المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على الذهب الاسود تدور الدوائر!؟


بلال سلوم
24-01-2007, 03:00
على الذهب الاسود تدور الدوائر!؟
كان الحديد والفحم هما عماد الثورة الصناعية في اوربا التي تعتبر نقلة نوعية في التطور الانساني من حيث، نمط الانتاج وسعته وعلاقاته، وقد سبق ذلك عوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية، تراكمية منذ عصور النهضة مثل، الاكتشافات الجغرافية، والمخترعات والاكتشافات العلمية ، وتحرر الفكر من نزعته الكنسية، ثم نشؤ الدول القومية، وغيرها. لتبدأ حينها اوسع عملية اتصال بين اجزاء الارض المأهولة وغير المأهولة عرفتها البشرية. وسببها الحقيقي، ازدهار التجارة والبحث عن موارد جديدة كوقود لماكنة الانتاج الرأسمالي اضافة الى اسواق عالمية لتصريف فائض الانتاج المتزايد.
مما ادى لاحقا وبالضرورة الى بروز مظاهر الاستعمار العسكري المباشر، اضافة الى الشكل الاستيطاني الذي تكرس في بعض المناطق الغنية من افريقيا واسيا. ومن ابشع انواع التنكيل بالشعوب المستعمرة وحتى قبل استعمارها المباشر هو استعباد ابناء هذه الشعوب جسديا وترحيلهم الى حيث الارض الجديدة. اضافة الى الابادة الجسدية والجماعية لشعوب اخرى كما حصل ذلك مع الهنودالحمر في امريكا الشمالية. لقد كان احتلال المناطق المشرفة على حركة التجارة العالمية وجعلها محميات مطلقة للدول المهيمنة على العالم حينها كما حصل ذالك مع، رأس الرجاء الصالح وجبل طارق ومن ثم قناة السويس وباب المندب وأغلب مناطق طريق الحرير القديم برا وبحرا ـ من أوربا الى الهند والصين.
اضافة الى قناة بنما لاحقا الا دليلا اخر على مدى اتساع نطاق النهم الكولونيالي. وكان الصراع الاوربى في هذه العملية واضحا وحروب نابليون والصراع الفرنسي البريطاني ثم الصراع البريطاني الاسباني والبرتغالي يدل على ماذهبنا اليه.
وحتى نهايات القرن التاسع عشر لم يكن النفط قد تم استخدامه على نطاق تجاري في الصناعة او كمادة اساسية للوقود، حينها كان نفط المكسيك هو المصدر الاساسي لاحتياجات الدول الكبرى حتى جاءت اكتشافات نفط عبدان "مسجد سليمان" 1908 ثم نفط العراق بعدها بسنوات قليلة، مما عزز تمسك الانكليز بولاية الموصل اثناء تقاسم تركة " الرجل المريض" الدولةالعثمانية. وهذا ما عزز توجه الانكليز ايضا في اصدار وعد بالفور1917 لتكوين وطن قومي لليهود يكون بمثابة حامية متقدمة في الدفاع عن المصالح المتعاظمة لهم في المنطقة العربية.
ومعنى هذا ان اهمية منطقة الخليج خصوصا، وعموم المنطقة العربية قد تضاعفت عند الدول الاستعمارية، بعد ان كانت هذه الاهمية مقتصرة على الموقع الاستراتيجي والعلاقات التجارية، صارت الاهمية غاية بالخطورة الاوهي، كونها تملك النفط بغزارة وهو مصدر اساسي لتوريد الطاقة فاق بمزاياه الفحم والبخار او اي مصدر اخر.
الحرب العالمية الاولى واعادة تقاسم العالم:
خرجت بريطانيا من الحرب الكونية الاولى امبراطورة لاتغيب الشمس عن املاكها وفرنسا شريكتها في النصر استحوذت هي الاخرى على نصيب ليس بقليل من غنائم الحرب، حسب اتفاقية سايكس بيكو المعروفة. اما دول المحور فقد خسرت كل شئ الا طموحها في الحصول على نصيب من المستعمرات وطريق يوصل بلاد الجرمن الى المياه الدافئة والى دفئ الوقود السحري المدهش، الى منابع النفط. لذلك عاد هذا الطموح يتجدد وتجدت معه الحرب الكونية!
وعندما دخلت امريكا على الخط، حيث وقفت الى جانب دول الحلفاء عام 1917 ودخلت بذلك الحرب رسميا كانت قد تنبهت لاهمية الاكتشافات النفطية الجديدة وهي قد خبرت مزايا النفط حيث كان هوس التنقيب عليه في القارة البكر يفوق هوس البحث عن الذهب الاصفر؟
