المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ][ مدرسة طارق بن زياد ][


أخصائي مختبر
19-05-2010, 05:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عندما هم القائد الإسلامي الشهير طارق بن زياد لفتح الأندلس قبل أكثر من 1330 سنة، وعبر السواحل المغربيةً، إلى الضفة الأخرى من المضيق وحط قدميه على السواحل الأسبانيةً، وتجمع هو وجنوده عند الجبل الذي سمي والمضيق أدناه باسمه (مضيق جبل طارق)، ذُكر في بعض المراجع التاريخية أنّه أَمر بحرق السفن التي عبر بها هو وجنوده المضيق، وخطب فيهم خطبته الشهيرة التي قال فيها: «أيها الناس أين المفر؟ البحر من ورائكم والعدو من أمامكم وليس لكم والله إلا الصدق والصبر، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام..» إلى آخر الخطبة العصماء، أتذكر بهذا الموقف حال أبنائنا وبناتنا الصغار في مدارسهم في عصرنا الحالي..
يذهب الصغار لمدارسهم في السادسة صباحاً.. ليتم حشو عقولهم عنوة بكل أنواع العلوم، من لغات وأدبيات وحساب ورياضيات.. ودينيات واجتماعيات، ولا يسمعون هناك سوى كلمات: ادرس.. ذاكر.. يا ويلك.. يا ظلام ليلك.. لنا اللحم.. ولأبوك العظم.. انتبه! يا لوح.. قم قف عند السبورة.. العصا لمن عصا.. أنت معاقب.. أنت متأخر.. أنت قليل أدب.. أنت كسلان.. أنت محروم من الفسحة.. أنت فيك اللي فيك! فيتجرعون كل عصارات السلبية الموجودة على وجه الأرض منذ أن يفتحوا أعينهم صباحاُ.. وحتّى عودتهم لمنازلهم.
وعندما يعودون لمنازلهم فرحين لخروجهم من سجون السلبيّة والعقد، يُفاجأون بآبائهم وأمهاتهم يستقبلونهم بـ: هاه؟! يلّه، طلّع واجباتك! ادرس..! المدرس الخصوصي وصل، تجهّز! لا تفشلنا بأقاربنا وجيراننا! نريدك أن تصير مهندسا.. طيارا.. قائدا.. ضابطا.. قويا.. مديرا.. خطيرا.. سميرا. (مين سمير؟!)، وأنتِ تصيري دكتورة, ومعلمة.. ومهندسة..! يا ويلك إن سقطت.. أين نتيجة اختباراتك...؟! أين سجلك الدراسي...؟! لماذا عاقبوك في المدرسة يا كسلان...؟! طقّوه... اضربوه... خذوه.. فغلوه... عزروه... فشلوه.. احرموه... احبسوه... وعقّدوه! ليتم تجريعه في البيت أيضاً أشد عصارات السلبية مرارة...! وكأن حال هؤلاء التلاميذ والتلميذات يقول: المدرسة من أمامنا.. والبيت من ورائنا!.
بما أن هذا هو الحال الغالب لتلاميذنا ذكوراً وإناثاً، إذاً لماذا نستغرب عندما يصاب الكثير منهم بالأمراض والعقد النفسية، وعندما يلجأ بعضهم لأطراف أخرى خارج البيت؟! أو عندما يهربون من المدارس جسدياً وذهنياً! أو عندما يقرر بعضهم الانطواء على نفسه؟! كيف نريدهم أن يحبّوا العلم والتعلم في محيط مليء بالسلبية والفوضى التعليمية التي تتعامل مع عقول هؤلاء الصغار على أنها مخازن معلومات لا بد من حشوها بأكثر كمّيّة ممكنة من المعلومات! كيف تريدون منهم أن يكونوا أذكياء وهم يعامَلون على أنهم ليسوا كذلك؟!
لن تقوم لنا قائمة في العلم طالما تمسكنا بالجاهليّة التعليمية التربويّة التي تستقبل الصغار بطابور الصباح الموروث من الأنظمة الثورية التي لا زالت تستنزف شعوبها باسم الثورة، وتودعهم وعلى ظهورهم عشرة كيلوغرامات من الكتب، وتطلب منهم أن ينسخوا ما حفظوه منها على الأوراق.. وألف داهية بما استوعبوه وفهموه!
طارق بن زياد، وقف في طابور صباح واحد فقط ليقول لجنوده إنّه يحترمهم ويثق بهم وكسب بذلك عقولهم وقلوبهم، لم يهددهم ولم يعنّفهم، ولم يطلب منهم حفظ كتب أو الاستماع لإذاعة صباح مكررة سمجة،.. تحدّث معهم على أنهم بشر شجعان وأذكياء يدركون يفهمون، وليسوا مجرد آلات.. أو حمير تحمل أسفاراً!


