المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما


الشهابي
23-09-2010, 03:01
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

http://www.al-fateh.net/images/i-151/45.gif


فهذه صفحات مشرقة عن سيرة أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق الطاهرة المطهرة المبرأة من فوق سمع سموات : عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما ، يجدر بكل مسلم أن يقرأها ويحفظها وينشرها بين الناس ، حبا في أم المؤمنين ودفاعا عن عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم .

نسبها وولادتها :

هي الصديقة بنت الصديق أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر بن أبي قُحافة، كانت تُكنى بأم عبد الله ، وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكِنَانية ، ولدت في الإسلام، بعد البعثة النبوية بأربع أو خمس سنوات ، وكانت امرأة بيضاء جميلة ، ومن ثم كان يُقال لها : الحُميراء .

زواجها:

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة ببضعة عشر شهراً وهي بنت ست سنوات ، ودخل بها في شوّال من السنة الثانية للهجرة وهي بنت تسع سنوات ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم لست سنين ، وبنى بي وأنا بنت تسع سنين ) متفق عليه .



وقد رآها النبي صلى الله عليه وسلم في المنام قبل زواجه بها ، ففي الحديث عنها رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( رأيتُك في المنام ثلاث ليال ، جاء بك الملك في سرقة من حرير ، فيقول : هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فإذا أنت فيه ، فأقول : إن يك هذا من عند الله يُمضه ) متفق عليه .



ولم يتزوج صلى الله عليه وسلم من النساء بكراً غيرها ، وكانت تفخر بذلك ، فعنها قالت : ( يا رسول الله أرأيت لونزلتَ وادياً وفيه شجرةً قد أُكِل منها ووجدتَ شجراً لم يؤكل منها ، في أيها كنت ترتع بعيرك؟ قال : في التي لم يرتع منها ، تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها ) رواه البخاري .

وهي زوجته صلى الله عليه وسلم في الدنيا و الآخرة كما ثبت في الصحيح .

فضلها :


مما يدل على فضائلها رضيالله عنها :



1-عن عمروبنالعاصt " أن النبي صلى الله عليه وآله وسلمبعثه على جيش ذات السلاسل قال : فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك؟ قال : عائشة، فقلت : فمن الرجال؟ قال أبوها. رواه البخاري.


2-وعنها رضي الله عنهافقالت : "قال رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم يوماً : " يا عائش ، هذا جبريل يقرئُك السلام " فقلت : وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، تَرى ما لا أرى - تريد رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم. رواه البخاري .


3- وعن عروة قال : قالرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأم سلمة : " يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشةفإنه والله ما نزل عليّ الوحي في لحاف امرأة منكن غيرها " .رواه البخاري .


4-روى الشيخان بإسناديهما إلى عائشة " أنها استعارت من أسماءقلادة فهلكت، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ناساً من أصحابه في طلبهافأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم شكوا ذلكإليه فنـزلت آية التيمم فقال أُسيد بن حضير جزاك الله خيراً فوالله ما نزل بك أمرتكرهينه إلا جعل الله لك منه مخرجاً وجعل للمسلمين فيهبركه.


5-عنعائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكر فاطمة رضي الله عنهاقالت : فتكلمت أنا فقال : " أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدنيا و الآخرة ؟ " قلت : بلى و الله قال : " فأنت زوجتي في الدنيا و الآخرة " . رواه الحاكم وصححه الألباني .


6-عن أبي موسى الأشعري قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: " كمل من الرجال كثيرٌ ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسياامرأة فرعون ، وفضــل عائشة على النــساء كفضل الثريد علىسائر الطعام ". متفق عليه .

7- روت من الأحاديث (2210) حديثاً وهي أربع المكثرين من الروايةبعد أبي هريرة وعبد الله بن عمر وأنس بن مالك رضوان اللهعليهم.


