أنها من الأسباب التي أوهت قوة هذه القبيله.
ثم نراها – بعد ذلك - بعد ماكانت تستعين بقبيلتي سبيع والسهول في حربها الدواسر, تشن الحرب على هاتين القبيلتين . فتناوخهم في الحيسيه سنة 1073 هـ فتهزمهم وأغرب من هذا أن في سنة 1098 هـ جرت وقعة بين آل مغيره , و
آل عساف من آل كثير , على حد قول الشاعر :-

وأحياناً على بكر أخينا******* اذا مالم نجد الا أخانا

واذن فلا بدع أن يجد صاحب الأحساء محمد آل غرير آل غرير الفرصه سانحةً له في سنة 1098 هـ فيصبحهم وهم على الحاير – حاير سبيع في العارض ومعهم عائذ , ثم يصبحهم صباحاً آخر في الصيف, وهم في حاير المجمعه, فتكون النتيجه بعد قتل رئيسهم وعدد كثير منهم أن تلاشت قوتهم.
بحيث تختفي أخبارهم – فيما بين أيدينا مما هو مدون من الأخبار – فجأةً , سوى مايدور على ألسنة العامه , مماهو أقرب الى الخيال منه الى الحقيقه , كأخبار عجل بن حنيتم شيخ آل مغيره وأشعار ابنته شماء.
وقد يكون لذلك أصل , ولكن ليس على مايروي من المبالغات . ولاتزال كثير من الأسر تنتمي اليهم , ممن تحضر وانتشر في قرى نجد , بعد انتقال باديتهم الى العراق.
ويروي أن أشهر بطونهم كان يحل عالية نجد , الشعراء وماحولها من المياه. ولهذا فتذكر الروايات المتناقله أن آل حمود ينتمون الى عجل بن حنيتم , الذي يروون أن له قصراً في الشعراء ذا آثار باقيه , ومن آل حمود تفرقت أسر كثيره في قرى نجد.
وقد أجتمعت بمكه سنة 1353 هـ بعالم يدعى ابن مغيره , من آل مغيره , عاش خارج بلاد نجد , وكان ذا عناية بالتاريخ , قدم للملك عبدالعزيز – رحمه الله تعالى – كتابا في ((تاريخ العرب)). ورأيت هذا الكتاب – بعد ذلك لدى الشيخ عبدالله بالخير , الذي كان من موظفي الديوان الملكي في الاذاعه , ثم صار مستشاراً للملك سعود – رحمه الله تعالى- ثم مديراً للاذاعه والصحافه والنشر , رأيت الكتاب سنة 1378 هـ وأغلب مباحثه مستقى من بعض المؤلفات الحديثه , ككتاب جرجي زيدان ((تاريخ العرب قبل الاسلام)).


المصدر : العلامه والاديب حمد الجاسر رحمه الله في مؤلفه (( جمهرة انساب الاسر المتحضره في نجد )) , الطبعه الاولى (1401 هـ - 1981 م),
صفحة (847, 848, 849, 850, 851, 852).

اخوكم ابوعبدالكريم

راعي العليا
28-05-2005, 01:30
ابن عمي الفاضل كاتبنا وراوينا ابن عمي الفاضل \ ابو عبد الكريم

جهود واضحة منك تشكر علية وهذا ان دل دل على حبك لا بناء عمومتك وانا واحد من محبيك يالغالي

وقبيلة ال مغيرة من ابناء عمومتنا الذين نفتخر بجولاتهم في القرون السابقة

ولا يسعني الا ان اقول

تقبل فائق الاحترام والتقدير

الفضلي الطائي
28-05-2005, 01:57
الاخ العزيز / راعي العليا ............ رعاك الله

ابن العم (راعي العليا) أشكر لك أطرائك , وصدقني هذا أقل شئ أعمله لاجل رد الجميل للابناء العمومه الذين شدوا من أزري وشجعوني على الاشراف لهذا المنتدى الموقر . ولوأن من المؤسف أن لانشاهد أخواننا من آل مغيره يشاركونا في جمعتنا في هذا المنتدى الشامخ, والذي يعتبر منتدى كل أبناء لام بشكل خاص , وأبناء طئ بشكل عام.

طيب الجد
28-05-2005, 05:45
اخي العزيز الفضلي الطائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:ـ
مجهود تشكر عليه ولاتعبت يا الغالي والنعم بعيال عمنا الشيوخ آل مغيره الكرام
ويقول الامير حمد بن علي بن الشيخ عوده آل بويت الفضلي

فــــضل ومــغيره اخوةٍ مع كـثيري ===== ابنـــاء ربيعة مــــكرم الضيف بالعيس

ربيـــــعة الطـــائي ولا هو غتيري ===== سيــــد مـــلوك الـعرب والتاج له فيس

==========
هذا وتقبل اطيب تحياتي/ طيب الجد

الفضلي الطائي
28-05-2005, 09:17
اخي العزيز/ طيب الجد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز صح لسانك ولسان شاعرها الامير حمد بن علي بن الشيخ عوده
آل بويت الفضلي , كما أشكر لك مرورك وتعليقك على الموضوع.


