المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الابراهيم


قابع
06-08-2010, 01:03
الملف التعريفي بـ الابراهيم

أسرة آل إبراهيم العنقري التميميه الكويت (ملوك اللؤلؤ )


هي
من ابرز عوائل الكويت العريقة، وتعرف كذلك بأسرة (الابراهيم الدورة )نسبة إلى أملاكهم وقصورهم في البصرة العثمانية "، ولهذه الأسرة الكريمة دور ملموس في تاريخ الكويت ونهوضها .

حيث كانت من أوائل الاسرة مع آل صباح في بناء الكويت

الابراهيم أصلهم من ثرمداء في نجد قبل قدومهم إلى الكويت، و كانت منازلهم قديما في حي الوسط أو ما يسمى بفريج الشيوخ و هي منطقة قصر السيف حاليا، حي بهيته .

ويعود نسب هذه الأسرة الكريمة إلى العناقر من بني منقر بن عبيد من بني سعد تميم فهم ذرية ابراهيم بن الامير ريمان بن ابراهيم بن خنيفر العنقري .

http://www.albdoo.info/p/2010/15ed01dfb247ad2ce561c169531d39b6.png

http://www.albdoo.info/p/2010/15ed01dfb247ad2ce561c169531d39b6.png


آل ابراهيم

هؤلاء آل ابراهيم بن ريمان العنقري كما جاء في كتب الباحثين المتأخرين و هم أمراء ثرمداء و الحريق و أثيثة و أبناء عمومة آل معمر أمراء نجد في القرن الرابع عشر حتى نهاية القرن السابع عشر ميلادي قبل حكم آل سعود .

و ذكرهم صاحب كتاب تاريخ بعض الحوادث في نجد ووفيات الأعيان و أنسابهم , فقال أما ابراهيم بن ريمان العنقري فإنه انتقل من بلد الحريق إلى بلد الكويت و سكنها و هو جد آل ابراهيم المعروفين .

كانت هجرتهم إلى الكويت بحدود سنة 1120ه - 1708م ميلادية , فكانوا من العوائل المؤسسة القديمة التي استقرت في الكويت منذ ذلك العهد .

حينما هاجر محمد بن ابراهيم من الحريق إلى الكويت جلب معه أفراد عائلته و أمواله و ممتلكاته فكانت منزلته الاجتماعية ومركزه المرموق منتقلة معه لأنه من سلالة الأمراء في ثرمداء و الحريق و كان أهل الكويت يطلقون على أفراد أسرة آل ابراهيم لقب الشيخ قبل اسم كل واحد منهم و حين وصولهم إلى منطقة الكويت و في منطقة تشرف على البحر سكنوا في حي معروف ببهيتة و لهم فيها بيوت ودواوين كثيرة بالإضافة إلى ما يملكونه من خيول و محميات في موقع قصر السيف لسفنهم و بنى آل ابراهيم أول مسجد و سمي مسجد بن ابراهيم ثم أطلق عليه فيما بعد مسجد بن بحر نسبة إلى امام المسجد عبدالله بن علي بن سعيد بن بحر و هو من غير آل البحر التجار المعروفين و تم بناء المسجد سنة 1158ه - 1745م .

و جاء في ذيل تاريخ بعض الحوادث للشيخ ابراهيم بن صالح بن عيسى : أن آل ابراهيم المعرفين في الكويت من العناقر من بني سعد بن زيد مناة بن تميم .

و ذكر نساب نجد إن ريمان بن ابراهيم بن خنيفر العنقري كان أميرا في بلد ثرمداء بعد موت أخيه عبدالله بن ابراهيم بن خنيفر العنقري سنة 1100ه - 1688م إلى أن استولى آل ناصر بن ابراهيم بن خنيفر العنقري سنة 1116ه - 1704م على ثرمداء و هو جد آل زيد بن ريمان بن ابراهيم بن خنيفر العنقري .

و أمتلكت أسرة آل ابراهيم معظم السفن الخشبية في الكويت و برز منهم الشيخ عبدالوهاب بن محمد آل ابراهيم الذي كان أكبر مالك للسفن في تاريخ الكويت .

