المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكبر العلماء.. تكريس لمفهوم الفصل بين العلم والسلوك!


د.رائد الشمري
06-11-2009, 10:29
آل الشيخ مؤكداً أن أخذ ميراث النبوة بلا تطبيق ولا عمل ظاهر لا يوفِّرُ لصاحبه الحظ الوافر الموعود به
تكبر العلماء.. تكريس لمفهوم الفصل بين العلم والسلوك!

الدكتور هشام آل الشيخالرياض - عبدالله الطلحة

أكد الدكتور هشام بن عبد الملك بن عبد الله آل الشيخ عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء أن البحث في العلاقة بين العلم والسلوك من أشرف البحوث وأعلاها؛ لأنه يبحث في ميراث النبوة، إذ العلم هو الذي ورَّثه الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم. ففي الحديث عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظٍ وافر».

وأكد أن أخذ هذا الميراث بلا تطبيق ولا عمل يظهر على السلوك لا يوفِّرُ لصاحبه الحظ الوافر الموعود به في الحديث.

وقال لذلك أولت الشريعة للعلم والسلوك معاً أهمية بالغة بناءً على أن العلم والسلوك قرينان متلازمان ولا يفترقان.

وفي هذا الصدد كان للدكتور هشام بن عبد الملك آل الشيخ مؤلف بعنوان: (العلاقة بين العلم والسلوك في واقع الأمة اليوم) بين فيه العلاقة بين العلم والسلوك في حياة الأمة الإسلامية اليوم سواءً كان على مستوى الفرد أو المجتمع.

وأوضح ان لهذا الموضوع أهمية بالغة في حياة المجتمع عموماً، إذ لو طبق المجتمع الإسلامي المعنى الشرعي للعلاقة بين العلم والسلوك، لعاد لهم النصر، والرفعة، والسيادة كما كان في الرعيل الأول.

وقرر المؤلف آل الشيخ أن هناك أسبابا كثيرة أدت إلى الانفصال بين العلم والسلوك، وهي مستنتجة من حال المسلمين وواقعهم المعاصر، منها:

أولاً: البعد عن الكتاب والسنة الصحيحة إذ هما المرجع الأصلي في التلقي عند المسلمين، فإذا ما ابتعد المسلمون عن الكتاب والسنة نشأ الجهل، خاصةً إذا انضاف إلى ذلك العمل به أي (العمل بالجهل) وهذا من الأسباب المؤدية إلى الفصل بين العلم والسلوك، وهو من الأمور التي عانت ولا زالت تعاني منه الأمة قديماً وحديثاً.

ثانياً: قلة العلماء العاملين الناصحين للأمة، أدى بذلك إلى وجود انفصال بين العلم والسلوك؛ لأن عامة الناس يتبعون علماءهم، فإذا كان العلماء غير عاملين بعلمهم فإن أتباعهم سوف يقتدون بهم في ذلك، ويؤدي إلى خروج أمة عاطلة عن العمل وإن كان عندها علم.

ثالثاً: التخلف العلمي الذي صحب الأمة الإسلامية إبان استعمار الغرب لها، فهذا بلا شك من الأسباب التي أدت إلى وجود الانفصال بين العلم والسلوك.

رابعاً: التكبر الحاصل من بعض المنتسبين للعلم في العالم الإسلامي؛ وهذا بلا شك داء عظيم ينبغي أن يبتعد عنه طلاب العلم فضلاً عن العلماء، فالمتكبر يحتقر الآخرين وينظر إليهم نظرة احتقار وازدراء وتنقص، وهذا إذا حصل من عالم فإنه لا يتصور منه نشر علمه، وهذا يؤدي إلى الفصل بين هذا العلم الذي عنده وبين سلوكه وعمله بهذا العلم.

وقرر المؤلف أن هناك انفصالاً واضحاً بين العلم والسلوك عند كثير من المسلمين في هذا العصر، فكان لابد من إيجاد الطرق والسُبل لإعادة تلك العلاقة على ما كانت عليه في أول حالها، وهذه الطرق والوسائل يشترك فيها المجتمع الإسلامي.

فبعض هذه السُبل عائد إلى المعلم وبعضها عائد إلى المتعلم، وبعضها عائد إلى العلم الذي يُعَلَّم، وبعضها عائد إلى وسيلة التعليم، وآخرها عائد إلى المجتمع بأسره، وهذه الوسائل أستطيع أن أُوجزها في خمس نقاط، وهي:

أولاً: ألا يتصدر للتعليم إلا من هو أهل لذلك.

ثانياً: إخراج جيل من الشباب يعي العلاقة بين العلم والسلوك وذلك بتربيته وإنشائه على منهج صحيح سليم، منهج الوسطية والاعتدال، خالٍ من البدع والخرافات، بعيد عن التطرف والغلو.