ومع اتساق سياسي يوحي بالطهارة والترفع عن السياسات الجائرة للدول الكبرى التي سبقت امريكا في ميدان السيطرة على مقدرات العالم وعلى ثروات المنطقة العربة تحديدا، طرح الرئيس الامريكي ويلسون مبادئه الشهيرة التي اعلنها خلال خطبته في كانون الثاني 1918 وهي حق الشعوب بتقريرمصيرها واعلانه 14 مادة تحترم رغبات الشعوب المستعمرة وان هدف دخولهم الحرب هو تحريري وليس استعماري الخ. علما ان اعلان هذه المبادئ جاء بعد ان فضحت ثورة اكتوبر الاشتراكية في روسيا عام 1917 معاهدة سايكس بيكو، ويبدو ان امريكا احست حينها ان الخطر الروسي القادم سيكون معيق للحلف الانكلوـ امريكي الذي بدأ يعمل لتكامل الادوارفي تواصل الهيمنة على العالم بطرق غير مباشرة ولسد الفراغ الذي قد ينتج عن انحسار الهيمنة البريطانية لاي سبب من الاسباب. خاصة وان الروس قد يكونوا في مقدمة اعدائهم زد على ذلك انعدام الاستقرار في اوربا ذاتها حيث تسببت الحرب الاولى في اشاعة روح الانتقام وانتهاز الفرص. وان امريكا ليست مختلفة عن حلفائها الانكليز او الفرنسيين امام الرأي العام العالمي لذلك جائت مبادئ ويلسون برائة ذمة غير نزيهة.
فلم تكن امريكا يوما من الايام "امبريالية شريفة" رغم حلاوة مبادئ ويلسون!؟ واستطرادا اقول: ان هناك بعض المواقف لفرنسا، متميزة عن الحلف الانكلوـ امريكي وهي في احايين كثيرة تريد ان تكون متوازنة لمصالحها ومصالح لاخرين وعلى هامش السيرة اذكر ان صدام حسين في احدى خطبه المعروفة كان قد سمى فرنسا بالامبريالية الشريفة، نتيجة لعلاقتها المتوازنة مع العرب واسرئيل.
الحرب العالميةالثانية والصعود الى القمة:
كانت المشاركة الامريكية في الحرب العالمية الثانية ضرورة تاريخية حتمتها انعكاسات الحرب على مراكز القوى العالمية والاستعداد للمواجهة المحتملة مع الاتحاد السوفياتي الذي بات يهدد المصالح الامبريالية في اهم مقوماتها الا وهو الاطاحة بالانظمة التابعة واقامة انظمة ثورية تهدد بالصميم المصالح الاقتصادية وعلى رأسها امدادات النفط التي لاغنى عنها بل اصبحت ام السلع في الانتاج العالمي. اضافة للخوف من لانتصار العسكري السوفياتي الذي قد يهدد اوربا في عقر دارها ويغزو كامل اسيا اذا انتصر على اليابان والخ. ان الاقدام على تزعم العالم الراسمالى بمواجهة الاتحاد السوفياتى لم يأتي من فراغ بل سبقه استعداد وتنسيق سياسي وتطور اقتصادي ملحوظ لم يعد يكتفي بالمشاركة ضمن حصص الشركات متعددة الجنسيات بل ان الناتج القومي الامريكي ومعدل الاستثمارات وفي مختلف المجالات فاقت اوربا وتجاوزتها فالسوق يجب ان تمهد للمالك الجديد. ومن هذا المنطلق كان التسرع الامريكي في ضرب اليابان بالقنابل الذرية لضمان استسلامها قبل ان يصل السوفيات الى هناك. ومن ذات المنطلق كانت خطة مارشال لاعادة اعمار اوربا عموما والمانيا تحديدا. ان المخاوف الامريكية في محلها وما شهدته منطقتنا العربية اثناء الحرب وبعدها من نهوض لمقارعة المصالح الامبريالية في بحر النفط الذي يتركز اكبر احتياطياته في الخليج وايران والعراق اكبر دليل على ذلك " حركة مايس 1941 المعروفة بحركة رشيد عالي الكيلاني ـ الرفض الشعبي العربي للهجرة اليهودية الى فلسطين وثورة عبد القادر الحسيني ثم الرفض العربي لقيام دولة سرائيل وتقسيم فلسطين 47 ـ 49 ومجاراة الحكومات العربية لارادة شعوبها بحرب كارتونية مخادعة ـ محاولة تأميم النفط الايراني من قبل حكومة محمد مصدق 1951ـ 1953 ـ انقلاب 23 تموز 1952 في مصر التي تحولت الى ثورة شعبية وقومية تحررية رائدة بقيادة الزعيم جمال عبد الناصر ـ ثورة 14 تموز 1958 في العراق بقيادة عبد الكريم قاسم التي اسقطت حلف بغداد الاستعماري ـ قيام الوحدة المصرية السورية 1958 ـ بدأ العمل على تثبيت مشايخ الساحل المتصالح الخليجي كدول سيادية لتسهيل اللعب على مشاكلها دون مشاكل".
