المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حاتم الطائي علماني !


عبدالإله الدعفس
25-12-2010, 03:22
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://www.hailonline.net/contents/authpic/7.jpg

حتى أنت يا حاتم الطائي لم تسلم من محاكم التفتيش؟، وأين تعقد المحاكمة؟.. في حائل.. دارك التي تركت فيها روح الكرم ترفرف خفاقة في أرجاء الجبل الخالد لتلهم الأجيال المتعاقبة جيلا بعد جيل؟، إنها الظلماء يا حاتم.. وأنت أعلم الناس بوحشة الظلماء يا (بعد حيي)!.. ذلك الليل البهيم الذي كنت تمزق سواده الحالك بنارك العظيمة التي يستدل بها الضيوف قبل أن تورث هذه النار لأحفادك، حتى شهدت العرب والعجم لتلك المرابع بالكرم الذي لا يماثله أي كرم آخر.
يا حاتم الطائي، هل كنت تتصور في يوم من الأيام أن تتم محاكمتك باعتبارك رمزا جاهليا ورجلا كافرا لا بد من طمس آثاره وقطع أخباره؟! حسنا.. يؤسفني أن أبلغك، أيها الرجل العظيم، أنه تلوح في الأفق هذه الأيام مطالبات بالتخلص من قصرك وقبرك وتغيير اسم الشارع الذي يحمل اسمك. تخيل، يا شيخ العرب، اسمك العظيم الذي يعتبر عنوان الكرم والمروءة أصبح يجلب الشبهات!، بل لقد تم اختصار اسم المدرسة التي تحمل اسمك لتصبح مدرسة (حاتم) دون (الطائي)، وكأنك شخص مجهول الهوية!، ونخشى أن يأتي اليوم الذي يتم فيه تغيير اسم نادي الطائي الرياضي ليصبح: (نادي المذكور)!.
مثل هذا التنطع هو الجاهلية بعينها، فالرسول ــ عليه أفضل الصلاة والسلام ــ أمر بإكرام سفانة بنت حاتم الطائي لأن (أباها كان يحب مكارم الأخلاق، والله يحب مكارم الأخلاق)، وإضاعة الوقت في النقاش حول كفر حاتم أو جاهليته يعني أن العقول المظلمة اطمأنت أخيرا إلى وصايتها على الأحياء، وبدأت في فرض الوصاية على الأموات!.
من يدري، فقد تظهر غدا في القصيم دعوى قضائية للتفريق بين عنترة العبسي وعبلة بنت مالك بسبب عدم تكافؤ النسب؟!، ثم يتم إلغاء المهرجان الثقافي الذي يستمد حضوره من اسم عنترة رمز الشجاعة والأقدام في التراث العربي وأحد أشهر شعراء المعلقات، بحجة أنه شاعر كافر، وتقوم البلدوزرات بتكسير صخرة النصلة التي شهدت على ذكرياته الجميلة!.
أما في الأفلاج، حيث جبل التوباد الذي احتضن لقاءات قيس بن الملوح بليلى العامرية، فإن المسألة لا تحتاج إلى جهد كبير لإثبات تهمة (الخلوة غير الشرعية) على قيس وليلى!، صحيح أن قيس رمز الحب العذري في التراث العربي كان مسلما، ولا ينتمي للجاهلية بأي شكل من الأشكال، ولكن أشعاره تعد (اعترافات خطية) بفداحة الجرم الذي ارتكبه!.
وفي تيماء، يمكن التخلص من أي أثر يدل على السموأل رمز الوفاء في التراث العربي، إما لأنه يهودي ــ وهذه بحد ذاتها كافية لطي قيده من الذاكرة ــ أو أن يتم اتهامه بالعنف الأسري لأنه أب فضل أن يقتل ابنه أمام عينيه على أن يسلم الدروع التي تركها أمرؤ القيس الكندي أمانة عنده، وهذه تهمة لا تحتاج إلى شهود، فقد اعترف بها السموأل شعرا لحظة حدوثها: (وفيت بأدرع الكندي إني .. إذا ما خان أقوام وفيت)!.
كما أنني أتوقع أن يتم ضبط وإحضار الشنفرى أشهر الشعراء الصعاليك، والذي عرف بسرعته الكبيرة في العدو إلى درجة أن الخيل لم تكن تستطيع اللحاق به، وسبب الضبط والإحضار واضح وضوح الشمس.. وهو تراكم مخالفات نظام ساهر المروري على هذا الشاعر الصاروخ!.


