المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : د . آل عروج معقباً على السند


نواف هلال
11-10-2004, 08:32
(( لام بن عمرو بن طي واحد لا ,,, إثنان !! ))
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيره الموّقر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , إشارة إلى مقالة الأخ الأستاذ- عبدالعزيز السند بعنوان بحتر الطائيه المنشوره في صفحه رقم 33 ( من أوراق الجزيره ) من العدد رقم 11693 تاريخ 19 شعبان 1425ه . ورد بعض الخلط بالمعلومات لذا نوافيكم بما هو لدينا :
ذكر الأخ الأستاذ عبدالعزيز السند أنه يوجد من بني لام قبيلتان الأولى قبيلة لام بن عمرو بن بحتر بن طي والثانيع لام بن عمرو بن قنطره بن طي , وهذا غير صحيح والصحيح هو أن طي واحده لا إثنان إستناداً إلى المراجع التاليه :
1- كنز الأنساب ومجمع الآداب صفحه رقم 256-264-263
2- سبائك الذهب في الصفحه رقم 30 خط كهلان إلى صفحه 58خط طي وصولاً إلى الصفحه 59 لام بن عمرو بن طريف بن عمرو طي لم يرزق من الأبناء سوى قطره وغوث أما بحتر فهو بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن غوث بن طي .
3- سبائك الذهب الصفحات 56-55-54 .
أما بحتر فتوقف خطه في سبائك الذهب وهم من بطون طي بن بحتر ومنهم جابر بن ظالم الصحابي رضي الله عنه ومنهم أبو عباده البحتري الشاعر المعروف .
وقد عرف في جميع المراجع التاريخيه أن لام هو فقط لام بن عمرو بن طريفبن عمرو بن ثمامه بن مالك بن جدعان بن ذهل بن طي .. سبائك الذهب صفحه 59 .
ذكر الأخ أن عيسئ بن مهنا هو من بني لام البحتريه وهذا غير صحيح والحقيقه أن عيسئ بن مهنا كما هو وارد في سبائك الذهب صفحه 60 حيث ذكر أن آل فضل بطن من آل ربيعه من طي وهم بنو فضل ابن ربيعهوهم عدة بطون أعظمهم قدراً آل عيسئ وأميرهم أعلى رتبة عند الملوك وغيرهم من سائر قبائل العرب قال في مسالك الأبصار ومنازلهم من حمص إلى قلعة جبر إلى الرحبه شقي الفرات وشرقاً حتى الوشم ويساراً حتى البصره .
المرجع الثاني كتاب الإبراهيم الفضليون صفحه 11 وأكد الشيخ حمد الحقيل أن الفضول هم آل فضل الذين يرأسهم آل مهنا في القرن الثامن الهجري والمرجع جمهرة الناس أنساب الأسر المتحضره صفحه رقم 696- 695-2
وذكر الشيخ حمد الحقيل أن فضلاً ومغيره وكثيراً إخوة كما هو وارد في كتاب أنساب العرب صفحه 168 وتاريخ اليمامه صفحه 3-270 وذكر أنهم أبناء فضل ابن ربيعه الطائي وتسلسل نسبهم هو ( كثيره ومغيره وفضل أبناء ربيعه أبناء سلسلة بن ثعل بن عنود بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن طي ) .
والجدير بالذكر أن طي تقسم إلى ثلاثة بيوت أهمها شمر وأميرهم الجربا وهم معروفون وبنو صخر وأميرهم الفايز بالأردن وبنو لام وأميرهم ابن عروج أما ما ذكر من بطون فضيله وعوائل فهم بالفعل فضليون من بني لام ولا يعني تواجدهم خارج المملكه ضياعاً لأصلهم بل هم ما زالو محافظين على عاداتهم وتقاليدهم ومنهم الفضول في سوريا والأردن وهم إثنتان وعشرون قبيله وهم في الجولان ودرعا جيران وليس منهم أميرهم الفاعور الذي يعود أصله للعباسيين وتزعم القبيله لشرف نسبه ومنهم بالكويت والإمارات وأميرهم الصلال والحبيب وآل دبوس والمنشرح وهذا البعد بين قبائل الفضول مثل أي قبيلة سواءشمر أو عنزه , أما ما ذكر عن السيف فهو في بيتي ومنزلي وهو وراثة أباً عن جد وقد حمله كلاً من جدي علي البخيت العروج ومحمد البخيت العروج الملقب بأبو طربوش وله مآثر وقصص كثيره لا يتسع المجال لذكرها ومن قبله حمد العروج الملقب بالبخيت لبخته بالحروب والمغازي , وحمله قبله لزام بن عروج صاحبالقصه الشهيره وقبله وديد بن عروج وعروج وغزي وقبله شرف الدين بن عيسى بن مهنا صاحب القصه الشهيره في حربه لحماية العرب الملقب بأبو ريشه نسبة إلى الثلاث ريشات الذهب كما أطلق عليه نسب أمير العرب وكما قال الشاعر ( السيف أصدق أنباءً من الكتب ) وتسلسل وراثة السيف أكثر دليل على أن سيادة قبيلة بني لام تدرجت من عيسى بن مهنا الفضلي كما هو وارد في كتاب نسب القبائل العربيه - النجف صفحه رقم 95 إلى أن وصل إبن عروج كتاب كنز الأنساب للشيخ حمد الحقيل وكتاب الإبراهيم الفضليون .
وقبيلة بني لام موجوده وبكامل هيبتها إن شاء الله ولم تتشتت كما ذكر .
نأمل أن نكون قد وفقنا في إيضاح بعض النقاط , كما نأمل نشر الرساله كامله في جريدتكم الغراء .. والله الموفق .
د . عمر بن حمدان البخيت
المراجع :
كنز الأنساب
سبائك الذهب
أنساب العرب
تاريخ اليمامه
الإبراهيم الفضليون
........... أحبتي نقلتها لكم كما قرأتها في جريدة الجزيره حرفياً .. أخوكم نواف هلال .