قال القحطاني في نونيته :


أكرم بعائشــــــة الرضى من حرة بكر مطهرة الإزار حصان

هي زوجخير الأنبياء وبكــــــــره وعروسه من جملة النسوان
هي عرسه هي أنسههي إلفه هي حبهصدقاً بلا أدهان
أوليس والدهـايصـافي بعلهـــــــا وهمـا بروح اللهمؤتلفــــــــــــــــان




خصائصها :

قالت عائشة رضي الله عنها: لقد أعطيت تسعاً ما أعطيتهاامرأة إلا مريم بنتعمران ، لقد نزل جبريل بصورتي فيراحته حتى أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزوجني ،ولقد تزوجني بكراً وما تزوج بكراً غيري ، ولقد قبض ورأسه لفي حجري ، ولقدقبرته في بيتي ، ولقد حفت الملائكة بيتي ، وإن كان الوحيلينزل عليه وهو في أهلهفيتفرقون عنه وإن كان لينزل عليهوإني لمعه في لحافه ، وإني لابنة خليفته وصديقه ، ولقدنزل عذري من السماء ، ولقد خلقت طيبة وعند طيب ، ولقد وعدت مغفرةورزقاً كريماً. رواهأبو يعلى .




ومما ذكره ابن القيم منخصائص أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :



1-أنها كانت أحب أزواجرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إليه كما ثبت عنه ذلك في البخاري وغيره وقد سئلأي الناس أحب إليك قال : " عائشة " قيل فمن الرجال ؟ قال : " أبوها ".

2-أنه لم يتزوج امرأة بكرا غيرها .
3-أنه كان ينزل عليه الوحي وهو في لحافهادون غيرها .
4-أن الله عز وجل لماأنزل عليه آية التخيير بدأبها فخيرها فقال : " ولا عليكأن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك فقالت أفي هذا أستأمرأبوي فإني أريد الله ورسولهوالدار الآخرة فاستنّ بها ( أي اقتدى ) بقية أزواجه صلى الله عليه وآله وسلم وقلنكما قالت .
5-أن الله سبحانه برأها ممارماها به أهل الإفك وأنزل في عذرها وبراءتها وحيا يتلى في محاريبالمسلمين وصلواتهم إلى يوم القيامة ، وشهد لها بأنها من الطيبات ووعدها المغفرةوالرزق الكريم ، وأخبر سبحانه أن ما قيل فيها من الإفك كان خيرا لها ولم يكن ذلكالذي قيل فيها شرا لهاولا عائبا لها ولا خافضا من شأنها ، بل رفعها الله بذلك وأعلىقدرها وأعظم شأنها وصارلها ذكرا بالطيب والبراءة بين أهل الأرض والسماء فيا لها منمنقبة ما أجلها .
6-أن الأكابر من الصحابة رضي الله عنهم كان إذاأشكل عليهم أمر من الدين استفتوها فيجدون علمه عندها .
7-أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمتوفي في بيتها وفي يومها ، وبين سحرها ونحرها ودفن في بيتها .
8- أن الملَك أَرى صورتَها للنبي صلى الله عليه وآله وسلمقبل أن يتزوجها في سرقة حرير فقال النبي صلى الله عليهوآله وسلم إن يكن هذا من عند الله يمضه .
9-أن الناس كانوا يتحرونبهداياهم يومها من رسول اللهصلى الله عليه وآله وسلمتقربا إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيتحفونه بما يحب في منزل أحب نسائه إليهصلى الله عليه وآله وسلم رضي الله عنهن أجمعين .







قال حسان بن ثابت يعتذر من الذي قاله في شأن عائشة - رضي الله عنها-


حصان رزان ما تزن بريبة......... ....... وتصبح غرثى من لحوم الغوافل
ِ
حليلة خير الناس دينا ومنصبا............ نبي الهدى والمكرمات الفواضل ِ




عقيلة حي ٍ من لؤي ٍ بن غالب.............. فِرام المساعي مجدها غير زائل ِ



مهذبة قد طيب الله خيمها .................... وقاها من كل سوءٍ و باطل



فان كنت قد قلت الذي قد زعمته...................... فلا رفعت صوتي إلي اناملي



وان الذي قد قيل ليس بلائط................. بها الدهر بل قول امرءٍ بيماحل



فكيف وودي ما حييت ونصرة ٍ.................. لآل نبي الله زين المحافل



له رتب عال على الناس كلهم................. تقاصر عنه سَورةُ المتطاول



رأيتك وليغفر لك الله حرة..................... من المحصنات غير ذات موائل



حصان رزان ما تزن بريبة.................... وتصبح غرثى من لحوم الغوافل.



