المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم بني لام


سيف الفضول
26-12-2006, 07:19
تكفون يا بني عمي علموني عن حكم بني لام لنجد وكم مدته

سيف الفضول
26-12-2006, 07:21
احتري الرد

ابراهيم العوده
27-12-2006, 09:02
اهلا وسهلا بك اخي الكريم سيف الفضول ...

بني لام او اللامي كما يقال او عندما تكون الاجابة عن السؤال عن مسمى القبيلة فضلي لامي ...

ان الناظر في كتب التاريخ يجد مواطن او مواقع بنى لام الواقعه في المثلث وهي كالتالي / نجد الحجاز والجبلين

هذه مساكن بني لام الفضول والمغيرة والكثران والاحداث التاريخية كفيلة للشهادة ..

نعم أخي الكريم بني لام حكمت تلك المناطق وامتدت مساكنهم الى العراق جنوبة وشرقه الى اطراف ايران ايضا ....

اما عن المدة فكانت قرون لا يحضرني عددها 15 قرن او اكثر ..

وتقبل خالص تحياتي ..

ابراهيم العوده
28-12-2006, 03:53
وهذه وزيادة على الجواب تفضل اخي الكريم

ابراهيم العوده
28-12-2006, 03:55
نبذة تاريخية عن قبيلة .. ( بني لام ) ......

1 ـ قال سلطان طريخم السرحاني في كتابه ( جامع أنساب قبائل العرب ) :

لام بن عمرو : بطن من طيء ، كانت منازلهم بين المدينة وجبلي طيء ، والمدينة النبوية وماحولها ، وجبل أجا وسلمى وكثروا بنو لام بعد هجرة بني هلال فملأوا بين المدينة وإلى الوشم بنجد فكانت لهم منعة وقوة تضاهي ماكان لبني هلال حتى ضرب بهم المثل ( يشبع بني لام ) لكثرتهم ، وأوقعت بنو لام ببطون حرب حول المدينة فأجلتهم عنها في القرن السابع الهجري تقريباً . وقد نزحت بنو لام إلى العراق ولها هناك وقائع وتاريخ حافل وذكر غير خامل . وكان الشريف حسين بن أبى نمي قد أوقع بهم سنة ( 964 هـ ) في جبلي طيء ويظهر أن جلاءهم من جزيرة العرب كان في القرن الحادي عشر فهو قرن حافل في تاريخ القبائل ا هـ .

2 ـ قال حمد الجاسر في كتابه ( جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد :

أصل بني لأم هؤلاء من قبيلة طيء قوم حاتم الطائي .
ومنازل بني لام في القديم هي منازل إخوتهم من بني طي ومن المواطن التي كانوا يسكنونها ( الغوطة ) وهي الأرض المنخفضة الواقعة غرب الجبلين ، وكانت تعرف قديماً بغوطة بني لام .
ثم لما انتشرت فروع قبيلة طي كان من بينهم بنو لام .
وقد تحضر كثير منهم وتفرقوا في قرى ( نجد ) ، في ( الشعراء ) التي كان ينزلها عجل بن حنيتم من رؤسائهم وفي ( ملهم ) وفي ( أبى الكباش ) وفي ( حايل ) وغيرها من بلدان نجد .
أما باديتهم فقد اتجهت إلى شمال نجد ، ثم انتشرت فيما بينه وبين الشام وأطراف الحجاز الشمالية .
وكانت فروع قبيلة طيء قد انتشرت في الشام ( فلسطين ـ الأردن ـ سورية ) وكونوا إمارة في فلسطين في القرن الخامس الهجري .

وقد انتشرت تلك الفروع حول الطرق الممتدة بين الحجاز والشام .
وإذا تتبعنا أخبار بني لام منذ القرن السابع الهجري نجد أنهم كانت لهم صولة في تلك الجهات التي نزحوا إليها في شمال الحجاز وأطراف الشام ( الأردن وفلسطين ) .

ولا تزال فروع قبيلة طيء ومنهم بنو صخر في الشام في الأردن ونواحيه كما كان لآل فضل من القوة وسعة النفوذ في كل الجزيرة في خلال القرنين السابع والثامن ماهو معروف ، وقد تحضر كثير منهم واشتغلوا بالفلاحة ، واستقروا ..