خلف الحربي

*نقلاً عن "عكاظ" السعودية

عبدالإله الدعفس
25-12-2010, 03:27
حاتم الطائي سيبقى رمزاً لحائل
قبل أيام قليلة تحول اسم «حاتم الطائي» مضرب المثل في الكرم والأخلاق إلى مصدر للنزاع في حائل، وذلك لقيام بعض المتشددين بتغيير اسم مدرسة تحمل اسمه وحذف الطائي لتصبح مدرسة حاتم الابتدائية، حيث اعتبروا حاتم الطائي كافرا ولا يستحق أن تحمل اسمه مدرسة تربوية. كما قام بعض المتشددين بمحاولات عدة لإزالة قبر وقصر حاتم الطائي في قرية توارن التابعة لمدينة حائل، باعتبارها من الآثار الجاهلية التي يجب طمسها لوجود زيارات سياحية من قبل بعض الأجانب، هذا عدا تغيير اسم أحد الشوارع الذي كان يحمل اسمه، رغم الجهود المبذولة لتطوير المنطقة وحرص المسؤولين في المنطقة على تذليل العقبات في سبيل النهوض بمستوى التعليم وتهيئة واستغلال كل ما من شأنه دعم السياحة، إلا أن التجاوب مع أفكار هؤلاء المتشددين ومطالبهم الغريبة، أمر يعطل الهدف السامي للرقي بمدينة حائل.
لماذا لا نكون كغيرنا من الدول الأخرى التي تحافظ على تراثها وحضارتها، فها هي الأهرام في مصر تجذب آلاف السياح من كل بقاع الأرض، فمن بنى الأهرام إنهم الفراعنة، وهل هناك كفر أكبر من كفر فرعون حين قال: أنا ربكم الأعلى؟، كذلك البتراء في الأردن التي شيدها الرومان، أما حاتم رجل ذو أخلاق وكرم، ثم إن رسول الأمة، صلى الله عليه وسلم، أثنى عليه حين فك أسر ابنته سفانة، وقال «أكرموها فإن أباها يحب مكارم الأخلاق»، كما قام المؤلف الفارسي الكاشفي بتأليف كتاب بعنوان «قصص حاتم» ككتاب للأخلاق الكريمة، وترجم إلى اللغة التركية، ووصلت شهرته إلى إندونيسيا والهند من خلال رواية «رجل نجد»، فالاهتمام والحفاظ على تراث رجل كحاتم الطائي أمر يجب أن ترعاه الهيئة العامة للسياحة والآثار والمواطنين الذين يفترض أن يكونوا أصدقاء للسياحة وليسوا أعداء لها.
ظاهرة التشدد والغلو دخيلة على حائل وامتد خطرها على فكر وطبيعة أهلها، حيث قاموا بالتضييق على أبنائها المعروف عنهم الانفتاح وتقبلهم للآخر وسماحتهم وبساطتهم بالنظر إلى الأمور بدون ريبة وشك، إن ما وقع في حق رمز من رموز المنطقة يعود نسب عدد من قبائل الجزيرة العربية إليه يعتبر إساءة تستدعي التحقيق في الموضوع ووقف أي نشاط مماثل، أما أهل حائل الشرفاء فإنهم مطالبون بإسماع صوتهم للتنديد بمثل هذه التصرفات المشينة، إن لم يكونوا قادرين على التصدي الفعلي لهذا الفكر المتطرف.

صيغة الشمري

*نقلاً عن السعودية

حاتميه
25-12-2010, 04:24
ونخشى أن يأتي اليوم الذي يتم فيه تغيير اسم نادي الطائي الرياضي ليصبح: (نادي المذكور)!.

هههه الله يستر
الغيره ابن عمي ماخلت احد
لكن كما قلت سيبقى هذا الرمز خالد
شكراً لك
ودام تميزك ،،

صالح الدعفس
25-12-2010, 08:11
الله يستر الجهل مصيبة , ولاكن يبقي رمزآ للكرم والجود غصبآ عن أنوفهم .


:)

عبدالإله الدعفس
25-12-2010, 11:00
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتميه http://www.alfothool.com/vb/fodol/buttons/viewpost.gif (http://www.alfothool.com/vb/showthread.php?p=316173#post316173)
ونخشى أن يأتي اليوم الذي يتم فيه تغيير اسم نادي الطائي الرياضي ليصبح: (نادي المذكور)!.

هههه الله يستر
الغيره ابن عمي ماخلت احد
لكن كما قلت سيبقى هذا الرمز خالد
شكراً لك
ودام تميزك ،،



أحسنتي خيتي حاتمية
عاد الشكوى لله
إذا ماوقفنا بهالمواقف متى ناقف اجل
وبيني وبينك حالنا حال هاللي يكتبون
نحاول نعدل لو شي بسيط وأينا مو شرط يلزم الكل
اشكرك أستاذتي الكريمة

MR MAHMOUD
26-12-2010, 12:44
http://img167.imageshack.us/img167/7603/1234wj3.gif

عبدالإله الدعفس
26-12-2010, 08:32
حللت أهلاً ياصاح وصالح
مشكور وتسلم
تحيتوووه

فضلي أصيل
06-02-2011, 11:22
الغريبة ليش توهم يتذكرون هالشي؟؟

الله الهادي

بوركت اخوي على الموضوع

الامير سعود
07-02-2011, 04:16
يــعــطيــك العآفيه

عبد العزيز الفضلى
07-02-2011, 09:49
يعطيك العافية يالغالي على هالطرح
تحياتي لك