شرح المفردات :-
حصان رزان : العفيفة ذات الثبات والوقار .
تزن : تتهم .
غرثى : جائعة .
الغوافل : مفردها غافلة وهي التي لا ترتع في اعراض الناس .
الخيم : الاصل .
العقيلة : السيدة الكريمة .
لائط : لازم .
الماحل : من مُحلَ به الى السلطان وقيل انه قال شيء لم يقله وافتُرِيَ عليه .
الرتب : ما شرف من الارض واستعاره المجد والشرف .
الغوائل: جمع غائلة وهو الشر والفساد







علمها :


1-تلقت رضي الله عنها العلم منرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذت عنه علماً كثيراً طيباً ، فكانتمن المكثرين في رواية الحديث ، ولا يوجد في نساء أمة محمدصلى الله عليه وسلم امرأة أعلم منهابدينالإسلام .



2-روى الحاكم و الدارمي عن مسروق ، أنه قيل له : هل كانت عائشةتحسن الفرائض؟ قال إي والذينفسي بيده، لقد رأيت مشيخة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يسألونها عن الفرائض .


3-قال الزُّهري : لو جُمعَ علمُ عائشة إلى علم جميعالنساء ، لكان عِلم عائشةأفضل .





4-عن أبي موسى قال : ما أشكل علينا أصحاب محمدصلى الله عليه وسلم حديثٌ قط فسألنا عائشة ، إلا وجدناعندها منه علماً .



5-قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة أفقه الناس وأعلم الناس، أحسن الناسرأياً فيالعامة.



6-قال عروة: ما رأيت أحداً أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعرمن عائشة .


محنتها :


ابتليت أم المؤمنين عائشةرضي الله عنهابحادث الإفك الذي اتهمت فيه بعرضها من قبل المنافقين ، وكان بلاءًعظيماً لهاولزوجها ، وأهلها ، حتى فرجه الله بإنزالبراءتها من السماء قرآناً يتلى إلى يومالدين ، قال تعالىفي سورة النور : (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِعُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّامْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُمِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌمُبِينٌ (12) لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْيَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِلَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُبِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌوَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْسَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَهَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِأَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِوَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَالْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَاوَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُاللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (20) يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْيَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِوَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍأَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21)وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِيالْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُواوَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌرَحِيمٌ (22) إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِالْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)23)يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْبِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُالْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25) الْخَبِيثَاتُلِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَوَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26).





وفاتها:

تُوفيت رضي الله عنها سنة سبع وخمسين، وصلى عليها أبو هريرة ،ودفنت بالبقيع ، وكان لها من العمر : ثلاث وستون سنةوأشهر .

رضي الله عنك يا أمنا ، يا حبيبة رسولنا صلى اللهعليه وسلم ، يا طاهرة يا مطهرة ، وحشرنا الله معك ورسولنا عليه الصلاة والسلام فيالفردوس الأعلى ... آمين.




حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة :


هذه أقوال أهل العلم في حكم من سب أم المؤمنين رضي الله عنها واتهمها بالفاحشة :


1- ساق أبو محمد بن حزم الظاهري في المحلى (13/504) بإسناده إلى هشام بن عمار قال : سمعت مالك بن أنس يقول: من سب أبا بكر و عمر جلد ، و من سب عائشة قتل ، قيل له : لم يقتل في عائشة ؟ قال : لأن الله تعالى يقول في عائشة رضي الله عنها : ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مؤمنين ) ، قال مالك : فمن رماها فقد خالف القرآن ، و من خالف القرآن قتل . قالأبو محمد رحمه الله : قول مالك هانا صحيح و هي ردة تامة و تكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها.