منقول

ابراهيم العوده
28-12-2006, 03:57
((( بني لام في التاريخ ))) :


ويحسن أن نورد طرفاً مما ذكره المؤرخون عن بني لام بعد انتقالهم من نجد إلى الجهات الشمالية .
1 ـ سنة 713 قال صاحب ( المختصر في أحوال البشر ) في حوادث سنة 713 :
فيها اجتمع جماعة من بني لام من عرب الحجاز ، وقصدوا قطع الطريق على سوقة الركب الذين يلاقونهم من البلاد ، إلى تبوك ، عند عود الحاج وساروا إلى ذات حج ، والتقوا مع السوقة ، فقتل من السوقية تقدير عشرين نفساً وأكثر ، ثم انتصروا على بني لام وهزموهم ، وأخذوا منهم تقدير ثمانين هجيناً ، وعادت بنو لام بخفي حنين ) .
2 ـ سنة 838 ـ ذكر ابن إياس في ( بدائع الزهور ) في حوادث ذي الحجة منها أن مبشر الحاج حضر مسلوب الثياب وقد عرّاهُ بنو لام في الوجه ، وأخذوا مامعه من الكتب وغيرها .
3 ـ وفي سنة 897 ـ لما صعد الركب الأول إلى سطح العقبة خرج عليهم بنو لام ونهبوهم .
4 ـ وفي سنة 900 ـ لما رجع ركب الحج الشامي خرج عليه بنو لام فاحتاطوا عليه عن آخره وسبوا الحريم ، ونهبوا الأموال وأسروا أمير الركب فانزعج السلطان لهذا الخبر .
5 ـ وفي سنة 907 ـ لما وصل ركب الحج المويلح عائداً خرج عليهم عربان من بني لام وبني عطية وبني عقبة ، ووقفوا للحجاج ، وأرادوا أن ينهبوهم ، فوقع الصلح بينهم على أن يأخذوا على كل جمل ديناراً .
6 ـ ذكر الجزيري أن العسكر المعين لخفارة الحجاج وحراستهم استجد سنة 927 بعد واقعة سلامة بن فواز المعروف بجغيمان ، من عرب بني لام .
8 ـ وذكر في حوادث سنة 926 أن سلامة هذا تعرض للحجاج في نحو عشرة آلاف نفس سماوة بالقرب من الأزلم ، فأصيب ابن عمه برصاصة فانهزم ، فمن تلك السنة عينت البلكات من العسكر الركبا .

ومن تلك السنة عينت السلطنة لسلامة بن فواز كل سنة ألف دينار راتباً له ولأولاده من بعده ليكف عن الركب المصري ودربه ، وليكون من حراسه وحزبه ، وضمنه فيما يأتي منه صهره الشيخ عمرو بن عامر ابن داود أمير بني عقبة ، وجعله وكيلاً عنه في ذلك ، صارت لأولاده من بعده خلفاً عنه ، وعمرو بن عامر على ضمانته وتناوله المعلوم .
9 ـ وقال الجزيري : ( وبالقرب من العقيق أول المضيق من الطلعة من يسار الركب محرس إلى حسمى وخرج منه بنو لام على الركب في سنة 930 في ولاية الأمير جانم الحمزاوي ، ولم تظفر منه بطائل .
10 ـ وذكر الجزيري في ( درر الفوائد المنظمة ) في حوادث سنة 952 أن الركب حين نزل الأزلم في الذهاب ، انقطع منه بحدرة دامة بعض جمال من الربايع التي تتأخر عادة عن الركب ، فصادفهم مرور خيل بني لام صحبة شيخ من شيوخ بدناتهم ، يسمى دويعر في نحو السبعين فرساً على ماقيل ، فاستاق الجمال بأحمالها وكانت نحو العشرين أودونها ، فلما علم أمير الحاج حصل عنده رعب شديد ، وكنت حاضراً عنده ، فثبته ، وكان في المجلس عامر بن عمرو بن داود شيخ بني عقبة ، وهو ملتزم بما يأتي من بني لام ، فأشرت عليه بالقبض على المذكور وولده ، وفعلنا ذلك ، ثم أطلقنا عمراً لإحضار الجمال والأحمال ، فتوجه وأحضر غالبها ، وما ادعوا ضياعه غرمه الأمير آيدين لجماعة التجار بالقاهرة بعد شكاوي إلى داود باشا بلخاش ، إلى الغاية .
11 ـ وقال أيضاً في ( درر الفوائد المنظمة ) في ذكر المحارس التي تكون طريقاً للمفسدين وقطاع الطريق ، وأن على أمير الحاج حراسة ركب الحجاج فيها بالتهييء ، بما يلزم من فرسان وأسلحة . قال :
( وأعلم أن محارس بني لام بالدرب المصري متعددة :
فمنها في دوار حقل ، واد يطلع إلى حسما .
وعند عش الغراب محرس إلى حسما .
وبوادي عفال عند قبر السفاف بالشرفة إلى حسما .
وبالقرب منها أيضاً يرنب وسدر ، بمعشى الشرمة محرس .
وبالنبك المسمى بالمويلح محرس .
وبالقرب من دار السلطان محرس يدعى الخريطة يرد إلى حسما .
وبالقرب من حدرة دامة محرس .
وبالقرب من سماوة والدخاخين محرس .
وبالصفحة من وراء اصطبل عنتر محرس .
وبالوجه محرس .
وبالقرب من أكرا محل يدعى الوفدية محرس .
وبأكرا محرس . اهـ .

