المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة بني لام


بن غزي
07-11-2006, 03:04
صفحة عامة شبيهة بالمجلة أو الجريدة تعتني بكل ما يتعلق عن قبائل بني لام
( معلومات عامة ، شخصيات و شيوخ ، ديار وآثار ، حروب و أخبار ، نبذة ، مورؤث وتراث )
يرجي من الجميع المشاركة وذلك للأهمية .
********************************************
نبداء بسم الله بعض المعلومات والمواضيع القديمة بالمنتدي والتي حذفت بسب الخلل نحاول إعادة بعضها نسئل الله التوفيق لذلك .

أولاً مع المؤرخ العزاوي
عشائر بني لام : قال لقيط بن وداعة:
اذا ما ابتنى الناس الحصــون فإنما حصون بني لام مثقٌفة سمر
وأرض فضاء ليس فيه معاقل ولا وزر لا الصوارم والصبــــر

لا نرى عشائر ريفية الا التزمت موطناً بعينه, ولا تتزحزح عنه أو تميل الى غيره الا لضرورة قاهرة أو منفعة جليلة. وأمثلة ذلك كثيرة. وهذه العشيرة لا تزال أقرب الى البداوة منها الى الحضارة وان كان مكانها محدودا نوعا. من جراء الاتصال بأيران ومجاورته بقيت بعيدة عن الزراعة وتتعاطى تربية الماشية. والاغلب الابل, فتقوم بالرعي, والتجول أو التحول من مكان الى آخر ولم تكن كشأن البدو, وأنما كانوا في نطاق واسع لعدم المانع...
وان بداوتها في أيامها السابقة مكّنتها من السيطرة على لواء العمارة أو أكثر بقاعه, ولكن العشائر التابعة لها بدّلت أوضاعها, والتزمت مواطنها فاستقرت فيها, وأنحسر نفوذ بني لام رويدا رويدا. وهذا لا يتعين بسهولة, وانما يحتاج الى معرفة أكثر حالاتها, والعشائر التي ساكنتها أو تابعتها مدة أو أنضوت الى قوتها. وهكذا كانت علاقات الدوله بها, والصلات السياسية بأيران وبهذه العشائر مما لا يرتاب فيه.
وهي من عشائر طيء)( ولا توازيها عندنا من عشائر طيء الا شمر. ولا يرتاب في أن بني لام من طيء بل أنهم من أقدم العشائر التي أحتفظت بأسمها القديم. امتدت سلطتها قديما من القرنة الى الشاطيء الشرقي من نهر ديالى مما هوقريب من بغداد الا ان هذا تقلص رويدا رويدا, وانتزعت سلطتها من بعض المواطن مثل )لواء الكوت(, وانقطعت الصلة الا قليلا, فبقي موطنها محصورا فيما هو لا يزال الآن بأيديها, كما ان عشائر أخرى في الجنوب قلت سلطة بني لام عليها بل انعدمت.
يتبع

بن غزي
07-11-2006, 03:11
تابع
وفي تاريخ وقائعها ما يعين توسع سلطانها في الماضي وتقلصها في الحاضر. وكان يعد تاريخ اللواء متكونا من )حوادث بني لام(, وعلاقاتها بولاة بغداد كثيرة. وكانت الدولة تأخذ منها المقرر سنوياً في منتصف المائة الثالثة عشرة ثمنمائة الف قرش تدفع الى خزانة بغداد) (. ولا شك أن عشائر اللواء من غيرها كثيرة الا انها كانت واسطة التفاهم, وتعد امارتها عامة وتأخذ اللواء بطريق الالتزام أو المقطوع, فالقدرة والإدارة لها. ومن جراء ذلك كانت الوقائع محصورة فيها لأتصالها بالدولة... فكان من الضروري الاتصال بتاريخ هذه الامارة.
وكانت عشائر بني لام تسكن الحجاز في جبال أجا وسلمى. واصل موطنها اليمن, والتاريخ مملوء بحوادثها, وسبقت عشائر شمر في سكنى العراق وذلك في نحو القرن الثامن الهجري.
ويحكى عن بداوتها أنه كان بعض رؤسائها ابن عرّوج من الفضول. ومنهم من يقول ابن ياسر(جاسر). كان تزوج بأمرأة ثم توفي عنها, وكانت قد عرفته بصفات حربية, وشجاعة عظيمة. ثم تزوجت بأخيه بعد وفاته فقالت في وصفه حينما سئلت عنه:
الزول زولـه والـحـلايا حـلاياه***والفعل ماهو فعل ضافي الخصائل . ( أو وافي الخصايل)

تريد أن تقول ان هذا يشبه زوجها الاول في شكله وعلاماته الشخصية مشابهة تامة الا انه يختلف عنه في أنه لم يكن فعله فعل زوجها ذاك, ولا عمل ما عمله. وكان كامل الاوصاف دونه.
ويقال انه طرق سمعه ما نطقت به, فعزم على الغزو. ذهب في طريقه وبعد أمد عاد الى أهله بغنائم كبيرة وأموال وافرة ربحها في هذه الغزوة, فاراد أن يبرهن على أن خصاله كاملة, فأنتبهت للامر, فرحبت به بقصيدة كانت السبب في ان يغضي عنها, ولا ينتقم منها. وردوا العراق, وحصلوا على ما يعيشون به دون عناء مما أمات فيهم روح الغزو رويدا, وزالت نفسيات الحروب, مضى أمد طويل قضوه بالحروب للتسلط بنطاق واسع في لواء العمارة وما والاها. وأن هذه الحالة أدت الى الراحة والدعة.
وفي هذه الحالة قطعت مراحل. وأصابتها حوادث فلّت من قوتها. ومن نظر الى مئات السنين وجدها تطوى سريعا, والتبدل يشاهد قليلا. وجلّ ما هنالك أنها تحكمت بالعشائر الصغيرة مدة, ثم قويت, فأنتزعت منها السلطة رويدا رويدا.
ويحتاج تاريخ تلك الحياة في العراق الى بسط زائد. وهذا محل ذكره التاريخ.

بن غزي
07-11-2006, 03:17
تابع
بعض العشائر تحتاج الى الاستدلال بأوضاع لمعرفة أصلها, وعلاقة نسبها الا ان هذه العشيرة حافظت على أنسابها وعلى كثير من عوائدها القديمة مما لانضطر في معرفته الى بذل جهود. وان أهم ما هنالك اسم العشيرة القديم و)نخوتهم(. قال الشاعر:
الا ابلغ بني لام رسولا *** فبئس محل راحلة الغـريب
اذا عقدوا لجار أخفروه *** كما غرّ الرشاء من الذنوب
وما أوس وان سودتموه *** بمخشي العرام ولا أريب
أتوعدني بقومك يا ابن سعدى *** وذلك من ملمات الخطوب

وقال آخر:
كيف الهجاء وما تنفك صـالـحة *** من ابن سعدىبظهر الغيب تأتيني

جاء هذا صفحة كاشفة عن نخوة قديمة)اخوة سعدى( وينطقون بها )سعدة( ولعل أعظم شئ فقدته لغتها القحطانية. زالت الفاظ كثيرة منها, وتغيرت لهجات عديدة من جراء الاختلاط بغيرهم...
وقال البسام: "بنو لام ذوو القدرة والتمام, والاكرام لنزيلهم والانعام. وهذه القبيلة السامية الجليلة تنقسم الى فرقتين وهم البلاسم, والعبد الخان. وشيوخهم عرار وعلي خان. عددهم ثلاثة آلاف سقمان. وأما الخيل فألفان, كلهم فرسان." اه وجاء في نهاية الارب: "قبيلة من قبائل طئ, وهم بنو لام بن عمرو بن علية بن مالك ابن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة ابن طئ... قال ابن سعيد ومنازلهم في المدينة الى الجبلين, وينزلون في اكثر أوقاتهم مدينة يثرب, وذكر الحمداني ان بني لام داخلون في امرة امراء آل ربيعة من عرب الشام..."اه)( وهذا النص المذكور يشير الى أيامه بوجودهم في الحجاز, وأيام امارة آل ربيعة في عهد المغول, وجعلهم داخلين في امارتها. وهؤلاء امراء طئ.

بن غزي
08-11-2006, 05:08
موسوعة العشائر العراقية / الجزء 1 / تاليف : ثامر عبدالحسن العامري

في غابر الازمنة هاجرت عشائر الفضول احد اكبر فروع قبيلة طي العربية المشهورة من الجزيرة العربية لتتوزع بين العراق والشام والجزيرة العربية والاحواز .

وعلى مر السنين انفصلت اكثر التفرعات عن العشيرة الام .

والفضول كما تؤكد المصادر القديمة عربية الاصل بدوية المنشأ ويقول احد المؤرخين ( لا نجد نسبا واضحا لاكثر القبائل كوضوح نسب هذه القبيلة )

ومن اشهر بطونها هي ( كثير و المغيرة و فضل ) وهم اخوة

ومن اكبر العشائر التي تفرعت عن الفضول هي عشيرة ( آل غزي )

ولم يزل الكثير من الفضول يمتهنون رعاية الابل .

وفي ما مضى من حقب الزمن نزح الفضول بقوافلهم من الجزيرة العربية ليقطنوا مع عشائر المنتفق في ذي قار و ميسان والانبار وسوريا وبقي القسم الاكبر من آل غزي في الباديةالعربية وبحدود الجزيرة العربية ( اراضي البطحاء والسايح ) لكونهم من القبائل البدوية ويمتهنون الرعي والزاعة .

وكنتيجة حتمية جراء الهجرة من الريف الى المدينة فقد تفرعت عن الفضول الكثير من العشائر والافخاذ التي سكنت المدن الكبيرة .

وعشائر الفضول في العراق منتشرون في محافظات ( ميسان - ذي قار - كربلاء - واسط - ألأنبار - نينوى - البصرة )

عشائر آل غزي

وهم من أوسع و أشهر تفرعات عشيرة ( الفضول ) في العراق .
--------------------------------------------------------------------------

ان سبب الشهرة التي تحظى بها عشيرة ( آل غزي ) تعود الى كون هذا الفرع قد ظهرت من ابنائه مشيخات وامارات وزعامات لها مواقعها على مسرح الاحداث التاريخية ولقد طغى اسم ( آل غزي ) على العشيرة الأم ( الفضول ) لفترة طويلة من الزمن حتى اصبحت الزعامة لها وقد اصبح اسم ( آل غزي ) يعني جميع ( الفضول ) .

ان قسما كبيرا من ( آل غزي ) في العراق ما زال على حالته البدوية القديمة
ومنهم من بقى يراوح بين الزاعة والبداوة وهناك من احترفوا الزراعة في الريف ومنهم ايضا من اخذ قسطا كبيرا من التحضر في المدينة .

المعروف ان اكثر تفرعات عشيرة ( آل غزي ) تناثرت مساكنهم بين محافظة ذي قار وعلى ضفة الفرات اليمنى من ناحية البطحاء .