في سنة 1287ه - 1870م غرقت له سبع سفن و من أسماء سفنه المشهورة الابراهيمي و القحطاني .


http://www.albdoo.info/p/2010/3ffd65c972407ba238270ec4bc1cbdce.png

شخصيات

شخصيات من الابراهيم

خرج من رحم هذه الأسرة العديد من الرجال الأفاضل ممن كان لهم دور كبير في بناء هذا البلد، منهم الشيخ علي بن محمد آل الابراهيم الذي أسس أول مدرسة في الكويت عام 1845م،

ولعل أشهرهم هو الشيخ يوسف بن عبدالله الابراهيم رحمه الله، وهو من القلة القلائل التي ذكرهم المؤرخون بلقب الشيخ، أقرباء هذا الرجل هم الشيخان محمد و جراح الصباح رحمها الله الذان قتلهما الشيخ مبارك الكبير رحمه الله، فبعد مقتل هذان الشيخان فر أبنائهم إلى الشيخ يوسف الابراهيم، وكان وقتها في منطقة الصبية، فما كان منه إلا أن انطلق بسفنه، مع أبناء القتيلين و من كان معه من أهله، تاركا الكويت و متجها إلى العراق و بالتحديد منطقة الدورة، ومن هنا أتت تسمية الدورة لهذه الأسرة الكريمة لما كان لها من ثروات و أملاك كثيرة في تلك المنطقة والبصرة أيضا و مكوثهم فيهما حتى رجوعهم إلى الكويت في عهد الشيخ سالم المبارك الصباح رحمه الله، فقد وصلت مساحة مزارع النخيل لديهم إلى 2,769,000 متر مربع. و قد حاول الشيخ يوسف استرداد حكم الكويت لأبناء القتيلين مرات عديدة لكن بائت محاولاته بالفشل، وذلك إما عن طريق غزو الكويت أو الدفع بابن رشيد حاكم منطقة حائل بغزو الكويت، توفي رحمه الله في منطقة حائل.

و من رجالات هذه الأسرة جاسم محمد الابراهيم و الملقب بملك اللؤلؤ، و هو من مواليد الكويت سنة 1866 م. و قد ذكر يوسف محمد النصف في كتابه "نخلتك" أن ثروة جاسم قد بلغت 10 ملايين روبية في عام 1910م. و كانت لهذا الرجل الكثير من الأيادي الخيرة خارج و داخل الكويت. فقد كان هو و عبدالرحمن الابراهيم أول متبرعان لبناء المدرسة المباركية، أول مدرسة نظامية في الكويت. و قد قال فيهم الشيخ يوسف بن عيسى القناعي شعرا يطيب لنا ذكره هنا:

هكذا الفضل وإلا فلا لا ***إن للفضل وللمجد رجالا
يعرف الفضل ذووه في العل***ا فهم الأبطال إن رمت نزالا
قم بنا يا صاح نجلو ذكرهم ***فبه الأرواح ترتاح ثمالا
آل إبراهيم هم أهل الوفا ***هم نجوم بسما المجد تلالا
وهم السادات هم أهل العلا *** وهم الكهف إذا ما الخطب مالا
حملوا الدهر معالي أثقلت ***كاهل الدهر يميناً وشمال
اأصلهم زاك تدلى زهره فلذا ***طابوا فروعاً وفعالا
إن للمجد لهم في «جاسم» ***علماً يخفق جوداً وجلالا
فهو المفضال والندب الذي قد ***تسامى بمعال لن تنالا
لو سألت الدهر عمن قد مضى ***هل رأى سمحاً كهذا قال لا لا
غير أني لست أنسى ماجداً فاضلاً فاض جميلاً ونوالا
غن يا صاح بتذكار له ****فلقد طاب «أبوعوف»فعالا
باسم الثغر لمرتاد الندى عنده ****كم حل من العسر عقالا
وعليكم آل إبراهيم ماطلع**** الفجر سلام يتوالى

و بأبوعوف المقصود به هو عبدالرحمن الابراهيم.

و من مساهمات جاسم الابراهيم الخيرة أيضا بناء أول مسجد في لندن و بناء سكة حديد الحجاز للحجاج، و التي نال على أثرها وسام المجيدي من الدرجة الأولى من الدولة العثمانية. و قد توفي رحمه الله عن عمر يناهز 78. كما كان للأسرة ككل دور كبير في مساعدة المحتاجين الفقراء في سنة الهيلك.