واتسعت بنو لام في نجد ، وكثرت وامتدت بلادها ونفوذها من الجبلين غرباً حتى قرب المدينة في القرنين السابع والثامن الهجريين ـ كما ذكر صاحب ( مسالك الأبصار ) فيما نقل عن الحمداني .

ونجِد أقدم خريطة رسمت للجزيرة في أول عهد الدولة التركية . وضع فيها اسم ( لام ) من القبائل المنتشرة حول المدينة شرقها وشمالها حتى الجبلين وأعالي وادي الرمة .

كما نجد طرفاً من أخبار مناوشاتهم وتحرشهم بالحجاج ، وبولاة مكة في تواريخ مكة في سنة 900 و 901 .

ومع إنتشار ماينسب إليهم من أخبار لدى العامة في نجد ، فإن الباحث فيما هو مدون من تاريخ هذه البلاد لايجد لهم ذكراً بإستثناء أسماء بعض الأسر التي تنسب إليهم أو الفروع الذين تفرعوا منهم كآل كثير وآل مغيرة والفضول ، وإن كان هؤلاء في الغالب يجمعهم من بني لام الأصل وهو طيء ، لأن بني لام انضاف إليهم وقت قوتهم كثير من الفروع من قبائل شتى .

3 ـ قال ابن بسام في كتابه ( علماء نجد خلال ستة قرون ) :
بني لام : من قبيلة طيء التي هي أول قبيلة جاءت من جنوب الجزيرة العربية إلى نجد ثم يتفرع من طي بطون أحدها ـ بنو لام ـ ولام جد هذه القبيلة هو جد الصحابي أوس بن حارثة بن لام ، وكانت قبيلة أوس تسمى جديلة . وأوس هو رئيسها وكان يجاورهم أبناء عمهم قبيلة الغوث ورئيس الغوث زيد الخيل الصحابي الآخر . وكل من قبيلة جديلة وقبيلة الغوث يرجع إلى طيء وكانت مساكنهم جبلي طيء المشهورين بشمالي نجد ، والآن هي المنطقة الشمالية للبلاد السعودية ، وذكر ابن الأثير في أسد الغابة أن أوس بن حارثة وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في سبعين راكباً من قومه فبايعوه على الإسلام .
وإلى هذا فهي تسمى طيء بالجد الأعلى والأجديلة إذا ذكر بطن جديلة وحدة . قال الهمداني : ( ثم كثروا وتفرقوا وكانت منازلهم بالجبلين إلى المدينة فافترقت بطونهم من حارثة بن لام وإبنه أوس ) اهـ . ثم انتقلوا من الجبلين في شمالي نجد إلى عالية نجد ، ولكن متى انتقلوا من جبلهم إلى عالية نجد ومتى تركوا نجد إلى العراق اننا لانجد تاريخاً مستوفياً نعتمد عليه في ذلك وانما هناك فقرات ننقلها تدلنا بعض الدلالة على حال هذه القبيلة الكبيرة الشهيرة .