* لقد كان رئيسهم الشيخ (( منشد الحبيب )) المتوفى عام 1948 ميلادي

* ثم خلفه ابنه (( محمد آل منشد )) وكان من الشخصيات المتميزة

المعروف عن ( آل غزي ) انهم أباة النفوس ولا يبيتون على ضيم وتلك هي سجايا كل العشائر العربية في العراق

* ثم اصبح الشيخ (( كاظم منشد الحبيب )) رئيسا لعموم عشائر آل غزي

يقول المؤلف ثامر عبدالحسن العامري --
وأثناء مقابلتي الشخصية مع الشيخ كاظم منشد الحبيب اوضح لي قائلا
ان اصل آل غزي يرجع الى الفضول الطائية

-- يقول عن : --

الشيخ كاظم المنشد

هو ابن الشيخ بن مناحي بن حبيب بن شبيب بن محمد بن سليمان بن ناهض بن فارس بن وغيد بن برهي

من مواليد عام 1932 ميلادي قرية السايح من محافظة ذي قار

هذا الشيخ الفاضل قدوة صالحة للخيرين
عقل ثاقب وقلب طيب امين

يضع الحلول الناجحة لاعقد المشاكل التي تنجم عن المنازعات بكثير من الحكمة والعدل ويجمع المتخاصمين على المودة والتصافي

تراه اشبه بالقاضي الشعبي وحين تراه او تجالسه تحس وكأنك أمام رجل تحتاج لأمثاله كل العشائر

فهو الكريم الذي اختار الشهامة منزلا والعفة سجايا والكرم سجيه .

راعي العليا
08-11-2006, 07:30
والفضول كما تؤكد المصادر القديمة عربية الاصل بدوية المنشأ ويقول احد المؤرخين ( لا نجد نسبا واضحا لاكثر القبائل كوضوح نسب هذه القبيلة )

بن غزي مشكور ويعطيك الف عافية

دمت بود

بن غزي
09-11-2006, 03:42
شاكر لك أخي الكريم / راعي العليا
هذا المرور ودمتم

ابراهيم العوده
09-11-2006, 10:19
مجهود طيب لاهنت يا بن غزي

بن غزي
09-11-2006, 03:00
الله يسلمك أخي ابراهيم العوده
وشاكر لك هذا المرور الكريم
ودمتم

بن غزي
09-11-2006, 03:46
الشيخ عجل بن حليتم الغدفاء

بحث مختصر للأخ الباحث والمبدع ( ايمن سعد النفجان ) .
يسود الغموض تاريخ نجد في الحقبة الزمنية التي سبقت القرن الثاني عشر وتنتشر الروايات الشفهية المتوارثة عن شخصيات برزت في تلك الحقبة الزمنية الغامضة.
ومن الشخصيات التي انتشرت عنها الروايات والأشعار عجل بن حليتم (2) الشهير خاصة لدى أهالي عالية نجد.
وفي هذا الإيجاز استعرض ما جمعت من أخباره من عدة مصادر أملاً في أن ينجلي شيء من الغموض الذي ظل يصاحب شخصية عجل وتاريخ عالية نجد في القرن التاسع والعاشر.
النسب
ينتمي عجل بن حلتيم إلى عشيرة آل غدفاء (3) وهم بيت الرئاسة في قبيلة آل مغيرة اللامية الطائية، وقد وهم بعض النسابين بالاعتقاد بأن عجل كان شيخ عموم قبيلة آل مغيرة في حين تذكر المصادر التاريخية أن رئاسة آل مغيرة كانت في آل خيارى (4) أبناء عمومة عجل والأرجح أن لعجل إمارة مستقلة في الشعراء امتد نفوذها إلى مناطق واسعة (5) وقد عاش في الفترة التي بين نهاية القرن التاسع وبدايات القرن العاشر (6).
عجل بن حلنيتم والشعراء
تقع الشعراء في جانب جبل ثهلان من الشرق، غرب مدينة الدوامي (7). وقديماً كانت مورد ماء لبني نمير غير أن الذين عمروا بلداً واستقروا فيه هم آل مغيرة ولا يعرف في الشعراء آثار مبانٍ سكنية من قبل مساكن آل مغيرة ولقد بنوا منازلهم في أسفل الوادي شمالاً من البلدة الخالية.
وعجل بن حليتم من أشهر من سكن الشعراء وآثار قصره لا تزال موجودة ويعرف بقصر عجل.
ويبدو أن موقع الشعراء على طريق القوافل ووفرة الماء والمراعي جعلها محطة مهمة للقوافل ومركزاً تجارياً مهماً مما وفَّر مصدر دخل وفير لإمارة عجل بن حلنيتم فهو لا يدع أحداً يمر بالشعراء ويشرب من مياهها حتى يدفع له بكرة من إبله وتصف ابنة عجل شما ذلك بالقول:


كم وسمنا على الشعرا من زين بكره

جابتها الأنضا والوجيه السمايح

مواريدها بالقيظ قلبان ماسل

ومداهيلها لشعر سقتها الروايح

وأجار عليهم يأقفرى ما يجونها

لي العد مطوى الجبا بالصفايح

وقد سيطر عجل على ما حوله من البلاد وجعل له حمى امتد شمالاً إلى ماء أقفرى وجنوباً إلى ماء حلبان وشرقاً إلى ماسل (8).
ولعجل وقعات مع الأشراف وغيرهم ويبدو أنه كان على قدر عالٍ من الغنى ووفرة الخيل والإبل، ففي وقعة له مع الشريف بركات ذكر أنه غنم من جيش عجل عشرين ألف رأس من الإبل وثلاثمائة فرس والسمن لو أهرق لسال (9).
الشعر
يبدو أن عجل بن حلتيم أيضاً شاعر مميز ومن القصائد التي تنسب له:

قصيدة يصف فيها بلده الشعراء

هذي بلادي جنب تيما مقيمه

ما دامت الشعراء هيام قليبها

مضى حقنا على الشريف ابن هاشم

على الحوض حقه من وردها يجيبها

وله قصيدة أخرى يصف فيها وقعة بينه وبين بني عامر بن صعصعة.

حدرت من حليت بليا ضعاين

وغطى القوم من كثر الغبار عسام

إلى أن قال:

صبحت بالوفرا داووير عامر

وغدا مالهم للطامعين أقسام (10).

الخيل
لعجل بن حلتيم مربط خيل شهير من فئة الكحيلة العجوز:
وينسب له مربطا كحيلة الممرح وكحيلة ابن نومه (11).
مما قيل في عجل
قال المغيري: آخر ملوك آل مغيرة عجل بن حنيتم
قال البسام: وأشهر من سمعنا به من أمرائهم (أي بني لام) عجل بن حنيتم.
قال الجنيدل: وكان شيخ هذه القبيلة (أي آل مغيرة) يدعى عجل بن حنيتم، كان هذا الشيخ قوياً قاسياً وكانت عنده قوة عظيمة من الرجال والخيل وآثار قصره المتبقية تدل على المنعة والقوة.
قال البليهد: فأما آل مغيرة فهم في عالية نجد يرأسهم عجل بن حنيتم ويسكن وادي الشعراء ويتجول في بقية بلاد العرب ويوجد الآن قصر له آثار في وادي الشعراء يعرف عند عامة تلك الناحية بقصر عجل بن حنيتم ولا يسكن تلك النواحي أحد من الأعراب إلا في جواره.
ختاماً آمل أن أكون قد قدَّمت إيجازاً مفيداً للقارئ الكريم.
والله أعلم
************************************
(2) ورد في بعض كتب الأنساب حنيتم دون اللام والصحيح ما ذكرته هنا واستند على ما ذكره لي الثقات من عوارف بني لام وتؤيِّده المصادر التاريخية.
(3) المصدر السابق وقد اشتهرت المقولة المعروفة لدى بادية بني لام وش قال ابن غدفاء وش قال بن صلال: حيث كانوا يتناقلون مقولتهم وفي ذلك دلالة واضحة على مكانة آل غدفاء عند عموم بني لام وليس فقط لدى آل مغيرة.
(4) ذكر البسام في كتابه تحفة المشتاق.
سنة 856 رئيس آل مغيرة لاحم بن مدلج الخياري.
وفي سنة 870 وطبان الخياري شيخ آل مغيرة.
وفي سنة 892 زين الخياري شيخ آل مغيرة.
(5) على الأرجح أن يكون عجل قد ورثها ممن سبقه لأنه كان على قدر من القوة والثراء غالباً لا تصل له لا بعد مرور فترة زمنية ليست قصيرة بالإضافة إلى أن ابن لعبون ذكر أن من آل مغيرة الملوك الشهيرة، وقد أشار المغيري في كتابه المنتخب إلى أن عجل هو آخر ملوك آل مغيرة وتؤيِّد المصادر التاريخية التي تذكر جلاءه بسبب الجفاف.
(6) أشار البسام إلى أن عجل عاش في بداية القرن العاشر (علماء نجد خلال ثمانية قرون ج3 ص314)، وهذا يتفق مع ما ورد من أخبار في التواريخ الحجازية.
(7) المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية عالية نجد تأليف سعد بن جنيدل ص763.
(8) المصدر السابق ص 794.
(9) غاية المرام بأخبار سلطنة البلد الحرام لعز الدين بن عبد العزيز القرشي قد ورد باسم عجلان وفي مخطوط الجواهر الحسان في تاريخ صبيا وجيزان ورد باسم عجل الغدفاء وهو الأصح.
(10) المنتخب للمغيري ص 281 وقد نسب بعض الباحثين تلك القصائد إلى ابنة عجل شما.
(11) أصول الخيل العربية الحديثة ص 420 - 383

بن غزي
10-11-2006, 02:03
تابع بني لام

(بحث قديم بالمنتدي قبل الحذف)
لقد عرفنا من دراسة تاريخ شبه الجزيرة العربية ان بني لام تاريخهم عريق بنجد بعد هجرتهم من الحجاز و سطوتهم بنجد و مدى قوتهم و منهم فرسان كبار و امراء و شعراء و سوف ان شاء الله نذكر مواقعهم و غزواتهم و بعض اخبار فرسانهم و ديارهم و ان شاء الله تكون المشاركة عامة .

بني لام يقول عنهم الشيخ حمد الجاسر في كتابه ( جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) :
أصل بني لأم هؤلاء من قبيلة طيء قوم حاتم الطائي .
ومنازل بني لام في القديم هي منازل إخوتهم من بني طي ومن المواطن التي كانوا يسكنونها ( الغوطة ) وهي الأرض المنخفضة الواقعة غرب الجبلين ، وكانت تعرف قديماً بغوطة بني لام .
ثم لما انتشرت فروع قبيلة طي كان من بينهم بنو لام .
وقد تحضر كثير منهم وتفرقوا في قرى ( نجد ) ، في ( الشعراء ) التي كان ينزلها عجل بن حنيتم من رؤسائهم وفي ( ملهم ) وفي ( أبى الكباش ) وفي ( حايل ) وغيرها من بلدان نجد .
أما باديتهم فقد اتجهت إلى شمال نجد ، ثم انتشرت فيما بينه وبين الشام وأطراف الحجاز الشمالية .
وكانت فروع قبيلة طيء قد انتشرت في الشام ( فلسطين ـ الأردن ـ سورية ) وكونوا إمارة في فلسطين في القرن الخامس الهجري .

وقد انتشرت تلك الفروع حول الطرق الممتدة بين الحجاز والشام .
وإذا تتبعنا أخبار بني لام منذ القرن السابع الهجري نجد أنهم كانت لهم صولة في تلك الجهات التي نزحوا إليها في شمال الحجاز وأطراف الشام ( الأردن وفلسطين ) .

ولا تزال فروع قبيلة طيء ومنهم بنو صخر في الشام في الأردن ونواحيه كما كان لآل فضل من القوة وسعة النفوذ في كل الجزيرة في خلال القرنين السابع والثامن ماهو معروف ، وقد تحضر كثير منهم واشتغلوا بالفلاحة ، واستقروا .

