المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جنون العظمه مقال علمي


إبن لام الدويسي
20-11-2011, 12:36
الإنسان كائن اجتماعي بالفطرة، يتواصل مع الآخرين، ويبني معهم علاقات مشتركة وذلك من منطلق أن الأشخاص الأسوياء نفسيا يتآلفون مع من حولهم، وهذا هو الوضع الطبيعي؛ لكن غير المألوف ما نشاهده من عزلة البعض، واعتقادهم بأنهم أفضل من غيرهم، ما أسهم في وصولهم لمرحلة متقدمة من مرض نفسي شائع يطلق عليه «جنون العظمة» megalomania.
وقد تجسد جنون العظمة في شخصيات كثيرة عبر العصور؛ حين قام قابيل بارتكاب أول جريمة قتل في التاريخ، وسوغ لفرعون أن ينادي في أتباعه: أنا ربكم الأعلى، وزاد من إصرار أبي جهل على الكفر رغم علمه بأن الإسلام دين الحق، وشجع هتلر ليدخل العالم في أتون حرب كونية أحرقت الأخضر واليابس،لإيمانه بأفضلية شعبه الآري على بقية شعوب العالم، ويتجسد حاليا لدى من يضحون بشعوبهم وأوطانهم، مقابل التمسك بكراسيهم!.
ويرى استشاريو الطب النفسي بأن الشخص قد يصاب بجنون العظمة في أي مرحلة عمرية، ومهما كانت مكانته العلمية، أو الاجتماعية، نتيجة لمبالغته في تقدير قدراته، واعتقاده بامتلاكه لقدرات جسدية، أو نفسية خارقة، وهذا ما يمكن أن يقوده للقيام بأعمال غير عاقلة، نتيجة لعدم قدرته على التكيف مع محيطه الاجتماعي، والتعبير عن ذلك بأفكار غير منطقية، وقناعات مطلقة لا تقبل أي جدل ولا يشاركه بها أحد!. وهو ما يسهم في تضخم (الأنا) لديه، ويجعله متعجرفا مغرورا محتقرا للناس، وغير قادر على نقد نفسه، فهو مفرط الإعجاب بذاته.
ويذكر الدكتور جمال حسن، الاختصاصي في الطب النفسي، أن من مظاهر جنون العظمة ما يعرف بجنون المطالبة، حين يصبح لدى المريض قناعة مطلقة بأنه على حق وصاحب نوايا حسنة، وأنه يتعرض لأذى، أو أضرار مادية، أو معنوية، حيث يبدأ سلسلة من الدعاوى والمخاصمات التي لا تنتهي، وقد يصرف مبالغ طائلة في سبيل الوصول إلى إثبات حقوقه الوهمية!.
وتؤكد هذه الحقائق المبنية على أبحاث ودراسات علمية، ما يمكن أن يشكله هذا المرض من تأثيرات سلبية على حياة المصابين العملية والأسرية، خاصة إذا ما حاولوا الضغط على الأشخاص المحيطين بهم، أو ترهيبهم بصورة مباشرة، أو غير مباشرة، لفرض وجهات نظرهم وقناعاتهم، التي تكون مجانبة للصواب في كثير من الحالات، وهو ما قد يحولهم لمعاول هدم لكل ما تتبناه المنظمات الناجحة من خطط ومشاريع، وما تحققه من إنجازات مادية ومعنوية.
• كلمة أخيرة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر. فقال رجل: يا رسول الله إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونعله حسنا، فقال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق، وغمط الناس». رواه مسلم.
* جامعة الملك سعود ــ كلية التربية
Dr.mmalharbi@gmail.com

إبن لام الدويسي
20-11-2011, 12:44
المشكله الكبرى حين يتولى مثل هؤلاء مصائر اناس آخرين
ايمان الجراي هل مر عليكم واحد منهم .

شموخ الجموح
20-11-2011, 12:51
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر. فقال رجل: يا رسول الله إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونعله حسنا، فقال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق، وغمط الناس». رواه مسلم
.


ابوصالح سلمت يمناك ولاهنت

طرح قيم ومن واقع حياتنا ونشوفه كثير من حولنا

وحتى كان من منذ سالف الازمان ولاهو شي جديد

والله يكفينا هالمرض وفعلا هو مرض وقوووي بعد

يعطيك العافيه ....

ابن عباد
20-11-2011, 12:51
اصبح من امراض العصر حاليا وبشكل كبير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {ما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله }.

فاقد التواضع عديم الإحساس، بعيد المشاعر، شقي لا يتعظ بغيره


بارك الله فيك ياعمي

ابوصالح

ونسئل الله ان يبعد عنا الكبر والانانية

هموسه
20-11-2011, 12:52
القــــــــــــــــــــــــــــذافي

زنقه زنـــــــــــــــقة دار دار

إبن لام الدويسي
20-11-2011, 01:04
شموخ اضافه طيبه طاب عملك وطاب يومك

إبن لام الدويسي
20-11-2011, 01:12
العزيز ابن عباد مشكور والصلاة والسلام على معلم الانسانيه والهادي البشير محمد صلى الله عليه وسلم .
كل علم نافع هو اصل له .
اللهم اشف كل مريض وعافهم ولا تبتلينا

إبن لام الدويسي
20-11-2011, 01:15
مرحبا الف هموسه كفيتي غا ليتنا ايمان الاحراج ههه ونسمع رايها
الله يكفينا شر امثالهم .

إبن لام الدويسي
21-11-2011, 01:48
آخر معلومه ان جنون العظمه الذي تلبس بشار ومريديه هوجنون تقليد وليس اصلي يعني لا حصل
جنون البقر ولا طال خبال شيا طين بني البشر .