المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرحمة


ليث الفضلي
20-01-2010, 12:58
.
الرحمة :
قال الإمام النووي رحمه الله :
باب تعظيم حرمات المسلمين وبيان حقوقهم والشفقة عليهم ورحمتهم
قال الله تعالى:( ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه) الحج وقال تعالى : ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )الحج . وقال تعالى : واخفض جناحك للمؤمنين الحجر.
وقال تعالى :( من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا المائدة .
* وعن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه ( وسلم المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه ) متفق عليه .
* وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مر في شيء من مساجدنا أو أسواقنا ومعه نبل فليمسك أو ليقبض على نصالها بكفه أن يصيب أحدا من المسلمين منها بشيء متفق عليه .
* وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) متفق عليه
* وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( قبل النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ابن علي رضي الله عنهما وعنده الأقرع بن حابس فقال الأقرع إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من لا يرحم لا يرحم ) متفق عليه .
* وعن عائشة رضي الله عنها قالت قدم ناس من الأعراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا :
( أتقبلون صبيانكم فقال نعم قالوا لكنا والله ما نقبل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أملك إن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة ) متفق عليه .
* وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من لا يرحم الناس لا يرحمه الله ) متفق عليه .
* وعن أبي قتادة الحارث بن ربعي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأقوم إلى الصلاة وأريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي كراهية أن أشق على أمه ) رواه البخاري .
* وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ) متفق عليه.
* وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله كل المسلم على المسلم حرام عرضه وماله ودمه التقوى هاهنا بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) .رواه الترمذي .
* وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يحقره ولا يخذله التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) رواه مسلم . النجش أن يزيد في ثمن سلعة

خالد ال دريع
20-01-2010, 01:33
احسنت وبارك الله فيك

وتقبل مروري المتواضع

ولك تحياتي