تاريخ بني لام

قبيلة بني لام الكبرى تعود بني لام الى ارض الحجاز و انحدروا بالقرن السابعة للهجرة الى نجد و يقول عنهم في الاشعار و ما قيل عنهم

يقول مطلق الجربا :
يا الغيظ فوهاتك من الشرق للشام ...... وصلت محاكيها مجالس بني لام
كم مرة ٍ طير السما فوقنا حام ......... ووالي السما يفك روحك وروحي

ويقول رميزان بن غشام المزروعي العمري التميمي :
بسيوفنا اللي مرهفات ٍ حدودها ........حكرنا لها وادي سدير غصيبة
حيفانها فاما نزدها تزودها ......... إلى صدر اللامي والأجناب قلطت

ويقول مانع بن سويط الظفيري :
ونادوا لها قبارةٍ يدفنونه ....... ياخوياي نادوا لي بهدبا جنازه
أثني على التالي لاحيل دونه ......أبغى إلا بعثوا بني لام داير
................................
البــــــــــــــــــدايــــــــــة
بداية نزول بني لام الى نجد بعد خروج قبيلة كبرى في ذلك الزمان و هي بني هلال بن عامر قوم بو زيد الهلالي بعد ان هاجروا بسبب القحط و تمتة هحرت بني هلال من نجد قريب من نهاية القرن السادس و قدم بني لام الى نجد نازلين من الحجاز .

بداية الصدام في نجد و هو حوادث قبيلة بني لام و قبائل الاربع آل مغيرة و آل كثير و آل فضل و الظفير و سواء الحوادث متعلقة بأحدى تلك القبائل سوف نذكره . و كانت بني لام بالحجاز قبل نزوله الى نجد .

- 612 هـ و هي معركة قريب من القطيف مع امير المدينة مالك بن سنان بسبب مساعد بني لام لأعداء الدولة الايوبية و هم العيونيين .

- 713 هـ فيها اجتمع جماعة من بني لام من عرب الحجاز ، وقصدوا قطع الطريق على سوقة الركب الذين يلاقونهم من البلاد ، إلى تبوك ، عند عود الحاج وساروا إلى ذات حج ، والتقوا مع الركب و قتلوا تقدير عشرين نفساً وأكثر ، ثم الركب انتصروا على بني لام وهزموهم ، وأخذوا منهم تقدير ثمانين هجيناً ، وعادت بنو لام .

- 851 هـ عشيرة آل فضل و مع قومهم تناوخوا مع بني عمهم آل مغيرة لكن بعد قتال انسحبت آل فضل .
- 853هـ معركه الظفير مع قبيلة عنزه و ابن مضيان من قبيلة حرب في نفي و هزمت عنزة .
- 854هـ معركه الظفير مع عنزه وساعدت قبيلة حرب الظفير في هذه المعركه ايضا و هذه المرة صارت الدائرة على عرب لام .
- 855 هـ صادفت قبيلة الظفير عزو لعنزة فقتل الظفير فقتلوهم جميعا .و غزا ملك الاحساء زامل بن جبر العقيلي على آل مغيرة و هم على الغزيز فهربوا آل مغيرة .

- 856 هـ اخذ بني فضل قافلة لعنزة في العارض . و اغاروا آل مغيرة على عنزة في مبايض و هزمت آل مغيرة .
- 857 هـ اغارت عنزة على الفضول و هم على تبراك و اخذوا ابلهم و ثم عادوا الفضول يسترجعون ابلهم في جو اشيقر .
- 860 هـ مناخ وضاخ بين الظفير و عنزة و ساند الظفير قبيلة حرب و هزمت عنزة .
- 861 هـ مناخ السر بين عنزة و معهم آل كثير ضد الظفير و معهم قبيلة حرب و تقاتلوا لمدة عشرين يوم و هزمت الظفير .
- 863 هـ فيها تناوخوا الفضول و الدواسر على تبراك و قد هزم الفضول الدواسر .
- 870 هـ اغارت عنزة على آل مغيرة و قتلوا شيخ آل مغيرة وطبان الخياري .
- 871 هـ اغارت عنزة على آل كثير و سبيع في سدير و اخذوا ابلهم و قامت آل كثير بأسترجاع ابلهم .
- 875 هـ تناوخ ظفير مع عنزة في المستوي و صارت الهزيمة على ظفير .
- 876 هـ فيها اخذت آل مغيرة قافلة كبير لأهل نجد خارج من الاحساء .
- 877 هـ تناوخوا آل مغيرة مع الدواسر في الخرج خمسة عشرة يوم من القتال انكسرت آل مغيرة .


بني لام وكانت هذه القبيلة مساكنها القديمة في جبلي طيء " أجا وسلمى " مع أبناء عمومتهم من طيء وكانت بني لام هي الأقرب لحائل في ذلك الزمان وهم البطن المجاور لبطن عدي بن أخزم الذي منه الكريم الجواد حاتم الطائي وبعدما كبرت القبيلة وأفترقت بطونها من حارثة بن لام وأبنائه نزحوا من الجبل وأنحدروا إلى نجد إثر رحيل " بنو هلال " وذلك في القرن الرابع الهجري وأستوطنت " نجد " وأستحلتها وكبرت القبيلة وأصبحت المالك الوحيد لنجد فلا ينافسها في ذلك أحد بعد ذلك أرادت بنو لام ضم الحجاز لملكها وقبل إنتقالها إنبثقت منها ثلاثة بطون : الفضول بطن ، الكثير بطن ، المغيرة بطن .

ودوخوا الأشراف بقيادة زعيمهم فواز بن سلامة الملقب " جغيمان " ولهم في ذلك أمجاد كثيرة وحوادث مثيرة ومما يدل على القوة والسيطرة لبني لام وقوة زعيمها وفروسيته أنه صرف له ألف دينار راتباً له ولأولاده من بعده كل سنة ليكف عن الركب المصري ودربه ومن ذلك أن العسكر الذي كان يعين لخفارة الحجاج كان يستجد بعد سماعهم بجغيمان وجماعته بني لام .

قال علي بن موسى بن سعيد المتوفي عام 685 هـ : ( أشهر الحجازيين الآن بنولام وبنو نبهان والصولة بالحجاز لبني لام بين المدينة والعراق )

وكما قال ابن بسام صاحب كتاب " علماء نجد خلال ستة قرون " : من هذا تعرف أنهم صاروا ـ فيما نرجح ـ بعد القرن الرابع الهجري في نجد أكبر القبائل العربية وأشدها بأسا ً

قال سلطان طريخم السرحاني في كتابه ( جامع أنساب قبائل العرب) :
لام بن عمرو : بطن من طيء ، كانت منازلهم بين المدينة وجبلي طيء ، والمدينة النبوية وماحولها ، وجبل أجا وسلمى وكثروا بنو لام بعد هجرة بني هلال فملأوا بين المدينة وإلى الوشم بنجد فكانت لهم منعة وقوة تضاهي ماكان لبني هلال حتى ضرب بهم المثل ( يشبع بني لام ) لكثرتهم ، وأوقعت بنو لام ببطون حرب حول المدينة فأجلتهم عنها في القرن السابع الهجري تقريباً . وقد نزحت بنو لام إلى العراق ولها هناك وقائع وتاريخ حافل وذكر غير خامل . وكان الشريف حسين بن أبى نمي قد أوقع بهم سنة ( 964 هـ ) في جبلي طيء ويظهر أن جلاءهم من جزيرة العرب كان في القرن الحادي عشر فهو قرن حافل في تاريخ القبائل ا هـ .

يتبع

بن غزي
10-11-2006, 02:05
تابع
بعض ماقاله المؤرخين عن بني لام
قال البسام التميمي : بنو لام ذو القدره والتمام والأكرام لنزليهم والأنعام
وزاد الحديرى :هى كثيره العدد والبطون حمائلهم من أكابر الناس كرما ونجابه وبأسا(عشائر العراق ص735)
قال على بن موسى بن سعيد المتوفى عام 685ه :أشهر الحجازين الأن بنو لام وبنو نبهان0 والصوله بالحجاز لبنى لام بين المدينه والعراق

وقال ابن عثيمين :وطمح بعضها الى أحتلال مركز الصداره فى هذه المنطقه(نجد)0وكان ذلك المركز لبنى لام فى بدايه القرن العاشر(ص48 تاريخ المملكه العربيه السعوديه لأبن عثيمين)

ايضا أشار الشيخ عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون الى بنى لام وقال: من هذا تعرف أنهم فيما نرجح بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه -وأشدهم بأسا 0وأن مساكنهم عاليه نجد (ص314علماء نجد فى سته قرون )

وقال محمد البلهيد : فأما القبائل التى سكنت فى الزمن القديم فالقبيله التى كانت لها الشوكه والقوه والغلبه على جميع القبائل هم بنى لام فهم أهل البلاد فى القرن العاشر , صارو هم أهل الوطن ومن عداهم أجانب عنه0

و الشاعر العامى جعيثين اليزيدى يرثى مقرن بن أجود بن زامل من جبور
ونجد رعا ربعى زاهى فلاتها
على رغم من سادات لام وخالد

قال رضا كحاله فى كتابه معجم قبائل العرب :لام من أهم قبائل العراق لها تاريخ حافل وخصوصا فى القرن التاسع عشر

و هنا عن اهم الصراعات بالقرن التاسع الهجري و من الملاحظ منافسة قبيلة عنزة على نجد و تريد السيطرة على بلدان نجد كوادي الشعراء و وادي الرشا

- 853هـ معركه الظفير مع قبيلة عنزه و ابن مضيان من قبيلة حرب في نفي و هزمت عنزة .
- 854هـ معركه الظفير مع عنزه وساعدت قبيلة حرب الظفير في هذه المعركه ايضا و هذه المرة صارت الدائرة على عرب لام .
- 856 هـ اخذ بني فضل قافلة لعنزة في العارض . و اغاروا آل مغيرة على عنزة في مبايض و هزمت آل مغيرة .
- 857 هـ اغارت عنزة على الفضول و هم على تبراك و اخذوا ابلهم و ثم عادوا الفضول يسترجعون ابلهم في جو اشيقر .
- 860 هـ مناخ وضاخ بين الظفير و عنزة و ساند الظفير قبيلة حرب و هزمت عنزة .
- 861 هـ مناخ السر بين عنزة و معهم آل كثير ضد الظفير و معهم قبيلة حرب و تقاتلوا لمدة عشرين يوم و هزمت الظفير .
- 870 هـ اغارت عنزة على آل مغيرة و قتلوا شيخ آل مغيرة وطبان الخياري .
- 871 هـ اغارت عنزة على آل كثير و سبيع في سدير و اخذوا ابلهم و قامت آل كثير بأسترجاع ابلهم .
- 875 هـ تناوخ ظفير مع عنزة في المستوي و صارت الهزيمة على ظفير .
تحفة المشتاق في اخبار نجد و الحجاز و العراق - بن بسام

من الملاحظ على بني لام ان اشهر منافسيه هم عنزة و سبيع و الدواسر و دولة آل جبر العامرية و هذا اغلبه في نجد غير الاحداث التي كانت لأبن لام بالحجاز مع الاشراف .

و يوجد امر ثاني معروف و هو ان قبيلة الداوسر انما حلف بين ( قضاعة و بني قشيرة و بعض القحطانيين ) و هم تحالفوا على بني لام و معنى الدوسر اي ( الجيش ) و هذا الحلف قام بأول القرن التاسع الهجري لمقاومة قوة بني لام القوية بنجد بالاضافة الى ان عنزة اصبحت منافسة قوية لأبني لام و دولة آل جبر بالشرق كل هذه العوامل اثر على قوة بني لام بنجد .

