المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أثر البيئة والتحرر من الوهم


؟؟
04-10-2006, 06:42
أثر البيئة والتحرر من الوهم

يولد الإنسان وهو لا يملك شيئاً من مقومات الإنسانية ، لا اللغة ولا الفكر ولا المشاعر ولا الأخلاق ... وعليه أن يكتسب كل ذلك من البيئة المحيطة . وإن الأسرة والمدرسة والمجتمع وما نقرؤه ونسمعه هي الموارد الأساسية لتشكيل إنسانيتنا . وإننا إذ ندرك أنفسنا وندرك الوجود من حولنا لا ندركه على نحو مباشر وإنما من خلال الثقافة التي تشبعنا بها . وذات كل واحد منا ماهي في النهاية سوى حاصل إدراكاته وتصوراته لوجوده الكلي . ولك بعد ذلك أن تقول : إن الذات هي الطريقة التي يدرك بها الفرد نفسه . مسكين هذا الإنسان فهو حين يعي وجوده ويشب عن الطوق يجد إنه ضعيف ومحدود للغاية إذ حتى الاسم الذي يحمله أطلقه أحد أبويه أو إخوته ويكبر ويبدأ في تحسس شخصيته واكتشاف تكويناتها المختلفة ، فإذا به يجد أن الثقافة التي شكلت ذاته المعنويه من إنتاج غيره ، وأن الصورة التي يحملها في مخيلته عن ذاته ليست من رسمه ، وإنما من رسم أبويه وإخوته وجداته ومعلميه ووسائل الإعلام التي جذبته ... وهذه الصورة كثيراً ما تكون زائفة أو مشوهة لأن الذين رسموها هم أيضاً بحاجة إلى من يصحح رؤيتهم للإنسان والحياة .

ولهذا كله فإن الواحد منا مدعو إلى إن يحاول تصحيح رؤيته لذاته والتحرر من الأوهام التي وجد نفسه مكبلاً بها عند فتح عينيه على الدنيا . قد تغزونا الأوهام من خلال غموض بعض المصطلحات التي جعلناها محوراً لعدد من الأفكار والمفاهيم والآمال . وعلى سبيل المثال فإنك كثيراً ما تسمع من بعض الناس ولا سيما الشباب ما يدل على استبطائهم النصر لأمة الإسلام . وأنا أجزم بأنه لا يعي جوهر ما يستعجله ويرجوه من غلبة المسلمين وظهورهم ، فهل المراد بالنصر أن يدخل الإسلام كل بيت في الشرق والغرب ، فلا يكون ثمة سوى دين واحد؟ أم المراد بالنصر أن نجد أنفسنا في غنى عن العالمين في الوقت الذي يحتاج إلينا الناس في كل شيء؟

إن غموض مصطلح (النصر) في أذهان كثير من الناس أوجد كثيراً من التداعيات السلبية وإني لأتساءل : هل الوضعية التي يعيش فيها العالم الإسلامي تجعل الاحتمالات التي ذكرناها واردة؟!

من الناس من ملَّكه أهله وبعض معلميه الصور التي تجعله يحتقر ذاته وإمكاناته حيث إنهم أطلقوا عليه في صغره من الألقاب وأسمعوه من العبارات ما جعله يجزم بأنه لا يصلح لأي شيء في الحياة .

وهناك من الناس من ابتلي بعدد وافر ممن يجيد النفاق وكيل المدائح بغير حساب ، فنشأ مصاباً بجنون العظمة دون أي رصيد واقعي يجعل شعوره بالتميز مشروعاً وهكذا ...

الإنسان الموفق المتفوق لا يحتفظ بصورة نهائية عن ذاته فهو دائماً مشغول باكتشاف الزوايا المظلمة من ذاته ، والتحرر من أوهامه .

تحرير الذات من الأوهام يتم نظرياً عن طريق اعتماد منطلق فكري راشد يقوم على عدد من الأسس ، أهمها :

1- الصورة التي كوناها عن أنفسنا ليست بالضرورة صورة صحيحة ، بل غالباً ما تكون غير دقيقة .
2- الجهل أساس كل المشكلات ، ولا شيء يضيء الطريق كالخبرة .
3- الأوهام أخطر ما يمكن أن يشل الإنسان ويقعده عن العمل المنتج .
4- كل منا لديه نقطة تفوق في جانب من جوانب شخصيته ، عليه اكتشافها وتنميتها .
5- كل أزمة تمنح فرصة ، ومن طييعة التقدم الحضاري أنه يتيح دائماً خليطاً من الإمكانات والأزمات .
6- إذا عملنا ماهو ممكن اليوم صار ماهو مستحيل اليوم ممكناً غداً .
7- لا حدود للكمال ، ولا يمكننا أن نصل إلى خط النهاية في مضمار السمو والإرتقاء .
8- سوف نندهش من أنفسنا عندما ننطلق ، ونشرع في تفجير طاقاتنا الكامنة .

ولا بد بعد هذا المنطلق النظري أن نلتفت إلى العمل والممارسة ، وأول ما علينا القيام به أن نعود أنفسنا بذل الجهد والاستمرار في أداء العمل الشاق ، فهذا خير ما يساعدنا على التحرر من الوهم . وعلى الواحد منا أن يجرب دائماً كل طريقة ممكنة وكل أداة متاحة حتى يصل إلى الوضعية المثلى . وسيرى بعد ذلك أن العمل والتجريب سيهبطان به من عالم الخيال إلى عالم الواقع وفي عالم الواقع تتجسد الإمكانات وتلوح الفرص ، وتظهر العقبات ، وفي ذلك تحرر من الوهم ، وأي تحرر‍‍‍!

وعندما يصبح نجاحاً مقدراً ، فإن ذلك النجاح سوف يغريه بالمزيد من النجاح ، وبذلك يتبلور نموذج لإنسان جديد .

بقلم الدكتور / عبدالكريم بكار
مجلة الإسرة - العدد 92- ذو القعدة 1421هـ

؟؟
04-02-2007, 02:17
04-10-2006, 05:42

لا تعليــــق

فارس الظلام
03-08-2007, 02:24
جزاك الله خير

وبارك الله فيك

ومشكوووووور


موضوع رائع

وقيم

حاتميه
03-08-2007, 08:04
صحيح مبارك الكثير من الناس كبلتهم البيئه بمفاهيمها واسلوبها الخاطيء

لكن قله من يحاول بلورة نفسه من جديد على النحو السوي

وموضوعك جدا قيم وبه من الفوائد الكثير .. منها محاولة الاستمراريه بالعمل والنشاط والتجربه

والمضي قدما بحياتنا دون النظر الى الوراء بسلبايته المظلمه

ناصر السيف
08-08-2007, 09:08
تسلم ياالغالي على الموضوع الشيق الحمدالله خلقنا ربي في مجتمع مسلم وانشاءلله على يدنا يسلمون الناس

بنت العقيلات
08-08-2007, 03:20
فعلا اخوي للبيئه اثر كبير على الفرد بارك الله فيك على طرحك الرائع ..

صالح الدعفس
18-10-2007, 11:15
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور