المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منع التدخين في مطارات المملكة


ابوحاتم
11-10-2010, 03:07
الطيران المدني: قرار حظر التدخين في المطارات أحرجنا

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3663/33-6.jpg سيدة تدخن بمطار الملك عبدالعزيز بجدة على الرغم من لوحة ممنوع التدخين

http://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Content/share_save_171_16.png (http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&username=xa-4b33e25d5953aa03)
الرياض، تبوك،جدة: عبدالعزيز العطر، هاشم جدعان، الوطن 2010-10-10 10:17 PM
فند المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري المزاعم التي راجت عن بدء تطبيق قرار حظر التدخين في مطارات المملكة بدءاً من أمس, في الوقت الذي سادت حالة من الإرباك في عدد من المطارات نتيجة تضارب التصريحات المتعلقة بهذا الشأن.

تسببت تقارير صحفية غير دقيقة في حالة ارتباك في الهيئة العامة للطيران المدني ، بعدما زعمت بدء تطبيق قرار حظر التدخين بالمطارات بدءا من أمس. ونفت الهيئة العامة للطيران المدني هذه المزاعم. وقالت على لسان المتحدث الرسمي لها خالد الخيبري إن قرار حظر التدخين بالمطارات لم يوقع حتى الآن. وفند الخيبري المزاعم التي راجت عن بدء تطبيق قرار حظر التدخين في مطارات المملكة بدءاً من أمس ، قائلاً في تصريح إلى "الوطن" أمس، إن ما ذكر يعود إلى حديث رئيس هيئة الطيران المدني المهندس عبدالله رحيمي لمجلة الصحة عن برنامج مكافحة التدخين قبل شهر رمضان المنصرم، حيث أشار إلى أنه من المتوقع بدء تطبيق القرار في شهر ذي القعدة بعد اكتمال كافة الإجراءات المتعلقة بهذا الأمر.
ووصف الخيبري أن الشخص الذي روج حديث رئيس الهيئة في كافة وسائل الإعلام بالمنتهك للمهنة الصحفية جراء سرقته اللقاء من مجلة الصحة ونشره في صحيفة محلية، مشيرا إلى أنه متعاون مع صحيفة سعودية، ويعمل في نفس الوقت في مجلة الصحة، وذكر على لسان الرئيس أن التطبيق سيتم السبت ما وضع مسؤولي الهيئة في حرج. وبيّن الخيبري أن تحديد إجراءات التطبيق معمول عليها منذ شهر رمضان الماضي ، وأن هناك لجانا تعمل على هذا الأمر، وأن اللائحة التطبيقية للقرار لم توقع من قبل مجلس إدارة الهيئة حتى الآن.
ورفض الخيبري تحديد موعد زمني لتطبيق القرار قائلاً " عندما يتم توقيع قرار حظر التدخين سيتم العمل به في اليوم التالي، حيث إن الهيئة على أتم الاستعداد لبدء التطبيق فورا، وإنها بانتظار توقيع الإقرار".
وفيما يتعلق بتواجد إرشادات تحذيرية لمنع التدخين بمطار الملك خالد بالرياض، أبان الخيبري أن المطارات طبقت تحذير المواطنين والمقيمين من التدخين داخل المطارات عبر الإرشادات والإعلان عبر الإذاعة الداخلية، وأنها خصصت غرفاً للتدخين داخل المطارات، مؤكداً أن تلك العوامل لا تعني تطبيق القرار حالياً، وإنما عوامل هيئت في انتظار توقيع الإقرار للتطبيق الفوري، إضافة إلى انتظار الأداة القانونية التي تجيز تطبيق الغرامة.
وفيما يتعلق بماهية الجهة المخولة بضبط المدخنين المخالفين بعد أن يطبق القرار، أوضح الخيبري أن الجهات الأمنية بالمطارات مخولة بضبط المدخنين المخالفين، وأنه من حق مشرفي الصالات في المطارات إبلاغ الجهات الأمنية عن المدخنين المخالفين.