قال المؤرخ عبدالقادر حرفوش في كتابه ( قبيلة طيء ) في حديثه عن قبيلة بني لام ممهداً بقوله :
ومن قبائل طيء ، جديلة ، ومنهم : بنو لأم بن عمرو بن طريف ، وإليهم البيت . و " اللأم " : السهم المَـريش إذا استوت قذذه . سهم لأم . وفسر قوم بيت امريء القيس :
: كرك لأمين على نابل " .
أي سهمين لأمين ، واللأمة مهموز ، وهو السلاح ، من قولهم : استلأم الرجل . وفي بعض اللغات : اللؤمة .

ومن رجالهم : أحمر بن زياد بن يزيد بن الكيّـس .
ومن رجالهم : أوس بن حارثة بن بن لأم ، رأس طيء ، عاش مائتي سنةٍ .
وأنيف بن حارثة بن لأم ، كان شريفاً ، وهو أخو أوس .
ومنهم : الربيع بن مُـرَي بن أوس " ولهم يقول أبو زبيد :
لعمر أبيك يا ابن أبي = مريلعيرك من أباح لها الديارا
كان شريفاً مذكوراً ، ولي الحمى بظهر الكوفة ، ولاه الوليد بن عقبة ، وكان لولاية الحمى قدر في ذلك الزمان و " مري " تصغير مرء ، والجمع مرؤون .

ومنهم : ثعلبة بن لأم ، من ولده نوفل بن زبن بن مشجعة ، كان شريفاً .
ومنهم : بساط بن شنظير بن أناف . و ( الشنظير ) السيء الخلق .
ومنهم : عرام بن المنذر ، من المعمرين ، وهو الذي يقول في شعر :

والله مـا أدري أأدركـت أمــةً = على عهد ذي القرنين أو كنت أقدما
متى تنزعا عني القميـص تبينـا= جناجن لم يكسين لحمـاً ولا دمـا

وقال عرام هذا الشعر عندما أدخل على عمر بن عبد العزيز ليزمن ، أي ليكتب في الزمن .
هؤلاء بنو فطرة بن طيء

وولد عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن حارثة بن سعد بن فطرة بن طيء بن أدد : لأماً إليه البيت ، وأشنع درجوا وقد كانوا .
فمن بني لأم بن عمرو : اوس بن حارثة ، وسعد الأرض ، وأبيض ، بنو حارثة بن لأم ، وقد رأس أوس ثمانين سنة ، ورأس سعد أيضاً .
وكان أنيف شريفاً ، وكندي بن حارثة ، وكان فارساً ، ومسروق بن حارثة ، أمهما أسماء بها يعرفون ، وهي من بلي .
وثعلبة بن لأم ، كان شريفاً .
من ولده : نوفل بن زيد بن مشجعة بن ثعلبة ، كان فارساً في الجاهلية .
وعبدالله بن لأم ، والنعمان بن لأم ، وعبيد بن لأم ، يقال لهؤلاء الثلاثة بنو النبيتة ، والنبيته بن حارثة بن طريف ، وشهاب بن لأم .
فولد شهاب بن لأم : خالداً ، وعبد عمرو ، وفطنة وفدوا على النعمان .
منهم : جندب بن عمار بن نعيم بن شهاب ، شهد القادسية ، وكان شاعراً .
وجهم بن ورد بن منصور بن سيار بن قطبة بن شهاب بن نعيم بن شهاب ، الذي تزوج سليمان بن أبي جعفر ابنته الحبة .
والسري بن ميسرة بن عرفطة بن شهاب الشاعر .
والمزخرف بن شعبة بن قطبة الشاعر .
ومن بني أوس بن حارثة : بجير بن أوس ، وهو أبو لجأ ، فيه يقول بشر بن أبي خازم :

فإنكم ومدحكم بخير= أبا لجأ كما مدح ألألا
وصريم بن أوس ، كان في ألفين وخمس مائة من العطاء فرض له عمر بن الخطاب .
وربيع بن مري بن أوس ، كان شريفاً مذكوراً ، وكان الوليد بن عقب بن أبي معيط ولى ربيع بن مري الحمى بظهر الكوفة ، فيه إبل الصدقة وكان لصاحب الحمى قدر ورزق هنيء ، وإلى الربيع اليوم العدد والبيت .
ونهيك بن معتب بن حارثة بن أوس الشاعر ، وعبس الفوارس بن حارثة بن أوس .
وعروة بن مضر بن شنظير بن أناف بن شريح بن سعد بن حارثة بن لأم ، كان شريفاً ، وعمار بن حسان بن شريح ، قتل مع الحسين بن علي بالطف .
وعروة بن أناف بن شريح ، شعد النهروان مع علي بن أبي طالب ، وقتل يومئذ ، وقال علي كرم الله وجهه : " لايفلت منهم أحد ، ولا يقتل منا عشرة " وكان هذا فيمن قتل .
ومن بني قيس بن حارثة : عرام بن المنذر .

( يوم ظهر الدهناء )
وهو يوم بين جديلة من طيء وأسد بن خزيمة ، ويوم من أيام العرب في الجاهلية .
وسبب ذلك أن أوس بن حارثة بن لأم الطائي كان سيداً مطاعاً في قومه وجواداً مقداماً ، فوفد هو وحاتم الطائي ، على عمرو بن هند ، فدعا عمرو أوساً فقال له : أنت أفضل أم حاتم ؟
فقال :
أبيت اللعن ! إن حاتماً أوحدها وأنا أحدها ، ولو ملكني حاتم وولدي ولحمتي لوهبنا في غداة واحدة ثم دعا عمرو حاتماً فقال له : أنت أفضل أم أوس ؟
فقال : أبيت اللعن !
إنما ذكرت أوساً ولأحد ولده أفضل مني ، فاستحسن ذلك منهما وحباهما وأكرمهما .
ثم إن وفود العرب من كل حي اجتمعت عند النعمان بن المنذر وفيهم أوس ، فدعا بحلة من حلل الملوك وقال للوفود : احضروا في غد فإنني ملبس هذه الحلة أكرمكم .
فلما كان الغد حضر القوم جميعاً إلا أوساً ، فقيل له : لم تخلف ؟
قفال : إن كان المراد غيري فأجمل الأشياء بي ألا أكون حاضراً ، وإن كنت المراد فسأطلب .
فلما جلس النعمان ولم ير أوساً قال :
اذهبوا إلى أوس فقولوا له : احضر آمناً مما خفت .
فحضر فألبس الحلة فحسده قوم من أهله ، فقالوا للحطيئة : اهجه ولك ثلاثمائة ناقة .
فقال كيف اهجو رجلاً لا أرى في بيتي أثاثاً ولا مالاً إلا منه ثم قال :
كيف الهجاء وما تنفك صالحة=من آل لأم بظهر الغيب تأتيني

فقال لهم بشر بن أبي خازم : أنا أهجوه لكم فأعطوه النوق وهجاه فأفحش في هجائه وذكر أمه سعدى .
فلما عرف أوس ذلك أغار على النوق فاكتسحها ، وطلبه فهرب منه والتجأ إلى بني أسد عشيرته ، فمنعوه منه ورأوا تسليمه إليه عاراً ، فجمع أوس جديلة طيء وسار بهم إلى أسد ، فالتقوا بظهر الدهناء تلقاء تيماء فاقتتلوا قتالاً شديداً ، فانهزمت بنو أسد وقتلوا قتلاً ذريعاً وهرب بشر فجعل لا يأتي حياً يطلب جوارهم إلا امتنع من أجارته على أوس ، ثم نزل على جندب بن حصن الكلابي بأعلى الصمان فأرسل إليه أوس يطلب منه بشراً فأرسله إليه ، فلما قدم به على أوس أشار عليه قومه بقتله ، فدخل على أمه سعدى فاستشارها فأشارت أن يرد عليه ماله ويعفوا عنه ويحبوه فإنه لا يغسل هجاءه إلا مدحه .
فقبل ما أشارت به وخرج إليه وقال : يابشر ما ترى أني أصنع بك ؟ فقال :

إني لأرجو منك يـا أوس نعمـة =ًوإني لأخرى منك يا أوس راهـب
وإني لأمحو بالـذي أنـا صـادقبه= كل ما قد قلـت إذ أنـا كـاذب
فهل ينفعني اليـوم عنـدك أننـي = سأشكر إن أنعمت والشكر واجـب
فدى لإبن سعدى اليوم كل عشيرتي= بنـي أسـد أقصاهـم والأقـارب
تداركني أوس بن سعـدى بنعمـة= وقد أمكنته مـن يـدي العواقـب


فمن عليه أوس وحمله على فرس جواد ورد عليه ما كان أخذ منه وأعطاه من ماله مائة من الإبل .
فقال بشر :
لا جرم لا مدحت أحداً حتى أموت غيرك ومدحه بقصيدته المشهورة التي أولها :


أتعرف من هنيدة رسم دارٍ=بحرجي ذروة فإلى لواها
ومنها منزل ببراق خبـت= عفلت حقباً وغيرها بلاها

يتبع

بن غزي
10-11-2006, 02:06
تابع
واطرح هنا بعض الاسماء اللامعة بتاريخ بني لام و اغلبهم فرسان و شيخ اقوامهم و لا يوجد بينهم علماء و لا فقهاء بل اغلبهم شيوخ نقلته من كتاب ( تحفة المشتاق ) لأبن بسام و ليس لدي الوقت الكافي حتى احصي بعض العلماء من بني لام و اما بخصوص شيوخ بني لام فقد نقلت و لم احصيهم بل فقط البعض و هم من القرن التاسع الى القرن العاشر :


1- مانع بن سويط الظفيري ت 854هـ
2- حمود بن سالم ت 853هـ
3- جمعان بن دوخي ت 853هـ
4- نايف بوذراع ت 854هـ
5- ماجد بن كنعان ت 854هـ
6- دوخي بن حمود بن سالم ت854هـ
7- لاحم بن مدلج الخياري المغيري ت856هـ
8- جاسر بن سالم الغزي الفضلي
9- صقر بن راشد بن صويط
10- طامي بن فريح الكثيري
11- سلطان بن مصيخ الفضلي
12- وطبان الخياري المغيري ت870هـ
13- زبن الخياري المغيري ت892هـ
14- رجاء بن صلال ت911هـ
15- عقاب بن فهاد بن صويط ت933هـ
16- زهمول بن حلاف ت933هـ
17- جمعان بن صويط ت966هـ
18- شخبوط بن حلاف ت966هـ
19- فلاح بن مصيخ الفضلي ت976هـ
20- جساس بن عمهوج المغيري ت980هـ
21- مناحي بو صويط ت985هـ
22- شافي الخياري المغيري ت998هـ
23- مساعد بن نبهان بن حصن المغيري ت998هـ
24- راضي بن هزاع المغيري ت999هـ
25- مخلف بن سرور المغيري ت999هـ

هذا فقط من ماأشتهروا بالقرنين التاسع و العاشر و من الملاحظ انهم شيوخ افخذ و بطون و قبائل



أما بالنسبة لشيوخ بني لام من 856 هـ حسب مادون في تواريخ نجد وغيره ..