قال علي بن موسى بن سعيد المتوفي عام 685 هـ : ( أشهر الحجازيين الآن بنولام وبنو نبهان والصولة بالحجاز لبني لام بين المدينة والعراق )
وقال الفاسي في كتابه العقد الثمين : ( قاضي قضاة شيراز توجه مريداً للحج في العام الماضي ـ 820 ـ فعرض له بنو لام بقرب عنيزة فنهبوا مامعه من التحف التي استصحبها هدية لأعيان أهل الحرمين وتأخر بعنيزة لتحصيل كتبه وترقيع حاله فلما ظفر بكتبه توجه قاصداً المدينة النبوية )

من هذا تعرف أنهم صاروا ـ فيما نرجح ـ بعد القرن الرابع الهجري في نجد أكبر القبائل العربية وأشدها بأساً وأن مساكنهم عالية نجد وأشهر من سمعنا به من أمرائهم ـ عجل بن حنيتم اللامي ـ الذي مقره بلدة الشعراء ولا تزال بقية آثار قصره هناك ويحدث وقت هذا الشيخ بأول القرن العاشر . والذي اشترى الشعراء من بقايا بني لام هو علي بن عطية من بني زيد وعمرها هو وأولاده .

ثم نزح بنو لام من نجد إلى العراق ويقول العزاوي : ( أول من نزح إلى العراق الشيخ براك بن خوج بن سلطان ويتصل نسبه بأوس بن حارثة وقد عبر شط العرب من أنحاء البصرة فنال مكانة عند المولى ـ بركات ـ ) ا هـ .

وقال الحيدري في عنوان المجد في أخبارة البصرة ونجد : ( من العشائر العظيمة بنولام من أكابر الناس كرماً ونجابةً وبأساً ) ، وقال العزاوي : ( وفقدت لغتها القحطانية من جراء اختلاطهم بغيرهم ) .

وقبل أن تنتقل لام من نجد انبثق منها ثلاثة بطون هم الفضول وآل مغيرة وآل كثير وصاروا قبائل كباراً والآن لايوجد من بني لام ولا من فروعها بادية في نجد إلا أن تكون داخلة مع قبيلة أخرى بالحلف وانما الموجود من فروعها الثلاثة حاضرة كثيرة مفرقة في أنحاء نجد وفيهم أسر كبيرة كريمة وهم موفون ولا يتسع المقام لأكثر من هذه الخلاصة اهـ .

ثم إن بني لام كانت سبباً في حلف بعض القبائل ، أي أن بعض القبائل التي عاصرت قوة بني لام تحالف بعضها مع بعض لإضعاف قوة بني لام حيث كانت لبني لام السيطرة على نجد , ولقد جمع قبيلة ( الدواسر ) حلف مشهور في القرن التاسع الهجري عقدوه ضد بني لام لإضعاف قوتهم وتقليص نفوذهم ، وقد عرف الدواسر بهذا الحلف فصار لهم بعده شأن في التأريخ .

منقول

سلامه العايد
01-01-2007, 01:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك يابن عمي بن عوده

بس اللي سمعته عن بني لام

أنهم أحكموا نجد 400 عام

واللي تأكدة من قصيدة آل مظهر الكثيري

في بيت يقول حكمنا نجد 400 عام

وإذا كان أكثر أفيدونا في هذا الشي

على العموم 400 عام كانت في نجد

وإذا احكموا الجزيرة هذا شي ثاني

وشكرا .

ابراهيم العوده
01-01-2007, 02:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك يابن عمي بن عوده

بس اللي سمعته عن بني لام

أنهم أحكموا نجد 400 عام

واللي تأكدة من قصيدة آل مظهر الكثيري

في بيت يقول حكمنا نجد 400 عام

وإذا كان أكثر أفيدونا في هذا الشي

على العموم 400 عام كانت في نجد

وإذا احكموا الجزيرة هذا شي ثاني

وشكرا .



لا شكر على واجب يابن العم ولا هنت على مرورك الكريم وليس مستغرب على الفضول بان يحكموا 400 سنه

وياليت طال عمرك لو تكتب القصيد كي يطلع عليها الجميع ولاهنت يا غالي

سلامه العايد
01-01-2007, 03:15
يابن العم هذي القصيدة مو جودة في هذا المنتدى

لشاعر : رشيد بن سعد آقصيـدة للشاعـر رشيـد بــن سـعـد آل مظـهـر الكثـيـري

[center][align=justify]أهلا هلا باللي لفانـا مـن الشـام * أولاد لام بكـل قريـة وديـره
يا مرحبابه عد ما حدّرت لام * قبايلٍ مـن نجـد بـارض الجزيـره
ويا مرحبابه عد ساعات الأيام * واعداد ما فـي لام فخـذ وعشيـره
وعداد ما يكتب لهم حبر الأقلام * يشهد لهم تاريـخ نجـدٍ وغيـره
تاريخهم يشبه أساطير الأحلام * واللي قراه يذوق نقـص ومريـره
منهم كثيري فارسٍ حـر مقـدام * فيهـم حميّـة للقبايـل وغيـرَه
ومنهم مغيري رافع السيف همّام * مذكورةٍ في نجد وسـط الجزيـره
والفضلي ان دارت دواليب الأيام * ما ينكر التاريخ مجـد المسيـره
يا عزوتي ياللي سقيتوا من السام * حريبكم بسيـوف لام الشطيـره
يا ما لطمتوا من شجيعٍ ولطّام * ويا ما كسبتوا مـن غنايـم كثيـره
حنا حكمنا نجد اربع مية عام * والله عطا للناس شـوف وبصيـره
مذكورةٍ في نجد من عقب الإسلام * نسل الصحابي اوس جوها مسيره
نسل الصحابي اوس يا خير الأقوام * سلايلٍ من طي كسـب الكبيـره
الضيف يلقى عندهم خير وانعام * ولا الحريب يـذوق نـارٍ سعيـره
صبيهم في الحرب فارس وضرغام * اللي ضرى من يوم سنّه صغيره
ربعي سلايل طي ربعي بني لام * ربعي مصابيـح الظـلام المنيـره
يقولها من عزّكم طـول الأيـام * كثـران ولاّ فضـول ولاّ مغيـره
الله يجمعكم على راي الإسلام * ونرجي سحاب الخير ينـزل مطيـره
في ظل ابو فيصل فهد زبن الأيتام * في خدمة الإسلام كـلٍ يشيـره
وختامها صلوا على نبع الإسلام * محمد المختـار فـي كـل سيـره
والمعذرة كان المشاعر والأقلام * ما وفّت بحـق الوجيـه السفيـره ]

ابراهيم العوده
01-01-2007, 03:53
أهلا هلا باللي لفانـا مـن الشـام * أولاد لام بكـل قريـة وديـره
يا مرحبابه عد ما حدّرت لام * قبايلٍ مـن نجـد بـارض الجزيـره
ويا مرحبابه عد ساعات الأيام * واعداد ما فـي لام فخـذ وعشيـره
وعداد ما يكتب لهم حبر الأقلام * يشهد لهم تاريـخ نجـدٍ وغيـره
تاريخهم يشبه أساطير الأحلام * واللي قراه يذوق نقـص ومريـره
منهم كثيري فارسٍ حـر مقـدام * فيهـم حميّـة للقبايـل وغيـرَه
ومنهم مغيري رافع السيف همّام * مذكورةٍ في نجد وسـط الجزيـره
والفضلي ان دارت دواليب الأيام * ما ينكر التاريخ مجـد المسيـره
يا عزوتي ياللي سقيتوا من السام * حريبكم بسيـوف لام الشطيـره
يا ما لطمتوا من شجيعٍ ولطّام * ويا ما كسبتوا مـن غنايـم كثيـره
حنا حكمنا نجد اربع مية عام * والله عطا للناس شـوف وبصيـره
مذكورةٍ في نجد من عقب الإسلام * نسل الصحابي اوس جوها مسيره
نسل الصحابي اوس يا خير الأقوام * سلايلٍ من طي كسـب الكبيـره
الضيف يلقى عندهم خير وانعام * ولا الحريب يـذوق نـارٍ سعيـره
صبيهم في الحرب فارس وضرغام * اللي ضرى من يوم سنّه صغيره
ربعي سلايل طي ربعي بني لام * ربعي مصابيـح الظـلام المنيـره
يقولها من عزّكم طـول الأيـام * كثـران ولاّ فضـول ولاّ مغيـره
الله يجمعكم على راي الإسلام * ونرجي سحاب الخير ينـزل مطيـره
في ظل ابو فيصل فهد زبن الأيتام * في خدمة الإسلام كـلٍ يشيـره
وختامها صلوا على نبع الإسلام * محمد المختـار فـي كـل سيـره
والمعذرة كان المشاعر والأقلام * ما وفّت بحـق الوجيـه السفيـره