ولك مني أطيب الامنيات

الفضلي الطائي
28-05-2005, 10:08
أخواني الاعزائي قد يستغرب البعض على ما قاله الجاسر رحمه الله عن نسب قبيلة آل مغيره عندما ذكر بأنهم فرع من فروع الفضول وأيضاً على ما ذكر بأن قد دخل بها ألفافاً من القبائل عند بروزها في حقبةً زمنيه, ولذا أود في هذا الجانب أن أدلي بوجهة نظري وأن أطرح بعض الملاحظات والتعقيبات على كلام العلامه والمؤرخ حمد الجاسر رحمه الله , وقد لايلام على ماوقع به من خلط بسيط و ذلك لانه من بشر , والبشر بطبيعة الحال غير معصوميين عن الخطأ , والعلامه الجاسر غفرالله له, يعتبر من خيرة وأفضل النسابين في العصر الحديث.
وما اورده المؤرخ الجاسر رحمه الله عن قبيلة آل مغيره , فهو يقصد من خلال تعليقه عن هذه القبيله عند قوله: (نال من القوه مادفع ألفافاً من القبائل المختلفة النسب تنضوي تحت أسمه ) فهو يقصد بذلك أي أن في بعض المعارك تجد أن قبيلة آل مغيره تستعين ببعض الاحلاف البعيده عنها بالنسب والمجاوره لها بالمسكن كقبيلة السبيع والسهول ,حيث أنهم يشاركوها بحروبها لغرض الحصول على جزء من الغنائم , في حال الانتصار على العدو . ومن خلال الاحداث التي حدثت في منتصف القرن التاسع والتي ذكرت في مؤلف(( تحفة المشتاق )), والذي أستقى الجاسر رحمه الله من هالمؤلف أغلب معلوماته عن قبيلة آل مغيره وبناء نسبهم على هذه الاحداث التاريخيه. أما ماذكره العلامه حول قبيلة آل مغيره بأنهم فرع من الفضول , فالذي أفسره من خلال كلامه ولعلني مصيب بذلك , بأنه يرى بأن أي قبيله لاميه تتعبر من الفضول, لانه يعتبر قبيلة الفضول بيت الرئاسه والاماره في القبائل اللاميه بل وأشهر بطونها ,وأن قبيلة آل مغيره بحكم أنها من بطون بني لام فهي تعتبر أيضاً من فروع الفضول والله أعلم.
ولقطع الشك عن نسب قبيلة آل مغيره, يجدر بنا أن نرجع على ماذكره أوائل النسابين القدماء كالمؤرخ الكبيرالاسدي رحمه الله وهو من معاصري القرن التاسع الهجري وهو يذكر بأن آل مغيره من بني لام من طئ , وأيضاً النسابه والشاعر جبر بن سيار الجبري وهو من معاصري القرن العاشر الهجري يذكر أن آل مغيره بطن من بني لام وغيره من النسابين المعتبرين كأبن بسام والمغيري ..........الخ.

وخلاصة كلامي بأن الفضول وآل مغيره و آل كثير بطون لاميه صميمه من طئ , وهم أقرب القبائل اللاميه الى بعضهم.


والاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه

القعـــــــــود
29-05-2005, 02:17
بـــــــــــــــوركـــــــــــــت يالفــــضـــلي الطــــــائــــي

العجاجي
29-05-2005, 02:12
الأخ الفضلي الطائي -سلمه الله- :

أشكرك بجزالة على هذه المعلومات القيمة ، وأود أن أسألك عن قول بعض كبار السن عندنا بأن كثير ومغيرة وفضل إخوة ، هل هذا صحيح؟؟؟


العجاجي

ولد الامير
29-05-2005, 03:14
تسلم يديك ويعطيك العافية يا الفضلي الطائي علئ كل هذا المجهود الطيب ويجعلة اللة في موازين اعمالك

ابومانع
30-05-2005, 01:02
يعطيك العافيه اخوي الفضلي الطائي على المعلومات الجميله والف شكر

الفضلي الطائي
31-05-2005, 02:15
الاخ العزيز/ العجاجي .............حفظك الله

اشكر لك مرورك وردودك يأبن العم , أما بخصوص سؤالك حول هل الفضول و
آل كثير وآل مغيره أخوه؟؟؟؟؟
فالاجابه على سؤالك بالطبع نعم هم أخوه , لان هذه القبائل يجمعها جد واحد وهو (لام) , بغض النظر أن كان هذا الجد الذي يجمعهم قريب أم بعيد , ويضاف اليهم قبيلة الظفير وقبيلة المفارجه ..الخ فهم يعتبرون أيضاً من بني لام من طئ.

الفضلي الطائي
31-05-2005, 02:25
الاخ العزيز /ولد الامير...........وفقك الله

اخي العزيز اشكر لك دعائك , والله يجزيك خير على مرورك وردك الطيب.

الفضلي الطائي
31-05-2005, 02:28
الاخ الحبيب / ابومانع...........حفظك الله

أخي الحبيب اشكر لك مرورك ومتابعتك الدائمه بالرد الطيب على مشاركاتي.

المحاور
18-10-2006, 09:00
هلا ومرحبا فيكم طيب اسمحوا لي انتم ليه نسيتوا ابناء عمومتكم ال كليب اليس من ال مغيره والتاريخ يشهد بذلك

لكم منا كل تقدير