المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجشعم في سطور التاريخ راعي التوثه


راعي التوثه
29-07-2010, 11:51
ان الحديث عن تاريخ هذه العشيرة طويل جدا , فان اعطيتها حقها فربما أطيل وان اختصرت اخاف أن اجحف . ولكن احببت ان اذكر بعض السطور عن هذه العشيرة .

إن عشيرة الجشعم هي إحدى القبائل العربية الغنية عن التعريف والتي يشهد لها التاريخ عبر عدة قرون امتدت منذ انتشار وتفرع القبائل العربية من الجزيرة العربية امتدادا الى أقطاب الوطن العربي , ولقد قامت إمارة الجشعمفي بلاد ما بين النهرين ومازالت أثارها قائمة ليومنا هذا, وقد تحالف مع هذه العشيرة كثير من القبائل العربية في ذلك الزمان بسبب تاريخ وأمجاد هذه العشيرة من شجاعة وكرم إضافتا إلى الصراعات القبلية آنذاك والتي كونت عدة تحالفات لصد الغزوات المتكررة على بعض القبائل العربية
أن قبيلة الجشعم لعبت دورا كبيرا في مجمل أحداث التأريخ القديم
ومن أمجادها أنها شكلت أمارة في العراق وفرضت من خلالها سيطرتها على منطقة واسعة من غرب العراق خلال القرنيين العاشر والحادي عشر الهجري ، تمتد من أطراف الحلة شمالا ً حتى السماوة جنوبا ً ولقب شيخهم آنذاك ب " شيخ العراقيين " ، ومن شيوخهم أو أمرائهم " ناصر بن مهنا " وهو من أكثرهم شهرة وقدرة والذي توجد منطقة باسمه شمال مدينة الحلة بالعراق وتدعى( المهناوية) ، وقد دام حكمه من أواخر القرن العاشر حتى أوائل القرن الحادي عشر الهجري .

ونخوتهم " أعصاة " ..
أما الرئاسة فقد توزعت فقد قسمت الى رئاسة بدوية وحضرية ، فالبدوية يمثلها الشيخ عبد الله بن ناصر بن عكلة بن ثويني بن عبد العزيز بن حبيب بن ثويني الثاني بن حمود بن صكر بن محمد بن مانع بن كنعان بن أبي طالب بن ناصر بن مهنا بن ثامر وهو أول أمير عرف في العراق ولقب " بشيخ العراقيين " أو لقب " أمير العرب " .
ومن كبار شخصياتهم " الحضر " الشيخ محمد رضا وهو موجود حاليا حيث يقيم في بغداد وهو احد اعضاء مجلس النواب العراقي الحالي.

ولا ينكر التاريخ ولا احد من شيوخ القبائل ما كان للجشعم من دور في جنوب العراق ، فقد كانوا يأخذون الزكاة على ما يسِمُونها على عدد كبير من القبائل ، وقد كانت قبائل غزيه وغيرها تدفع الزكاة لأبن جشعم مدة طويلة جدا من الزمن..
وهذا يفسر لنا التفاف كثير من قبائل الحميد ، الرفيع ، ساعده ، البعيج ، والخز اعل حول الجشعم.منذ عهد الشيخ ناصـر بن مهنا بن جشعم
ويأتي ناصر بن مهنا بعد ثامر بن جشعم من حيث المكانة التاريخية ؛ فثامر استلم الإمارة سنة 795هـ ، وناصر بعدهـ بما يزيد على مئتين سنة
ومما يؤيد لنا ان الرحالة الإنكليزي ( بدرو تكسيرا ) وصفه بالملك العربي فيفي لندن سنة 1902م ص 53 ، حيث قال في معرض حديثه عن كربلاء والنجف : (( إنهما تابعتان للأمير ناصر ، وهو ملك عربي كان يعيش في اعالي تلك الأراضي )) .
وقال في ص 72 : (( بتاريخ 13 كانون الأول سنة 1604م ـ 1013هـ وبعد ان سرنا فرسخا ً ونصف الفرسخ حططنا لدفع الرسوم التي يجب دفعها للأمير ناصر ، وهو ملك عربي من عشيرة ابن مهنا .

تتمركز عشيرة الجشعم في الوقت المعاصر في العراق مركز امارتها كما تنتشر في كل من الكويت والسعودية وسوريا والامارات وقطر والاردن على رقعة واسعة كتابه المطبوع .:61_f::61_f::61_f::61_f:

سيف الفضول
01-08-2010, 05:43
راعي التوثه ..حياك الله وبياك ..والسبعة أنعام ..في قبيلة الجشعم ..وشاكرك على الموضوع وتوضيح كل مايخص تاريخ قبيلة الجشعم في العراق .

وتقبل تحياتي ودمــت بخير

راعي التوثه
08-08-2010, 10:42
الله يعطيك العافيه على المرور الرائع اتحفتنا في حضورك المميز يا سيف الفضول ونعم منك من الفضول جميعا شكرا اقبل تحياتي سلام:61_f::61_f::61_f:

ابن فريح الفضلي
23-10-2010, 01:30
عندي سؤال لكاتب الموضوع من هم الجشعم الأصليين ومن هم الخدم والموالي ؟؟

راعي التوثه
24-10-2010, 09:26
نعم يخوي اللي كتب الموضوع الجشعم نفسهم ولكن ليش السوال ممكن توضح السبب

MR MAHMOUD
25-11-2010, 03:56
http://www.shy22.com/upfiles/XYA96563.gif