يا جعل والديك الجنة ولاهنت طال عمرك

ابراهيم العوده
01-01-2007, 04:07
أهلا هلا باللي لفانـا مـن الشـام = أولاد لام بكـل قريـة وديـره
يا مرحبابه عد ما حدّرت لام = قبايلٍ مـن نجـد بـارض الجزيـره
ويا مرحبابه عد ساعات الأيام = واعداد ما فـي لام فخـذ وعشيـره
وعداد ما يكتب لهم حبر الأقلام = يشهد لهم تاريـخ نجـدٍ وغيـره
تاريخهم يشبه أساطير الأحلام = واللي قراه يذوق نقـص ومريـره
منهم كثيري فارسٍ حـر مقـدام = فيهـم حميّـة للقبايـل وغيـرَه
ومنهم مغيري رافع السيف همّام = مذكورةٍ في نجد وسـط الجزيـره
والفضلي ان دارت دواليب الأيام = ما ينكر التاريخ مجـد المسيـره
يا عزوتي ياللي سقيتوا من السام = حريبكم بسيـوف لام الشطيـره
يا ما لطمتوا من شجيعٍ ولطّام = ويا ما كسبتوا مـن غنايـم كثيـره
حنا حكمنا نجد اربع مية عام = والله عطا للناس شـوف وبصيـره
مذكورةٍ في نجد من عقب الإسلام = نسل الصحابي اوس جوها مسيره
نسل الصحابي اوس يا خير الأقوام = سلايلٍ من طي كسـب الكبيـره
الضيف يلقى عندهم خير وانعام = ولا الحريب يـذوق نـارٍ سعيـره
صبيهم في الحرب فارس وضرغام = اللي ضرى من يوم سنّه صغيره
ربعي سلايل طي ربعي بني لام = ربعي مصابيـح الظـلام المنيـره
يقولها من عزّكم طـول الأيـام = كثـران ولاّ فضـول ولاّ مغيـره
الله يجمعكم على راي الإسلام = ونرجي سحاب الخير ينـزل مطيـره
في ظل ابو فيصل فهد زبن الأيتام = في خدمة الإسلام كـلٍ يشيـره
وختامها صلوا على نبع الإسلام =محمد المختـار فـي كـل سيـره
والمعذرة كان المشاعر والأقلام = ما وفّت بحـق الوجيـه السفيـره

ابراهيم العوده
01-01-2007, 04:08
لقد قمت بتنسيق القصيدة ولم تظهر العذر والسموحة أيها القارئ

راعي العليا
01-01-2007, 08:27
ابراهيم العوده

مشكور ويعطيكالف عافيه

دمت بود

بوثنيان
02-01-2007, 05:55
أهلا هلا باللي لفانـا مـن الشـام = أولاد لام بكـل قريـة وديـره
يا مرحبابه عد ما حدّرت لام = قبايلٍ مـن نجـد بـارض الجزيـره
ويا مرحبابه عد ساعات الأيام = واعداد ما فـي لام فخـذ وعشيـره
وعداد ما يكتب لهم حبر الأقلام = يشهد لهم تاريـخ نجـدٍ وغيـره
تاريخهم يشبه أساطير الأحلام = واللي قراه يذوق نقـص ومريـره
منهم كثيري فارسٍ حـر مقـدام = فيهـم حميّـة للقبايـل وغيـرَه
ومنهم مغيري رافع السيف همّام = مذكورةٍ في نجد وسـط الجزيـره
والفضلي ان دارت دواليب الأيام = ما ينكر التاريخ مجـد المسيـره
يا عزوتي ياللي سقيتوا من السام = حريبكم بسيـوف لام الشطيـره
يا ما لطمتوا من شجيعٍ ولطّام = ويا ما كسبتوا مـن غنايـم كثيـره
حنا حكمنا نجد اربع مية عام = والله عطا للناس شـوف وبصيـره
مذكورةٍ في نجد من عقب الإسلام = نسل الصحابي اوس جوها مسيره
نسل الصحابي اوس يا خير الأقوام = سلايلٍ من طي كسـب الكبيـره
الضيف يلقى عندهم خير وانعام = ولا الحريب يـذوق نـارٍ سعيـره
صبيهم في الحرب فارس وضرغام = اللي ضرى من يوم سنّه صغيره
ربعي سلايل طي ربعي بني لام = ربعي مصابيـح الظـلام المنيـره
يقولها من عزّكم طـول الأيـام = كثـران ولاّ فضـول ولاّ مغيـره
الله يجمعكم على راي الإسلام = ونرجي سحاب الخير ينـزل مطيـره
في ظل ابو فيصل فهد زبن الأيتام = في خدمة الإسلام كـلٍ يشيـره
وختامها صلوا على نبع الإسلام =محمد المختـار فـي كـل سيـره
والمعذرة كان المشاعر والأقلام = ما وفّت بحـق الوجيـه السفيـره