التقارير الصحفية وراء الارتباك
ذكرت تقارير صحفية منتصف الأسبوع الماضي، أن هيئة الطيران المدني بصدد تطبيق قرار منع التدخين في المطارات السعودية أمس، وذلك بعد إعداد اللائحة التنفيذية وطباعة سندات المخالفات وتوزيعها على جميع المطارات، وتصميم اللوحات التحذيرية التي توضح منع التدخين والعقوبات المالية المترتبة على المخالفة.
وأشارت التقارير إلى أنه تم تعميد مديري المطارات لتعميم قرار الحظر على جميع الجهات العاملة في المطار بما فيها شركات طيران، وضرورة قيامها بإخطار موظفيها وركابها بقرار منع التدخين والعقوبات المترتبة على مخالفته، مؤكدة أن الهيئة ممثلة في إدارات المطارات مسؤولة عن الإشراف على تطبيق لائحة منع التدخين والعقوبات المقررة بالتعاون مع الجهات الأمنية العاملة في المطار. وقالت التقارير إنه بموجب القرار ستكون المطارات أولى الأماكن العامة في المملكة التي يُحظر فيها التدخين مقرون بعقوبة محددة تُطبق على منتهكي هذا الحظر.
قرار مجلس الوزراء حيال التدخين في المطارات
أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها في التاسع من شهر رجب المنصرم قيام مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني بإصدار ضوابط لمنع التدخين في جميع مطارات المملكة الدولية والداخلية ومرافقها, وفرض غرامة قدرها 200 ريال على كل من يخالف الضوابط.
وأتى القرار بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام، في شأن لائحة المسؤوليات والغرامات الخاصة بمنع التدخين داخل المطارات، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (30 -16) وتاريخ 4 -5 -1431.
مكافحة التبغ على مائدة وزراء صحة "التعاون"
الرياض: محمد العواجي
يناقش وزراء الصحة في دول مجلس التعاون غداً في الرياض أحدث التوصيات والخطط الرامية إلى مكافحة التبغ خليجياً، وتنفيذ قرارات وتوصيات الهيئة التنفيذية للمجلس، إضافة إلى مناقشة مواضيع أخرى، من أبرزها: التبغ الممضوغ، مكافحة التدخين والمرأة، ودراسة وضع دول مجلس التعاون فيما يتعلق بتطبيق متطلبات الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، وكذلك مناقشة نتائج اجتماع تطوير القوانين الخليجية الوطنية لمكافحة التبغ.
كشف ذلك المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة في مؤتمر صحفي عقده بالمكتب التنفيذي بحي السفارات أمس وسلط الضوء من خلاله على عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع العشرين للجنة الخليجية لمكافحة التبغ الذي سيعقد بحضور ممثلي دول المجلس غداً بفندق الماريوت.

الــهــنــوف
11-10-2010, 03:10
أفضل قرار بصراحه
وعقبال مايمنعونه خير شر من دخول بلادنا يارب
يعطيك العافيه أخوي ع الخبر الحلو

ابوحاتم
11-10-2010, 03:16
شكراً اختي الهنوف ع مرورك الكريم

صالح الدعفس
11-10-2010, 08:57
والله شي ليتة يمنعووووونة !

تسلم ياكابتن علي ها السرد الرائع .

تقبل مروري ..

:)

ابوحاتم
14-10-2010, 09:10
شكراً اخوي صالح ع المرور

MR MAHMOUD
22-11-2010, 04:50
http://img167.imageshack.us/img167/7603/1234wj3.gif

أخت حوشة
23-12-2010, 01:36
احسن شي سوووه

ابوحاتم
07-03-2011, 01:50
اشكر كل من علق على موضوعي

سـوار المـاس
15-06-2011, 04:40
عاااااشت الايادي