دمتم بحفظ الله

غيمة مطر
22-05-2010, 04:44
كلام رائع اخوي اخصائي وامثال طارق بن زياد نااادرة للاسف ,,

مع اني ارى الان واقع المدارس اصبح الان كله للابناء الطلاب فلم يكن هناك اي عقاب للطالب مما زاد الطين بله وكثر التمادي والتطاول على الاساتذه الله يرحم الحال فيكف ترى او ترتقب طارق بينهم ,,,,,,,,,,

راعي العليا
23-05-2010, 09:52
يعطيك العافيه اخوي حمد موضوع جميل

اسلوب الاقناع يولد النجاح والفوز كما فعل القائد طارق بن زياد

جل التحاياو التقدير

صالح الدعفس
23-05-2010, 09:59
الله يعطيك العافية اخصائي كلام من ذهب . الله يرحم زمان أول ..

ــــــــــــــأأأأأحتررررامي ....:

سلامه العايد
23-05-2010, 10:22
بارك الله فيك يابعد حيي على الموضوع المدرسة جميلة لو يحصل فيها مثل القائد طارق بن زياد رحمه الله في هذي الخطبه فيها النصح وليس التوبيخ والان المدارس تلاقي فيها التوبيخ ونادراً تلاقي فيها النصح بالهداوه وحتى في المنزل تلاقي ايضاً التوبيخ والتوبيخ في بعض الاحيان يفيد وبحض الاحيان لايفيد بل يحطم الشخص كما قيل الدين نصيحه النصيحة في الدين مكانتها عظيمة, شكراً لك على الموضوع وفقك الله اخي العزيز.

حاتميه
23-05-2010, 11:37
الله يعطيك العافيه اخصائي على هذا الطرح الجميل
لنا في طارق وغيره الكثير من ابطال الاسلام اسوه حسنه لشجاعتهم وحسن تدبيرهم
وهذا دليل ان الرجوله ليست حصريه على عرق او اصل فالرجال مواقف
بالنسبه للتعليم نتمنى ان يتطور ويخرج جيل مثقف واعي
جزيل الشكر
وابهـى الامنيات

أ/محمد
24-05-2010, 12:15
ما أجمل ماذكرت أخي أخصائي فالأسلوب السلبي يولد لدي المتلقي السلبية
في الفهم وأيضاً عدم الإ ستجابة
ومن أجمل ما قرأته في هذا الموضوع (إذا أردت أن تأمر أبنك في الصلاة
وتحرصه عليها لاتقل له صل حتى تنجو من النار ولكن قل ألا ترغب في دخول الجنة معنا فإن لها وقع في النفس بليغ وقد جربتها مراراً)
لك جل التقدير

أخصائي مختبر
30-05-2010, 12:42
غيمة مطر
اقتباس:
واقع المدارس اصبح الان كله للابناء الطلاب فلم يكن هناك اي عقاب للطالب مما زاد الطين بله وكثر التمادي والتطاول على الاساتذ



فعلاً كلام فيه من الصحه الوزاره تقف في جانب الطالب بقراراتها الاخيره
المدرس كثرت عليه الشكاوي بسبب سوء تعامله مع الطالب وطريقة توصيل المعلومه فـ لهذا السبب الوزاره أصدرت قرارت منع الضرب وغيرها لكي تخفف على الطالب ومع كل هذا يوجد للأن من يضرب ومن يتلفظ على الطلاب وكثير منهم من يصل الى درجة تشبيه الطالب بـ الحمار( تكرمون)

وبعض الطلاب (العرابجه) استقلوا هذه الفرصه لـ تطاول عارفين المدرس ماهو مسوي شي ههههه

راعي العليا

اقتباس:
اسلوب الاقناع يولد النجاح والفوز كما فعل القائد طارق بن زياد


صدقت وانت من تشاركني الرأي دائماً


صالح الدعفس

اقتباس:
كلام من ذهب . الله يرحم زمان أول


اول تحول وضاع الحق ومنو اللي غلطان المدرس ولا الطالب




سلامه العايد

اقتباس:

المدرسة جميلة لو يحصل فيها مثل القائد طارق بن زياد رحمه الله في هذي الخطبه فيها النصح وليس التوبيخ


فعلاً النفس لاتتلقى المعلومه او النصيحه بأسلوب قاسي او بالأجبار


حاتميه

اقتباس:
بالنسبه للتعليم نتمنى ان يتطور ويخرج جيل مثقف واعي


ياليت والله لكن الواقع اللي اشوفه انا التعليم يتراجع مستواه من خلال الطالب والمعلم


أ/محمد

اقتباس:
الاسلوب السلبي يولد لدي المتلقي السلبية
في الفهم وأيضاً عدم الإ ستجابة


بارك الله فيك صحيح التعامل والاسلوب الحسن هو اسهل طريقه لتوصيل المعلومه


اقتباس:
(إذا أردت أن تأمر أبنك في الصلاة
وتحرصه عليها لاتقل له صل حتى تنجو من النار ولكن قل ألا ترغب في دخول الجنة معنا فإن لها وقع في النفس بليغ وقد جربتها مراراً)


وأيضاً إضافه اخرى مكمله ورائعه من الأستاذه محمد


أشكركم جميعاً على مروركم

أنتم من يضيئ متصفحي ويسعدني تواجده

كل التحايا

إبن لام الدويسي
30-05-2010, 01:36
وعليكم السلام .مقارنه جميله بارك الله بفكرك العزيز أخصا ئي . طارق حضرللمدرسه من منزل علمه علو الهمه وطارقنا طرق باب المدرسه من بيت افتقد هو الهمه