اخي / ابراهيم العوده ....بعد التحيه ,

كفيت ووفيت ....

ونزودك من الشعر بيت..


يا بوجهل لاتكثر الهرج عنا = مانته لنا ند (ن) ولا هي مغازيك
حنا الفضول وكل ارض وطنا = يثبتلك التاريخ والناس تنبيك
كلن يبي منا وكلن تمنا = لو هو قريب (ن)وبنسبنا مشاريك
من بحر قزوين(ن) لصنعا سكنا =ومن تونس الخضرا الى وادي الريك
وحدنا بها سيوفنا ما تثنا=بيدين اهلنا يوم ذيك المساليك
واجدادنا سادوا بتعريب فنا= فن السيوف النايفات المهاليك
وصارت لهم وقفات ما ينسنا =بوجه التتار وكل تاريخ يعطيك
عن اللي وقف بوجيههم ما تونا= اولاد فضل وطي يوم التتاريك
تحالفا معنا القبايل وكنا= على العرب ساده ولا فيه تشكيك
حطوا لهم ريش على الراس سنا= لليوم يدعوا به فخر نجد يابيك
هذا الذي بالشام قول مثنا= غير الذي في نجد وارض المعاريك
واللي يحاول مثلهم ماتهنا = اما يطق الطار او يدفع الشيك
شيك الحياه بكيفنا كيف منا= من شان عز الراس للراس بخزيكمنقووول,

ابراهيم العوده
02-01-2007, 08:06
راعي العلياء لاهنت بارك الله فيك على المرور الكريم

ابراهيم العوده
02-01-2007, 08:10
البيرق لا هنت وياجعل والديك الجنه قصيدة في غاية الروعة تتضمن الفخر وياليت تفصح لنا عن شاعر صح لسانه

وتسلم يمناك بارك الله فيك .

سلامه العايد
02-01-2007, 01:19
إبراهيم العودة
البيرق
راع العليا

مشكورين وأكرر

إبراهيم العودة تسلم يمناك .

علوش الفضلي
02-01-2007, 01:55
إخواني الله لايهينكم وصح لسان قايل القصيدة وهذا الوصف والفخر ليس بغريب على قبيلة عريقة مثل قبيلة بني لام

سلامه العايد
02-01-2007, 02:06
حنـا بنـي لام كـم عـز هدمنـاه حنـا الكثـران وفضـول ومغيـره
كـم شيـخ شَبَّـر وحنـا ذرعنـاه نـرد صاعـه أصــواع كبـيـره
حنـا بـنـي لام نـجـد حميـنـاه باشهب البـارود وصفـر الذخيـره
لا نـاض بـرق غصـب رعينـاهن رعى مفاليها والعين منهـا قريـره
بايماننـا كــم عـسـر قطمـنـاه ما جاور اللامي إلا قروم صبيـره
تثليـث جينـاه والـشـام ننـصـاه والحسا نسطي وبالحجـاز مغيـره
مـن زان لنـا بالـزيـن نـجـزاه ومن شان حنا نفرقه مـن عشيـره
حنـا بنـي لام نـجـد حكمـنـاه من فـوق قـب المهـار الشهيـره
حنـا بنـي لام كـم عـز رفعنـاه سِلم لنـا يعطيـه الكبيـر لصغيـره
ورث طــي ورث لا عـدمـنـا هشلنـاه ولعيالـنـا حـنـا نعـيـره
طيـب وجـود والـكـرم مـبـداه والسيف الحـدب لا تزايـد غثيـره
يـا حـي منـه اللامـي تخـاواه يبشـر بمنـع والدنـيـا خشـيـره
هـذا حالـه وحـال منـه تصافـاه يطيـب منزلهـم ويغنـى فقـيـره
ويـا جاهـل بنـا والعلـم يخفـاه طـوح بنـا زمـان بنجـد نديـره
هـذا العلـم وهـذي أول عطايـاها لطيب ما يخفى كوده يطولك عبيره
هذا بعـض وإن بغيـت زود تلقـاه نلطـم وجهـك ونغيـر مسـيـره