ثالثاً: البعد عن المناهج الجامدة التي تكتفي بمجرد التلقين والحفظ من دون النظر إلى العلم والسلوك، بل لابد من الربط بين الطريقتين: طريقة التلقين والحفظ، وطريقة التطبيق لذلك العلم المتلقن المحفوظ، وذلك بإيجاد مناهج ومواد تكون مناسبة لذلك.

رابعاً: ربط السلوك بالعلم حين التعلم، وهذه المهمة معني بها بالدرجة الأولى المعلِم حيث يحاول عند تعليمه لطلابه أن يربط بين العلم والسلوك ويبين أنهما نظيران لا ينفكان عن بعضهما البعض، فالعلاقة بينهما تلازمية أي يلزم من وجود أحدهما وجود الآخر.

خامساً: ربط المجتمع الإسلامي بالعلماء، وذلك بزرع حب العلماء في نفوس الناس، وتبجيلهم، واحترامهم، والرجوع إليهم عند الاختلاف؛ فإن احترامهم إنما هو احترام للعلم الذي يحملون.

فبهذه السُبل وبغيرها نستطيع أن نعيد العلاقة بين العلم والسلوك.

وقد خلص المؤلف في نهاية بحثه بعدة نتائج من أهمها:

1) أهمية العلم الشرعي ووجوب طلبه تلبية لأوامر الله سبحانه وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم.

2) أهمية السير على منهج السلف الصالح رضوان الله عليهم، والتقيد بسيرتهم، واقتفاء آثارهم، والبعد كل البعد عن المناهج الهدامة والدعوات المنحرفة، مع الحرص على الوسطية والاعتدال في الأمور كلها.

3) وجوب الربط بين العلم والعمل (السلوك) في حياة المسلمين جميعاً، إذ لا ينفع العلم بلا عمل، ولا ينفع العمل بلا علم.

4) وجوب حث الناس على التخلق بأخلاق القرآن الكريم والتأدب بآدابه؛ لأنه الهدى والنور وهو شفاء لما في الصدور، وكذا التخلق بأخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم.

5) أهمية الارتباط والألفة بين المجتمع الإسلامي، فبذلك تعود الريادة والسيادة للأمة، ولا طريق إلى ذلك إلا بالعلم الشرعي المؤصل المقرون بالعمل (السلوك).

إبن لام الدويسي
06-11-2009, 02:15
وعليكم السلام .د.رائد الشمري اسمح لاخيك ابن لام ان يرحب بك ويحتفي بتواجد كم وقلمك الرائع الذي انعش موقع اهلك واسعد قلوبهم وعقولهم جزيت خيرا كلنا اذن واعيه

أمير الليل
06-11-2009, 02:49
أخي الكريم / د.رائد الشمري
في البداية نرحب بك بين اخوتك وأبناء عمومتك ، قلم له بداية رائعة نتمنى له مزيداً من التألق في سماء منتدى الفضول
بارك الله فيك على إثرائنا بهذه الصفحة القيمة
وجزى الله الشيخ هشام كل خير على هذى الموضوع المهم
وقد قيل في النوادر
سأل حكيم.....
ما خير ما يرزقه العبد؟

قال: عقل يعيش به.
قيل: فإن عدمه؟

قال:أدب يتحلى به.
قيل:فإن عدمه؟

قال:مال يستره.
قيل:فإن عدمه؟

قال:فصاعقة تحرقه و تريح منه العباد و البلاد !!

فالناس تضحك من هذه الحكاية ولكنها اصابة كبد الحقيقة فهذه حكاية عن العامة ، فما بالك بعالم لا أخلاق له ولا سلوك بالتأكيد سيأثّر سلباً على نظرة العامة للعلماء .
اذكر أني كنت أتابع أحد العلماء على إحدى المحطات الفضائية وكنت أحبه وأجله فاتصل مشاهد يسأل هذا العالم عن مسألة ، فتفاجئت برد العالم ، ثار على المتصل وقال : قد مللت وأنا أجاوب على هذا السؤال إرجع إلى كتابي الفلاني تجد إجابتي ، يالله صدمت به وسقط من عيني ، غفر الله له
وفي الأخير نسأل الله العلي القدير أن يهب لهذه الأمة عالماً ربانياً يعيدها ويجمع شتاتها إنه ولي ذلك والقادر عليه

طائيــه
06-11-2009, 03:34
د/ رائد ...

طرح قيم وثري ...

بارك الله فيك ...

وجعله فـ ميزان أعمالك يوم القيامه ...

ابن عبيدالله
06-11-2009, 04:35
يا هلا مرحبا بك الدكتور

رائد الشمري

طرح مميز بارك الله فيك