1 ـ لاحم بن مدلج الخياري ، من شيوخ آل مغيرة سنة 856 هـ .
2 ـ جاسر بن سالم الغزي ، من شيوخ الفضول سنة 857 هـ .
3 ـ فريح بن طامي بن فريح ، من شيوخ الكثير سنة 861 هـ .
4 ـ سلطان بن مصيخ ، من شيوخ الفضول سنة 863 هـ .
5 ـ عجل بن حنيتم اللامي ، من شيوخ بني لام من آل مغيرة في أوائل القرن العاشر الهجري .
6 ـ رجاء بن صلال ، من شيوخ الفضول سنة 911 هـ .
7 ـ سلامة بن فواز ( جغيمان ) من شيوخ بني لام في الحجاز سنة 926 هـ .
8 ـ ثنيان بن جاسر ، من شيوخ آل نبهان من الكثير سنة 937 هـ .
9 ـ دويعر اللامي ، من شيوخ بني لام في الحجاز سنة 952 هـ .
10 ـ فلاح بن مصيخ ، من شيوخ الفضول سنة 976 هـ .
11 ـ جساس بن عمهوج ، من شيوخ آل مغيرة سنة 980 هـ .
12 ـ وديد بن عروج ، من كبار بني لام في أواخر القرن العاشر الهجري .
13 ـ لزام بن عروج ، من كبار بني لام في أواخر القرن العاشر الهجري .
14 ـ شافي الخياري ، من شيوخ آل مغيرة سنة 998 هـ .
15 ـ راضي بن هزاع ، من شيوخ آل مغيرة سنة 999 هـ .
16 ـ صامل بن هميجان ، من شيوخ الفضول سنة 1022 هـ .
17 ـ زيد بن صلال ، من شيوخ الكثير سنة 1068 هـ .
18 ـ فلحان بن سند ، من شيوخ الكثير سنة 1068 هـ .
19 ـ عكرش بن مثّال ، من شيوخ آل مغيرة سنة 1073 هـ .
20 ـ عبدالله بن قاسي ، من شيوخ الفضول سنة 1074 هـ .
21 ـ عايش بن عدة ، من شيوخ الفضول سنة 1074 هـ .
22 ـ شهيل بن غنام ، من شيوخ الكثير سنة 1085 هـ .
23 ـ محمد الخياري ، من شيوخ آل مغيرة سنة 1098 هـ .
24 ـ جساس آل نبهان الكثيري ، من شيوخ الكثير سنة 1099 هـ .
25 ـ زيد بن وطبان ، من شيوخ الكثير سنة 1139 هـ .
26 ـ زيد بن مصيخ ، من شيوخ الفضول سنة 1148 هـ .
27 ـ هادي بن مذود ، من شيوخ الكثير سنة 1243 هـ .
28 ـ مشلب اللامي ، من شيوخ بني لام في الشام سنة 902 هـ .
29 ـ مسلم اللامي ، من شيوخ بني لام في الشام سنة 904 هـ .
30 ـ جالي بن جريّد ، من شيوخ الكثير في العراق ثم الكويت في القرن الرابع عشر الهجري .
31 ـ منشد الحبيب ، من شيوخ الفضول من آل غزي في العراق في القرن الرابع عشر الهجري .
32- محمد بن منشد الحبيب ، من شيوخ الفضول من آل غزي في العراق في القرن الرابع عشر الهجري.
33ـ براك بن فرج ، من شيوخ بني لام في العراق في القرن الرابع عشر الهجري .
34 ـ غضبان البنيه ، من شيوخ بني لام في العراق في القرن الرابع عشر الهجري .

متى نزلت قبيلة بني لام الى نجد ؟
من الملاحظ ان نزولهم الى نجد و اخذوا مكان قبيلة بني هلال بعد ان هاجروا الى افريقيا و من المرجح نزول بني لام بأواخر القرن السادس الهجري و يمكن اقدم حدث لهم عندي عام 598هـ بعد تحالفهم مع قبيلة زبيد على الحرب ضد دولة العيونين التي كانت في ذالك الوقت بأمارة محمد بن احمد العيوني لكنه قضي على هذا الحلف .

يعني انه وجود بني لام قبل هذا التاريخ بفترة قليلة .

و الحادث الثاثية : هي عام 601هـ معركة بين محمد بن احمد العيوني امير الدولة العيونية مع آل علي من بني لام و بعض من زبيد كانوا يردون قبيلة قيس و قيس من القبائل التي سكنت نجد منذ القدم لكن هزمهم العيوني .

و الحادث الثالثة : هي عام 612هـ تصادم بني لام مع اميرة المدينة المنورة (مالك بن سنان ) بسبب انهم كانوا يساعدون امير الدولة العيونية ( محمد بن ماجد بن محمد العيوني ) على الدولة الايوبية التي بالحجاز و كانت قريب من القطيف و القطيف معروف عنه انه اقصى المشرق يدل انهم قد تعدوا نجد .

ثالثا يوجد من بني لام من هاجر الى الشام تحت قيادة آل مهنا من آل فضل من طئ و هم امراء بادية الشام و لعبوا دور بارز بالتاريخ لكن آل مهنا هؤلاء ليس لهم ذكر بتاريخ نجد .

من الملاحظ ان بين لام بداية امرهم بنجد تصادمهم مع الدولة العيونية و هذا شئ طبيعي مع من ينتقل من مسكن الى مسكن و يصادم دولة او قبيلة قوية فقبيلة بني لام انتقلت من الحجاز الى نجد بالقرن السادس و تصادمهم مع الدولة العيونية و قبيلة عبد قيس و قبيلة بني حنيفة ....

و قبيلة الظفير قبيلة عريقة و عظيمة له بالتاريخ الشئ الكثير من البطولات و الشجاعة و مناقب شيوخه لكن القبيلة انعزلت بعض الشئ عن قبيلته الام ( بني لام ) اما اسميا او فعليا ........ و السبب و الله اعلم دخول بعض الاحلاف في بطونه و اشهر من دخل حليف الى الظفير بني حسين و هم من اشراف المدينة المنورة من ذرية الشهيد الحسين بن علي رضي الله عليهما و اشتهروا انهم بادية و كانوا من بادية الحجاز و انضموا الى الظفير بعد ان استنجد بهم الشيخ / صقر بن راشد بن صويط بهم ضد عنزة التي كانت تهدد الظفير عام 860هـ . و حتى ان فخذ بني حسين من نفس الفخذ الذي ينتمي اليه آل سويط وهو فخذ ( البطون )


يقول الشيخ / حمد الجاسر أثناء حديثة عن مواطن بني لام وإنتشارها :

ونجِد أقدم خريطة رسمت للجزيرة في أول عهد الدولة التركية . وضع فيها اسم ( لام ) من القبائل المنتشرة حول المدينة شرقها وشمالها حتى الجبلين وأعالي وادي الرمة .

بعض أخبار بني لام التي ذكرها الشيخ حمد الجاسر ونصه :

ويحسن أن نورد طرفاً مما ذكره المؤرخون عن بني لام بعد انتقالهم من نجد إلى الجهات الشمالية .

1 ـ سنة 713 قال صاحب ( المختصر في أحوال البشر ) في حوادث سنة 713 :
فيها اجتمع جماعة من بني لام من عرب الحجاز ، وقصدوا قطع الطريق على سوقة الركب الذين يلاقونهم من البلاد ، إلى تبوك ، عند عود الحاج وساروا إلى ذات حج ، والتقوا مع السوقة ، فقتل من السوقية تقدير عشرين نفساً وأكثر ، ثم انتصروا على بني لام وهزموهم ، وأخذوا منهم تقدير ثمانين هجيناً ، وعادت بنو لام بخفي حنين ) .

2 ـ سنة 838 ـ ذكر ابن إياس في ( بدائع الزهور ) في حوادث ذي الحجة منها أن مبشر الحاج حضر مسلوب الثياب وقد عرّاهُ بنو لام في الوجه ، وأخذوا مامعه من الكتب وغيرها .

3 ـ وفي سنة 897 ـ لما صعد الركب الأول إلى سطح العقبة خرج عليهم بنو لام ونهبوهم .

4 ـ وفي سنة 900 ـ لما رجع ركب الحج الشامي خرج عليه بنو لام فاحتاطوا عليه عن آخره وسبوا الحريم ، ونهبوا الأموال وأسروا أمير الركب فانزعج السلطان لهذا الخبر .

5 ـ وفي سنة 907 ـ لما وصل ركب الحج المويلح عائداً خرج عليهم عربان من بني لام وبني عطية وبني عقبة ، ووقفوا للحجاج ، وأرادوا أن ينهبوهم ، فوقع الصلح بينهم على أن يأخذوا على كل جمل ديناراً .

6 ـ ذكر الجزيري أن العسكر المعين لخفارة الحجاج وحراستهم استجد سنة 927 بعد واقعة سلامة بن فواز المعروف بجغيمان ، من عرب بني لام .

7 ـ وذكر في حوادث سنة 926 أن سلامة هذا تعرض للحجاج في نحو عشرة آلاف نفس سماوة بالقرب من الأزلم ، فأصيب ابن عمه برصاصة فانهزم ، فمن تلك السنة عينت البلكات من العسكر الركبا .

ومن تلك السنة عينت السلطنة لسلامة بن فواز كل سنة ألف دينار راتباً له ولأولاده من بعده ليكف عن الركب المصري ودربه ، وليكون من حراسه وحزبه ، وضمنه فيما يأتي منه صهره الشيخ عمرو بن عامر ابن داود أمير بني عقبة ، وجعله وكيلاً عنه في ذلك ، صارت لأولاده من بعده خلفاً عنه ، وعمرو بن عامر على ضمانته وتناوله المعلوم .

8 ـ وقال الجزيري : ( وبالقرب من العقيق أول المضيق من الطلعة من يسار الركب محرس إلى حسمى وخرج منه بنو لام على الركب في سنة 930 في ولاية الأمير جانم الحمزاوي ، ولم تظفر منه بطائل .

9 ـ وذكر الجزيري في ( درر الفوائد المنظمة ) في حوادث سنة 952 أن الركب حين نزل الأزلم في الذهاب ، انقطع منه بحدرة دامة بعض جمال من الربايع التي تتأخر عادة عن الركب ، فصادفهم مرور خيل بني لام صحبة شيخ من شيوخ بدناتهم ، يسمى دويعر في نحو السبعين فرساً على ماقيل ، فاستاق الجمال بأحمالها وكانت نحو العشرين أودونها ، فلما علم أمير الحاج حصل عنده رعب شديد ، وكنت حاضراً عنده ، فثبته ، وكان في المجلس عامر بن عمرو بن داود شيخ بني عقبة ، وهو ملتزم بما يأتي من بني لام ، فأشرت عليه بالقبض على المذكور وولده ، وفعلنا ذلك ، ثم أطلقنا عمراً لإحضار الجمال والأحمال ، فتوجه وأحضر غالبها ، وما ادعوا ضياعه غرمه الأمير آيدين لجماعة التجار بالقاهرة بعد شكاوي إلى داود باشا بلخاش ، إلى الغاية .

10 ـ وقال أيضاً في ( درر الفوائد المنظمة ) في ذكر المحارس التي تكون طريقاً للمفسدين وقطاع الطريق ، وأن على أمير الحاج حراسة ركب الحجاج فيها بالتهييء ، بما يلزم من فرسان وأسلحة . قال :
وأعلم أن محارس بني لام بالدرب المصري متعددة :
فمنها في دوار حقل ، واد يطلع إلى حسما .
وعند عش الغراب محرس إلى حسما .
وبوادي عفال عند قبر السفاف بالشرفة إلى حسما .
وبالقرب منها أيضاً يرنب وسدر ، بمعشى الشرمة محرس .
وبالنبك المسمى بالمويلح محرس .
وبالقرب من دار السلطان محرس يدعى الخريطة يرد إلى حسما .
وبالقرب من حدرة دامة محرس .
وبالقرب من سماوة والدخاخين محرس .
وبالصفحة من وراء اصطبل عنتر محرس .
وبالوجه محرس .
وبالقرب من أكرا محل يدعى الوفدية محرس .
وبأكرا محرس . اهـ .

