المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصيحة لطلبة العلم


اسامة كريم
10-01-2011, 07:24
نصيحة لطلبة العلم



للشيخ عبد العزيز بن باز
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسوله ، نبينا محمد وآله وصحبه .
أما بعد : فلا ريب أن طلب العلم من أفضل القربات ، ومن أسباب الفوز بالجنة والكرامة لمن عمل به . ومن أهم المهمات الإخلاص في طلبه ، وذلك بأن يكون طلبه لله لا لغرض آخر ، لأن ذلك هو سبيل الانتفاع به ، وسبب التوفيق لبلوغ المراتب العالية في الدنيا والآخرة .
وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "من تعلم علما مما يبتغي به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة - يعني ريحها -" أخرجه أبو داود بإسناد حسن .
وأخرج الترمذي بإسناد فيه ضعف عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : "من طلب العلم ليباهي به العلماء أو ليماري به السفهاء أو ليصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله النار" فأوصى كل طالب علم ، وكل مسلم يطلع على هذه الكلمة ، بالإخلاص لله في جميع الأعمال عملا بقول الله سبحانه وتعالى : (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "يقول الله عز وجل أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه"
كما أوصى كل طالب علم ، وكل مسلم ، بخشية الله سبحانه ، ومراقبته في جميع الأمور ، عملا بقوله عز وجل : (إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) وقوله سبحانه : (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ) قال بعض السلف : رأس العلم خشية الله وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : كفى بخشية الله علما وكفى بالاغترار به جهلا وقال بعض السلف : من كان بالله أعرف كان منه أخوف ويدل على صحة هذا المعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : "أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له" فكلما قوي علم العبد بالله كان ذلك سببا لكمال تقواه وإخلاصه ووقوفه عند الحدود وحذره من المعاصي .
ولهذا قال الله سبحانه وتعالى : (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) فالعلماء بالله وبدينه ، هم أخشى الناس لله ، وأتقاهم له ، وأقومهم بدينه ، وعلى رأسهم الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ثم أتباعهم بإحسان . ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من علامات السعادة أن يفقه العبد في دين الله ، فقال عليه الصلاة والسلام ، من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين أخرجاه في الصحيحين من حديث معاوية رضي الله عنه ، وما ذاك إلا لأن الفقه في الدين يحفز العبد على القيام بأمر الله ، وخشيته وأداء فرائضه ، والحذر من مساخطه ويدعوه إلى مكارم الأخلاق ، ومحاسن الأعمال ، والنصح لله ولعباده .
فأسأل الله عز وجل أن يمنحنا وجميع طلبة العلم وسائر المسلمين الفقه في دينه ، والاستقامة عليه ، وأن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، إنه ولي ذلك والقادر عليه . وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى إله وصحبه وسلم.

شُـمُـوَخ { عُـِـزٍي }
10-01-2011, 07:49
يعطيك العافيه على الطرح القيّم

ماقصرت ..

اسامة كريم
10-01-2011, 10:21
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شُـمُـوَخ { عُـِـزٍي } http://alfothool.com/vb/fodol/buttons/viewpost.gif (http://alfothool.com/vb/showthread.php?p=318499#post318499)
يعطيك العافيه على الطرح القيّم

ماقصرت ..




الله يعافيكي اخت شموخ ماقصرتي بيض الله وجهك

MR MAHMOUD
10-01-2011, 11:10
يعطيك العافيه وجزاك الله كل خير ..

عبد العزيز الفضلى
10-01-2011, 11:10
"جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
يعطيك العافيه
جل شكري

الامير سعود
10-01-2011, 11:11
يعافيك ربي على الطرح القيم والمفيد ..
وجعله الله في ميزان حسناتك ..
ودي لك ..~

شموخ الجموح
11-01-2011, 12:15
يجزآآآآك الجنة

وجعله في ميزان حسناتك

وبارك الله فيك ونفع بك الامة الاسلامية

HUSS2IN
11-01-2011, 03:50
يعطيك العافيه

فهد الحبيب
17-01-2011, 10:08
مشكور على هذا الطرح الجميل

الشهابي
18-01-2011, 12:45
قال الله تعالى : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ. )

كما قال سفيان الثوري رحمه الله ( إذا ترأس الرجـــــل سريعــا أضر بكثير مــن العلم وإذا طلب وطلب بلغ )

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ( وقد أوعبت الأمّة في كل فن من فنون العلم إيعابا ، فمن نور الله قلبه هداه بما يبلغه من ذلك ، ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وضلال )

رحمة الله الشيخ ابن باز وسكنه فسيح جناته

ما شاء الله، تبارك الرحمن، موضوع قيم جداً..

بارك الله فيك اسامة كريم ، وجزاك الله عنا كل خير .

وأخيرا أدعو الله تبارك وتعالى أن يجعلنا

ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه إنه سميع مجيب .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الــهــنــوف
18-01-2011, 12:43
الله يجزاك خير أخوي
بارك الله فيك وماقصرت

إيمان الجراي
18-01-2011, 01:49
جزاك الله عنا خير الجزاء

أبــرار
23-03-2011, 01:33
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله فيك اخي الكريم,, وجزاااك الله خيراً,, وفقك الله لما فيه الخير والصلااااح

تقبل مروووري المتوااضع,,

التميميه
24-03-2011, 07:54
بارك الله فيك
وجعله الله في ميزان حسناتك