2- حكى أبو الحسن الصقلي كما في الشفاء للقاضي عياض (2/267-268) أن القاضي أبا بكر الطيب قال : إن الله تعالى إذا ذكر في القرآن ما نسبه إليه المشركون سبح نفسه لنفسه ، كقوله : ( وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه ) ، و ذكر تعالى ما نسبه المنافقون إلى عائشة فقال : ( ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك ( ، سبح نفسه في تبرئتها من السوء كما سبح نفسه في تبرئته من السوء ، و هذا يشهد لقول مالك في قتل من سب عائشة ، ومعنى هذا و الله أعلم أن الله لما عظم سبها كما عظم سبه وكان سبها سباًلنبيه ، و قرن سب نبيه وأذاه بأذاه تعالى ، وكان حكم مؤذيه تعالى القتل ، كان مؤذي نبيه كذلك .



1- قال أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن (3/1356( : إن أهل الإفك رموا عائشة المطهرة بالفاحشة فبرأها الله ، فكل من سبها بما برأها الله منه فهو مكذب لله ، و من كذبا لله فهو كافر ، فهذا طريق قول مالك ، و هي سبيل لائحة لأهل البصائر ولو أن رجلاً سب عائشة بغير ما برأها الله منه لكان جزاؤه الأدب .



4- ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الصارم المسلول (566-586) بعض الوقائع التي قتل فيها من رماها رضي الله عنها بما برأها الله منه ، حيث يقول : و قال أبو بكر بن زياد النيسابوري : سمعت القاسم بن محمد يقول لإسماعيل بن إسحاق أتى المأمون بالرقة برجلين شتم أحدهما فاطمة و الآخر عائشة، فأمر بقتل الذي شتم فاطمة و ترك الآخر ، فقال إسماعيل : ما حكمهما إلا أن يقتلا لأن الذي شتم عائشة رد القرآن .



قال شيخ الإسلام : وعلى هذا مضت سيرة أهل الفقه والعلم من أهل البيت وغيرهم .



قال أبو السائب القاضي : كنت يوماًبحضرة الحسن بن زيد الدعي بطبرستان ، و كان بحضرته رجل فذكر عائشة بذكر قبيح منالفاحشة ، فقال : يا غلام اضرب عنقه ، فقال له العلويون : هذا رجل من شيعتنا ، فقال : معاذ الله إن هذا رجل طعن على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : (الخبيثات للخبيثين و الخبيثون للخبيثات ، والطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات ،أولئك مبرءون مما يقولون ، لهم مغفرة و رزق كريم) ، فإن كانت عائشة خبيثة فالنبي صلى الله عليه وسلم خبيث ، فهو كافر فاضربوا عنقه ، فضربوا عنقه و أنا حاضر .

و روي عن محمد بن زيد أخي الحسن بن زيد أنه قدم عليه رجل من العراق فذكر عائشة بسوء فقام إليه بعمود فضرب دماغه فقتله ، فقيل له : هذا من شيعتنا و من بنيالآباء ، فقلا : هذا سمى جدي قرنان – أي من لا غيرة له - ، و من سمى جدي قرنانا ستحق القتل فقتلته .
و قال القاضي أبو يعلى : من قذف عائشة بما برأها الله منه كفر بلا خلاف ، و قد حكي الإجماع على هذا غير واحد ، و صرح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم .
و قال أبي موسى – و هو عبد الخالق بن عيسى بن أحمد بن جعفرالشريف الهاشمي إمام الحنابلة ببغداد في عصره - : و من رمى عائشة رضي الله عنها بمابرأها الله منه فقد مرق من الدين ولم ينعقد له نكاح على مسلمة .






5- قال ابن قدامة المقدسي في لمعة الاعتقاد (29 (: ومن السنة الترضي عن أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم أمهات المؤمنين المطهرات المبرآت من كل سوء ، أفضلهم خديجة بن خويلد وعائشة الصديقة بنت الصديق التي برأها الله في كتابه ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ، فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم .



6- قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم(17/ 117-118( في صدد تعداده الفوائد التي اشتمل عليها حديث الإفك : الحادية والأربعون : براءة عائشة رضي الله عنها من الإفك ، وهي براءة قطعية بنص القرآن العزيز، فلو تشكك فيها إنسان والعياذ بالله صار كافراً مرتداً بإجماع المسلمين ، قال ابن عباس و غيره : لم تزن امرأة نبي من الأنبياء صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين ، وهذا إكرام من الله تعالى لهم .



7- حكى العلامة ابن القيم في زاد المعاد (1/106) اتفاق الأمةعلى كفر قاذف عائشة رضي الله عنها ، حيث قال : واتفقت الأمة على كفر قاذفها .



8- قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (5/76) ‏‏إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) ،




قال : أجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنه كافر لأنه معاند للقرآن .


9- قال السيوطي في كتابه الإكليل في استنباط التنزيل ( ص 19 )عند آيات سورة النور التي نزلت في براءة عائشة رضي الله عنها من قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ.. الآيات ) ، قال : نزلتفي براءة عائشة فيما قذفت به ، فاستدل به الفقهاء على أنقاذفها يقتل لتكذيبه لنص القرآن ، قال العلماء : قذف عائشة كفر لأن الله سبح نفسه عند ذكره فقال سبحانك هذا بهتان عظيم ، كما سبح نفسهعند ذكر ماوصفه به المشركون من الزوجة والولد .




10-سئل الشيخ ابن باز رحمه الله كما في الأسئلة اليامية (1/7) عمن اتهمعائشة رضي الله عنها بالزنا وعن فضلها فردرحمه الله بمايلي :



عائشة – رضي الله عنها – بنت الصديق هي أم المؤمنينبإجماع المسلمين ، ومن زعم أنها زنت فقد كفر لأنه مكذبلله في قوله جل وعلا : (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌمِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍمِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُعَذَابٌ عَظِيمٌ ) سماه أفكا ؛فالمقصود أن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – هي أفضلأزواج النبي عليه الصلاة والسلام ، ما عدا خديجة قد اختلف العلماء في أيهما أفضل ،ومن زعم أنها زنت ، أواتهما بذلك فهو كافر عند أهل العلم ، بإجماع المسلمين ، مكذبلله ولرسوله ، وهي براء من ذلك وهي الصديقة بنت الصديق ، وهي أفضل أزواج النبي عليهالصلاة والسلام ،ماعدا خديجة في تفضيلها عليها نزاع بين أهل العلم ، وزوجات النبيصلى الله عليه وسلم كلهن مطهرات مؤمنات تقيات أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وأرضاهن، يجب الإيمان بذلك والتصديق بذلك ، واعتقاد أنهن من أطهر النساء وخير النساء ،وأفضل النساء .