وفي هذا الاطار من المفيد الاشارة الى آل الإبراهيم، وهم احدى ابرز عائلات الكويت والخليج، كانوا في تلك الحقبة سابقين عصرهم في مجالات التقدم والتنعم برغد العيش، فالشيخ جاسم بن محمد الابراهيم وضع عام 1913 تحت تصرف العلامة الاسلامي (المولود في القلمون، قرب مدينة طرابلس بلبنان) الشيخ رشيد رضا سيارة كهربائية المحرك عندما زار الشيخ رشيد مدينة بومباي في الهند، حيث كان لآل الابراهيم مصالح تجارية واسعة، ويرجح ان فردا آخر من ابناء العائلة هو يعقوب الابراهيم، كان اول عربي يقتني سيارة رولز رويس، وهذه السيارة من طراز 'هوبر لاندوليت' موديل 1911 (رقم الشاسيه 1678 ورقم المحرك 94)، اقتناها الابراهيم في الهند، ثم بيعت في ما بعد الى الآغا خان في مدينة بونا عام 1922.

مصاهرات الابراهيم:
لهذه الأسرة نسب مع كثير من أسر الكويت منها الصباح "حكام الكويت"، الفهد "البدع"، العدواني "الفيحاء"، الخالد العنوز، السابج ، العجيل "الروضة"، الرومي، الثاقب، و الرزق. والعنجري , والخرافي .والشايع و الوزان و الغانم و الخالد ,والخضيري التميمي , والثاقب , الذكير .والابراهيم الراشد العنوز الكويت . والرومي .

علاقات أسرة آل إبراهيم

تربط أسرة آل إبراهيم عددة علاقات على مستوى الحكام

أول العلاقات مع حكام الكويت من ناحية المصاهرة

ومع الأمير عبدالرحمن الفيصل آل سعود وابنه الملك عبدالعزيز

والملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

والشيخ عيسى آل خليفه . حاكم البحرين

والشيخ قاسم آل ثاني حاكم قطر

والشيخ خزعل حاكم عرب ستان والاحواز

وحكام الهند وبرطانيه

والسلطان عبدالحميد العثماني


مراجع المعلومات

كتاب موسوعة بني تميم . وكتاب خميس آل السهيل , وكتاب دليل الخليج . وكتاب الشملان تاريخ الكويت , (وكتاب المستودع والمستحضر في أسباب الصراع بين الشيخ يوسف و الشيخ مبارك الصباح اعداد الاستاذ خليف الشمري )
(وكتاب الشيخ جاسم محمد آل إبراهيم اعداد الاستاذ خالد عبداللطيف آل إبراهيم ) . وكتاب تاريخ الكويت بن رشيد, وكتاب صفحات من تاريخ الكويت القناعي . وكتاب من هنا بدأت الكويت الحاتم . وكتاب عنوان المجد بن بشر وكتاب حمد الجاسر .
ومقالات وبحوث المؤرخ يعقوب يوسف آل إبراهم . والباحث الشيخ أحمد بن عبدالرزاق بن محمد آل إبراهيم

ومنتدى تاريخ الكويت ,
http://www.kuwait-history.net/vb/index.php
ومنتدى العنقري .
http://alangri.net/vb/
وصفحة ملك اللؤلؤ على الفيس بوك
http://www.facebook.com/group.php?gid=132763896735834
وموقع بيت بن إبراهيم
http://www.baitbinalibrheem.com/

[/QUOTE][/QUOTE][/QUOTE]

عبدالله السالم
07-08-2010, 03:26
ونعم مليون فيأسرة آل إبراهيم العنقري التميميه

يعطيك العافيه على التعريف بالاسره الكريمه

ونتمى لك ولهم التوفيق

سيف الفضول
08-08-2010, 05:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

حياك الله أخوي قابع , بنسبة إلى ماذكرته بأن آل معمر كانو حكام نجد هذا خطأ منك فآل معمر كانو حكام العيينة فقط ولم يتجاوز حكمهم هذه المنطقة , دقق في معلوماتك قبل أن تدلي بها , جزاك الله خير وأصلحك .

وتقبل تحياتي ودمــت بخير

قابع
08-08-2010, 02:15
حياك الله اخوي عبدالله السالم مليون تحيه لك

واسم
18-09-2010, 04:15
يعطيك العافية

فضلي أصيل
02-11-2010, 12:51
ونعم بآل ابراهيم العنقري التميمي
سرد واضح جداً ورائع, كفيت ووفيت
خصوصاً في ذكرك العوائل التي بينكم وبينها نسب ومصاهرات , والوثائق المصورة أيضا

وأتفق مع الاخ سيف بأن ال معمر كانوا أمراء العيينة فقط