فارس الظلام
11-10-2004, 10:38
الاخ / بن غزي

دش على هالرابط

http://www.waraqen.com/chat/phpBB-2.0.8/phpBB2/viewtopic.php?p=1011&sid=2af2282dfecf6ffc6b8b90b540a669fb#1011


يمكن يفيدك بشي


تقبل تحياتي .

نواف هلال
12-10-2004, 11:56
أخي الكري - بن غزي

أنا نقلت لكم ما كتب في الجريده كما هو ولم أنقلهه لكي نتناقش به أو نجد له حلاً لأنه كلام صادر عن شيخ ويرجع لمراجع مذكوره ,,, ولكنه يخص القبيله ,,, لذلك نقلته لكم .

وللجميع تحياتي .

آل طالب
29-04-2005, 06:26
يا أخي العزيز أنا في نجد ويمكن يمر علينا
اكثر منكم
يا أخي كل يوم يجينا واحد ويقول أنا شيخ ونفزع معه ثم يطلع واحد ثاني
بعدين يجينا ناس ويجولون أنتوا شيوخنا وفزعوا معنا أنتم آل عروج ثم نعاونه ؟ أما يجمع منا دراهم ثم معد نشوفه أو يتسلف مبلغ وقدره ثم يغطس

ياأخي أنا مانمنع
أحد من الشيخه
ياهلا ومرحبا نعين ونعاون بس نبي أثبات
لكبارنا من القبيله مثل :
1-سعود بن عبدالله آل طالب
2-ابراهيم آل ابراهيم
3- محمد بن سحيم آل طالب
4-نمشان بن عبدالله الرحمه
هؤلاؤ هم شيوخ في الماضي والحاضر ومعروفين في نجد

ابومانع
30-04-2005, 12:47
الظاهر انه في اشياء محذوفه لاني مافهمت شي

العجاجي
02-05-2005, 11:39
السلام عليكم.

هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الطيب.

وأريد أن أبين نقطة واحدة ، وللأسف أن كثيرا من النسابين يخطؤون فيها ، وهي الخلط بين قبيلة آل فضل بن ربيعة والفضول البطن المشهور من بني لأم من طيء.

فمن المعروف أن بني لام ومنهم الفضول كانوا يسكنون نجدا في فترة أمارة آل ربيعة من طي ، ولم يكونوا في الشام ومصر.

ومن المعروف أن لام من جديلة من طئ ، وليسوا من الغوث.

فربعنا الفضول اللي بنجد غير آل فضل بن ربيعة الطائي ، ولو أنهم أبناء عم.

فعيسى بن مهنا ، وغيره ليسوا من الفضول من بني لام . وإنما من ذرية فضل بن ربيعة الغوثي الطائي.

والسلام خير ختام.



العجاجي

تركي آل طالب
11-05-2005, 12:58
..... .................................................. .........
.................................................. ...............

تركي آل طالب
11-05-2005, 05:20
لـــــــــــــــــــمــــــــــــــــــاذا

تم حذف المشاركة التي قمت بها ؟


لأني قلت الحقيقة أو ماذا ؟


ياخي العزيز ,,،

انا كتبت الحقيقه موضح معنى الشيخ الدكتور على قولتهم


على العموم العضويه لتقبيل ,,,,,,,,,,,

الأصيل
26-05-2005, 02:10
يسلموووووووووو اخوي / نواف هلال على المشاركة

موضوع قيّم ويستند الى مراجع موثوقة

وهو القول الحق

مشكووووووووووووور