$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $



ما شأن أم المؤمنين وشاني *** هُدِيَ المُحبُّ لها وضل الشاني

إني أقول مبيناًعن فضلها *** ومترجماً عن قولها بلساني

يا مبغضي لا تأت قبر محمد *** فالبيتبيتي والمكان مكاني
إني خصصت على نساء محمد *** بصفات بر تحتهن معاني
وسبقتهنإلى الفضائل كلها *** فالسبق سبقي والعنان عناني
مرض النبي ومات بين ترائبي *** فاليوم يومي والزمان زماني
زوجي رسول الله لم أرَ غيره *** الله زوجني به وحباني
وأتاه جبريل الكريم بصورتي *** وأحبني المختار حين رآني
أنا بكرهالعذراء عندي سره *** وضجيعه في منزلي قمران
وتكلم الله العظيم بحجتي *** وبراءتي في محكم القرآن
والله خفرني وعظم حرمتي *** وعلى لسان نبيهبرَّاني
والله في القرآن قد لعن الذي *** بعد البراءة بالقبيح رماني
واللهوبخ من أراد تنقصي *** إفكاً , وسبح نفسه في شاني
إني لمحصنة الإزار بريئة *** ودليل حسن طهارتي إحصاني
والله أحصنني بخاتم رُسله *** وأذل أهل الإفكوالبهتان
وسمعت وحي الله عند محمد *** من جبرئيل ونوره يغشاني
أوحي إليه وكنتتحت ثيابه *** فحنا عليَّ بثوبه وخباني
من ذا يفاخرني وينكر صحبتي *** ومحمد فيحجره رباني
وأخذت عن أبويَّ دين محمد *** وهما على الإسلام مصطبحان
وأبي أقامالدين بعد محمد *** فالنصل نصلي والسنان سناني
والفخر فخري , والخلافة في أبي *** حسبي بهذا مفخراً وكفاني
وأنا ابنة الصديق صاحب أحمد *** وحبيبه في السروالإعلان
نــصر النبي بماله وفعاله *** وخروجه معه من الأوطان
ثانيه في الغارالذي سَد الكوى *** بردائه ,أكرم به من ثاني
وجفا الغنى حتى تخلل بالعبا *** زاهداً وأذعن أيما إذعان
وتخللت معه ملائكة السما ** وأتته بشرى اللهبالرضوان
وهو الذي لم يخش لومة لائم *** في قتل أهل البغي و العداون
قتلالأُولى منعوا الزكاة بكفرهم *** وأذل أهل الكفر والطغيان
سبق الصحابة والقرابةللهدى *** هو شيخهم في الفضل والإحسان
والله ما استبقوا لنيل فضيلة *** مثلاستباق الخيل يوم رهان
إلا و طار أبي إلى عليائها *** فمكانه منها أجلمكان
ويل لعبد خان آل محمد *** بعداوة الأزواج والأختان
طوبى لمن والى جماعةصحبه *** ويكون من أحبابه الحسنان
حب البتول وبعلها لم يختلف *** من ملة الإسلامفيه اثنان
أكرم بأربعة أئمة شرعنا ** فهم لبيت الدين الأركان
بين الصحابةوالقرابة ألفة *** لا تستحيل بنزعة الشيطان
نسجت مودتهم سدى لحمه *** فبناؤها منأثبت البنيان
رحماء بينهم صفت أخلاقهم *** وخلت قلوبهم من الشنآن
هم كالأصابعفي اليدين تواصلاً *** هل يستوي كف بغير بنان
الله ألَّف بين ود قلوبهم *** ليغيظ كل منافق طعان
فدخولهم بين الأحبة كلفة *** وسبابهم سببٌ إلىالحرمان
حصرت صدور الكافرين بوالدي *** وقلوبهم ملئت من الأضغان
وإذا أراداللهُ نُصرة عبده *** من ذا يطيق له على الخذلان
جمع الإله المسلمين على أبي *** واستبدلوا من خوفهم بأمان
من حبني فليجتنب من سَبني *** إن كان صان محبتيورعاني
و إذا محبي قد ألفظَّ بمبغضي *** فكلاهما في البغض مستويان
إني لطيبةخلقت لطيب *** ونساء أحمد أطيب النسوان
إني لأم المؤمنين فمن أبى *** حُبي فسوفيبوءُ بالخسران
الله حببني لقلب نبيه *** وإلى الصراط المستقيم هداني
واللهيكرم من أراد كرامتي *** ويهين ربي من أراد هواني
والله أسأله زيادة فضله *** وحمدته شكراً لما أولاني
يا من يلوذ بأهل بيت محمد ** يرجو بذلك رحمةالرحمن
صل أمهات المؤمنين ولا تحد *** عنا فتسلب حلة الإيمان
إني لصادقةالمقال كريمةٌ *** إي والذي ذلت له الثقلان
خذها إليك فإنما هي روضةٌ *** محفوفةبالروح والريحان
صلى الإله على النبي وآله *** فبهم تتم أزاهر البستان





اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبهوسلم


</b></i>

أجمل قصيدة للدفاع عن ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها

وجدها رجل في مخطوطة في أحد مكتبات الغرب و صورها و أعطاهاللمشايخ في الحرم فأقرها العلماء و تم شرحها في الحرم المكي وهي للشاعر الأندلسيوالواعظ أبي عمران موسى بن محمد بن عبدالله الواعظ الأندلسي