من منتدى آل مغيرة

ابراهيم العوده
03-01-2007, 09:09
حنـا بنـي لام كـم عـز هدمنـاه =حنـا الكثـران وفضـول ومغيـره
كـم شيـخ شَبَّـر وحنـا ذرعنـاه =نـرد صاعـه أصــواع كبـيـره
حنـا بـنـي لام نـجـد حميـنـاه =باشهب البـارود وصفـر الذخيـره
لا نـاض بـرق غصـب رعينـاه= نرعى مفاليها والعين منهـا قريـره
بايماننـا كــم عـسـر قطمـنـاه = ما جاور اللامي إلا قروم صبيـره
تثليـث جينـاه والـشـام ننـصـاه = والحسا نسطي وبالحجـاز مغيـره
مـن زان لنـا بالـزيـن نـجـزاه = ومن شان حنا نفرقه مـن عشيـره
حنـا بنـي لام نـجـد حكمـنـاه = من فـوق قـب المهـار الشهيـره
حنـا بنـي لام كـم عـز رفعنـاه= سِلم لنـا يعطيـه الكبيـر لصغيـره
ورث طــي ورث لا عـدمـنـا ه= شلنـاه ولعيالـنـا حـنـا نعـيـره
طيـب وجـود والـكـرم مـبـداه =والسيف الحـدب لا تزايـد غثيـره
يـا حـي منـه اللامـي تخـاواه =يبشـر بمنـع والدنـيـا خشـيـره
هـذا حالـه وحـال منـه تصافـاه = يطيـب منزلهـم ويغنـى فقـيـره
ويـا جاهـل بنـا والعلـم يخفـاه = طـوح بنـا زمـان بنجـد نديـره
هـذا العلـم وهـذي أول عطايـاه= الطيب ما يخفى كوده يطولك عبيره
هذا بعـض وإن بغيـت زود تلقـاه = نلطـم وجهـك ونغيـر مسـيـره



حر بن حر لاهنت بارك الله فيك وتسلم يمناك وصح لسان شاعرها

بوثنيان
04-01-2007, 05:19
يا مرحبا ...والبقا ... بوخلي..

والسموحه على التأخير....وللأسف الشاعر ما اعرف اسمه

:ylflower: :1_f:

بوثنيان
04-01-2007, 05:30
ولد العم ...... حر بن حر ...بعد التحيه,

ياخوك هذا واجب كل عضو فضلي في المنتدى لابد ان يشارك, وان لايبخل على المنتدي من قصايد
واشعار وقصص تاريخيه تخص قبيلة الفضول اللاميه الطائيه...

ارق تحيه . ودمت بود,

:1_f: :ylflower:

سلامه العايد
07-01-2007, 11:52
البيرق مشكور ماقصرت

أبشر بسعدك واللي يرضيك

يالغالي .

عين العقل
07-01-2007, 07:12
ياخوان امل التريث قبل طرح الاراء ولدي ملاحظات كثيره على جميع التعليقات في منتدى النسب.

سيف الفضول
10-01-2007, 03:09
اشكر الجميع على الردود المجزية

فارس الظلام
15-01-2007, 10:33
إخواني الله لايهينكم وصح لسان قايل القصيدة وهذا الوصف والفخر ليس بغريب على قبيلة عريقة مثل قبيلة بني لام

ام.دي.ال.
09-02-2007, 01:40
تسلم يا اخوي

a7mad84
17-08-2009, 01:53
السلام عليكم ورح

سجاد اللامي
08-01-2012, 10:16
حكمنا نجد 400 عام وكل شيء موثق وله اثباتات نحن قبيلة لها بدايه وليست لها نهايه
انتهى