واتسعت بنو لام في نجد ، وكثرت وامتدت بلادها ونفوذها من الجبلين غرباً حتى قرب المدينة في القرنين السابع والثامن الهجريين ـ كما ذكر صاحب ( مسالك الأبصار ) فيما نقل عن الحمداني .

* ونجِد أقدم خريطة رسمت للجزيرة في أول عهد الدولة التركية . وضع فيها اسم ( لام ) من القبائل المنتشرة حول المدينة شرقها وشمالها حتى الجبلين وأعالي وادي الرمة .

كما نجد طرفاً من أخبار مناوشاتهم وتحرشهم بالحجاج ، وبولاة مكة في تواريخ مكة في سنة 900 و 901 .

وقبائل بني لام ( الظفير والفضول والكثير والمغيرة ) ظهرت كقبائل وبطون من بني لام في القرن الثامن ..

يقول ابن بسام التميمي :

وقبل أن تنتقل لام من نجد انبثق منها ثلاثة بطون هم الفضول وآل مغيرة وآل كثير وصاروا قبائل كباراً

راعي العليا
10-11-2006, 07:16
اغارت كوكبة من فرسان بني لام على جمع من هوازن شرقي يثرب , وسبوا واسروا منهم فارسل عامر بن مالك الى اوس بان يفك ويعيد السبي , فاجابة سيد بني لام , وامر باطلاق الاسرى واعادة السبي , وفي ذلك يقول عامر بن مالك:

الم ترني رحلت العيس يوماً.....
..........الى اوس بن حارث بن لام
الى ضخم الدسيعة مذ جحي.......
...........نماه من جديلة خير نام
تقرب ما استطاع ابو بجير........
..........وفك القوم من قبل الكلام
فما اوس بن حارث بن لام.......
..........بغمر في الحرب ولا كهام

’’
المصدر
سلسلة الردود الشافية على بحوث القداح الهافية (1 )

بن غزي
11-11-2006, 01:09
مشاركة قيمة من الأخ المبدع
راعي العليا
نرجوا من الجميع المشاركة لتعم الفائدة للجميع
ودمتم

بن غزي
11-11-2006, 01:16
جغرافيا
( كفر لام )

قرية تقع على بعد 26 كيلاً جنوب حيفا. تنسب الى بني لام من طيء الذين نزلوا هذه المنطقة. وقد بناها الخليفة هشام بن عبد الملك. وتقع على الكيل 385 من خط حديد مصر فلسطين. تقع في ناحيتها مغارات الكرمل. ذكرها ياقوت الحموي باسم (كفر لاب) ونسب إليها الفقيه مجاهد الكفر لابي، وهو تصحيف منه.

كان عدد سكانها سنة 1945م (340) نسمة. هدمها الاعداء سنة 1948م، وأقاموا قلعة (هابو نيم ) بمعنى البناة.

ومن القبائل الطائية التي نزلت فلسطين (بنو لام) وقد خلدت اسمها بقرية (كفر لام ) من أعمال حيفا. وقد ذكر الحمداني ان (بني لام) داخلون في إمرة (آل ربيعة) من عرب الشام.
كما ذكر ابن أياس (قبيلة لام) في احداث عام 896هـ، وانها كانت تنزل بلاد الكرك وانها اعتدت على الحاج الشامي عام 900هـ
********************
معجم بلدان فلسطين

بن غزي
11-11-2006, 01:42
تاريخ
( الحملة العسكرية ضد قبيلة بني لام )

تنتسب هذه القبيلة إلى لام بن عمرو من سلالة طي بن كهلان ومنه إلى قحطان، وعليه فإن قبيلة بني لام تعد من القبائل الطائية القحطانية، والمعروف أن بني لام وردوا العراق من الجزيرة العربية وكانوا في بدايتهم يتنقلون كبدو رحل غرب الفرات بين البصرة والكوفة، وبعد مدة عبروا نهر الفرات وأخذوا يتنقلون في مراعي غرب دجلة ومن ثم تحولوا إلى الجانب الشرقي من النهر وأخذوا يتنقلون في المناطق الرعوية بين شواطئ دجلة الشرقية وسفوح جبال بشتكوه، وكان ذلك قبل تحول مجرى دجلة من مجراه القديم الذي كان يمر بمدينة واسط إلى مجراه الشرقي الجديد الذي قامت عليه مدينة العمارة.
في تلك العصور كان بنو لام يتبعون أمراء المنتفك ويعملون لهم في جمع الخراج، وهذا مؤشر مهم إلى مدى امتداد سلطة المنتفك في تلك الحقب التاريخية والتي كانت تشمل عشائر الجنوب بين الفرات ودجلة. ولكن بعد حين دخل بنو لام تحت نفوذ أمراء الحويزة وأخذوا يعملون لهم مما يشير إلى نمو سلطة السادة المشعشعين وامتدادها إلى تلك المناطق.
وفي حدود سنة 931هـ (1521م) عين أمير الحويزة المولى بركات الأول شيخ بني لام حافظ بن برّاك حاكماً على منطقة ما يسمّى بالجزيرة الواقعة شمال منطقة الحويزة ومنذ عهد الشيخ برّاك تمكن بنو لام بسط نفوذهم على القبائل المجاورة. ومن الجدير بالملاحظة أن تعاظم نفوذ بني لام في تلك المنطقة تزامن مع تحول مجرى دجلة نحو مجراه الشرقي الحالي الذي حدث في مطلع القرن السادس عشر الميلادي، وهذا مثل آخر يظهر لنا أهمية تحول مجاري الأنهار في حياة عرب العراق، لأن تحول دجلة إلى مجراه الشرقي حوّل قسماً كبيراً من أراضي بني لام الرعوية إلى مناطق زراعية، فكانت تلك البداية لاستقرار تلك العشائر والتحول من حالة البداوة إلى حالة الزراعة أي من حالة اللاّإنتاج إلى حالة الإنتاج الزراعي.
مع تلك التحولات الاقتصادية والاجتماعية زادت ثروات القبيلة الزراعية والحيوانية وكذلك زادت الأموال التي كانت تجبى من العشائر المتحالفة معهم والتي هي الأخرى كانت قد استفادت من تلك الظاهرة، وهذا مكّن بني لام من بسط نفوذهم على مناطق جديدة وتوسيع تحالفاتهم العشائرية. وبمرور الأيام وبعد فترة وجيزة نسبياً تمكن بنو لام من إقامة إمارة مستقلة عن نفوذ السادة المشعشعين أمراء الحويزة، وعن سلطة المنتفك.
في العهد العثماني خاض بنو لام معارك ناجحة ضد عشائر المنتفك وأزاحوهم من الجانب الشرقي من نهر دجلة. ثم خاضوا بعد ذلك معارك عنيفة ضد أمراء الحويزة السادة المشعشعين وانتصروا عليهم في معركة حاسمة أسروا فيها أمير المشعشعين نفسه بعد أن أبادوا قرابة عشرين ألف من مقاتليه، ولكنهم أطلقوا سراح "المولى المشعشع" بعد انتهاء المعركة وأعادوه بكل إجلال واحترام إلى عاصمته بالحويزة.
بعد حروبهم الناجحة ضد قبائل المنتفك وضد قبائل الحويزة أصبحت حدود إمارة بني لام تشمل مناطق دجلة من الكوت شمالاً وتمتد جنوباً لتشمل جميع مناطق العمارة بما فيها مناطق الأهوار التي كانت تتخللها مساحات شاسعة من المناطق الزراعية وبساتين النخيل. وكانت عشائر تلك المناطق التي دخلت تحت سيطرة بني لام تلتزم منهم تلك المناطق الزراعية والبساتين وتدفع لرؤسائهم بدلات التزام متّفق عليها.
استمرت سيطرة بني لام على تلك المناطق لعدة قرون، ولكن بعد ظهور ألبو محمد خرجت من سيطرتهم مناطق العمارة، فقد خاض ألبو محمد في عصور لاحقة معارك طاحنة ضد بني لام وتمكنوا من الاستقلال عن سلطتهم، وتكوين إمارة ألبو محمد في مناطق العمارة وذلك في حدود النصف الأول من القرن التاسع عشر (1841م).(1)
كانت المناطق التي يسيطر عليها بنو لام واسعة وصعبة الوصول، وتلك مزيّة عسكرية ساعدتهم على عدم الخضوع للعثمانيين منذ بداية احتلالهم للعراق. فقد خاضوا عبر العصور حروباً طاحنة ضد السلطات العثمانية مستفيدين من سعة أراضي الجزيرة التي تمتد إلى سفوح جبال بشتكوه داخل الحدود الإيرانية، ومن عمق ومنعة الأهوار التي كانوا يتحصنون بها أحياناً. ولذلك كان بنو لام يمتنعون طيلة تلك العهود عن دفع الرسوم إلى السلطات العثمانية، ويديرون شؤونهم بصورة مستقلة عن حكومة بغداد، وبين فترة وأخرى كان بنو لام والعشائر المتحالفة معهم يشنون الغارات على ولاية بغداد والبصرة ويقطعون طرق الملاحة النهرية في دجلة بين بغداد والبصرة ويحرضون قبائل المنتفك ويساهمون أحياناً معهم في شن الغارات على البصرة. أما من ناحية الشمال فقد كانوا يشنون الغارات على منطقة مندلي وديالى وأحياناً كانت تصل غاراتهم الأطراف الجنوبية لمدينة بغداد. وقد انتهى القرن السابع عشر وبنو لام هذا حالهم مع السلطات العثمانية حتى ورود حسن باشا بغداد في سنة 1704م.
حشد حسن باشا قواته العسكرية وتحرك جنوبا نحو ديار بني لام، ويبدو أنهم كانوا على علم بتحرك الوزير ضدهم بجيشه الجرار المزود بالمدافع الضخمة والأسلحة الفتاكة، فانسحبوا بأموالهم وممتلكاتهم وتواروا عن الأنظار، أرسل الوزير دوريات عديدة للبحث عنهم وحصل على معلومات تفيد بأنهم أخفوا نساءهم وأطفالهم في بعض مضائق جبال اللر الفيلية وتركوا البعض من مقاتليهم لحمايتهم، بينما كمن الباقون في ممرات الجبل. توجه الوزير إليهم بجيشه وما أن اقتربت منهم طلائع الجيش حتى ظهروا فجأة والتحموا معها في قتال شديد، ولكن تفوق نيران جيش الوزير اضطرتهم إلى الهروب والاحتماء بجبال اللر الفيلية. ولكن الوزير تتبعهم رغم كل الصعاب وقام بالاستيلاء على أموالهم وممتلكاتهم وعاد إلى بغداد محملاً بتلك الأموال المنهوبة(2).
وجد حسن باشا بعد الانتصار على بني لام، أن قواته العسكرية أصبحت جاهزة لمحاربة عرب الفرات الأوسط وكسر شوكتهم.
***************************
(1) تاريخ ميسان وعشائر العمارة – جبار عبد الله الجويبراوي ص88-ص99)
(2) عباس العزاوي - تاريخ العراق بين احتلالين، ج5ص162

بن غزي
12-11-2006, 01:19
شخصيات
الصحابي الجليل ( أوس بن حارثة بن لام الطائي )

كانت له صحبة مع النبي (ص) حين وفد عليه في سبعين راكباً من قومه وبايعوه على الإسلام وكان يجاورهم أبناء عمهم قبيلة الغوث ورئيس الغوث زيد الخيل الصحابي الآخر . وكل من قبيلة جديلة وقبيلة الغوث يرجع إلى طيء وكانت مساكنهم جبلي طيء المشهورين بشمالي نجد ، والآن هي المنطقة الشمالية للبلاد السعودية. وإلى هذا فهي تسمى طيء بالجد الأعلى والأجديلة إذا ذكر بطن جديلة وحدة . قال الهمداني : ( ثم كثروا وتفرقوا وكانت منازلهم بالجبلين إلى المدينة فافترقت بطونهم من حارثة بن لام وإبنه أوس ) اهـ . ثم انتقلوا من الجبلين في شمالي نجد إلى عالية نجد.