يقولوها على لسان أمنا أم المؤمنين السيدة الطاهرة العفيفة عائشة بنت أبيبكر رضي الله عنهما إلى كل حاقد عليها وعلى أبيها رضوان الله عنهما


نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه

والله ولي التوفيق,,,,



منقول بتصرف

الــهــنــوف
23-09-2010, 03:09
رضي الله عنها وأرضاها
الله يجزاك خير أخوي الشهابي
بارك الله فيك وماقصرت

خآلديه
23-09-2010, 05:38
رضي الله عنهآ

يعطيك ألعآفيه خيووو
وجزآك الله ألف خير

تقبل مروري
اختك ..
خآلديه

ناصر2009
23-09-2010, 03:48
هي زوج خير الأنبياء وبكــــــــره وعروسه من جملة النسوان
هي عرسه هي أنسه هي إلفه هي حبه صدقاً بلا أدهان أوليس والدهـايصـافي بعلهـــــــا وهمـا بروح الله مؤتلفــــــــــــــــان
رضي الله عنها وعن أبيها
وجزاك الله خيرا

شُـمُـوَخ { عُـِـزٍي }
23-09-2010, 05:17
وعليكم السلام ورحمة الله

رضي الله عنهاا

جزاك الله خير في ميزان حسناتك

الشهابي
24-09-2010, 08:43
الهنوف
خالديه
ناصرالفين وتسعه
شموخ عُـِـزٍي
والمشاهيدين والمشاهدات 28
بارك الله فيكم وعلى تشجيعكم المتواصل
الله الايحرمنا منكم والله يوفقكم دنيا وآخره ويجزاكم عنا الف خير

ذعلوق
25-09-2010, 05:10
نسأل الله ان يشل أركان من يسب أمنا عائشة ويجمد الدماء في عروقهم ويقطع أوصالهم ويرينا فيهم يوماً أسودا ويفضحهم على رؤس الخلائق


سلِمت يداك الشهابي على النقل الرائع

وسدد الله خطاك

وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك

الشهابي
30-09-2010, 04:24
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذعلوق http://www.alfothool.com/vb/fodol/buttons/viewpost.gif (http://www.alfothool.com/vb/showthread.php?p=303950#post303950)
نسأل الله ان يشل أركان من يسب أمنا عائشة ويجمد الدماء في عروقهم ويقطع أوصالهم ويرينا فيهم يوماً أسودا ويفضحهم على رؤس الخلائق


آآآآآمييين

سلِمت يداك الشهابي على النقل الرائع

وسدد الله خطاك

وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك





الله يسلمك ياولد العم ويكثر خيرك على المشاركه لنصرت عرض النبي صلى الله عليه وسلم
وشكر كل من شاركــ
وفق الله الجميع لمايحبه ويرضاه

الشهابي
30-09-2010, 04:29
ولما حان احتضار أم المؤمنين -رضي الله عنها- وتوافد عليها علماء الصحابة لم تكن تحبّ أن تُزار خشية أن يثنى عليها؛ زهدًا في الثناء وطلبًا للإخلاص لله تعالى، فقد روى ابن أبي مليكة قال: قَالَ اسْتَأْذَنَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَبْلَ مَوْتِهَا عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ مَغْلُوبَةٌ، قَالَتْ: أَخْشَى أَنْ يُثْنِيَ عَلَيَّ، فَقِيلَ: ابْنُ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَمِنْ وُجُوهِ الْمُسْلِمِينَ، قَالَتْ: ائْذَنُوا لَهُ، فَقَالَ: كَيْفَ تَجِدِينَكِ؟ قَالَتْ: بِخَيْرٍ إِنْ اتَّقَيْتُ، قَالَ: فَأَنْتِ بِخَيْرٍ إِنْ شَاءَ اللَّهُ؛ زَوْجَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَمْ يَنْكِحْ بِكْرًا غَيْرَكِ، وَنَزَلَ عُذْرُكِ مِنْ السَّمَاءِ، وَدَخَلَ ابْنُ الزُّبَيْرِ خِلَافَهُ فَقَالَتْ: دَخَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَأَثْنَى عَلَيَّ، وَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ نِسْيًا مَنْسِيًّا). رواه البخاري.