النفط لاعب اساسي في الحرب الباردة:
كلما ازداد التقدم العلمي والتكنلوجي عمقا كلما ازدادت اهمية النفط واستخداماته وهذه مفارقة لان النفط مورد ناضب فأنه من الطبيعي ان يركز العالم على ايجاد بديل مناسب يحل محله ولايسبب ذات المشاكل البيئية التى يسببها استخراج واستخدام النفط، الواضح ان تكلفة النفط مهما ارتفعت اسعاره حتى ان وصلت الى 200 دولار للبرميل فهي اكثر ربحية من اي بديل وهي مادة صناعية دخلت في مجالات لاتحصى. وعليه لايمكن الاستغناء عنه مادام اقتصاد السوق هو السيد السائد!؟
النفط يعنى: تنقيب ثم استخراج ثم تصريف وتحويل وتصنيع ثم تحكم بالاسعار وتحكم بالعائد ويعني التنافس على المزيد من الاستثمار ويعني المضاربة بما يخدم الدولار وهذا كله يعني مزيدا من الظرائب للدول الصناعية من شركاتها ويعني رفاه اقتصادي نتيجة لدورة النفط وملحقاته. في عام 1973 عندما استخدم العرب النفط كسلاح ضاغط على الدول الغربية من اجل لجم الغطرسة الاسرائيلية، اخذت هذه الدول تحتاط لمثل هكذا حال وبكل الوسائل المشروعة وغيرالمشروعة. انها مستعدة لخوض حروب ضروس من اجل الحصول على النفط دم الحضارة الحالية.
لقد طوق المعسكر الاشتراكي بقواعد واحلاف عسكرية كى يبعدوه عن مناجمهم وكنوزهم وكانت افغانستان الثغرة التي خشي اسياد النفط منها، ومن عائدات النفط ذاته كانت تمول الحرب ضد الروس في افغانستان وغيرها ، ومن عائدات النفط تمول الحملات ضد الدول الصديقة للروس، قالوا: لماذا لاتتخلص امريكا من كاسترو رغم قربها الشديد منه قلت : السكر يسكر لاكنه لايمكن ان يحرك محرك سيارة ولو لكيلو مترواحد.. اما شافيز او صدام او او فهي تصنع الاعاجيب لتنال ما بأيديهم من نفوط.
الانهيار السوفياتي يتوج امريكا:
بلا منازع دخلت امريكا هذا القرن كملكة تملك وتحكم العالم حتى صار متداولا قول القرن الامريكي وامركة العالم الخ. وعليه بدأت قرنها بتصفية حساباتها العالقة منذ نهاية الحرب الباردة، الروس عندها عزيز قوم ذل وليس منهم حرج اما العرب النفطيون فهم المطلوبون الان.!
رغم اتساع رقعة الاكتشافات النفطية حول العالم، نفط بحر الشمال، نفط اسيا الوسطى وغيرها الا ان اهمية النفط العربي عموما "الجزائر ليبيا السودان اخيرا" والخيلجي والعراقي تحديدا يتميزبأحتياطيه المهول وقلة تكلفته وجودته العالية لذلك فأن العين عليه دائما. وليس معنى هذا الخوف من عدم ضمان تدفقه وبيعه لا فقد صيرت اقتصاديات هذه البلدان على الاحادية والتبعية فهى لاتملك الاان تستخرج ما استطاعت لتبيع، انما الامرالاهم كيف تبيع ولمن وبأي سعر وماذا سيكون مصير العائد؟، العين على كل هذه الخطوات، ولها عندهم ايجابات بحيث مهما صدرت وحصلت على موارد فهى يجب ان تبقى كما كانت دول استهلاكية غير مستقرة تابعة ذات اقتصاد مشوه، محلك سر!
وصارت اوبك التي تأسست في بغداد أبان المد الثوري العالمي ....................يتبع الجزء الثاني

علي بن حبيب
24-01-2007, 03:03
يسلموا أخوي بلال على هالموضوع وما شاء الله عليك سياسي.

؟؟
01-02-2007, 12:59
ههههههههههههه

حلوه هذه سياسي


تسلم يالغلا

فارس الظلام
02-02-2007, 02:42
يسلموا أخوي بلال على هالموضوع وما شاء الله عليك سياسي.

تــــــســـــلـــم يــــالغــــلا

أخــــــــــوك فارس الظلام