لقد عرفت طيء بالجود والكرم ويضرب بها المثل فيقال جود طيء وذلك لكون حاتم وأوس بن حارثة بن لأم منهم وهما آيتان في الجود والكرم، قال أبو تمام الطائي:

سما بي أوس في السماح وحاتم وزيد القنا والأثرمان ونافع

وقال في موضع آخر:

أحق الناس بالكرم امرؤٌ لم يزل يأوي إلى أصلٍ كريم

لكل من بني حواء عذرٌ ولا عذرٌ لطائيٍّ لئيمٍ

وهذا شعر لأحمد بن أبي الحارث الخراز في حبيب الطائي يقول فيه:

لو أنك إذ جعلت أباك أوساً جعلت الجد حارثة بن لام

وسميت التي ولدتك سعدى فكنت مقابلاً بين الكرام

ومن محاسن أوس أن الملك النعمان بن المنذر اجتمعت عليه وفود العرب من كل حي وفيهم أوس، فدعا بحلة من حلل الملوك وقال للوفود: احضروا في غد فإنني ملبس هذه الحلة أكرمكم، وفي الغد حضر القوم جميعاً إلا أوساً، فقيل له: لم تخلف؟.
فقال: إن كان المراد غيري فأجمل الأشياء بي ألا أكون حاضراً، وإن كنت المراد فسأطلب.
فلما جلس النعمان ولم يرَ أوساً قال:
اذهبوا إلى أوس فقولوا له: احضر آمناً مما خفت.
فحضر فألبس الحلة فحسده قوم من أهله، فقالوا للحطيئة: اهجه ولك ثلاثمائة ناقة.
فقال: كيف أهجو رجلاً لا أرى في بيتي أثاثاً ولا مالاً إلا منه، ثم قال:

كيف الهجاء وما تنفك صالحة من آل لامٍ بظهر الغيب تأتيني

فقال لهم بشر بن أبي خازم: أنا أهجوه لكم، فهجاه وأعطوه الإبل. فلما عرف أوس ذلك أغار على النوق فاكتسحها، وطلبه فهرب منه والتجأ إلى بني أسد عشيرته، فمنعوه منه ورأوا تسليمه إليه عاراً، فجمع أوس جديلة طيء وسار بهم إلى أسد، فالتقوا بظهر الدهناء فاقتتلوا قتالاً شديداً، وفي ذلك أنشد رُويشد بن كثير الطائي شعراً قال فيه:

يا أيها الراكب المُزجي مطيته سائل بني أسد ما هذه الصوتُ

وقل لهم بادروا بالعذر والتمسوا قولاً يبرئكم إني أنا الموتُ

إن تُذنبوا ثم تأتيني بقيتكم فما عليّ بذنبٍ عندكم فوتُ

فانهزمت بنو أسد، وهرب بشر فجعل لا يستجير حياً من أحياء العرب إلا قالوا له:
(قد أجرناك من الجن والإنس إلا من أوس) فلم يلبث حتى أتى به أسيراً،
وقال له: يا بشر ما ترى أني أصنع بك؟ فقال بشر:

إني لأرجو منك يا أوس نعمةً وإني لأخرى منك يا أوس راهبُ

وإني لأمحو بالذي أنا صادق به كل ما قد قلت إذ أنا كاذب

فهل ينفعني اليوم عندك أنني سأشكر إن أنعمت والشكر واجب

فدى لابن سُعدى بنعمة بني أسد أقصاهم والأقارب

تداركني أوس بن سُعدى بنعمة وقد أمكنته من يديّ العواقب

وفيا رُوي عن الأصمعي أنه قال: قال الرشيد يوماً: يا أصمعي أتعرف للعرب اعتذارا وندما ودع النابغة فإنه يحتج ويعتذر فقلت: ما أعرف ذلك إلا بشر بن أبي خازم الأسدي فإنه هجا أوس بن حارثة بن لام فأسره بعد ذلك فأراد قتله فقالت له أمه وكانت ذات رأي: والله لا محا هجاءه لك إلا مدحه إياك فعفا عنه. فقال بشر:

وإني على ما كان مني لنادم وإني إلى أوس بن لام لتائب

فهب لي حياتي والحياة لقائم يسرك فيها حين ما أنت واهب

وإني إلى أوس ليقبل توبتي ويعرف ودي ما حييت لراغب

سأمحو بمدح فيك إذ أنا صادق كتاب هجاء سار إذ أنا كاذب

وقد منّ عليه أوس وحمله على فرس جواد ورد عليه ما كان أخذ منه وأعطاه من ماله مائة من الإبل وكساه وحمله، وقال انصرف إلى أهلك راشداً، فرفع بشر يده وطرفه إلى السماء ثم قال: اللهم أشهد على بشر أنه لا يمدح أحداً غير أوس بن حارثة ما مددت له في العمر، فمدحه بعدة قصائد ومن قوله :

أتعرف من هنيدة رسم دارٍ بحرجي ذروةٍ فإلى لواها

ومنها منزل ببراق خبت عفت حقباً وغيرها بلاها

إلى أوس بن حارثة بن لأم ليقضي حاجتي فيمن قضاها

إذا ما راية رفعت لمجد أقاموها ليبلغ منتهاها

فما وطيء الثرى مثل ابن سُعدى ولا لبس النعال ولا احتذاها

وكان أوس فارساً من فرسان طيء وقد أغار على قبيلة هوازن في بلادهم فسبى منهم سبياً فقصده أبو براء عامر بن مالك فيهم فأطلقهم له وكساهم، فقال أبو براء يمدح أوس:

ألم ترني رحلتُ العيس يوماً إلى أوس بن حارثة بن لام

إلى ضخم الدسيعة مدحجيّ نماه من جديلة خير نام

وفي أسرى هوازن أدركتهم فوارس طيء بلوى برام

تقرب ما استطاع أبو بجير وفك القوم من قبل الكلام

فما أوس بن حارثة بن لامٍ بغمرٍ في الحروب ولا كهام

صديان
13-11-2006, 10:33
اسمحوا لي بالمشاركة بهذا الموضوع من جريدة الرياض اليومية بتاريخ 13 شوال 1421ه
جغرافيا
(العمران) بالأحساء

"العمران" تقع في الجزء الشرقي من مدينة الهفوف ـ وسميت بهذا الاسم نسبة لآل عمران وهم فخذ من الفضول من طي وهم سكنة "العمران" الشمالية ويحدها من الشمال المنتزه الوطني ـ ومن الجنوب قرى الجفر والمركز والطرف ومن الشرق بحيرة الاصفر ـ ومن الغرب قرى التويثير والقارة والحليلة. وهي مدينة ذات قرى متعددة تتناثر هنا وهناك بين النخيل وذات كثافة سكانية كبيرة وتقع شرق مدينة الهفوف على بعد 18كم تقريبا واشتهر سكان مدينة "العمران" منذ القدم بالعمل في الزراعة ـ واشهر محاصيلها الزراعية هو التمر ومن اشهر انواعه الخلاص ـ الغر ـ الشيشي والخنيزي ـ ويصل عدد النخيل فيها الى 500 الف نخلة تقريبا ـ كما يشتغل معظم السكان حاليا في الدوائر الحكومية المختلفة والاعمال الحرة.
وتعتبر مدينة "العمران" من أكبر المدن في محافظة الاحساء ويقدر عدد سكانها في الوقت الحالي الى ثمان واربعين الفا وثمانمائة نسمة ويتبعها حوالي "20" قرية وهي: الشمالية ـ الجنوبية ـ العليا ـ ابو الحصى ـ الحوطة ـ الرميلة ـ السبايخ ـ غمسي ـ الاسلة ـ الشويكية ـ واسط ـ النخيل ـ فريق الغرس ـ الخضيري ـ فريق الرمل ـ الصويدر ـ السيايرة ـ الدويكية ـ ابو ثور ـ العرامية ـ ابو العنوز ـ السديوية.

بن غزي
14-11-2006, 12:13
مشاركة قيمة من الأخ الكريم
صــــديان
نرجوا من الجميع المشاركة لتعم الفائدة للجميع
ودمتم

بن غزي
15-11-2006, 03:51
شخصيات وشيوخ
( منشد آل حبيب )

هو :
الأميرالراحل : منشد الحبيب رحمة الله
امير الفضول : فى العراق من آل غزى
عاش سنة ( 1881 م - 1948م )
هو منشد بن مناحى بن حبيب بن شبيب بن محمد بن سليمان بن ناهض بن فارس بن وغيد بن برهى بن مولى....... ينتهى الى الغزى ... وكان حبيب شيخاً فى عهد الشيخ ناصر السعدون وله مكانة عند السعدون ولما توفى حبيب تولى (معيدى) المشيخة ولكن معيدى يميل الى الاستقلالية هو ومن معه من عشائر الغزى ومعيدى هو اخو حبيب فأعتدى الشيخ معيدى على السعدون الذى قضى عليه وعلى ابنائه كلهم والبقية من عشائر الغزى ..وبعد وفاة معيدى عين ابن اخيه منشد الحبيب المشيخة ...ولهم صلات طيبة مع كثير من القبائل مثل البدور والشريفات..الخ .

منشد زعيم قوى ، ولد فى مدينة الناصرية ( البطحاء ) وترعرع فى مضاربها وباديتها . شيخ محافظ لايريد المدنية عاش البداوة
شيخ صلب قاد عشائره ضد الدولة العثمانية وحاولت الدولة ان تستميله لجانبها ولكن دون جدوى . فرض قوته وهيبته على قبائل كثيرة . رجل شهم وذكى جمع قواه من احلاف اخرى . الكل يتودد اليه فرض احترامه . رجل قبلى ..قبل ان يكون سياسيا ..انتخب نائبا لسنوات عديدا فى المجلس النيابى العراقي ( 1928 – 1930 – 1933 – 1934 – 1937 - 1943 - 1947 ) عنده وسطية الطرح رجل وطنى يدعوا الى الاصلاح.. قوى المعارضة ورجل حيادى فى اكثر الاحيان. هادئ الطبع فى اتخاذ المواقف . يميل الى الحكمة ..وتضرب له الامثال بسعة كرمه و رجل مضياف يأتون رؤساء العشائر ويعتقد البعض كأنهم توابعه وفروعه ، درس الادب ومبادئ المحادثة وكان صوته فوق كل صوت .....آي مسموع ...شبهوا كرمه بحاتم الطائى..قال الملك فيصل الاول للشيخ منشد لكرمه.( لاتبسط يدك كل البسط) لكثرة كرمه وإلتفاف القبائل الآخري إليه دون غيره من الشيوخ والزعماء .