وفي رواية أنه ذكرها أن رخصة التيمم التي كلنا ربما احتاج إليها كان ذلك بسبب بركتها، فقال: (وَأَصْبَحَ النَّاسُ لَيْسَ مَعَهُمْ مَاءٌ فَأَنْزَلَ اللَّهُ -عَزَّ وَجَلَّ- فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَكَانَ ذَلِكَ فِي سَبَبِكِ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ -عَزَّ وَجَلَّ- لِهَذِهِ الْأُمَّةِ مِنْ الرُّخْصَةِ). رواه أحمد، حتى قال لها أسيد بن حضير رضي الله عنه: (مَا هِيَ بِأَوَّلِ بَرَكَتِكُمْ يَا آلَ أَبِي بَكْرٍ). رواه البخاري.

ولقد كان صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أشد غيرة عليها وعلى عرضها، ومن ذلك ما روى أبو إسحاق عَنْ عَمْرِو بْنِ غَالِبٍ أَنَّ رَجُلًا نَالَ مِنْ عَائِشَةَ - رضي الله عنها - عِنْدَ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ رضي الله عنه- فَقَالَ: (أَغْرِبْ مَقْبُوحًا مَنْبُوحًا؛ أَتُؤْذِي حَبِيبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ). رواه الترمذي وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

فرضي الله عنها وأرضاها، ورفع منزلتها، وحشرنا في زمرتها مع الحبيب المصطفى، وردّ كيد الكائدين في نحورهم.
إنِّي لأُمُّ المُؤْمِنِينَ فَمَنْ أَبَى http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
حُبِّي فَسَوْفَ يَبُوءُ بالخُسْرَانِ http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

اللهُ حَبَّبَنِي لِقَلْبِ نَبِيِّهِ http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
وإلى الصِّرَاطِ المُسْتَقِيمِ هَدَانِي http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

واللهُ يُكْرِمُ مَنْ أَرَادَ كَرَامَتِي http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
ويُهِينُ رَبِّي مَنْ أَرَادَ هَوَانِي http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إيمان الجراي
04-10-2010, 11:00
رضي الله عنها وأرضاها

بارك الله فيك وبيض الله وجهك

الشهابي
10-10-2010, 01:53
جزاك الله خير ايمان ع مرورك الكريم

MR MAHMOUD
18-11-2010, 10:39
جَزآكـِ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكـَ الله فيكـِ وَجَعلهُ في مَوآزينَ حَسنآتكِ

آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمكـِ بآلريآحينْ
لآحرمنآ روعه طرحك ودُمت بخير ..

شموخ الجموح
08-01-2011, 12:37
يجزآآآآك الجنه

وبارك الله فيك

واسعدك بدنياه واخرته

وادخلك ‏
جناته ‏
من ‏
اوسع ‏
ابوابه


بوركت،،،،،،

فارس العنزي
08-01-2011, 01:49
يعطيك العافيه وجزاك الله كل خير

بدر الحربى
08-01-2011, 01:50
يعافيك ربي على الطرح القيم والمفيد ..
وجعله الله في ميزان حسناتك ..
ودي لك ..~

لمسات الشمري
13-01-2011, 11:45
أثابك الله وجزاك الجنه على نقل كل ماهو منصب في دفاع عن أم المومنين عائشه رضي الله عنها
‏<‏<<كانت هنا لمسات الشمري

الجهنيى
01-04-2011, 04:15
يجزآآآك الجنه

وبارك الله فيك

وعطرك من رياحين جناته

وابعدك عن نار جهنم،،،

سـوار المـاس
24-07-2011, 09:46
جزاك الله خير

عزوة أبــوها
03-08-2011, 05:41
,
رضوآن آلله عليهآ
جزآك الله خير
في ميزآن حسنآتك