نذكر مرة اخرى ،،،، خروج الفضول من بادية نجد اكثر 33 راية للغزى 4 رايات ,,,,, وكل راية لها شيخ ،،، وكان المشهور عند النسابة ان فرع الموليه هو المشهور فى الحروب،،،،، بل معظم الرايات كانت
رايات حرب ولكن تنازعوا كل يريد المشيخة ،، وظهر التقاسم بينهم ،،، وانضوت اكثر راياتهم تحت عشائر كثيرة كانت ضعيفة قبل ذلك التنازع . أنتهي

بن غزي
16-11-2006, 01:40
تاريخ
وقال عمر رضا كحالة في كتاب ( معجم قبائل العرب القديمة والحديثة )
‏"‏ بنولام ‏"‏‏:‏ من عشائر دجلة الكبيرة ذات الشأن بالعراق وتتعاطى زراعة الحنطة والشعير على ضفتي النهر وتمتد أراضيها إلى الحدود الإيرانية بالقرب من مبردة والحويزة وترعى مواشيها بالقرب من الهضاب الإيرانية في الشهر الأول من السنة‏.‏

ويعتبر أفراد هذه العشيرة من المقاتلين الأشداء وهم فرسان أقوياء ..‏

وإن بداوتها في أيامها السابقة مكنتها من السيطرة على لواء العمارة أو أكثر بقاعه ولكن العشائر التابعة لها فقد تبدلت أوضاعها والتزمت مواطنها فاستقرت فيها وانحسر نفوذ بني لام رويداً رويداً‏.‏

وهي من عشائر طيىء فقد امتدت سلطتها قديماً من القرنة إلى الشاطئ الشرقي من نهر ديالي مما هو قريب من بغداد إلا أن هذا تقلص تدريجياً وانتزعت سلطتها من بعض المواطن مثل لواء الكوت‏.‏

وانقطعت الصلة إلا قليلاً فبقي موطنها محصوراً فيما هو لا يزال الآن بأيديها كما أن عشائر أخرى في الجنوب قد حدت من سلطة بني لام عليها بل كادت تنعدم‏.‏

وفي تاريخ وقائمها ما يثبت ويعين على إثبات توسع سلطان بني لام في الماضي وتقلصه في الحاضر‏.‏

وكانت عشائر بني لام تسكن نجد في جبال أجا وسلمى وأصل موطنها اليمن والتاريخ القديم مملوء وطافح بذكر الحودات عنها أو ما يتعلق بها‏.‏

بن غزي
16-11-2006, 01:46
تاريخ
بني لام
يقول عنهم الشيخ حمد الجاسر في كتابه ( جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) :

أصل بني لأم هؤلاء من قبيلة طيء قوم حاتم الطائي .
ومنازل بني لام في القديم هي منازل إخوتهم من بني طي ومن المواطن التي كانوا يسكنونها ( الغوطة ) وهي الأرض المنخفضة الواقعة غرب الجبلين ، وكانت تعرف قديماً بغوطة بني لام .
ثم لما انتشرت فروع قبيلة طي كان من بينهم بنو لام .
وقد تحضر كثير منهم وتفرقوا في قرى ( نجد ) ، في ( الشعراء ) التي كان ينزلها عجل بن حنيتم من رؤسائهم وفي ( ملهم ) وفي ( أبى الكباش ) وفي ( حايل ) وغيرها من بلدان نجد .
أما باديتهم فقد اتجهت إلى شمال نجد ، ثم انتشرت فيما بينه وبين الشام وأطراف الحجاز الشمالية .
وكانت فروع قبيلة طيء قد انتشرت في الشام ( فلسطين ـ الأردن ـ سورية ) وكونوا إمارة في فلسطين في القرن الخامس الهجري .

وقد انتشرت تلك الفروع حول الطرق الممتدة بين الحجاز والشام .
وإذا تتبعنا أخبار بني لام منذ القرن السابع الهجري نجد أنهم كانت لهم صولة في تلك الجهات التي نزحوا إليها في شمال الحجاز وأطراف الشام ( الأردن وفلسطين ) .

ولا تزال فروع قبيلة طيء ومنهم بنو صخر في الشام في الأردن ونواحيه كما كان لآل فضل من القوة وسعة النفوذ في كل الجزيرة في خلال القرنين السابع والثامن ماهو معروف ، وقد تحضر كثير منهم واشتغلوا بالفلاحة ، واستقروا .

بن غزي
16-11-2006, 08:18
جغرافيا
وادي السرحان

( نسبة للسرحان بنو راشد بن عمير بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام )

يبدأ من الأزرق جنوب شرق الأردن وينتهي بالجوف شمال غرب النفود قرب دومة الجندل ويبلغ طوله أكثر من 500 كم وقد سمي بوادي السرحان نسبة الى قبيلة السرحان التي سيطرت عليه وحكمته لسنوات طويلة وذلك قبل اكثر من 300 عام. ويعتبر وادي السرحان من أهم المناطق الزراعيه بالمملكه حيث المياه الجوفيه الوفيره والأرضي الخصبه لذا فقد أستغل في التنميه الزراعيه وأقيمت على ضفافه مشاريع زراعيه ضخمه أهما (بسيطا) كما أقيمت عليه مدن حديثه بتشجيع من أمير منطقة الجوف السابق الأمير عبد الرحمن السديري الذي كان له الفضل الكبيرثم بتوجيه الحكومة الرشيدة لانشاء هذه المدن الحديثة كمدينة طبرجل، كما تم توطين الباديه مؤخرا في الوادي بعد أن استقر السرحان في الواحات والهجر والقرى والمدن والمناطق القريبه من واديهم ولازالت آثار قصورهم ومنازلهم قائمة حتى اليوم كقصر المذهن ولازالت قرى إثره وعين الحواس(العين ) ومنوه هي املاك لأسر يملكها الخميس والمذهن والسهر والدهام والعيسى . ومعروف ان الاماكن الجغرافيه تُُسمى بأسماء اهلها وسكانها فقد سمي بوادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان وقد ورد ذكر هذا في عدة مصادر ومراجع يصعب حصرها كـ اطلس جغرافية المملكه العربيه السعوديه وكتاب عشائرالشام وكتاب عشائر العراق وكتب عن ذلك الشيخ حمد الجاسروكذلك الاستاذ عاتق البلادي والامير عبدالرحمن السديري امير منطقة الجوف السابق

ومن الاشعار التي قيلت حول وادي السرحان
قصيدة أحد الأسرى من قبيلة بني هلال وأسمه شبيب الهلالي

قال شبيب الهلالـي نطلـب المولـى الاحسـان
ونظرب علـى الكايـد والعمـر ملفـاه التـلاف
الـيـوم تلـقـى مـنـزل الـيـوم الطـمـان
والحـر حــر(ن) منـزلـه راس الـشـراف
حنـا هــلالات عـلـى قــب(ن) سـمـان
أصـايـل(ن) مايركـبـه كـــل سـيــاف
مايركـبـه يـاكــود طلـقـيـن الأيـمــان
الـلـي نـهـار الـكـون أفعالـهـا تـشـاف
وقطعاننـا تـرعـى القـفـر كــل الأحـيـان
حامينهـا بالسيـف مــن كــل الأطــراف
شلنـا علـى زمـل(ن) طـويـلات الأمـتـان
أضعانـنـا يتـلـن مــع القـفـر ســلاف
يـامـا قطعـنـا مــن عثـاعـث وشعـبـان
عشريـن ليلـة وعشيـنـا خــب العـطـاف
قبـل طلـوع الشـمـس مـشـن الأضـعـان
وردنا قليب الحبيلي (1) وملينا تحت الدلي غراف
شربـنـا وملـيـنـا قـربـنـا وصـمــلان
وحلنا وعقبنا العليم (2) ورانا شـوف شـواف
لاقينا هل الجـوف ياحـي مـن قيـل سرحـان
لاقـونـا ستـيـن وحـنــا ثـــلاث الآف
لاقونـا عـلـى الحـمـراء قلـيـب شيـبـان
حـد السهـل شـرق مـن الطويـل وراف(3)
عـشــر لـيــال انـتـطـارد بـمـيـدان
كـون جـرى يـدري بـهـا كــل عــراف

سراحـيـن يــا وردوا تـقـل ورد عقـبـان
بأيمانـهـم شـلـف طـويـلات ورهـــاف
زغـرتـن البـيـض بـخـفـاف الأذهـــان
مـن ضدهـم يـرمـون للطـيـر الأعــلاف
ذبـحـوا مـنـا زيــد وعـايـد وحـمـدان
واللـي بنـا مسطـور عقـب السطـر خــاف
ماهـم كثـيـر مــار المناعـيـر شجـعـان
معـهـم ذوابـيــح لـلآجــال قـصــاف
تلاقـيـت أنــا وراع الحـصـان شـيـبـان
ذبـح جـوادي وجابـنـي غـصـب بكـتـاف
وأقفـن بنـا عنهـم قـفـل فــرق غــزلان
أفعالـهـم مــا تنـتـوصـف بـالأوصــاف
سلمناهـم أنفسـنـا بمواثـيـق وأديــان(4)
مـن يـوم شفنـا أفعالهـم بـيـن الأكـتـاف
سراحيـن لمـن ضـامـه الـوقـت مـزبـان
بـذالـة(ن) لـلــزاد وديـــاره أريـــاف
قريبـهـم مايـضـام ولا يـبـات جـيـعـان
ووقــت اللـقـا ... يصيـبـهـا خـفــاف

ديرتـهـم الــوادي(5) قصـايـم وجـيــان
من العليم ليا عذفـا لعيـن الأزرق ليـا راف(6)
أوي والله مـلــك مـاهــو بــالأوطــان
أقفينـا عنهـا غصـب مـا قصدنـا عـيـاف

--------------------------------------------------------------------------------
1- الحبيلي : جماعة من السرحان ولهم أبرق الحبيلي بالحماد
غرب سكاكا
2-العليم : موقع بوسط النفود بين حائل والجوف
3- الطويل وراف : أسماء لجبال شمال غرب النفود
4- سلمناهم أنفسنا : تدل على أن الأسرى مجموعة لم نعرف
منها سوى قائل القصيدة
5- الوادي: وادي السرحان الممتد مسافة تقارب الـ 500
كيلو متر طولا من الجوف شمالي المملكة العربية السعودية
إلى نواحي الأزرق بالمملكة الأردنية الهاشمية
6- عذفا : قريه بالنفود بين حائل والجوف يسكنها الشمروخ
من شمر .

منقول

؟؟
23-11-2006, 02:52
الله يعطيكم العافية

والنعم في القبيلة كلها

ومشكووورين على الجهد الرائع

بن غزي
26-11-2006, 12:29
شاكر للأخ الكريم مبارك الســالم
على هذا المرور والتعليق
ودمتم

أبو طي
24-06-2008, 01:44
ومن اشهر بطونها هي ( كثير و المغيرة و فضل ) وهم اخوة

أخي العزيز

بداية أشكرك على هذا البحيث العظيم الممتاز

ولدي سؤال حول المقتبس أعلاه

من هو أبوهم وما نسبه حتى يصل إلى لام

وهل يلتقون مع ربيعة ومتى

a7mad84
17-08-2009, 01:51
السلام عليكم ورح

سجاد اللامي
06-01-2012, 08:37
شاكرا مجهودك اخي بن غزي